أمراض

علاج انسداد الانف من جهة واحدة وأسبابها

علاج انسداد الانف من جهة واحدة وأسبابها

علاج انسداد الانف من جهة واحدة نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا حيث أن الأنف هو المكان الأبرز في وجه الإنسان و بالإضافة إلي دوره الجمالي في الوجه فهو يعتبر من الأعضاء المهمة جدا في جسم الإنسان فهو يعمل على تنقية الأكسجين واستنشاقه من الهواء الجوي و تتم تصفيه الهواء في التجويف الأنفي عن طريق الشعيرات الموجودة داخل الأنف، و من وظائفه الأساسية أيضا انه يعتبر مركز الشم الرئيسي في جسم الإنسان .

علاج انسداد الانف من جهة واحدة

يعتبر انسداد الأنف مختلفا عند الأطفال عن البالغين وسوف نتناول في السطور التالية الفرق بين انسداد الأنف عند البالغين و عند الأطفال .

أولا انسداد الأنف عند البالغين

  1. الحساسية

في حالة التعرض لأي من مسببات الحساسية تنتفخ الأغشية المخاطية الموجودة في الأنف، ثم تبدأ بعد ذلك في إفراز   المخاط و تتسبب تلك الإفرازات المخاطية في انسداد الأنف، ويمكن معالجتها بالعقاقير أو معالجة مسببات الحساسية.

  1. انحراف الحاجز الأنفي

عند انحراف الحاجز الأنفي يتسبب ذلك في إغلاق جهتين أو جهة واحدة من الأنف مما يتسبب في انسداد الأنف من جهة واحدة وذلك بسبب ان الحاجز الأنفي يقع بين تجويفي الأنف في المنتصف الأنف قد يحدث ذلك الانحراف في الحاجز الأنفي بسبب إصابة بالأنف أو نتيجة عيب خلقي في الأنف .

  1. التهاب الجيوب الأنفية

و الجيوب الأنفية هي تجاويف تكون موجودة داخل الجمجمة تنسد عند امتلاء وانتفاخ الأغشية المخاطية عما تتعرض لأي حالة تلوث فيروسي .

  1. الأطعمة التي تزيد من حساسية الأنف

وجد أن بعض الأطعمة تزيد من حساسية الأنف أكثر من غيرها و بالتالي تتسبب في انسداد في الأنف، تلك الأطعمة مثل بعض المأكولات مثل البيض والسمك والموز والفراولة والمانجو و الشكولاتة والحليب، وغيرها من المهيجات، والتي تتفاوت من شخص لآخر .

ثانيا انسداد الأنف عند الأطفال

  1. التهاب الأنف (الرشح) حيث أن الأطفال في بداية عمرها لا تستطيع إلا أن يتنفس من الأنف فقط لذلك أي التهاب بسيط يسبب انسداد يجعل الطفل يعاني صعوبة ف التنفس .
  2. تضخم اللوز توجد اللوز في الجزء الخلفي من الأنف وعندما تتضخم اللوز يتسبب ذلك في انسداد الأنف .

الوقاية من انسداد الأنف

  1. مسببات الحساسية

بما أن الأنف عضو حساس في جسم الإنسان فمن الممكن ان يتضرر أو يتهيج أو يكون حساس تجاه بعض المواد التي تتسبب في تضرره مثل التراب الذي يتسبب في انسداد الأنف وأيضا بعض المواد الكيمائية مثل الكلور أيضا المبيدات الحشرية ذات الرائحة القوية يوجد بعض الناس لديها حساسية تجاه بعض المواد مثل العطور ذات الرائحة النفاذة و شعر القطط .

  1. الأطعمة الصحية

مما لا شك فيه أن الأطعمة الصحية تقوي جهاز المناعة مما يجعل الجسم اقل عرضه للإمراض مثل أمراض الأنف و الجهاز التنفسي .

علاج انسداد الأنف

يوجد العديد من الطرق الطبيعية يمكن إتباعها في طريقة العلاج ومنها

  • استنشاق البخار

يساعد استنشاق البخار في علاج انسداد الأنف ولكن بعد استخدامه لا يجب التعرض إلى الهواء البارد حتى لا يؤدي إلي تفاقم المشكلة .

  • الإكثار من شرب السوائل

إن زيادة كمية الماء في الجسم يمكن أن يخفف من كمية المخاط في الممرات الأنفية فيؤدي إلي سهوله إخراج المخاط من الأنف.

  • المحلول الملحي

حيث يستخدم المحلول الملحي لزيادة رطوبة الأنف ويعمل أيضا على تقليل التهابات الأوعية الدموية وبالتالي إفراغ السوائل من الأنف ومن فوائده أيضا يعمل على طرد مثيرات الحساسية من الأنف وتخفيفها كما انه يعمل على تنشيط الأغشية المخاطية ولكن يجب عدم الإفراط في استخدامه .

  • اللجوء للأدوية

كما يوجد العديد من العلاجات الصناعية التي تتم تحت أشراف الطبيب ومنها البخاخات المخصصة للأنف الأقراص المهدئة للحساسية لكن تختلف جرعتها على حسب حالة المريض .

حساسية الأنف

تعتبر حساسية الأنف من أكثر المسببات لانسداد الأنف ويمكن أيضا اعتبارها من العوامل الرئيسية لذلك، و لذلك يجب علينا أن نتكلم عنها باستفاضة .

تعريف حساسية الأنف

تعتبر زيادة في استجابة الجهاز المناعي بسبب تعرض الأغشية الأنفية لتهيج الأغشية المخاطية المبطنة للأنف مما يؤدي إلى انتفاخها ثم انسداد الأنف .

أعراض الحساسية

  • الرشح
  • الكحة
  • العطس
  • احتقان الأنف و الجيوب الأنفية
  • فقدان الشم
  • صداع شديد
  • الزكام و هو يؤدي أيضا لتضخم لحميات الأنف و يسبب الشخير
  • انسداد الجيوب الأنفية و التي تؤدي إلى الشعور بالصداع ويكون من ناحية اليمين أو اليسار بجوار العين و الشعور بضغط على الجبهة عند السجود أثناء الصلاة .

أنواع الحساسية

  • الحساسية الموسمية
  • الحساسية المزمنة

المضاعفات

  • التهاب الجيوب الأنفية
  • التهاب الأذن الوسطي
  • اضطراب النوم

دورة التنفس

من الجدير بالذكر إن أكثر من  80 % من الناس يستخدمون فتحة من الانف للتنفس ثم يتنفس من الفتحة الأخرى بالتبادل في مدة تقريبا  4 ساعات وهذا ما يعرف بدورة التنفس .

تم اكتشاف الدورة الأنفية أو دورة التنفس عن طريق طبيب ألماني متخصص في طب الأنف يدعي ريتشارد كايسر” في سنة 1895، حيث اكتشف الدورة الأنفية و التي يتم فيها حدوث التنفس من خلال فتحة انف واحدة و انسداد الفتحة الأخرى بالتبادل وذلك من خلال أنسجة انتصاب تكون موجودة أصلا في داخل الأنف وتقوم تلك الأنسجة بالانتفاخ في فتحة الأنف فتسبب انسدادها بينما تقوم بالتقلص في فتحة الأنف الأخرى مما يسمح بمرور الأكسجين إلى الداخل وإتمام عملية التنفس .

أضرار انسداد والتنفس من فتحة انف واحدة

تبين من الدراسات أن نتيجة التنفس يختلف بين كل فتحة عن الأخرى وان كل منها له تأثيرات صحية مختلفة على الجسم .

التنفس عبر فتحة الأنف اليمنى يرفع من معدلات الجلوكوز في الدم مع العلم أن التنفس من الفتحة اليسرى للأنف يعمل عكس ذلك تمام .

يظن بعض الخبراء أن نشاط فص المخ يتأثر ب التنفس من فتحة الأنف المقابلة له بمعني التنفس من فتحة الأنف أليسري ينشط أو يزيد من نشاط فص المخ الأيمن و على العكس التنفس من الناحية اليمني يزيد من نشاط  الفص الأيسر، أيضا من المفارقات العجيبة إننا لو تنفسنا من الفتحة اليسرى للأنف يكون اقل في استهلاك الأكسجين عن التنفس من الناحية اليمني .

التبادل على الجانبين أثناء النوم

يرجح العلماء أن دورة التنفس هي السبب في قيامنا بتبادل النوم بين الجانب الأيسر و الجانب الأيمن .

ومما سبق يتبين لنا أن انسداد الأنف من جهة واحدة يمكن أن يتسبب فيه عدة عوامل منها الحاجز الأنفي وذلك بسبب عيوب خلقية أو بسبب إصابة في الأنف أو يكون بسبب الدورة التنفسية وهي حالة فسيولوجية طبيعية تحدث في الجسم و ليس لها أي أضرار أو يكون المسبب لذلك بعض الأمراض التي تسبب تهيج الأغشية المخاطية وبالتالي انسداد الأنف مثل الحساسية  والزكام أو التهاب اللوزتين أو الأنفلونزا .

وبهذا نكون قد وفرنا لكم علاج انسداد الانف من جهة واحدة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

السابق
وجبة الفطور لمرضى القولون وما هي الممنوعات لهم
التالي
بعد استئصال المرارة هل يزيد الوزن وما هو أسباب ذلك

اترك تعليقاً