العناية بالاطفال وحديثي الولادة

علاج الغازات عند الرضع

علاج الغازات عند الرضع بالاعشاب

يُعدّ البابونج من أكثر الأعشاب استخداماً للأطفال، وذلك لاحتوائه على زيوتٍ عطريّةٍ مُضادّةٍ للالتهابات، ولشاي البابونج العديد من الفوائد، ومنها: المُساعدة على عمليّة الهضم، وتهدئة المغص عند الطفل؛ لمّا له من تأثير مُهدئ للجهاز العصبيّ، ويُمكن استخدام زيت البابونج لتدليك الطفل لتخفيف من الآلام وتشنج العضلات.

يُعدّ الشمر من الأعشاب المفيدة للرضع الذين يعانون من المشاكل في الجهاز الهضمي، إذ إنّه يُعدّ آمناً خلال فترة الرضاعة، ويمكن لاستخدامه أن يقلل من آلام البطن، والغازات، والانتفاخ، والتقلّصات في الجهاز الهضمي، وتشير الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال إلى أنّ استخدام الشمر مع أعشاب أخرى للأطفال بعمر 8 شهور يخفف من المغص عندهم.

التخلص من غازات الرضيع

يُستخدم القطرم الحقيقي أو ما يُعرف بنعناع الهر الحقيقي (Catnip) لعِلاج حُمى الأطفال، والتهابات الجهاز التنفسي، وألم الرأس، واضطرابات النوم، كما أنّه مفيدٌ لحالات وعُسر الهضم والمغص، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّه يُفضل عدم إعطاء الأطفال هذه العشبة دون استشارة الطبيب، وذلك لما تُسببه من خُمول ونُعاس، ويُفضل اختيار طُرق أخرى أكثر أماناً لعلاج المغص لدى الأطفال.

ماء الجريب من العِلاجات الشعبية، ويتوفر بصورةٍ سائلة، وهو خليطٌ من بعض أنواع الأعشاب، والتي تشمل: الشمر، والزنجبيل، والبابونج، والقرفة، وعرق السوس، وعشبة المليسة المخزنية (Lemon balm)، وقد يُساعد ماء الجريب على عِلاج المغص الناتج عن الغازات، وسُوء الهضم، والعديد من الحالات الأخرى، ومِن الجدير بالذكر أنَّه يجب بعد إعطاء الطفل ماء الجريب مُراقبته في حال ظَهرت أي أعراض للحساسيّة.

كثرة الغازات عند الرضع

  • عدم إدخال حلمة الثدي أو زجاجة الرضاعة بالكامل في فم الطفل، ما يسمح له بابتلاع الهواء.
  • عدم اكتمال نمو الجهاز الهضمي للطفل، ما يتسبب في زيادة نسبة الغازات واحتباسها في الأمعاء.
  • إصابة رضيعك بحساسية من طعام معين من الأطعمة التي تتناولها الأم في أثناء فترة الرضاعة مثل: اللبن البقري والقرنبيط والبصل والملوف وبعض أنواع البقوليات، لأنها تؤدي إلى إصابة الطفل بالغازات.
  • يختلف توقيت انتهاء مشكلة الغازات من كل طفل عن الآخر، ولكن في المعظم تنتهي بانتهاء الشهر الثالث أو الرابع من عمره تقريبًا، بينما قد تستمر مع أطفال آخرين حتى أشهر متأخرة.

علاج المغص والغازات عند الأطفال حديثي الولادة

  • عند قيام الأم بالرضاعة الطبيعية للطفل يجب أن يكون الطعام الذي تتناوله الأم خاليا من أنواع الأطعمة التي تعمل على إصابة الطفل بالغازات والتأثير على جهازه الهضمي.
  • الحرص على نظافة زجاجات الرضاعة وتعقيمها بالشكل الجيد للحفاظ على صحة الطفل وعدم انتقال البكتيريا والجراثيم إليه.
  • عند بكاء الطفل الرضيع، يجب تدليك بطنه برفق فى اتجاه واحد مع الضغط عليها ضغطات بسيطة للمساعدة على خروج الغازات من بطنه.
  • العمل على تهدئة الطفل من خلال الحمام الدافئ، مما يساعد على نومه بشكل سريع.
  • من الممكن تحضير مشروب من الكمون واليانسون الدافئ وإعطاؤه للطفل للمساعدة على تهدئته.
  • الكمادات الدافئة من أفضل أنواع علاج المغص عند الأطفال، وهذا من خلال وضع منشفة في كمية من الماء الدافئ وتوضع على بطن الطفل، مما يعمل على راحته ويساعده على التخلص من الغازات التي توجد في معدته.

متى تنتهي مشكلة الغازات عند الرضع

تُعد مشكلة الغازات عند الرضع من الأمراض الشائعة التي تصيب حديثي الولادة والأطفال الرضع، حيث يُصاب بها الأطفال الرضع من عمر 2 إلى 3 أسابيع، وتعد من الأمراض العارضة التي تمس حديثو الولادة وسرعان ما تزول.

ولكنها في الوقت نفسه من أكثر المشكلات المؤرقة والمقلقة للوالدين، وخاصة إذا كان الطفل الأول.

فالطفل عندما يُصاب بالغازات وما يصاحبها من مغص شديد يبكي مطولًا ولفترات مستمرة دون انقطاع، ولكن نطمئنكِ أن هذه المشكلة لن تدوم طويلًا.

يختلف توقيت انتهاء مشكلة الغازات من كل طفل عن الآخر، ولكن في المعظم تنتهي بانتهاء الشهر الثالث أو الرابع من عمره تقريبًا، بينما قد تستمر مع أطفال آخرين حتى أشهر متأخرة.

أفضل قطرات الغازات للرضع

ديفلات

ديفلات نقط بالفم 30 مل

تستخدم نقط ديفلات عبر الفم لتخفيف الأعراض المؤلمة الناتجة عن الشعور بالضغط والامتلاء في الأمعاء بسبب تجمع الغازات.

كيفية الإستخدام

نقطة واحدة مرتين إلى 3 مرات يوميًا.

التحذيرات والإحتياطات:

لا تستخدمه إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي من المكونات.

المكونات

سيميثيكون دايميثيكون المنشط.

غازات الرضيع برائحة كريهة

  • من الطبيعي خروج غازات لدى الإنسان بمعدل يتراوح بين 14 و23 مرة يوميًا، وهذا قد يسبب الحرج للبالغين، وما يزيد هذا حرجًا هو أن يكون إخراج الغازات مصحوبًا برائحة سيئة.
  • لدى الأطفال، لا يختلف الوضع كثيرًا، وتتراوح أسباب رائحة الغازات السيئة لدى الأطفال من كونها حالات عابرة إلى أن تكون ناتجة عن أسباب صحية خطيرة، ويبقى المؤكد أن استمرار خروج هذه الغازات ذات الروائح السيئة يستدعي استشارة الطبيب.
  • بالنسبة للرضع، الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية، تؤثر نوعية غذاء الأم كثيرًا على رائحة غازات الرضيع، وتزداد الحالات حدةً مع وجود حساسية للحليب.
  • توجد حساسية الحليب في الرضع بنسبة تصل إلى 2-5 %، ويتم التعافي منها تمامًا في عمر السادسة لدى 80% من الحالات.
  • بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا، يجب استبعاد وجود عدوى بكتيرية أو طفيلية في الجهاز الهضمي كسبب لرائحة الغازات السيئة، ومن أشهر الميكروبات، التي تسبب مثل هذه الروائح: الجيارديا وهي طفيل ينتقل عبر المياه الملوثة، وفيروس الروتا، الذي يسبب إسهالًا شديدًا سيئ الرائحة أيضًا. تُعد أمراض سوء الهضم والامتصاص من العوامل، التي تساعد على وجود روائح سيئة للغازات لدى الأطفال.
  • علاج هذه الحالات يعتمد على تشخيص السبب، والحاجة إلى استشارة الطبيب تعتمد أساسًا على استمرار الرائحة السيئة أو وجود أعراض أخرى مصاحبة لها.

علاج الغازات عند الأطفال حديثي الولادة

  • قدمي بعض تمارين التدليك لطفلكِ من خلال تمديده على بطنه ثم فرك ظهره بخفة، أو تمديده على ظهره وتدليك بطنه في حركات دائرية في اتجاه عقارب الساعة، مع تحريك ساقيه بحركات متجهة نحو البطن وخارجها، كأنه يقود دراجة هوائية، فهذه الطريقة تعمل على تحريك الأمعاء والمساعدة على إخراج الغازات.
  • غيري وضعية الرضاعة برفع رأس ورقبة طفلك بحيث لا تكون في نفس مستوى البطن في حالة رضاعته طبيعيًا؛ لأن هذه الوضعية تجعل الحليب يستقر أسفل معدة طفلك والغازات تصعد لأعلى.
  • أما في حالة رضاعته باستخدام زجاجة الرضاعة فيجب إرضاعه في وضع عمودي مع إمالة زجاجة الرضاعة لأعلى قليلاً حتى يتجمع الهواء في نهاية الزجاجة ولا يبتعله الطفل.
  • حاولي مساعدة رضيعكِ على التجشؤ وإخراج الهواء الزائد في أثناء الرضاعة وبعدها عن طريق التربيت الخفيف على ظهره في مرات متتالية.
  • وإذا لاحظتِ أن طفلك يرتاح بمجرد أن يتجشأ، فهذا دليل على أن مشكلة الغازات لديه بسيطة، أما إذا استمر بالبكاء فعليكِ توفير الراحة له قدر الإمكان.
  • غيري وضعية نوم طفلك بتنوميه على بطنه لبعض الوقت، فتساعد هذه الوضعية على إخراج الغازات بسهولة.
  • لا تأكلي الأطعمة التي تسبب الانتفاخ لمعدتكِ، والتي تؤثر على حليبك إن كنتِ ترضعين طبيعيًا، وابتعدي عن المشروبات الغنية بالكافيين.
السابق
متى يشرب الرضيع الماء
التالي
اضرار احمر الشفاه

اترك تعليقاً