الحروق

علاج تشوهات الحروق بالليزر

كريم إزالة آثار الحروق القديمة

كريم ميبو :
هو كريم الترطيب الفسيولوجي، والذي يعمل على توفير بيئة رطبة ومغذية للخلايا الحية بمناطق الجروح والحروق فيقوم بمعالجتها والتخفيف من آثر الجروح، وبالتالي يقوم بالعناية الكاملة للخلايا، مما يجعله يقوم بالتئام الجروح بشكل سريع دون أن يترك أي أثر لعلامات الحروق نهائياً.

كما أثبتت بعض الدراسات والأبحاث الطبية والعلمية الخاصة الخاصة بمجال الأدوية، أن كريم ميبو من الأدوية الناجحة في علاج الجروح والحروق بكافة أنواعها، ويستخدم في علاج حالات كثيرة منها علاج جروح مرضى السكري، والطفح الجلدي، والتقرحات الجلدية.

وكانت البداية الأولى لاستخدام كريم ميبو بالصين من أكثر من ثلاثون عام قبل أن ينتقل إلى الشرق الأوسط من عشرون عام، حيث أنه لم يحقق انتشاراً كبيراً ألا في الخمس سنوات السابقة.

مميزات كريم ميبو العلمية والطبية :
1- يعمل كريم ميبو على تقليل الشعور بالآلام ويقلل من التهابات الجروح والحروق.
2- يقوم الكريم بالحفاظ على الجروح والحروق في بيئة رطبة فسيولوجية.
3- يسرع  كريم ميبو من عملية الشفاء والتئام الجروح.
4- يساعد في التقليل من استخدام المسكنات والمضادات الحيوية.
5- يعمل على تقوية الأنسجة، ويحمي الجلد من العدوى المحتمل التعرض لها.
6- يقوم بتحسين دوران الأوعية الدقيقة بالمناطق المصابة بالجروح والحروق.

فوائد كريم ميبو واستخداماته الأخرى :
1- التخلص من آثار حب الشباب :
يعتقد الكثير أن كريم ميبو لديه القدرة في التخلص من آثار حب الشباب، ولكن للأسف هو لا يستخدم غير في إزالة بقع الجروح والحروق فقط لا غير، كما أن بعض المرضي يؤكدون أنه لا يقوم بالتخلص من آثار حب الشباب والندبات.

2- مرطب ومغذي للبشرة :
يحتوي كريم ميبو على مواد مرطبة ومغذية للبشرة، فهو يحتوي على مواد طبيعية، كما أنه لا يترك أي تصبغات بالوجه.

3- يستخدم كريم ميبو بعد عمليات الليزر:
يعتبر من أهم الاستخدامات الأخرى التي يقوم بها كريم ميبو، فهو يقوم على امتصاص الحرارة وترطيب البشرة، كما أنه يساهم في وقاية البشرة من أعراض الليزر.

أضرار استخدام كريم ميبو :
من الممكن أن تحدث بعض التفاعلات لبعض الأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لزيت السمسم عند بعض الأشخاص، ففي تلك الحالة يجب التوقف عن استخدام كريم ميبو تماماً، كما أنه يستخدم للعلاج الخارجي وليس الداخلي، فعند الحدوث لأي نوع من أنواع الحساسية يجب استشارة الطبيب على الفور.

مكونات كريم ميبو الطبيعية :
يحتوي على مجموعة من المواد الطبيعية التي لا تضر البشرة نهائياً، فهو يقوم بترطيبها وتغذيتها فهو يحتوي على بعض المواد النباتية والغذائية التي تساعد في علاج الجروح والحروق والتقرحات.

يتكون كريم ميبو من :
1-شمع العسل.
2- زيت السمسم.
3- مجموعة من الأعشاب الصالحة للطعام.
4- الأحماض الدهنية الأساسية.
5- أحماض أمينية طبيعية.
6- بعض من السكريات.
7- فيتامين e.
8-كل أنبول من كريم ميبو يحتوي على 40 جرام من الكريم الأصفر والتي يضمن رائحة زيت السمسم.

أنواع كريم ميبو المختلفة :
1- كريم ميبو الأبيض :
يتم استخدام كريم ميبو الأبيض عادة في علاج الحروق البسيطة والتي تعتبر من الدرجة الأولى، كما أنه يقوم بعلاج الجروح والتقرحات الخفيفة لمريض السكر، ويستخدم أيضاً لعلاج الجروح الناتجة عن الولادة القيصرية.

2-كريم ميبو الوردي :
يحتوي  كريم ميبو الوردي على نفس المكونات التي يحتويها كريم ميبو الأبيض، ولكن يضاف إليه فيتامين E، ومجموعة من المكونات الأخرى التي تساعد في التخلص من الندوب على الجلد، حيث أنه يستخدم بعد العمليات الجراحية، والعمليات التجميلية.

3- كريم ميبو :
يعمل هذا النوع من الكريم على علاج حالات الأكزيما والصدفية الجلدية، ويمنع من تراكم وتشكيل البكتريا والجراثيم المسببة للحكة والتقرحات الجلدية، يساهم أيضاً في عملية ترميم الجلد وتجديد خلايا الجلد.

4- كريم ميبو الذهبي :
يستخدم كريم ميبو الذهبي في علاج الحالات الخطيرة والحرجة التي يتعرض إليها الجلد، كما أنه يتم استخدامه في حالات بتر الأطراف وهذا لأنه يعمل على تسريع عملية الشفاء والتئام الجروح.

حروق الليزر متى تروح

أعراض حروق الليزر

إذا كنتِ تخضعين لأحد علاجات الليزر المختلفة لإزالة الشعر أو تجميل البشرة، وأُصبتِ خطأً بحروق الليزر، هذه أهم الأعراض التي سوف تظهر

  • تحوُّل موضع الحرق للون الأحمر.
  • تغيُّر في لون البشرة.
  • تورُّم حاد في موضع حروق الليزر.
  • ألم مستمر حتى بعد انتهاء الجلسة.
  • تقشُّر البشرة بعد الجلسة مباشرة، أو بعد الجلسة بعدة ساعات.
  • شعور بالحرارة في منطقة العلاج يستمر حتى بعد انتهاء العلاج، أو شعور بالحرارة في منطقة العلاج يبدأ بعد الذهاب للمنزل.

ما أسباب حروق الليزر؟

تعتبر الحروق الناتجة عن أشعة الليزر نادرة الحدوث، بسبب توفُّر أجهزة متطوِّرة تتمتع بخاصيّة التبريد أثناء العلاج، أما عن سبب حدوث الحروق، يعود إلى:

  • التوجه إلى مراكز غير متخصِّصة، وعدم الخبرة باستخدام الأجهزة.
  • درجة الماكينة غير مناسبة لنوع البشرة.
  • وجود بعض الأمراض الجلديّة، مثل الصدفية، لذلك يتوجّب على المريض إخبار الطبيب، حتى يتم التعامل معه بطريقة مختلفة.
  • وجود حساسيّة ضوئية، حيث تتأثّر بعض أنواع البشرة بالأشعة الضوئية الناتجة عن الليزر، مما يُسبِّب الحروق.
  • تناول الأدوية الطبية، مثل الأدوية الخاصّة بعلاج حبِّ الشباب، إذ إنَّ هذه الأدوية تعمل على تقشير الجلد، كما تُسبِّبُ الجفاف للبشرة، وبالتالي تصبح البشرة أكثرَ
  • حساسيّة.

إرشادات ضرورية بعد التعرض لحروق الليزر

عند الشعور بأنك قد تعرَّضت لحروق الليزر، عليك التواصل مع المركز الذي قمت بإجراء حروق الليزر فيه.

أيُّ تأخير قد يتسبب في تفاقم حالتك، خاصة إذا ما كان الحرق في منطقة الوجه أو العانة أو اليدين، كما عليك التوجه إلى الطوارئ فوراً في حال كانت الحروق شديدة ومؤلمة جداً.

وبشكل عام هذه أهم الإرشادات التي يُنصح باتِّباعها لاحتواء حروق الليزر وتجنُّب تفاقمها:

  • تطبيق كريمات خاصة على البشر،ة تعمل على تسريع شفائها وتجديد خلاياها.
  • تطبيق كريمات تحتوي على خلاصة جل الصبار، أو تطبيق جل الصبار مباشرة على موضع الحرق، ولكن يجب الانتباه هنا، فقد لا يلائم جل الصبار البعض
  • الكمَّادات الباردة، فهذه تساعد على خفض الحرارة في منطقة الحرق، وبالتالي التخفيف من فرص الإصابة بالمزيد من الضرر وتخدير المنطقة وتسكين الألم، ولكن تجنّب وضع الثلج مباشرة على الحروق، فهذا قد يزيدها سوءاً.
  • أخذ مسكنات ألم مناسبة وخفيفة.
  • إياك والقيامَ بفقء أية بثور صديد قد تظهر في منطقة الحرق.
  • تجنب الشمس في الأيام الأولى بعد الإصابة بالحرق، وعدم التعرض لأشعة الشمس إلا بعد دهن المنطقة بواقي شمس مناسب، أو بعد تغطية الحرق بضماد مناسب.

علاج الحروق القديمة من الدرجة الثالثة

ظهور الندب هو أمر شائع بعد الحرق، وهناك العديد من أنواع العلاج لتخفيف آثاره، يحتاج أكثرها إلى الصبر والمداومة، حيث يعتمد اختيار العلاج الأمثل على موقع الندب ومساحتها وكذلك زمن البدء بالعلاج.

في السنة الأولى يمكن استخدام الطرق غير الجراحية (مع إمكانية استخدام الطرق الجراحية للندب الكبيرة أو المعيقة للحركة) ومنها:

– المساج المستمر
مع استخدام زيت اللوز أو العسل أو الفازلين أو الألوفيرا، حيث أن المساج يحسن من الدورة الدموية، ويبقي الندبة رطبة، ويكسر الأنسجة الليفية المكونة للندب.

– المستحضرات المحتوية على السليكون (الجل أو الرقائق)
يفضل وضعها لمدة 12 ساعة يومياً خلال ثلاثة أشهر.

– حقن الستيرويد
حيث يحقن الجلد بحقن الستيرويد لثلاث مرات (بين المرة والمرة 6 أسابيع)، ويمكن الاستمرار بالحقن إذا كانت الاستجابة جيدة.

– العلاج بالليزر (ليزر ثنائي أوكسيد الكاربون الكسري)
حيث يحسن من شكل الندب وكذلك يجعلها أكثر مرونة.

– الضغط المستمر
وذلك باستخدام ضمادة خاصة تقوم بالضغط على الندب لمدة 23 ساعة يومياً لمدة ستة أشهر إلى 12 شهراً.

بعد السنة الأولى حيث تكتمل عملية الالتئام يمكن استخدام الطرق أعلاه، ولكن استجابة الجسم تكون أقل، ويمكن علاج الندب بالطرق التالية:

– الطرق الجراحية، بالترقيع أو بتوسعة الأنسجة، ويفضل أيضاً استخدام الحقن بالسترويد.

-العلاج بالليزر (deep FX أو ليزر ثنائي أوكسيد الكربون الكسري).

هناك مستحضرات مفيدة لعلاج آثار الحروق مثل contratubix gel ،mederma bioCorneum plus SPF 30.

أسعار جلسات الليزر للحروق

تتختلف عمليات تجميل الحروق من حالة لأخري، وعلى حسب الطريقة التي تتم بها علاج الجروح، وتختلف على حسب مساحة الجلد المصاب، والمطلوب تغطيته ومدي ظهور الحرق به وانتشاره.

تبدأ تكلفة عمليات تجميل الحروق في ألمانيا من حوالي 150 دولار للجلسة، حتي تصل لحوالي 1500 دولار للجلسة الواحدة، ولكن في إنجلترا يكون متوسط تكلفة العملية حوالي 550 دولار للجلسة، وفي السويد يكون متوسطها حوالي 750 دولار للجلسة الواحدة.

وفي عمليات إزالة اثار الحروق تبدأ تكلفة العملية في تركيا من حوالي 1500 دولار، وفي الأردن تكون جلسات الليزر من 300 دولار، والعمليات الجراحية حوالي 3000 دولار.

ولكن في الولايات المتحدة الأمريكية، تكون جلسة الليزر من 200 لحوالي 700 دولار للجلسة الواحدة، وتبدأ تكلفة عملية ازالة الحروق حوالي 3500 دولار تقريبا.

حروق الليزر متى تروح

  1. أول الحلول التي من المفترض أن تلجأ إليها عند ظهور تلك العلامات لابد من الاتصال فوراً بالمركز الصحي التابع لجلسات الليزر حتى يتم تحويلك إلى الطوارئ.
  2. لابد من استخدام بعض الكريمات التي تعالج آثار الحروق، والتي تُعجّل بشفائها مثل mebo cream. فيعتبر أكثرهم فعّالية ويعمل على تجديد الخلايا الداخلية.
  3. استخدام بعض المراهم التي تحتوي على جيل الصبار حيث يساعد على تهدأة الحروق وتخفيف آثارها، ولكن لابد من الانتباه جيداً وسؤال الطبيب قبل الاستعمال حيث أنه لا يمكن استخدامه مع كلاً من أنواع البشرة.
  4. وضع كمادات بمياه باردة ومثلجة، حيث أنها تعمل بمثابة مخدر يقوم بتسكين الآلام في تلك المنطقة المعرضة للحرق. ويكون ذلك من خلال استخدام قطعة قماش سميكة، وعدم تعرض المنطقة للثلج بصورة مباشرة حتى لا تُزيد من تهيجها.
  5. هناك بعض الأقراص المهدئة التي تعمل على تسكين الألم، ولكن لابد من أن تكون ذات تفاعل خفيف.
  6. لابد من الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس نهائياً خلال الفترات الأولى من الحرق حتى لا ينتج عنها التهابات كبيرة، ويحدث تفاقم للمشكلة.
  7. احذر أن تقوم بفتح الفقاعات الصغيرة التي تظهر على الجلد أحياناً نتيجة الحرق،

هناك بعض أنواع الكريمات المستخدمة التي تعمل على إخفاء تلك العلامات الناتجة من الليزر

  1. white objective bioderma
  2. Debeg miten
  3. itchy cream
  4. derma light
  5. كريم دوكين
  6. كريم اكلين

بعض الإرشادات لعدم التعرض لحروق الليزر

  1. لابد من الاتفاق مع الطبيب على قوة الليزر المستخدمة، ويكون ذلك على حسب نوع البشرة والجلد.
  2. يجب اختيار جهاز مناسب، والتأكد من جودته قبل البدء في استخدامه.
  3. عليك أن تقوم باختيار مراكز جيدة وذات سمعة طيبة، ولابد من أن يكون الطبيب الممارس لتلك الجلسات على دراية ومعرفة بكل التفاصيل حتى لا يتسبب لك في ظهور أي تشوهات.
  4. استخدام الكريمات أثناء الحرق لمدة قد تصل إلى عشرون يوماً وعدم الإهمال فيها مطلقاً.

افضل مستشفى لعلاج الحروق في العالم

تقع الرعاية الصحية في المنطقة الناطقة باللغة الألمانية في مستوى عالٍ دون أدنى شك. وحدها ألمانيا تمتلك عدداً كبيراً من المستشفيات بمختلف التخصصات. يوجد في ألمانيا وفقاً للمكتب الاتحادي للإحصاء قرابة ٢٠٠٠ مستشفى بسعة نصف مليون سرير للرعاية والتمريض في العيادات الداخلية. ينضوي تحت ذلك المستشفيات الجامعية والمستشفيات المتخصصة بالإضافة إلى المستشفيات العامة ومستشفيات الحجز، سواء كانت لحاملي التأمين الحكومي أو الخاص. تربطنا مع البلدان المجاورة النمسا وسويسرا معايير ومتطلبات جودة مشابهة حينما يكون الحديث عن الرعاية الطبية. يوجد كذلك في سويسرا والنمسا العديد من المستشفيات الموصى بها التي تتمتع بصيت عالمي ويتوجب عليها إبراز بنية تحتية ملائمة للمرضى من الخارج.

ولكن توجد اختلافات في الجودة حينما يتعلق الأمر بتخصص وخبرة الأطباء والمستشفيات، سواءً كان ذلك في ألمانيا أو سويسرا أو النمسا. نحن من بريمو ميديكو لا نرغب سوى بتقديم المستشفى الأفضل لمشاكل مرضانا على نحوٍ فردي.

خطوة بخطوة نحو اختيار المستشفى الصحيح

من حق كل مريض في ألمانيا حرية اختيار المستشفى، ينطبق ذلك على المرضى ذوي التأمين الحكومي والخاص. بإمكانكم العلاج في أي مستشفى لديها عقد مع شركات التأمين الحكومية. يستثنى من ذلك حينما يكون الحال طارئاً، فقوات الإنقاذ لديها تعليمات بالتوجه لأقرب مستشفى. ولكن ماهي كيفية إيجاد أفضل مستشفى لعلاج أو جراحة مجدولين؟

عادة ما ينقاد المرضى أو أقرباؤهم في اختيار المستشفى من خلال معايير شخصية كالقرب من مكان السكن. ولكن كما تبين لنا ينصح المريض بالمضي في إيجاد أفضل مستشفى لمرضه مستعينا بمعايير موضوعية. أحياناً يصبح البحث لعبة إرباك بالنسبة للمريض وأقربائه. فهنا توجد توصية من الطبيب المحول ومن شركات التأمين ومن الأصدقاء والأقارب، وهذا الأمر لا يساعد دائما. حتى من خلال البحث الشامل في الانترنت فإنه ليس من السهل للشخص العادي إيجاد أفضل مستشفى لمرضه.

حروق الليزر السوداء

أرسلت لنا قارئة تقول: أجريت عددا من جلسات الليزر لإزالة الشعر فى منطقة الساقين، وفى الجلسة السادسة تقريباً تعرضت لحروق بالبشرة، وهذه المرة الأولى التى أتعرض فيها للحرق نتيجة أشعة الليزر، علماً بأن لون بشرتى حنطية، والحروق بدأت فى التقشر، مع وجود آثار واضحة (بقع بنية)، فما أفضل حل لإخفاء هذه البقع بشكل نهائى، وما سبب تلك الحروق، على الرغم من عدم حدوثها من قبل؟

تجيب عن هذا السؤال الدكتورة هديل جهاد، طبيبة الأمراض الجلدية والتجميل جامعة عين شمس، قائلة:

من الواضح أن هذه الحروق كان نتيجة لاستخدام قوة عالية من أشعة الليزر، بما لا يتناسب مع درجة بشرتها، مع العلم بأنه كلما كانت البشرة داكنة زادت فرص تأثرها وتحسسها من أشعة الليزر، وبالتالى تزيد فرص التعرض للآثار السلبية الناتجة عنها، وخاصة إذا ما تم عمل تلك الجلسات على يد شخص غير مؤهل بشكل كاف لاستخدام أشعة الليزر.

ولذلك فإننا دائما ما ننصح أن تتم جلسات الليزر على يد طبيب مختص وليس فى مراكز التجميل التى يفتقد العاملون بها الخبرة الكافية لتجنب مثل تلك الآثار الناتجة عن سوء الاستخدام.

وبالنسبة لطرق علاج تلك الحروق ننصح السيدة أولا بالانتظار حتى ينتهى الالتهاب بشكل كامل، مع تجنب تعرض المنطقة المصابة لأى من مسببات الالتهابات مثل الحرارة الزائدة، والتعرض لأشعة الشمس بدون استخدام الكريم الواقى، وارتداء ملابس ضيقة أو ملابس تحتوى على أنسجة صناعية.

مع استخدام كريم تفتيح على المنطقة المصابة، وبالطبع بعد انتهاء الالتهاب تماما، وننصحها أيضا بعدم استئناف جلسات الليزر قبل أن تعود البشرة إلى لونها الطبيعى، مع مراعاة أن تتم تلك الجلسات بواسطة الطبيب المختص.

حروق الفراكشنال ليزر

كل ما تريد أن تعرفه عن فيروس كورونا (تحديث لحظة بلحظة) هل الـ فراكشنال ليزر آمن؟ وما هي تكلفته؟ الرئيسية » العناية بالجمال » هل الـ فراكشنال ليزر آمن؟ وما هي تكلفته؟ 3 أكتوبر, 2019 6 دقائق قراءة واتس اب شارك غرد المحتوى فراكشنال ليزر فراكشنال ليزر للوجه كيف يعمل الـ فراكشنال ليزر ؟ هل الفراكشنال ليزر آمن؟ ما هي تكلفة فراكشنال ليزر ؟ أنواع الفراكشنال ليزر كيف تبدأ جلسة الـ فراكشنال ليزر ؟ تطبيق الفراكشنال ليزر بعد العلاج وخلال التعافي من فراكشنال ليزر ما هي الآثار الجانبية ومضاعفات العلاج بالفراكشنال ليزر؟ هل سمعت من قبل عن تقنية الفراكشنال ليزر؟ هذه التقنية تتميز بأنها خلال عدة جلسات فقط تعيد بناء بشرتك وتزيل طبقاتها السطحية المتضررة وبأقل نسبة آثار جانبية ممكنة.. تعرفي معنا من خلال المقال الآتي على الـ فراكشنال ليزر ومميزاته وتكلفته، بالإضافة إلى الحالات التي يصلح فيها اللجوء إليه ونتائجه. فراكشنال ليزر يوضح الدكتور ديفيد شيفر من مركز شيفر للجراحة التجميلية والليزر في مدينة نيويورك أن الفراكشنال ليزر يعتمد على علاج جزء من الجلد، ثم يعتمد بعد ذلك على الجسم في القيام بباقي العلاج كرد فعل شفائي. وبما أن العلاج يترك الأنسجة المحيطة سليمة، فإنه يعطي الحالات مصفوفة من الجلد المعالج بجانب الجلد غير المعالج، مما يساعد على الشفاء بشكل أسرع بكثير مع وقت تعافي أقل ولكن لا يزال يحقق نتائج ممتازة. وعلى الرغم من أن الأمر قد يبدو وكأنه يمحو عقوداً من وجهك فهو مجرد علاج بالليزر يمكن أن تتراوح تكلفته ما بين 500 إلى 5000 دولار، ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفيها عن الـ فراكشنال ليزر قبل تجربته.

فراكشنال ليزر للوجه تعتبر علاجات الليزر من نوع الفراكشنال ليزر مثالية لأي سيدة يتراوح عمرها بين 25 و 60 عامًا وترغب في تحسين ملمس بشرتها وتحسين مظهرها الخارجي لأنه يقوم بـ: تليين الخطوط الدقيقة. تقليل ندبات حب الشباب، وفرط تصبغ ما بعد حب الشباب. شفاء الندبات القديمة (ندوب جراحية، أو إصابة ، أو حروق). معالجة ملمس البشرة الغير ناعم. تخفيف بقع العمر والبقع الشمسية. موازنة لون البشرة المتفاوت. تقليل علامات التمدد. ولكن العلاج بالـ فراكشنال ليزر له حدود، ليس فقط هناك أجهزة مختلفة، بل كل جهاز له إعدادات مختلفة، وهذه الاختلافات يمكن أن تؤثر على نتائج العلاج وكذلك التكلفة، بالإضافة إلى أنه قد يتمكن الفنيون أيضًا من استخدام إعدادات مختلفة في مناطق مختلفة من بشرتك، مما يوفر علاجًا مناسباً لكي يضمن حصولك على أفضل النتائج. إذا كنت تعاني من مشاكل حساسية البشرة أو البشرة النشطة مثل الأكزيما أو حب الشباب أو العد الوري المتوسط إلى الشديد، يحذر بعض الأطباء من أن الفراكشنال ليزر قد لا يكون مناسب لك. أيضاً قد يرغب الأشخاص ذوو البشرة الداكنة ونسبة الميلانين العالية في تجنب أشعة الليزر الحادة لأنها يمكن أن تسبب مشاكل تصبغ، ومع ذلك، إذا تحليت بالصبر وقمت باستخدام أشعة الليزر اللطيفة، فلا يزال بإمكانك جني نتائج رائعة. إذا كنت تبحثين عن نتائج جادة وسريعة، خاصةً للندبات والتجاعيد المحفورة، فاستعدي للالتزام بوقت تعافي قد يصل لعدة أيام.

مخاطر وعيوب الفراكشنال ليزر

  • برغم حداثته وتقدمه وكونه أفضل من الليزر العادي إلا أنه ما زال بالطبع يحمل بعض العيوب والمخاطر أولها أن استخدامه بأيدٍ غير متخصصةٍ وخبيرة يؤدي للعديد من المشاكل التي لا حاجة لنا بها من البداية.
  • من أحد أهم الأعراض الجانبية التي نتجت عن استخدام الفراكشنال ليزر مع العديد من الأشخاص كانت ظاهرةٌ تشبه انتشارًا مفاجئًا لحب الشباب في المنطقة التي تم علاجها بالليزر خاصةً لو كانت الوجه، لكن الأمر الجيد أن البثور والحبوب تختفي بعد فترة ولا تترك آثارًا أو ندوبًا.
  • عرضٌ خطيرٌ آخر كان ملاحظة الأطباء أن الليزر مع بعض الأشخاص كان يتسبب في تنشيط عدوى فيروسية في المنطقة التي تم تعريضها له
  • كذلك من الجائز أن يحدث خطأٌ مثل تقشير الجلد أكثر من اللازم أو التسبب في احتراقه بطريقةٍ خاطئةٍ باستخدام الليزر
  • بعض الناس تفاعل جلودهم وتستجيب لأشعة الليزر بتأثيراتٍ غير مرغوبٍ فيها مثل ظهور البقع الداكنة أو الفاتحة عن الجلد المحيط بها وتغير اللون
  • ليس الجميع مرشحًا للخضوع لليزر فهناك بعض الأشخاص غير مسموحٍ لهم ولا يُنصحون باستخدام الليزر مثل الذين ما يزالون في طور العلاج من حب الشباب ولم ينتهوا بعد والحوامل والمرضعات والذين يعانون من داء السكري وأمراض مناعية وضعف المناعة
  • من يتناولون أدويةً لا يستطيعون التوقف عنها تسبب زيادة الحساسية للضوء والأشعة أو سيولة الدم مثل مضادات التجلط أو يعانون من مشاكل في الدم وحدوث نزيف لا ينصحون كذلك بالليزر

حروق الليزر الحمراء

تظهر الحروق على شكل حبوب حمراء ممتلئة بالماء ثم تتطور إلى بقع بنية أو بيضاء، ولكن ما هي أسباب هذه الحروق؟

أسباب حروق الليزر

  • الذهاب إلى مراكز وصالونات التجميل الغير مختصة بالطب.
  • استخدام ما يسمى بأجهزة الليزر المنزلية التابعة لشركات تجارية.
  • عدم إخبار الطبيب بإصابتك بأى أمراض جلدية مثل الصدفية، أو أمراض مزمنة مثل السكر.
  • تحسس الجلد من الضوء الناتج عن شعاع الليزر.
  • استخدام  كمية عالية من الأشعة بما لا يناسب البشرة.
  • عدم استخدام كريمات واقية للشمس قبل وبعد إستخدام الليزر.

درجات حروق الليزر

هناك ثلاث درجات للحروق ولكل من هذه الدرجات طريقة علاج وفترة تعافي:

حروق الدرجة الأولى

هي حروق طفيفة، لا تتعدى الاحمرار الذى يزول بعد بضعة ساعات أو يوم على الأكثر.

حروق الدرجة الثانية

يصنف الحرق بالدرجة الثانية في حالة اختراقه للطبقة الأولى من الجلد مسبباً العديد من البثور واحمرار فى الجلد، ويمتد الحرق لفترة تصل إلى 3 أسابيع أو أكثر.

حروق الدرجة الثالثة

هى أكثر الأنواع خطورة وينتج عنها تضرراً لأعضاء الجسم والعظام، بالإضافة إلى احتمالية حدوث ضرر بالأعصاب، كما تؤثر تلك الحروق على معدل ضغط الدم بالجسم.

ويختلف شكل حروق الدرجة الثالثة عن الثانية، حيث تظهر على شكل لون أبيض أو شمعى، وتزداد معه مخاطر الإصابة بالعدوى أو فقدان الدم.

نصائح فترة النقاهة لعلاج حروق الليزر

  • عدم ملامسة منطقة الالتهابات والحروق.
  • عدم تعريض الحروق لأى عوامل حرارة خارجية مثل البوتجاز أو الفرن.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس.
  • تجنب وضع مكعبات الثلج بصورة مباشرة على الجلد.
  • التوقف عن استخدام كريمات العناية بالبشرة التى لم يصفها الطبيب خاصةً تلك التي تحتوى على أحماض لفترة تتراوح ما بين أسبوعين إلى 4 أسابيع.

نصائح ما بعد مرحلة العلاج الطبي من حروق الليزر

  • ينصح باستخدام الأمصال الموضعية التي تحتوى على فيتامين c لتحفيز مادة الكولاجين.
  • ينصح باستخدام الكريمات الواقية من الشمس.
  • ينصح بعدم ارتداء ملابس ضيقة أو ذات نسيج صناعي.

يتسبب الاستخدام الخاطيء لليزر في العديد من المشاكل منها حروق الليزر وتتفاوت خطورة تلك الحروق ما بين الدرجة الثانية والثالثة، لذلك ينصح بعدم استخدام ما يسمى بأجهزة الليزر المنزلية أو الذهاب لمراكز التجميل الغير مختصة والتو%D

السابق
الرشاقة
التالي
أين ظهرت الفلسفة