العناية بالبشرة

علاج حروق الشمس للوجه

علاج حروق الشمس للوجه

إذا أصبت بحروق الشمس في منطقة الوجه، فقد يستغرق الأمر يومين لتتضح شدة الحرق، وعدة أيام أخرى حتى يبدأ الجلد في التعافي.

لا يشفي علاج حروق الشمس للوجه بشرتك بالكامل، لكنه يمكن أن يقلل من الألم، والتورم، وعدم الراحة. إذا لم تساعد الرعاية المنزلية في شفائك، أو كان حروق الشمس شديدة جدًا، فيجدر بك استشارة الطبيب فقد يقدم لك علاجات إضافية، أو يدخلك إلى المستشفى.

علاج حروق الشمس للوجه

إليك أفضل علاج لحروق الشمس للوجه في المنزل، الذي من شأنه أن يساعدك في الشفاء بوقت قصير:
1. قلل فرصة الالتهاب بالأدوية
يمكنك تناول دواء مضاد للالتهابات غير الستيرويدية مثل الأيبوبروفين أو النابروكسين أو الأسبرين، عند ظهور العلامات الأولية لحروق الشمس، للمساعدة تخفيف التهيج والالتهاب.

تستطيع الاستمرار في استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية وفقًا للتوجيهات على الملصق حتى يصبح الحرق أفضل. يمكنك أيضًا استخدام كريم الكورتيزون الذي لا يستلزم وصفة طبية بنسبة 1%، لبضعة أيام للمساعدة في تهدئة الاحمرار، والتورم.

2. قم بتبريد وجهك
يمكنك علاج حروق الشمس للوجه بتبريد جلد وجهك المصاب، تتضمن بعض العلاجات الاستحمام لتسكين الام حروق الشمس والأعراض الأخرى، يمكنك إضافة أحد هذه المواد الطبيعية التي تساعدك في التبريد، تشمل ما يلي:

  • أضف كوبًا من خل التفاح إلى حوض الاستحمام، للمساعدة في موازنة درجة الحموضة للبشرة التي تعاني من حروق الشمس، وتعزيز الشفاء.
  • ضع دقيق الشوفان على بشرتك، فهذا مفيد بشكل خاص للبشرة المصابة بالحكة، والحرقة.
  • أضف بعض زيت اللافندر، أو البابونج العطري إلى حوض الاستحمام للمساعدة في تخفيف التهيج، والألم.
  • أضف كوبين من صودا الخبز إلى حوض الاستحمام، للمساعدة في تخفيف التهيج، والاحمرار الناتج عن حروق الشمس.

3. اشرب المزيد من الماء
تقوم حروق الشمس بسحب السوائل إلى سطح الجلد بعيدًا عن بقية جسمك، يساعد شرب الماء بكميات مناسبة عند الإصابة بحروق الشمس في منع إصابتك بالجفاف.

4. احرص على حماية الجلد المصاب بحروق الشمس أثناء التعافي
ارتدي قبعة تغطي بشرتك عندما تكون في الخارج، حتى تحمي بشرتك من أشعة الشمس، الأمر الذي قد يتسبب في زيادة حروق الوجه.

على الرغم من أن حروق الوجه نتيجة أشعة الشمس قد تبدو حالة مؤقتة، إلا أنها قد تسبب تلفًا طويل الأمد للجلد، نتيجة التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، الأمر الذي قد يزيد من خطر إصابتك بسرطان الجلد.

5. طبق الكمادات الباردة
ضع كمادات من الحليب أو اللبن البارد على وجهك المصاب بحروق الشمس، فقد يساعد في إنتاج طبقة بروتينية، لها قدرة على تخفيف الشعور بحروق الشمس.

يمكنك أيضًا تقشير الخيار، ثم هرسه في الخلاط، وعندما يصبح معجونًا، طبقه على جلدك المصاب بحروق الشمس بما في ذلك الوجه.

تستطيع أيضًا علاج حروق الشمس للوجه بسلق البطاطا المقشرة و هرسها، ووضعها كضمادة على الوجه بعد أن تبرد.

يمكنك أيضًا استخدام جل الألوفيرا، وتطبيقه على وجهك، فهو امن الاستخدام وذو نتائج فعالة.

ماسك لعلاج حروق الشمس وتبيض الوجه مجربة

ماسك الخيار والعسل لعلاج حروق الشمس وتبيض البشرة
يعمل الخيار كمخدر لتخفيف آلام الحروق على البشرة، نتيجة صفاته المرطبة والمهدئة للبشرة وكما أنه يلعب دوراً في تبييض البشرة، بينما يعرف عن العسل قدرته الفائقة على تعقيم البشرة وأيضاً ترطيبها بالإضافة إلى حل مشاكل البشرة وعلاجها.
ولتحضير ماسك الخيار والعسل لعلاج حروق الشمس تحتاجين إلى :

  1. ملعقة كبيرة من العسل
  2. حبتي خيار مقطعتين إلى شرائح

طريقة التطبيق
قومي بدهن حروق بشرتك بالعسل، ثم احرصي على فرك بشرتك بشرائح الخيار فوق العسل. حيث سيساعد هذا الماسك بشكل كبير في تخدير آلام الحروق، وعلاجها بسرعة.

تفتيح البشرة من حروق الشمس

ماسك لتفتيح البشرة من أشعة الشمس من أول مرة
امزجي ملعقة كبيرة من اللبن الزبادي مع ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية وملعقة صغيرة من الشوفان المطحون وثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون. اتركي المزيج على وجهكِ حوالي نصف ساعة ومن ثم اشطفي الوجه بالماء البارد مع ملعقة كبيرة من خل التفاح.

علاج اسمرار الوجه بسبب الشمس

يكون هذا من خلال استخدام الكريمات التي تعمل على ترطيب البشرة، والحرص على وضع طبقة كافية من مستحضرات الوقاية من الشمس، بالإضافة لاستخدام الوصفات الطبيعية التي تعمل على تفتيح البشرة.

علاج حروق الشمس بعد السباحة

الصبار

وهو ربما الخيار الأول لكثيرين ممن يعانون من حروق الشمس بعد ممارسة السباحة، فهو أكثر العلاجات الطبيعية شيوعا وأكثرها فعالية، فضلا عن سهولة الحصول عليه لاستخدامه في تلك المواقف التي تتعرض فيها البشرة لحروق.

زيت اللافندر العطري

يعد من أبرز أنواع الزيوت العطرية المرطبة التي تفيد في علاج البشرة ومشاكل الحروق، لاسيما وأنه يتميز بخواص مسكنة للألم ومضادة للالتهابات، ويمكنها أن تساهم بشكل كبير في التخفيف من حروق الشمس بسرعة.

الزبادي

يمكنك وضع مقدار من الزبادي على مكان الحرق لمدة 10 دقائق للمساعدة في معالجة المنطقة المحروقة بسرعة وبفعالية، وينصح بالاستعانة بنوع زبادي سادة بارد، يحتوي على كثير من مكملات بروبيوتيك الغذائية، التي تساعد فعليا على استعادة الحاجز الطبيعي للبشرة، وتكوين طبقة رقيقة فوق المنطقة المحروقة.

الخل

يمكنك الاستعانة بالخل الأبيض المقطر أو بخل التفاح، ويمكن وضع أي منهما على المنطقة المصابة إما برشه عبر زجاجة رذاذ بها خل ومياه أو بقطعة قماش منقوعة في الخل، يتم عصرها عصرا جيدا، ثم توضع برفق فوق المنطقة المصابة.

الشاي

وذلك بملء إبريق بمقدار من المياه الدافئة و3 أكياس من الشاي الأسود، حيث يساعد حمض التانيك ومركب الثيوبرومين الموجودين في الشاي الأسود على إزالة الحرارة من المناطق المصابة بحروق، كما تعمل مكونات أخرى في الشاي، تسمى بمضادات الأكسدة، على منع تلف الجلد والمساهمة في إصلاحه بصورة فعالة.

علاج انتفاخ الوجه بسبب الشمس

كمادات الماء البارد: وضع كمادات من الماء البارد على الجزء المصاب بهدف التبريد

مسكنات الألم : يمكن تناول مسكنات الألم مثل الأيبوبروفن (Ibuprofen)، والنابروكسين (Naproxen) لتقليل الألم والانتفاخ.

كريم لعلاج حروق الشمس للوجه

كريم فيشي إيديال سولاي
هذا الكريم يمكن ان يقتنيه ويستخدمه السيدات أو الرجال معا في آن واحد، فهو لديه القدرة على حماية الجسم من أشعة الشمس خلال 8 ساعات كما أنه يقضي على حروق الشمس نهائيا ولا يترك لها أصرا.

كريم فيشي إيديال سولاي أيضا، يساعد على تلطيف البشرة الحساسة لأنه خالي من مادة البارابين التي تسبب تهيج البشرة بشكل كبير وإحمرارها، كما أنه يساعد في تجديد خلايا البشرة وإصلاح التالف منها نتيجة تعرضها لحروق الشمس.

يحتوي كريم فيشي إيديال على مادة “هيالورونات الصوديوم” التي تساهم في تللين تنعيم البشرة فهو كريم ذو ملمس دهني خفيف فيساعد في القضاء على الخلايا التي جفت بالجلد نتيجة التعرض للشمس والأشعة فوق البنفسجية الضارة.

كيف تستخدم كريم فيشي إيديال سولاي
ضع كمية من كريم فيشي على الاصابع، ثم قم بتدليك البشرة برفق والمناطق المصابة بها، والاستمرار في التدليك ثم تركه على الجلد دون مسحه.

السابق
كيف يحمي مريض القلب نفسه من الحر
التالي
اسباب التهاب بطانة القلب الجرثومية 

اترك تعليقاً