الحروق

علاج الحروق في المنزل بوصفات طبيعية

علاج الحروق في المنزل تعتبر الحروق من أخطر الأمور التي تصيب الجلد الذي يمثل الحماية، والدرع الواقي إلى جميع أجزاء الجسم، حيث أنه يحمي الجسم من التعرض إلى البكتيريا، والفيروسات المتنوعة، بالإضافة إلى أنه يتمكن من تنظيم درجة حرارة الجسم، وعندما تتعرض مساحة من الجلد إلى الإصابة بالحروق، فأنه لابد أن نبحث عن طرق العلاج بسرعة، حتى لا يتعرض الجسم إلى أنواع العدوى المختلفة، ويختلف الضرر الذى يقع على الجلد من الحروق على حسب نوع الحرق.

علاج الحروق في المنزل

تعتبر واحدة من الإصابات المنتشرة بشكل كبير، والحروق يتم تصنيفها على حسب شدتها، وهذه الحروق يمكن علاج معظمها سواء كانت من الدرجة الأولى، أو الثانية من خلال الوصفات المنزلية بالاعتماد على مواد طبيعية، وخصوصاً تلك الحروق التي تصيب الطبقة الخارجية من الجلد، ولكن في بعض الحالات لابد أن يتم الذهاب إلى الطبيب.

انواع الحروق التي تصيب الجسم

  • حروق الدرجة الأولى

وهي الحروق السطحية، مثل حروق الشمس، وغيرها من الأمور التي تسبب إلى الجلد التعرض إلى الالتهاب الموضعي، وهذا النوع من الحروق يسبب ينتج عنه الاحمرار، والألم الشديد، بالإضافة إلى النسبة البسيطة من الانتفاخات.

  • حروق الدرجة الثانية

وهي الحروق الأكثر خطورة من حروق الدرجة الأولى ينتج عنها الألم الشديد، والاحمرار، والالتهابات في المنطقة المصابة بالحرق، بالإضافة إلى ظهور البثور على الجلد.

  • حروق الدرجة الثالثة

وهو النوع الذي يشمل العديد من طبقات الجلد التي تتعرض إلى التلف بسبب هذا الحرق، ويظهر هذا الحرق باللون الأبيض، ولا يتعرض الشخص إلى الشعور بأي نوع من الألم، لأن جميع الأوعية الدموية، والأعصاب في منطقة الحرق تكون قد تعرضت إلى الضرر.

طرق طبيعية لعلاج الحروق في المنزل

  • الفانيليا

يتمكن مستخلص الفانيليا من تخفيف جميع الآلام التي تنتج عن الحروق البسيطة من خلال غمس قطعة من القطن في سائل الفانيليا، وتدليك سطح الحرق نجد أنه يبرد سريعاً، وجميع الآلام التي تنتج عن الحرق تهدأ.

  • الشاي

يعتبر الشاي الأسود من المواد الفعالة جداً في تقليل آلام الحروق السطحية، لأنه يحتوي على الحمض الذي يتمكن من امتصاص درجة حرارة الحرق، ويعمل على هدوء الجلد يمكن وضع ثلاثة أكياس من الشاي على المكان الذي يتواجد به الحرق، ويتم تثبيت أكياس الشاي من خلال الشاش.

  • الخل الأبيض

يعتبر الخل الابيض من المواد المسكنة لآلام الحروق بسبب احتوائه على حمض الاسيتيك، والذي يعتبر من المكونات الهامة للأسبرين، ويتمكن الخل الابيض من تطهير الجرح، وتسكين الألم، ويمكن غمس قطعه نظيفة من القماش في الخل الأبيض، ووضعها على المكان المصاب بالحرق.

  • العسل

يعتبر العسل الأبيض من المواد التي يعتمد عليها في تهدئة الحروق السطحية، ويتم وضع العسل الأبيض بشكل مباشر على الجلد في الأماكن المصابة بالحرق، وهو من المواد المضادة إلى الالتهابات، والبكتيريا، والفطريات، بالإضافة إلى أنه يعتبر المضاد الحيوي الطبيعي الذي يتمكن من قتل جميع البكتيريا، والعدوى التي تتواجد على المناطق التي تعرضت إلى الحرق.

  • جل الصبار

جل الصبار من المواد التي يعتمد عليها في علاج الحروق السطحية، لأنه من المواد المضادة إلى الالتهابات، ويمكن أن يعزز الدورة الدموية، ويمنع البكتريا من النمو عندما يوضع على المناطق المصابة بالحروق.

  • الحليب

هناك كميات كبيرة من الدهون، والبروتين نجدها في الحليب الكامل الدسم، ولهذا عند الإصابة بالحروق السطحية يتم وضع كميه من الحليب مباشرة على المكان المصاب، فنجد أنه يتمكن من امتصاص الألم يؤدي إلى هدوء الجلد، وفي يمكن أن تستخدم الزبادي في ترطيب البشرة، وتهدئها.

  • زيت اللافندر

تعتبر من أفضل الزيوت العطرية التي تستخدم في علاج الحروق من الدرجة الأولى، لأن زيت اللافندر يعتبر من المواد المطهرة، والمسكنة، ومن الزيوت التي يمكن أن نستخدمها بشكل مباشر على الجلد دون التعرض إلى أي نوع من الضرر.

زيت اللافندر يساعد بشكل كبير على أن يقلل الميكروبات، و يسرع من عملية الشفاء، ويساعد الأنسجة على البناء من جديد.

علاج الحروق من الدرجة الأولى في الوجه

  • يتعرض الوجه إلى حروق من الدرجة الأولى بسبب أشعة الشمس، الأشعة الفوق بنفسجية تؤدي إلى الكثير من الضرر على الوجه، ولابد عندما يتعرض إلى هذه الحروف أن تناول المضادات الحيوية، ونلتزم بالكثير من الإجراءات التي تساهم في علاج الحروق من الدرجة الأولى في الوجه بالطرق المنزلية، ومن أبرزها:
  • وضع الكمادات الباردة على المناطق المصابة في الوجه، فإنها تقلل من الألم الناتج عن الحروق من الدرجة الأولى، كما تؤدي إلى هدوء البشرة.
  • أخذ الحمام البارد مع وضع بعض المواد الطبيعية على الوجه، مثل خل التفاح، أو البابونج، لأنه مالهما قدرة كبيرة على تخفيف آلام حروق الوجه.
  • يمكن أن نضع جيل الصبار على الوجه بالشكل المباشر، فهو يتمكن من أن يجعل الوجه هادئ، ويرطب البشرة التي تعرضت إلى الحرق.
  • إحضار كمية من الخيار، يتم هرسها بشكل جيد، ووضعها على المناطق التي تعرضت إلى الحروق في الوجه سيتمكن من هدوء البشرة، وتقشيرها، لأنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تساعد بشكل المباشر في علاج الحروق من الدرجة الأولى.

علاج الحروق في المنزل

  • عندما تكون الحروق من الدرجة الخفيفة، ولا تنتشر بشكل كبير في سطح الجسم، فأنه لابد من اتباع بعض الخطوات التي تساعد في علاج الحروق في المنزل، ومنها:
  • تجريد منطقة الحرق من خلال وضع هذه المنطقة تحت الماء، ثم القيام بالضغط الرطب على هذه المنطقة لتخفيف الشعور بالألم، ومن الممنوع استخدام الثلج، لأنه من الممكن أن يتمكن من يزيد المنطقة المصابة بالحرق.
  • عدم ازالة الفقاعات التي تتواجد فوق المنطقة التي تعرضت إلى الحرق، حتى لا تتعرض الأنسجة الخلوية التي تتواجد تحتها إلى التلف، ويؤدي هذا إلى تضاعف التلف، ولا نتمكن من شفائها.
  • تطبيق المرطبات التي تستخدم في منطقة الحرق يمكن أن تخفف من شدة الألم، والحروق.
  • ترطيب الحرق، وهذا من خلال لفه بالشاش المعقم، ومن الممنوع استعمال القطن، لأنه من الممكن أن يلتصق بمنطقة الحرق، ويسبب إلى هذه المنطقة أما الشاش فإنه يتمكن من حماية المنطقة، ويساعد على الإسراع من علاجها.
  • تناول المسكنات للألم، مثل الأدوية المسكنة للألم، وخاصة عندما يصفها الطبيب تساعد على تقليل الشعور بالألم.
  • نضع كمية على الجرعة من لقاح الكزاز، وجميع الأشخاص ينصحهم الأطباء بالحصول على هذه الجرعة الداعمة من لقاح الكزاز كل فترة من الوقت تصل إلى 10 سنوات.

مضاعفات حدوث الحروق

الحروق المتغيرة الغير مستقرة نجد أنها تتعمق في الجلد أكثر، وتحول من الدرجة الأولى إلى الدرجة الثانية، وهذا بالنسبة إلى حروق الشمس الشديدة، ومن الممكن أن تتطور حروق الدرجة الثانية فتصبح من حروق الدرجة الثالثة، ولكن لابد من الاهتمام، والعناية بالجلد، حتى يعيد بناء نفسه، وخاصة إذا كانت الحروق من الأنواع العميقة، حتى لا تحدث أي نوع من التلف في الجلد، و يعود إلى ما كان عليه من قبل.

الإسعافات الأولية عند حدوث الحروق

  • لابد أن نقف مصدر الحرق حتى نمنع حدوث الكثير من المضاعفات إلى الحرق، و نساعد على الهدوء مكانها، ولابد من الاتصال بالطوارئ في الحال.
  • لابد أن نبحث عن الإصابات الأخرى التي تتواجد في الجسم ربما الحرق الذين شاهدوه ليس الوحيد.
  • لابد أن نزيل جميع قطع الملابس التي تغطي الحرق، حتى لا تلتصق بمنطقة الإصابة، وتسبب الكثير من الألم، ومن الممكن أن نقصتها، وإزالتها بهدوء.

تحدثنا في هذا المقال عن الحروق، وأنواعها، وكيفية علاجها في المنزل من خلال المواد الطبيعية التي تساعد على هدوء الجلد، وتسكين الألم بسرعة كبيرة، ولكن في حالة الحروق العميقة، لابد أن نذهب على الفور إلى الطبيب.

السابق
رمز سداد البريد السعودي – رقم مفوتر البريد السعودي دفع بريد واصل في الصراف الآلي
التالي
أوميغا 3 للأمهات المرضعات، ما هي أهميته

اترك تعليقاً