حيوانات

علاج امراض الدجاج بالاعشاب

علاج امراض الدجاج بالاعشاب

علاج امراض الدجاج بالاعشاب: ستتعرف في هذا المقال على علاج امراض الدجاج بالاعشاب، حيث يتم من خلال أساليب متنوعة، فهناك العديد من الأشخاص الذين يقومون بتربية الدواجن، ولكن لا يملكون الكثير من المال لعلاجها عند الطبيب البيطري، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن علاج امراض الدجاج بالاعشاب.

أمراض الدواجن وعلاجها

تُصاب الدواجن بالعديد من الأمراض البكتيرية، ومن الأمثلة عليها الآتي:

  • داء العصيات القولونية الطيري:

    (بالإنجليزية: Avian Colibacillosis)؛ مرض تسببه البكتيريا الإشريكية القولونية؛ حيث تُفرز أثناء نموها وتكاثرها سموماً تُسبب بعض الأعراض؛ كالخمول، وانتفاش الريش، والحمى، بالإضافة لأعراض إضافية تشمل صعوبة في التنفس، والسعال، والخشخشة، والإسهال، ويمكن الوقاية من المرض بوضع الدواجن في مكان نظيف، وجيد التهوية، وغير مكتظ، والتخلص من الفضلات بطريقة سليمة، والتعقيم الجيد، ويمكن علاج المرض باستخدام أدوية خاصة بسلالة البكتيريا المسبّبة للمرض

  • مرض الميكوبلازما:

    (بالإنجليزية: Mycoplasmosis)؛ أو التهاب الأكياس الهوائية، وهو مرض تُسببه البكتيريا المفطورة أو الميكوبلازما، ومن أعراضه: السعال، والعطاس، والإفرازات الأنفية، وفقدان الشهية، وانخفاض سريع في الوزن، والضعف، ويُمكن علاج المرض باستخدام مضادات حيوية واسعة الطيف توضع في الماء، أو العلف، أو تُعطى على شكل حقن.

  • كوليرا الدجاج:

    (بالإنجليزية: Fowl Cholera)؛ مرض تُسببه بكتيريا الباستورِيلة القتَّالة، ومن أعراضه الخدر، والذهول، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن السريع، والعرج الناتج عن عدوى المفاصل، وتورم الدلايات، وصعوبة التنفس، والإسهال الأخضر أو الأصفر المائي، واسوداد الرأس والدلايات، ويُعالج المرض باستخدام أدوية السلفا، والمضادات واسعة الطيف؛ كالبنسلين.

  • التهاب الأمعاء التنكرزي:

    (بالإنجليزية: Necrotic Enteritis)؛ هو مرض ينتج عن تلف بطانة الأمعاء نتيجة السموم التي تُفرزها بكتيريا كلوستريديوم بيرفرنجنز المسببة للمرض، وينتج عن المرض انسلاخ أجزاء من البطانة وخروجها مع محتويات الأمعاء، ويمكن علاج المرض بإضافة مضادات حيوية للعلف والماء المعطى للدجاج، مثل: باسيتراسين وفرجينياميسين.

  • الإسهال الأبيض:

    (بالإنجليزية: Pullorum Disease)؛ هو مرض تُسببه بكتيريا سالمونيلا بللورم، وتحدث معظم الإصابات في الطيور التي يقل عمرها عن 3 أسابيع، ومن أعراضه تدلّي وانتفاش الريش، وصعوبة في التنفس، وإسهال أبيض، ويُعالج باستخدام المضادات، مثل: فورازوليدون، وكبريتات الجنتاميسين، وعقاقير السلفا.

يمكنك مشاهدة مقالة فيروس يصيب الدجاج ويهدد البشر

علاج الدجاج بالثوم

يعد الثوم أحد المضادات الحيوية الفعالة، ليس فقط للإنسان بل للحيوان وخاصة الطيور، وبشكل عام يحتوي الثوم على الكثير من الفوائد. حيث يقي الدجاج من الأمراض البكتيرية والفيروسية وهو قادر على تنظيف المعدة من كل الميكروبات التي تصيبها. بجانب تحفيزه للجهاز المناعي للقضاء على هذه الفيروسات والميكروبات. مما يجعل علاج الدجاج بالثوم قوي وفعال بشكل كبير ومثالي للاستخدام من قبل الكثير من مربي ومربيات الفراخ والدجاج. ويعتبر الثوم طارد للديدان ويقي من مشاكل العظام. وعن الطريقة الصحيحة من أجل استخدامه هي كما يلي:

نقوم بتحضير فصين من الثوم وتقطيعهم داخل كيس من البلاستيك، ثم وضعهم في الماء حوالي ربع ساعة تقريباً وسقي منهم الدجاج بعد ذلك. والأفضل أن لا تضع ماء للدجاج لمدة ساعتين على الأقل قبل وضع هذه الوصفة. ومن الممكن وضع ثلاث فصوص من الثوم مع نصف ليمونة في لتر من الماء ووضعهم في الخلاط. وبعد خلطهم تسقي منهم الدجاج ثلاث مرات متتالية بعدها تكرر الوصفة لمدة عشرة أيام تقريباً. وبهذا تضمن وقاية الدجاج من نزلات البرد والكثير من الأمراض الأخرى، ويكرر ذلك مرتين أو مرة واحدة على الأقل كل أسبوع للوقاية من أمراض الدجاج وتحسين عملية التكاثر.

شاهد أيضاً أدوية بشرية لزيادة وزن الدجاج

علاج خمول الدجاج بالاعشاب

بالنسبة للدجاجة المصابة بالخمول

  1. لابد من توفير رعاية خاصة لها. تبدأ الرعاية الخاصة بإبقاء الدجاجة في مكان ذو حرارة جيدة.
  2. لابد من توفير مياه نظيفة للدجاجة فقد يكون سبب خمولها هو تسممٌ معويٌّ نتيجة تلوث الماء.
  3. ولابد من توفير غذاء خاص للدجاجة في هذه المرحلة وشراء الفيتامينات في حال الضرورة لتعويض الدجاجة عن التعب الناجم عن فقدان الغذاء. بالتزامن مع الإجراءات السابقة لابد من استشارة الطبيب البيطري، فربما هناك أدويةٌ يجب شراءها.

تعرف على مشروع تجارة بيض الدجاج

علاج ضيق التنفس عند الدجاج بالاعشاب

1-وصفة مربى الزنجبيل:

مكونات وصفة مربى الزنجبيل فيما يلي: –

  • ملعقتين كبيرتين من الزنجبيل.
  • مقدار جيد من الماء، وقد توضع كمية الزنجبيل في ساقية الدواجن ذو 4 لتر.

طريقة تحضير وصفة مربى الزنجبيل

يتم إحضار وعاء مناسب، تسكب فيه كمية الماء المناسبة حسب كمية الزنجبيل، ثم يوضع الزنجبيل ويقدم إلى الدواجن مع ماء الشرب، ويمكن أن تساعد هذه الوصفة على التخلص من الإسهال.

2-وصفة عصير الليمون الحامض:

المكونات الأساسية لصنع خلطة الليمون الحامض للتخلص من ضيق التنفس لدى الدواجن:

  • عدة قطرات من عصير الليمون الطازج.
  • قطرات من العسل الأبيض أو الأسود (المتوفر لديكم).
  • ثوم مفروم بشكل ناعم.
  • ماء بكمية معينة.

طريقة تحضير خلطة الليمون مع الثوم المفروم والعسل:

نقوم بإحضار وعاء، نوضع فيه الماء ومن ثم قطرات الليمون الحامض وثم العسل وأخيراً الثوم، نعمل على تقليب المزيج جيداً ليتم تقديمه للفراخ المصابة.

يجب عدم الإكثار من العسل لأنه يساعد على زيادة وزن الطيور بشكل مؤذي. مع العلم أن الثوم يعتبر مفيد جداً، حيث يحتوي على مواد مضادة للالتهابات والبكتيريا ويساعد في القضاء على العديد من الأمراض بما فيها نزلات البرد والشخرة وضيق التنفس لدى الدواجن.

3-خليط النعنع الأخضر مع الريحان:

يستخدم هذا الخليط كمكمل لوصفة خليط عصير الليمون مع العسل والثوم والبصل إذ تستخدم هذه الوصفة في 12 ساعة الأولى وبباقي الوقت تستخدم وصفة الريحان مع النعناع:

مكونات خلطة الريحان مع النعنع الأخضر:

  • مائتان وخمسون غرام من أوراق النعنع الأخضر.
  • مائتان وخمسون غرام من أوراق الريحان.
  • مئة غرام من اللافندر.
  • كوب عدد 1 من العسل الأسود أو العسل الأبيض.
  • ماء بمقدار 2 كوب حيث يجب أن تكون دافئة بعض الشيء.

طريقة تحضير خلطة النعّنع الأخضر مع الريحان:

يتم إحضار وعاء ليتم فيه وضع أوراق النعنع الأخضر وأوراق الريحان واللافندر وثم يسكب فوقه الماء ويقلب جيداً، يتم وضع الوعاء على النار ويترك إلى أن يصل لدرجة الغليان ويبقى على النار مدة ربع ساعة فقط، ليتم رفعه عن النار وتغطيته لمدة عشر دقائق حتى يتم الحصول على الفائدة منه وإفراز المواد التي تساعد على علاج القطيع من ضيق التنفس.

إقرأ أيضاً علاج فقدان الشهية عند الدجاج

السابق
أسباب فشل مشروع الحضانة
التالي
الفرق بين متلازمة ستوكهولم والمازوخية

اترك تعليقاً