صحة عامة

طرق علاج الحصى من الحالب في المنزل

طرق علاج الحصى من الحالب في المنزل

طرق علاج الحصى من الحالب

علاج الحصوة في الحالب

حصى الحالب هي عبارة عن أجسام صغيرة وصلبة. تتشكل وتتجمع في الحالب أو المثانة البولية ، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث مشاكل في عملية التبول. و للتعرف على طرق علاج الحصى من الحالب من الحالب علينا، التعرف علي المشكلة أولاً. إضافة إلى الشعور بآلام في تلك المنطقة ، ولا يمكن تحديد حجمها. حيث أنها تتفاوت في الحجم من شخص لآخر.

علاج ومراحل نزول حصوة الحالب

في معظم الحالات يكون مصير حصوة الحالب هو الخروج مع البول وحدها دون اللجوء إلى أية إجراءات طبية، يعتمد ذلك بشكل رئيسي على حجم ومكان الحصوة ، فالحصى الصغيرة التي يبلغ حجمها أقل من 4 مم تمر بشكل أسهل من الأكبر منها.

و تختلف إمكانية نزول حصوة الحالب باختلاف مكانها أيضا ، فالحصى القريبة من حوض الكلية تمر بصعوبة مقارنة بتلك القريبة من المثانة، ويكون علاج الحصى من الحالب بواسطة اتباع بعض الخطوات، فإذا عانى المريض من حصوة الحالب لمرة واحدة فقط وكان حجمها أقل من 10 مم ، أو إذا تمكن من السيطرة على الأعراض وتخفيف الألم ، هنا يلجأ الأطباء إلى العلاج التحفظي،

علاج الحصوة في الحالب بالأعشاب

علاج حصى الكلى طبيعيًا

تتعدد الأسباب المؤدية إلى المعاناة من هذا النوع من الحالات الصحية، ولكن على الرغم من ذلك فمن الممكن الخضوع لبعض العلاجات التي تساهم في الشفاء منها. ومن أبرز طرق علاج حصى الكلى طبيعيًا الاتي:

1- شرب الماء يساعد في علاح الحصى من الحالب

من أهم أسباب الإصابة بحصى الكلى هو الجفاف (Dehydration). بالتالي شرب كميات كافية من الماء يوميًا. من شأنه أن يحميك من هذه الإصابة، كما يساهم في التخلص من حصى الكلى في حال تكونها.

إن شرب حوالي 12 كوب من الماء يوميًا يساعد في تحريك حصى الكلى من منطقة الكلى باتجاه المسالك البولية ومن ثم خارج الجسم.

2- الريحان يساعد في علاح الحصى من الحالب

يحتوي الريحان أو ما يعرف باسم الحبق على مواد نباتية تعمل على إعادة توازن حمض اليوريك (Uric acid). مما يصعب من عملية تكوين الحصى في الكلى، إلى جانب ذلك يعتبر استخدام الريحان من طرق علاج حصى الكلى طبيعيًا. وذلك بسبب احتوائه على حمض الخليك، وهي مادة تساعد في تحليل حصى الكلى.

لاستخدام الريحان لهذا الغرض، قم بغلي ملعقة واحدة من الريحان واشربه يوميًا.

3- زيت الزيتون البكر يساعد في علاح الحصى من الحالب

يمتاز زيت الزيتون البكر بفوائده الصحية العديدة وبما فيها التخلص من حصى الكلى. إذ يعمل زيت الزيتون على تشحيم المسالك البولية مما يساعد في انتقال الحصى من الكلى وخروجها من الجسم.

قم بتناول القليل من زيت الزيتون على الريق كل يوم. وقبل النوم للتقليل من أعراض الإصابة بحصى الكلى والمساعدة في التخلص منها.

4- عصير الرمان يساعد في علاح الحصى من الحالب

عصير الرمان من الطرق التي تساعد في علاج حصى الكلى طبيعيًا، حيث أنه غني بمضادات الأكسدة (Antioxidants). التي تعمل على تقليل خطر الإصابة بحصى الكلى والمساعدة في خروجها من الجسم في حال الإصابة بها، قم بتناول عصير الرمان أو بذور الرمان يوميًا للتمتع

علاج الحصوة بالبقدونس

نبات البقدونس

يعتبر البقدونس من النباتات المدرة التى تمنع تكون حصوات الكلى، وقد أثبتت بعض الأبحاث الألمانية أن غلى قليل من البقدونس بمقدار ملعقة صغيرة من الجذور الجافة للنبات مع كوب من الماء الذى سبق غليه ويشرب مرتين إلى ثلاث مرات فى اليوم يساعد على علاج حصى الحالب (كوبين إلى 3 أكواب فى اليوم)، مع تكرار ذلك حتى تتفتت حصوات الكلى. ويمكنك معرفة المزيد هنا 

ﻋﻼج ﺣﺼﻮة اﻟﮑﻠﯽ ﺧﻼل أرﺑﻊ ﺳﺎﻋﺎت

ﺣﯿﺚ ﯾﻤﮑﻦ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺑﻌﺾ اﻟﻄﺮق اﻟﻄﺒﯿﻌﯿﺔ ﻟﻌﻼج ﺣﺼﻮات الكلي ،

هناك اﻟﻌﺪﯾﺪ ﻣﻦ اﻟﻄﺮق اﻟﻔﻌﺎﻟﺔ واﻟﺴﺮﻋﺔ

  • ﺗﻌﺪ ﺷﺮب اﳌﺎء ﻣﻦ اﻟﻄﺮق اﻟﻔﻌﺎﻟﺔ، و كذلك للتخلص ﻣﻦ ﺣﺼﯽ اﻟﮑﻠﯽ
  • و ﮐﺬﻟﻚ ﯾﻌﺪ اﻟﺒﻘﺪوﻧﺲ ﻣﻦ اﻟﻄﺮق اﻟﻔﻌﺎﻟﺔ  ﻋﻼج وﺗﻔﺘﯿﺖ ﺣﺼﻮات الحالب بالأعشاب
  • اﻟﺒﺼﻞ ﯾﻌﺪ ﻣﻦ أﻓﻀﻞ اﻻﻃﻌﻤﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺪ ﻣﻦ ﺗﮑﻮن اﻟﺤﺼﻮات  اﻟﺠﺴﻢ
  • ﺧﻞ اﻟﺘﻔﺎح ﺣﯿﺚ ﯾﺤﺘﻮي  ﺑﻌﺾ اﳌﻮاد اﻟﻔﻌﺎﻟﺔ  في ﺗﻔﺘﯿﺖ اﻟﺤﺼﯽ
  • زﯾﺖ اﻟﺰﯾﺘﻮن ﺑﻌﺪ ﮐﺬﻟﻚ زﯾﺖ اﻟﺰﯾﺘﻮن، و هو ﻣﻦ أﻓﻀﻞ ﻃﺮق ﻋﻼج وﺗﻔﺘﯿﺖ ﺣﺼﻮات اﻟﮑﻠﯽ

علاج حصوة الحالب 8 ملم

أحجام حصوات الكلى

تقوم الكليتين بتصفية الدم لتصنع البول وفي بعض الأحيان تترسب المعادن والأملاح الموجودة في البول لتكون الحصوات حيث يتراوح حجم الحصوات ما بين حجم حبة السكر إلى حجم كرة التنس، ولكن ما لم يحدثوا انسداد نادرًا ما يتم اكتشافهم.

إذا كانت هذه الحصوات صغيرة بما يكفي فقد يصف لك الطبيب مسكنات للألم وانتظار خروج الحصوة بمفردها، في هذه الأثناء يجب عليك شرب كميات كافية من الماء لضمان صفاء البول ما بين ثمانية إلى عشرة أكواب.

ماذا نعني بأن حجم الحصوة صغير بما يكفي؟

كلما كان حجم الحصوة صغيرا يسهل عليها الخروج من الجسم بمفردها.

غالباً ما يتراوح حجم الحصوات ما بين 5-10 مم، إذا كان حجم الحصوة أصغر من 5 مم ففرصة خروجها بدون مساعدة خارجية تعادل 90%، أما اذا كان حجمها بين 5-10 مم فإن احتمال خروجها بمفردها يعادل ال 50%، أما اذا زاد الحجم عن هذا فهناك عدة طرق للعلاج يمكن اتباعها.

ولمعرفة المزيد طالع هنا

السابق
علاج حصى الكلى مجرب وفي المنزل وبالأدوية
التالي
ما هي الدوالي وما هي أسبابها

اترك تعليقاً