أمراض الأطفال

علاج انسداد الأنف عند الرضع بحليب الأم وأسبابه وأعراضه

علاج انسداد الأنف عند الرضع بحليب الأم يعد طريق طبيعي لعلاج طفلك دون إصابته بأي أضرار، ذلك لأن الطفل حديث الولادة يكون جسمه حساس ونتيجة هذه الحساسية هو إمكانية مرض الطفل من أبسط شيء حتى من الماء الطبيعي، لذا ننصح الأم بالاتجاه نحو الوسائل الآمنة للتعامل مع طفلك، ومن خلال موقعنا سنعرفكم على علاج انسداد الأنف عند الرضع بحليب الأم.

علاج انسداد الأنف عند الرضع بحليب الأم

يتنفس الطفل الرضيع أو حديث الولادة من خلال أنفه خصوصًا في الشهور الأولى، لذا عندما تحدث مشكلة انسداد أنف الطفل يكون الموضوع مشكلة تؤرق الطفل وتتعبه ولا يعرف كيف يعبر عنها سوى بالبكاء.

إن إصابة الطفل بمشكلة خنفرة الأنف أو انسداد الأنف هي مشكلة متكررة وطبيعية لدى الأطفال في هذا العمر، وبسبب الضيق والمشكلات الناجمة عن هذه المشكلة تبحث الأم عن علاج لرضيعها لعلاج انسداد الأنف ولكن أغلب الأمهات لا يدركن أن الحل بسيط وسهل.

حليب الأم يكون بمثابة صيدلية شاملة لعلاج كثير من الأمراض التي تصيب الطفل، حيث إن حليب الأم ثري بالمضادات والمغذيات التي تفيد الطفل وتعمل على تقوية مناعته.

علاج انسداد الأنف عند الرضع بحليب الأم هو علاج موصي به بتخفيف احتقان الطفل وفتح أنفه المسدود، ويمكنك القيام بذلك عن طريق وضع بضعة قطرات من حليب ثدي الأم في أنف الطفل فستعمل على فتح مجرى أنفه ومساعدته على التنفس.

يذهب البعض للإشادة القوية بفوائد حليب الأم للطفل حتى عند إصابته بتسلخات أو خدش أو وجع في العين، حيث يُنصح بوضع قطرات من حليب الرضاعة على المكان المصاب بالتسلخ أو في العين لعلاج الطفل، ولكن يُنصح باستشارة طبيب لكون العين عضو حساس للغاية.

فائدة حليب الأم للرضيع

تتعدد فوائد حليب الأم للطفل ونذكر منها:

  1. غذاء هام وأساسي للطفل خاصة في نصف السنة الأولى في عمر الطفل.
  2. تقوية الجهاز المناعي للطفل مما يجعله أكثر قدرة على التصدي للفيروسات والميكروبات والأمراض، ويستمر تأثير ذلك مع الطفل حتى بعض أن يكبر.
  3. يقلل من احتمالية تعرض الشخص للسمنة.
  4. يحسن من عمل أجهزة الجسم.
  5. يطور من جهاز العين ورؤية الطفل.
  6. عامل مؤثر في عملية تطور الفك.
  7. يساهم لبن الأم في زيادة نسبة ذكاء الأم، حيث إن الدراسات أشارت لأهمية لبن الأم في تنمية ذكاء الإنسان.
  8. يمكن استخدام اللبن لعلاج بعض الأمراض التي تصيب الطفل كانسداد الأنف أو خدوش الجلد وغيرها.

لذا طبقًا للفوائد السابقة يُنصح بأن تكون الرضاعة طبيعية للطفل خاصة أول 6 أشهر كحد أدنى لما للبن الأم من تأثير كبير في الصحة العامة للطفل حتى بعد أن تنتهي مرحلة طفولته.

طرق أخرى لعلاج انسداد أنف الطفل

سنطرح عليكم طرق أخرى لعلاج انسداد أنف الطفل وهي:

  1. محلول الملح: يُستخدم في علاج انسداد أنف الرضيع عن طريق تقطير بضعة قطرات منه في أنف الطفل قبل الرضاعة بدقائق، وذلك لضرورة فتح أنف الطفل حتى يتمكن من الرضاعة بشكل سليم، وينصح بوضع الطفل على بطنه بعد تقطير المحلول.
  2. بخار الماء: يساعد بخار الماء على انسداد أنف الطفل، ويمكنك القيام بهذه العملية عن طريق غلق غرفة صغيرة ولتكن الحمام وتكون بها بخار ماء، فعند استنشاق الطفل له سيحسن من حالته.
  3. شفط المخاط: يمكنك استخدام آلة شفط المخاط لتسليك أنف طفلك، ولكن ينصح بأن تقومي بوضع قطرات من المحلول الملحي أو لبن ثدي الأم في أنف الطفل قبل القيام بهذه العملية وذلك للترطيب.
  4. الماء الدافئ: وهذا الحل خاص بالأطفال الذين تجاوزوا سن السنة أشهر الأولى، قيمكن إعطاء الطفل الماء الدافئ لعلاج انسداد الأنف.
  5. الوضع العمودي: حاولي الحفاظ على إبقاء طفلك في وضع عمودي بالذات وقت النوم، فقومي بوضع وسادة صغيرة مناسبة له تبقي رأسه أعلى من جسمه بعض الشيء لسهولة التنفس، ولكن لا تفضل هذه الطريقة للعمر أقل من 6 أشهر.
  6. رطبي الهواء: حاولي جعل الهواء رطبًا لأن الهواء الجاف يسبب مشكلة في تنفس الأطفال، ولكن إذا قمتي بشراء جهاز ترطيب الهواء يجب أن يكون الهواء المرطب باردًا وليس ساخنًا.
  7. حممي الطفل بماء دافئ يتحمله الطفل.
  8. تدليك أنف الطفل وخدوده.
  9. إذا كان الانسداد قوي والطفل مصاب بالبرد فيرجى التوجه لاستشارة الطبيب.
  10. يمكنك القيام بذلك باستخدام عود تنظيف الأذن ولكن في أنف طفلك لإخراج المخاط، ولكن يرجى التعامل بحذر ودقة حتى لا تؤذي الطفل، ويفضل قبلها ترطيب المخاط إن كان جاف حتى يسهل إخراجه.

أسباب انسداد الأنف عند الرضع

يمكن أن يحدث انسداد الأنف لعدة أسباب نذكر منها:

  1. الهواء الجاف أو الملوث.
  2. تغير الطقس.
  3. الزكام نتيجة البرد والإنفلونزا.
  4. انزلاق الحجاب الحاجز.
  5. الحساسية.
  6. الحمى أو إصابة الطفل بالالتهاب.
  7. تعرض الطفل لبعض العوامل التي تسبب تهيج لمخاط الأنف كبعض العطور ودخان السجائر أو عوادم السيارات.

أعراض انسداد الأنف عند الرضع

إن الأعراض التي تظهر على الطفل الرضيع نتيجة الإصابة بالزكام أو انسداد الأنف كالآتي:

  1. تغير لون المخاط الأنفي أو سُمكه.
  2. الشخير.
  3. الكحة والسعال.
  4. صعوبة الرضاعة لأنه لا يمكنه التنفس.
  5. تنفس الطفل من فمه.
السابق
تفسير سورة الفاتحة وما فضل قرائتها
التالي
مقال عن سماحة الدين الإسلامي

اترك تعليقاً