الآم الرأس

علاج الصداع النصفي

علاج الصداع النصفي الأيسر في المنزل

  • علاج الصداع النصفي بتحسين نمط الحياة.
  • علاج الصداع النصفي بالأعشاب والزيوت الطبيعية.
  • علاج الصداع النصفي بالعلاج السلوكي والمعرفي.

و سنتحدث بالتفصيل عن هذه الطرق التي تساعد في علاج الصداع النصفي الأيسر في المنزل :

علاج الصداع النصفي الايسر في المنزل بتحسين نمط الحياة

يقصد بنمط الحياة، إجراء تغييرات على النظام الغذائي والنوم والرياضة لتحسين المستوى العام للصحة، وبالتالي الحد من حدة ووتيرة الصداع النصفي الأيسر وغيره من أنواع الصداع الأخرى، وتشمل طرق العلاج المنزلي من هذا النوع ما يلي:

  1. تناول نظام غذائي متوازن كماً ونوعاً، بحيث لا تقل عدد الوجبات عن 3 وجبات يومية مع الالتزام بمواعيد ثابتة يومياً.
  2. الإكثار من تنول الخضروات والفواكه.
  3. الإكثار من شرب الماء والسوائل.
  4. النوم الكافي يومياً، وفي أوقات منتظمة من اليوم.
  5. ممارسة نشاط رياضي معتدل بما لا يقل عن 150 دقيقة مقسمة على 5 أيام في الأسبوع.
  6. الحد من التدخين وتناول الكحول والمشروبات الغازية.
  7. عدم الإفراط في تناول الكافيين مثل الشاي والقهوة والشيكولاته.
  8. الابتعاد عن محفزات الصداع مثل، الضوضاء، والأضواء الساطعة، والأماكن المزدحمة، والروائح النفاذة.
  9. إدارة المثيرات العصبية والتحكم في النفس.
  10. ممارسة تمارين الإسترخاء للحد من التوتر والقلق.

علاج الصداع النصفي الايسر بالأعشاب و الزيوت الطبيعية

الأعشاب لها نفس تأثير بعض الأدوية، ومعظم أدوية علاج الصداع تصنع من انواع معينة من الأعشاب وإليك قائمة بأفضل الأعشاب و الزيوت الطبيعية المفيدة في علاج الصداع النصفي الايسر في المنزل :

  1. مشروب النعناع الأخضر، وكذلك زيت النعناع (يطبق كدهان موضعي على الجبهة والرقبة).
  2. زيت اللافندر، يطبق أيضاً كدهان موضعي.
  3. أوراق ولحاء الصفصاف (يصنع منه الأسبرين).
  4. الزنجبيل، أفضل بعض أدوية علاج الصداع.
  5. بذور الكزبرة.
  6. عشبة الزيزفون.

العلاج السلوكي والمعرفي للصداع النصفي الأيسر

ويستخدم العلاج السلوكي والمعرفي في حل العديد من المشكلات الصحية النفسية، وكذلك المشكلات البدنية التي ترتبط بالعامل النفسي ومنها الصداع النصفي، هذا إلى جانب أهميتها في توعية الشخص وتسليحه بالمعلومات التي تساعده على فهم ما يعاني منه.

وفي بعض الحالات يكون الأشخاص غير مقتنعين بفعالية العلاج الدوائي، وبالتالي يحارب الجسم الدواء ولا يكون له مفعول يذكر، وفي بعض الأحيان يحتاج هذا النوع من العلاج إلى جلسات مع طبيب نفسي مختص في هذا النوع من العلاج، ولكن يمكن أن تساعد جلسات الإسترخاء والتأمل بشكل كبير في علاج الصداع النصفي.

فهو يكمن على الإدراك للعوامل الصحية والنفسية والعواطف التي قد تسبب أنواع معينة من المشكلات الصحية ومن أهمها الصداع النصفي الأيسر أو غيره وكذلك ، وبالتالي تعديل السلوك أو التفكير الخاطئ أو السلبي وحل المشكلة من خلال معرفة أسبابها.

علاج الصداع النصفي بالماء

إذا كان ألم الصداع بسبب نقصان الماء في الجسم فإنه يمكن علاجه عن طريق شرب كميات كبيرة من الماء، حيث أن معظم البالغين يحتاجون إلى ما يقرب من لترين إلى خمس لترات من الماء في اليوم الواحد ويكون ذلك اعتماداً على الوزن والطول. يلاحظ بأنه بعد شرب الماء بكميات كبيرة فإن الصداع سيبدأ بالاختفاء بشكل تدريجي. ينصح بالإبتعاد عن شرب المشروبات التي تسبب فقدان السوائل في الجسم عند الشعور بالصداع، خاصة تلك التي تحتوي على مادة الكافيين. وفي حالات أخرى (التي لا يكون فيها سبب الصداع هو الجفاف) يتم اللجوء إلى أكياس الثلج لحل مشكلة الصداع. يتم استخدام أكياس الثلج عن طريق القيام بتطبيقها على الجبهة مباشرة. ويمكن القيام بوضع الثلج في قطعة من القماش البارد على الرأس لمدة عشر دقائق. في حين يلجأ البعض إلى استخدام كيس الخضروات المثلجة حيث أنه يعطي نفس نتيجة أكياس الثلج. إن كمادات الماء البارد لها مفعول في تخدير الألم، حيث أنها تعمل على تقلص وانقباض الأوعية الدموية. ويتم استخدام الماء الساخن لعلاج الصداع النصفي أيضاً. يتم القيام بتطبيق كيس الماء الساخن على الجزء الأسفل من الرقبة، خاصة إذا كان سبب الصداع هو الإجهاد. إن الماء الساخن يمنح الحرارة ويحسن عمل الدورة الدموية، وهذا ما يساهم في إراحة العضلات المتوترة. إن القيام باخذ دش من الماء الساخن يعطي ذات التأثير.

علاج الصداع النصفي بالمساج

تدليك الرأس من أعلى قد يكفي لتخفيف الصداع, إضافة إلى تدليك الوجه و الرقبة, و الكتفين, الذي يساعد في الشعور بتحسن في وقت أقصر. يجب أن تكون حركة التدليك دائرية على الوجة و الرأس, كما و ينصح بتدليك الجزء الخلفي من الرأس بإتجاه رأسي للحصول على نتائج أفضل, و ينصح بجعل حركة الأصابع بإتجاه رأسي عند تدليك الرأس, للمساعدة في إمتصاص الزيوت بشكل أكبر. يمكن إستخدام عدة زيوت في أثناء التدليك, حيث تكون دافئة بعض الشيئ, ليتم تطبيقها على فروة الجلد بالضغط عليها, مما يسهل من عملية إمتصاصها. ينبغي إيلاء التدليك لمدة لا تقل عن 25-30 دقيقة على فروة الرأس, و القيام بعدها بحمام مائي ساخن, للشعور بالراحة, و الإسترخاء. لا ينصح بالتعرض للهواء البارد, أو الطعام البارد بعد الإنتهاء من التدليك مباشرة. ينصح باستخدام زيت السمسم, و اللوز, و جوز الهند في التدليك, لزيادة قوة الدماغ, و الأنسجة الأخرى.

علاج الصداع النصفي الأيسر مع العين

يوجد عدة طرق لعلاج الصداع النصفي الأيسر مع العين . و منها :

  • مسكنات الألم:

في بعض الحالات قد يتطلب الأمر تناول بعض مسكنات الألم والتي لا تحتاج إلى وصفة طبية لصرفها من الصيدلية مثل الباراسيتامول والأسبرين و الآيبوبروفين وهذه الأدوية تهدف إلى السيطرة على الأعراض فهذه الأدوية تكون أكثر فاعلية مع العلامات الأولي من نوبة الصداع القادمة لذلك ينصح بعدم الانتظار إلى أن تزداد حدة نوبة الصداع لكي يتم تناول تلك الأدوية.

  • أدوية التريبتان:

هي أدوية يتم اللجوء إليها في حالة عدم فاعلية المسكنات في السيطرة على أعراض الصداع. فهذه الأدوية تعمل على عكس التغيرات التي تحدث في الدماغ والتي قد تسبب الصداع فأدوية التريبتان متوفرة على شكل أقراص وحقن وبخاخات للأنف.

  • مضادات التقيؤ:

في بعض الحالات  قد يصف الطبيب الأدوية المضادة للقيء إلى جانب مسكنات الألم أو أدوية التريبتان ويجب العلم بأن هذه الأدوية تكون فعالة جدًا عندما يتم تناولها عند الشعور بالعلامات الأولي من نوبة الصداع النصفي الأيسر.

  • الأدوية المركبة:

حيث أن هناك بعض الأدوية التي تكون على هيئة مزيج من نوعين من الأدوية مع مضادات التقيؤ أو التريبتان مع الآيبوبروفين.

علاج الصداع النصفي الأيمن مع العين

الطرق التالية تساعد في تخفيف آلام الصداع النصفي الأيمن مع العين . و هذه الطرق هي :

  • تطبيق كمادات باردة أو دافئة على الجزء الخلفي من الرقبة.
  • تجنب الأطعمة التي تسبب الصداع، بما في ذلك الكحول والكافيين والأطعمة المالحة.
  • شرب كميات كافية من الماء لتجنب الجفاف.
  • الحصول على قسط من الراحة.
  • تخفيف تسريحات الشعر الضيقة مثل ذيل الحصان والضفائر.
  • تدليك عضلات الرقبة والكتفين المتشنجة.
  • الابتعاد عن الأضواء الساطعة أو الوامضة والضوضاء العالية والروائح القوية.
  • الجلوس بشكل معتدل لأن التوتر العضلي يمكن أن يسبب الصداع.
  • أخذ حمام دافئ أو دش.
  • أخذ استراحة من شاشات الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والتلفزيون.
  • أخذ مسكنات للألم، ولكن تجنب الإفراط في استخدامها لأنها يمكن أن تسبب الصداع.
  • القيام بتمارين التنفس لتخفيف الألم والتوتر والقلق.
  • استخدام العلاج بالروائح العطرية أو الزيوت المنتشرة مثل زيوت الأوكالبتوس أو اللافندر أو النعناع لعلاج صداع التوتر.

علاج الصداع النصفي بالثلج

ويمكن أن يتم علاج الصداع عن طريق وضع مكعب الثلج على الجزء القفوي من الرأس، وبالذات في التجويف العلوي الذي يسمى في الطب الصيني بنقطة “فينغ فو”، فعندما يمس الثلج هذه النقطة، يبدأ الجسم فورا بإنتاج كمية كبيرة من الإندورفين، الذي ينجم عنه الشعور بانخفاض حاد في درجة الحرارة. وبعد مضي دقائق يشعر الشخص بزوال الألم أو انخفاض شدته.

يمكن وضع مكعب الثلج في منديل لكي لا يمس الجلد مباشرة، ولكن في هذه الحالة، يجب أن نتذكر أن المسألة المهمة في هذه الطريقة هي الشعور بالبرد في مؤخرة الرأس، ما يحفز رد فعل سريع.

مكعبات الثلج بالإضافة إلى علاج الصداع، يمكن أن تساعد في استعادة النوم العميق وتحسن الحالة الصحية العامة وتخفف من آلام الدورة الشهرية.

السابق
مراحل التسنين عند الأطفال الرضع
التالي
نقص المناعة عند الأطفال الرضع

اترك تعليقاً