العناية بالجسم

ماهي طرق علاج الشعر المصبوغ المحروق

علاج الشعر المصبوغ المحروق بزيت الزيتون

علاج الشعر المحروق من الصبغ

يعتبر الشعر المحروق من أكثر الأمور المزعجة التي تعاني منها العديد من النساء في الوقت الحالي، حيث أنه يعتبر ضرراً كبيراً للشعر ويسبب له آثاراً سيئة بشكل كبير،
وفي هذا المقال نتناول كيفية علاج الشعر المحروق المصبوغ بزيت الزيتون.

هناك الكثير من العادات السيئة التي يجب الامتناع عنها لمعرفة كيفية علاج الشعر المحروق من الصبغ حيث أنها قد تؤدي إلى اجهاض كل جهود استعادة حيوية الشعر ومنها:

  • تجنب الاستخدام المفرط للحرارة:

فلا يجب لمدة أسبوعين على الأقل استخدام أي أدوات حرارية على الشعر التالفمن الصبغة وتجفيفه بطريقة طبيعية مع فرده في الهواء الطلق حتى يجف تماما.

  • تجنب الغسيل الدائم للشعر:

فيكفي مرة أسبوعيا لمنح الفرصة لتكوُّن الزيوت الطبيعية في فروة الرأس واستعادة البروتين المفقود.

  • تجنب استخدام المواد الكيميائية على الشعر:

تجنب استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد كيميائية قاسيةواستخدام منتجات طبيعية أكثر لغسل الشعر وترطيبه، وتجنب أي صبغات أخرى لعدة أشهر.

وإذا قررت تلوين الشعر من جديد فلابد من اتباع خطة للعناية به قبل تطبيق اللون بالفعل لتجنب الحرق من جديد.

يمكنك مشاهدة فوائد ملح الطعام العلاجية للجسم و المعدة و البشرة من هنا

علاج الشعر التالف والمتقصف من الصبغات

نعرض اليوم بعض الطرق والخلطات الطبيعية لمعالجة الشعر من التلف والتقصف.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند يكون في المراتب الأولى في التفوق على باقي أنواع الزيوت فهو من أفضل أنواع الزيوت الطبيعية التي تعطي النتيجة الرائعة فزيت جوز الهند يعطي النعومة الكاملة للشعر.

كما أنه يعمل على فرده في نفس ذات الوقت ويعطي له العناية التامة وذلك غير تميزه برائحة الجميلة أما بالنسبة لأفضل طريقة وضع زيت جوز الهند فهي:

  • قومي بوضع القليل من زيت جوز الهند على الأيد (راحة اليد) ومن ثم قومي بوضعها على فروة الرأس مع التدليك في نفس ذات الوقت ويجب وصول الزيت من الجذور إلى الأطراف حتى يمتص الشعر الزيت بأكمله.
  • يتم ترك زيت جوز الهند على الشعر وذلك لمدة ساعة ومن ثم يتم تغطية الشعر سواء بالغطاء الخاص بالشعر أو بقناع بلاستيكي يحكم الشعر.
  • بعد مرور الوقت يتم غسل الشعر جيدَا بالماء الفاتر والشامبو حتى لا يكون ملمسه متواجد به زيت.
  • للحصول على أفضل النتائج يفضل استخدام زيت جوز الهند مرتين أسبوعياً.

يمكن مشاهدة المزيد من فوائد زيت السمك للوجه و الشعر و العين و الدماغ

علاج الشعر المحروق من الاستشوار

الشعر هو جزء من أجزاء الجسم يجب الحفاظ عليه والاعتناء به.

في الكثير من الحالات التي يتم  فيها عمل استشوار للشعر بها يتعرض الشعر إلى الحرق، وسوف نتعرف على علاج حرق الشعر من الاستشوار والفرد.

  • يمكنك استخدام الكثير من الوصفات الطبيعية التي تساعد على علاج الشعر المحروق واسترجع حيويته وصحته.
  • قومي بالتوقف التام عن فرد الشعر أو استشواره وهو في هذه الحالة لأنك سوف تزيدين من أضراره.
  • يجب عليكِ استعمال شامبو من الأنواع الجيدة التي يحتوي على الصوديوم.
  • وأيضًا يدل في تركيبة الجلسرين والبانثينول فهذه العناصر من أفضل العناصر التي تساعد على ترطيب الشعر المحروق.
  • يجب الابتعاد تمامًا عن استعمال أي مستحضرات تحتوي على السولفيت، لأنه يزيد من إتلافه.
  • كما احرصي على استعمال بلسم مرطب لفروة الشعر.
  • تجنبي تماًما صبغ الشعر بالصبغات التي تحتوي على مواد كيماوية.
  • كما ينصح باستعمال الحناء الطبيعية في هذه الحالة فهي تزيد كثيرًا من نعومة الشعر وتعطيه الحيوية.
  • قومي بقص أطراف الشعر، فيساعد ذلك على منع تقصفه ويساعد أيضًا على تكثيف الشعر وتطويله بشكل آمن وصحي.
  • نصح الكثير من خبراء التجميل على ضرورة تجربة كريم فرد الشعر على خصلة واحدة أولا.
  • بعد ذلك تقومي بوضعه على الشعر بشكل خصل متفرقة واحدة تلو الأخرى لكي تتجنبي حرق جميع الشعر.

وايضا يمكنك مشاهدة المزيد من فوائد قشر التفاح للبشرة و الشعر و الكلى

كيفية علاج الشعر المحروق من الفرد

وصفات للشعر المحروق بعد الفرد

  • استخدام العلاجات الدوائيّة لعلاج بنية الشعر من الداخل، وتقوية البصيلات لإعادة نمو شعر جديد، وصحيّ، وحيويّ، وهي عبارة عن فيتامينات، ومعادن تساعد على تغذية الشعر، وتبنيه من الجذور وهي:
  • فيتامين حديد فيروجلوبين: وهو مستحضر دوائي يضم كمية الحديد التي يحتاجها الشعر، لضمان نموه، وإبقائه في حالة جيدة، يؤخذ يومياً بواقع كبسولة واحدة بعد تناول وجبة الغداء، لمدة شهر، لنلاحظ تحسّنه، ونمو شعر جديد في المناطق التي يضعف فيها نموه في الرأس.
  • فيتامين حديد فيفول: نوع آخر من العلاجات الخاصة بتغذية الشعر، يتم تناوله بمقدار حبة واحدة بعد الوجبات لمدة شهر، ثمّ يُترك لشهر، حتى يتحسن الشعر، ويبدو بحالة جيدة.
  • شامبو ضد القشرة (ستيبروكس): من أكثر المستحضرات قوّة في علاج الشعر، وتنظيف فروة الرأس من القشرة، والزيوت الطبيعيّة المفرزة منها، والتقليل لحد كبير من تساقط الشعر، وتقصفه، ويستخدم ثلاث مرات في الأسبوع.
  • أمبولات فيتامين هـ (أناستيم): يغذي فيتامين هـ الشعر من جذوره،
    ويمنع تساقطه، وتستخدم هذه الأمبولات ثلاث مرات في الأسبوع، بحيث نأخذ ثلث كمية الأمبول، وندلك فيها فروة الرأس جيداً حتى نتأكد من وصولها لكل فروة الرأس، ثمّ نتركها لمدة ساعتين حتى يستفيد الشعر من خواص الفيتامين، ثمّ نغسله أولاً بشامبو ستيبروكس، ثمّ نتركه حتى يجف تماماً.
  • زيت السمسم: يعتبر زيت السمسم من الزيوت الطبيعيّة المغذّية للشعر، والمعالجة له بفاعلية، فعند استخدامه على الشعر المحروق يجب أولاً قَص الأطراف المحروقة، ثمّ نوزع الزيت من الأطراف إلى الجذور حتى نرطب الشعر به بشكل كامل، ونتركه لمدة ساعتين على الشعر على الأقل حتى يستفيد الشعر من خواصه الطبيعيّة.
  • ندلك فروة الرأس بقطرات من زيت الزيتون لمدة ربع ساعة قبل أن نغسل الشعر، حتى نحصل على ترطيب أكبر، ونضمن لمعان الشعر بعد الغسيل.
  • علاج الشعر بالقطران: نشتري القطران الخفيف من عند العطار، نخلطه مع زيت اللوز الحلو، وزيت الزيتون،
    ثمّ نوزعه على الشعر مع التدليك الخفيف من الأطراف إلى الجذور دون أن نلمس الفروة، ونتركه على الشعر لمدة ساعة على الأقل حتى يعيد للشعر حيويته، ونشاطه.
  • نكرر استخدام ماسك القطران مرتين في الأسبوع حتى نحصل على النتائج المرجوة.
  • ماسك الخل والبيض لعلاج الشعر المحروق: نخلط المكونات التالية للحصول على ماسك طبيعي ومغذٍّ للشعر وهي: ملعقة كبيرة خل تفاح طبيعي، وبيضتان، وملعقة كبيرة زيت زيتون، وملعقة زيت لوز مر، وملعقة زيت خروع،
    ثمّ نخلط المكونات معاً، ونوزعها على شعر نظيف من الأطراف حتى الجذور، ونتركها لمدة ساعتين حتى يستفيد الشعر من خواصها الطبيعية.

يمكنك التعرف على فوائد العسل مع زيت الزيتون للوجه و الشعر و الرجال

علاج الشعر المحروق من البروتين

لابد عليك أن تقومي باستخدام شامبو خالي من الصوديوم والسلفات وأي مواد كيميائية حتى لا يتضرر الشعر، أما في حالة الشعر المحروق لابد عليك أن تستخدمي شامبو طبيعي تماماً، وأن تكتفي بغسل الشعر مرتين أسبوعياً فقط.
ومن طرق علاج الشعر المحروق من البروتين ما يلي.

 أولاً استخدام شامبو ايمورا سيلك بلوم

حيث أنه يقوي خيوط الشعر ويعيد توازن الشعر، كما أنه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات التي تجعل الشعر ناعم، وتعمل على إصلاحه ويجدد الدورة الدموية.

  • شامبو ريدكين اكستريم

هذا الشامبو خالي من الكبريت والسيليكون ويحتوي على الترمس الطبيعي، يعمل هذا الشامبو على التغلغل في فروة الرأس ويزيد من تغذيته ونعومه وترطيبه، ويعمل على تغليف ألياف الشعر ومنع تعرضه للمزيد من الضرر.

  • شامبو سيسديرما الطبي

يعمل البروتين السيء على إتلاف البنية الداخلية للشعر ويزيد من الجفاف، ولكن هذا الشامبو يعمل على نعومة وترطيب الشعر ويعمل على تغليف الألياف حتى يحبس الترطيب بداخلها، فهو شامبو ممتاز لعلاج الشعر المحروق من البروتين.

  • ثانياً استخدام بلسم مغذي للشعر 

بعد استخدام الشامبو لعلاج الشعر المحروق لابد من استخدام بلسم طبيعي لمدة عشر دقائق حتى تتغلغل المكونات ومن أفضل أنواع البلسم ما يلي

  • بلسم شو ايمورا سيلك بلوم

هو بلسم غني بزيت الأرجان ويعمل على إعادة الصحة والحيوية للشعر، ويعمل على ترطيبه والتغلب على آثار الحروق وبعيد للشعر القوة واللمعان.

  • بلسم أفيدا

يحتوي هذا البلسم على الكينوا التي تتغلغل فروة الرأس وتعمل على إعادة البريق واللمعان للشعر، وتخلص الشعر من الجفاف والتلف والتأثير الضار للمواد الكيميائية.

  • بلسم ريدكين اكستريم

هذا البلسم آمن تماماً وخالي من أي مواد كيميائية وهو مخصص للشعر شديد التلف، وهو مناسب لفروة الرأس الحساسة.

ثالثاً علاج الشعر المحروق بالزيوت الطبيعية

نجد أن الشعر المحروق يحتاج إلى أكثر من خطوة حتى يعيد له الحيوية واللمعان والقوة، فمع استخدام الشامبو والبلسم لابد من استخدام الزيوت الطبيعية الدافئة مرة أو مرتين أسبوعياً لمدة ساعة.
ومن أهم هذه الزيوت زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الجوجوبا وزيت الأرجان وزيت الجرجير وزيت السمسم، يمكن اختيار نوع واحد من هذه الزيوت أو خلط بعض هذه الأنواع معًا وتدفئة الزيت ووضعه على الشعر.

رابعاً اختبار علاج مكثف للشعر

إذا كان خرق الشعر بسيط وشعرتي بتحسن ملحوظ بعد تطبيق الخطوات السابقة، فلابد عليك أن تلتزم بهذه الخطوات لمدة من ثلاث وحتى ستة أشهر مع الاهتمام بتصفيف الشعر، أما إذا كان الحرق شديد فإنك تحتاجين إلى علاج مكثف للشعر، حتى لا تزداد الحالة سوءاً ومن أنواع العلاجات المكثفة ما يلي

  • كت كريستاس كرونوليجست الكافيار

تعتبر منتجات الكافيار أفضل مكونات لدعم الشعر، ويعمل على اصلاح الشعر المتضرر من العلاج الكيميائي، ويحتوي على فيتامين ه‍ الذي يعيد للشعر حيويته ولمعانه.

  • سيسديرما الطبي للإصلاح المكثف

يحتوي على البانثينول والأفينا ساتيفا يتم عمل أقصى حماية للشعر المحروق، ويعمل على منع التساقط، ويوجد معه سبراي لإعادة بناء ألياف الشعر من الداخل وزيادة حمايته من عوامل التلف.

علاج الشعر المحروق من الكيراتين

 علاج الشعر المحروق من الكيراتين من خلال

  • 1. غسل الشعر بنوع جيد من الشامبو:

عندما يؤدي علاج الكيراتين إلى حرق الشعر فهذا يعني أنه تم تطبيق مواد كيميائية ضارة على الشعر، أو يكون الشعر ناقصا للترطيب للغاية، حيث أن الشعرة تتكون من بروتين الكيراتين ومن الدهون والزيوت أيضا.

وإذا حدث أي خلل في التوازن فإن النتيجة تكون تلف سريع للشعر، لذا يمكن حتى لمنتج الكيراتين الطبيعي أن يتسبب في تقصف الشعر إذا زادت كمية البروتين عن الترطيب.

وهنا يجب استخدام شامبو يعتمد على الكثير من مواد الترطيب مثل زيوت الزيتون وجوز الهند، وأن يكون خاليا من أي مواد كيميائية ضارة مثل كبريتات الأمونيوم لوريل وكبريتات الأمونيوم لوريث وكبريتات لوريل الصوديوم وكحول الأيزوبروبيل والفورمالدهايد وبروبيلين الجليكول.

حيث أن كل تلك المكونات والموجودة مع الأسف في معظم منتجات الشامبو تتسبب في زيادة جفاف وتلف الشعر وتتركه أكثر عرضة للضرر في المستقبل.

لذا يجب أن يكون الشامبو المختار من الذي يحتوي على أيزايونات الصوديوم وأيورويون ميثيل الصوديوم واللوريث سولفوسيوسينات، حيث أنها تنظف الشعر بعمق ولطيفة أيضا وتستمد فاعليتها من المكونات الطبيعية مثل زيت جوز الهند.

  • 2. تطبيق بلسم الشعر:

الكثيرون يتخطون خطوة البلسم اعتمادا على نوع الشامبو الجيد، وهذا قد يكون مقبولا في الأحوال العادية، ولكن عند علاج الشعر المحروق من الكيراتين فيجب تطبيق البلسم أو حمّام الكريم بعد الشامبو لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.

ويمكن لتغطية الشعر بقبعة الاستحمام وإضافة منشفة ساخنة أن يزيد من امتصاص الشعر وفروة الرأس للعناصر المرطبة في حمّام الكريم، كما يزيد من الغلاف حول الشعر ويجعلها أقل جفافا.

  • 3. الزيوت الساخنة لعلاج الشعر المحروق من الكيراتين:
  • يعتبر استخدام الزيوت الساخنة مع تغطية الرأس بقبعة بلاستيكة فعّال للغاية في القضاء على الكثير من مشاكل الشعر الشائعة وخصوصا الجفاف والتقصف، حيث يعيد البريق والرطوبة واللمعان إلى الشعر.
  • ولكن يجب الحذر من استخدام كميات كبيرة من الزيت حيث يجعل ملمس الشعر دهنيا، ويمكن تطبيقه من 1-3 مرات فقط في الشهر، أو مرة أسبوعيا في حالة التلف الشديد.
  • وكل المطلوب للاستفادة من جودة الزيوت في إصلاح الشعر، هو تسخين كوب من الزيوت المختلطة مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الجرجير وزيت اللوزن والأرجان وغيرها، والأفضل أن تكون بكميات متساوية، ويجب تدفئتها فقط وعدم تركها حتى الغليان.
  • ثم تركها حتى تكون دافئة قلية ومن ثم تطبيقها على فروة الشعر والجذور والاطراف،سواء قبل غسل الشعر بالشامبو أو بعده وفقا للتفضيل الشخصي واتساع الوقت،
    ولكن المهم هو تركه على الشعر لمدة ساعة على الأقل ثم غسله بلطف بالماء الفاتر
    واستخدام شامبو من النوع الجيد وستكون النتائج فعّالة للغاية.
  • ومن الضروري للغاية عند تطبيق الزيوت الساخنة لعلاج الشعر المحروق من الكيراتين أن يتم الحرص على تدليك فروة الرأس جيدا وبلطف لمدة دقيقتين على الأقل قبل تطبيق الزيوت وبعد وضعها أيضا.
  • حيث أن هذا يفتح مسام الجلد ويزيد من استفادة فروة الرأس من الفيتامينات والمعادن الموجودة في تلك الزيوت ويمنحك نتائج رائعة في فترة وجيزة.

اليك مقال كيفية التخلص من حب الشباب

علاج الشعر المحروق من سحب اللون

1. تجنب الشامبو لمدة 48 ساعة:

يجب تجنب أي نوع من أنواع الشامبو بعد التعرض إلى سحب اللون لفترة لا تقل عن 24 ساعة، ومن الأفضل أن تمتد إلى 48 ساعة، حيث أن التبييض أو سحب اللون يؤدي إلى التسبب في جفاف شديد في الشعر.

لذا لا يجب استهلاك المزيد من الزيوت الطبيعية بغسل الشعر بالشامبو.

2. استخدام علاج عميق ومكثف:

يعتبر البروتين هو المثالي تماما لـ علاج الشعر المحروق من الصبغ، وليس معنى هذا منتجات فرد الشعر بالبروتين، ولكن منتجات العناية المكثفة بالشعر، وتكون على هيئة حمّامات كريم أو كريمات تصفيف أو أقنعة ثقيلة أو أقنعة طبيعية غنية بالبروتين.

وينصح البعض أيضا باستخدام علاج الكيراتين الدائم، ولكن مع سحب اللون فإن الشعر يكون تعرَّض إلى قدر كبير من الإرهاق ولا يتطلب الأمر المزيد من الحرارة.

لذا يمكن استخدام قناع البروتين العادي سواء في البيض أو الأفوكادو والزبادي وغيرها، ويمكن إعداد قناع بروتين رائع من خلال مزج الأفوكادو على بيضة واحدة وملعقة كبيرة من الزبادي العادي.

وتركه على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم شطفه بالماء ووضع البلسم وشطفه من جديد، فلا يجب كم ذكرنا استخدام الشامبو إلى بعد يومين على الأقل من حرق الشعر لمنح لافرصة لتكوُّن الزيوت الطبيعية من جديد.

كما أن تطبيق حمّام الكريم بعد تبييض الشعر أو الزيوت الطبيعية مثل زيت الأفوكادو وزيت اللوز يزيد من الترطيب والتغذية لجذور وأطراف الشعر ويقلل من التهاب فروة الرأس الناجم عن الحروق من المواد الكيميائية المستخدمة في سحب اللون.

ولابد من اختيار طريقة العناية الملائمة لنوع الشعر، فإذا كاان الشعر كثيفا وطويلا فيجب استخدام زيت كثيف ليتغلغل في جذور الشعر، أما إذا كان الشعر خفيفا فيمكن الاكتفاء بحمام الكريم أو الزيوت الخفيفة.

3. استخدام البلسم باستمرار:

بعد انقضاء يومين أو ثلاثة على حرق الشعر يمكن غسله بشامبو خفيف ولكن لا يجب على الإطاق تجاهل وضع البلسم على الشعر، وإذا كنت في عجلة من أمرك ولن تستطيعي وضع البلسم فيمكن الاكتفاء به فقط بدلا من الشامبو وذلك لمنح الشعر المرونة واللمعان وحماية الزيوت الطبيعية من الفقد وبالتالي منح الشعر الفرصة من جديد للتغذية وعلاج آثار المواد الكيميائية.

4. تمشيط الشعر بلطف:

لا يجب شد الشعر المحروق على الإطلاق إذ أن هذا يزيد من تهيج فروة الرأس ومن الالتهابات والجفاف، لذا يجب استخدام مشط ذو أسنان واسعة للغاية وتمشيط الشعر من أسفل ثم الاتجاه إلى أعلى لتجنب تكوُّن تشابكات ثقيلة تؤدي إلى سقوط الشعر عند محاولة فكها.

5. تقليم الشعر:

قد يكون من المحبط للغاية الاضطرار إلى قص الشعر أو قص الأطراف بعد تغيير اللون، ولكن هذا الإجراء ضروري للغاية سواء لتحفيز فروة الرأس على إنتاج المزيد من الزيوت وامتصاص الكثير من المغذيات والفيتامينات لتعويض ما تم قصه من الشعر، كما أن التقليم يمنع انتشار التلف إلى كل الشعر ويُسرع من عملية علاج الشعر المحروق من سحب اللون.

6. المايونيز لعلاج الشعر المحروق من سحب اللون:

المايونيز غني بالخل والبيض وحمض السيستين والكثير من المكونات الأخرى المفيدة للغاية في دعم صحة الشعر وتغليفه وحمايته من المزيد من التلف وعلاج الضرر، وكل المطلوب تطبيق كمية ضئيلة من المايونيز على الشعر المبلل وتركه لمدة 15 دقيقة ثم شطفه واستخدام البلسم العادي، وسيصير الشعر أكثر مرونة وتألقا كما سيهدئ من التهاب فروة الرأس.

7. استخدام نوع جيد من الشامبو:

بعد انقضاء يومين أو ثلاثة على تبييض الشعر قد نشعر بالحاجة إلى غسله، وهنا لا يجب على الإطلاق استخدام أي نوع فقط، بل يجب سؤال خبير التصفيف عن النواع الأكثر ملاءمة لشعرك للحفاظ عليه.

وهناك أنواع من الشامبو يستخدمها المحترفين في صالونات التجميل مثل Inphenom وهو النوع الذي يتم به غسل الشعر عادة في الصالون بعد التبييض، ويمكن شراؤه أيضا واستخدامه لعدة أسابيع بعد صبغ الشعر حتى يحافظ على اللون لفترة أطول ويزيد من نعومة ومرونة الشعر أيضا.

8. تدليك فروة الرأس بالزبدة:

كما ذكرنا فإن عملية سحب اللون أو التبييض لا تؤثر فقط على الشعر، ولكنها تؤدي إلى ضرر كبير أيضا في فروة الرأس وهو الأمر الذي يسبب المزيد من الضرر للشعر نفسه ويجرمه من الكثير من المغذيات، لذا عند علاج الشعر المحروق من سحب اللون لا يجب على الإطلاق إهمال فروة الرأس.

وتعتبر الزبدة من الطرق الطبيعية سريعة المفعول للغاية في دعم صحة الشعر، حيث يتم تقسيم الشعر إلى 4 أجزاء متساوية بحيث تظهر أجزاء من فروة الرأس.

ويتم تدليك قطعة من الزبدة وتركها لمدة 30 دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو وستشعرين بالفرق فورا نتييجة الدهون الطبيعية في الزبدة والتي تعمل على تغليف الشعرة وحمايتها من المزيد من التلف.

كما يمكن حماية فروة الرأس باستخدام أمبولات فيتامين هـ من خلال تقطير الزيت على فروة الرأس مرتين أسبوعيا بعد حرق الشعر، ثم الاكتفاء بمرة أسبوعيا لتوفير المزيد من الحماية للشعر

يمكنك مشاهدة مقالة العناية بالشعر من خلال علاج الشعر

السابق
كل ما يساعد على إكتساب صحة جيدة
التالي
فوائد العادة السرية بالتفصيل

اترك تعليقاً