أمراض

علاج حصوات الكلى في يوم واحد بإذن الله

علاج حصوات الكلى في يوم واحد

ستتعرف في هذا المقال على علاج حصوات الكلى في يوم واحد، وحصوات الكلى (وتسمى أيضًا الحصيات الكُلوية أو تحصي الكُلى أو التحصي البولي) هي ترسبات صلبة مكونة من المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكُلى، فتابع القراءة لمعرفة علاج حصوات الكلى في يوم واحد.

الأطعمة الممنوعة لمرضى حصوات الكلى

بعد التعرف على أطعمة تمنع حصى الكلى لا بد من معرفة الأطعمة التي تزيد من الحصى في الكلى لتجنبها، ومن أبرز هذه الأطعمة ما يأتي:

  • الأطعمة المالحة

قد يتسبب زيادة الملح في طعامك في ارتفاع مستويات الصوديوم في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم الكالسيوم في البول، وإصابتك في حصى الكلى.

لذا تجنب إضافة الملح إلى الطعام أو قلل منه قدر الإمكان، وتحقق من الملصقات الموجودة على أغلفة الأطعمة المصنعة لمعرفة كمية الصوديوم التي تحتويها، فمن الممكن أن تحتوي هذه الأطعمة على مستويات مرتفعة من الصوديوم.

  • الأطعمة ذات البروتين الحيواني

قلل من تناولك للبروتين الحيواني مثل: اللحوم الحمراء، ولحم الخنزير، والدجاج، والدواجن، والسمك، والبيض، فهو يزيد من أوكسالات الكالسيوم (Calcium oxalates) وحمض اليوريك (Uric acid) لديك، الأمر الذي يسبب إصابتك بحصى الكلى.

  • الأطعمة ذات المحتوى العالي من الأوكسالات

الأطعمة الغنية بالأوكسالات قد تزيد من تشكيل حصوات الكلى لديك، لذا عليك الحذر منها.

إذا كنت تأكل الأطعمة التي تحتوي على أوكسالات تأكد دائمًا من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم معها، قد يساعد ذلك في ربط الأكسالات بالكالسيوم أثناء عملية الهضم قبل أن يصل إلى الكليتين.

الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الأوكسالات هي الآتية:

  1. الشوكولاته.
  2. البنجر.
  3. الجوز.
  4. الشاي.
  5. السبانخ.
  6. البطاطا الحلوة.
  7. الكولا.
  • الأطعمة السكرية

قد تزيد السكريات المضافة إلى الأطعمة أو المشروبات المصنعة، مثل: السكروز، والفركتوز من خطر الإصابة بحصى الكلى، لذا عليك مراقبة كمية السكريات التي تتناولها في الأطعمة، مثل: الكيك، والفواكه، والمشروبات الغازية، والعصائر، وقصب السكر، والعسل.

  • الكافيين

من أمثلة أطعمة تمنع حصى الكلى الأطعمة المحتوية على الكافيين، مثل: القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية في المستوى الطبيعي، لكن الإفراط بتناوله قد يسبب ارتفاع الكالسيوم في البول ويزيد من تكون الحصى.

يمكنك مشاهدة مقالة طرق الحفاظ على الكلى

فوار لعلاج حصوات الكلى

فوار يوروكولين (Uorocolin Effervescent granules)

  • يحتوي على كولشيسين، بيبرازين، خلاصة نبات الحلفا بر.
  • يمنع ترسب حمض اليوريك، و يساعد على منع تكوين حصوات اليورات والتخلص من الحصوات الموجودة عن طريق تفتيتها وإذابتها. بالإضافة لتأثيره المضاد للبكتيريا والمطهر لمجرى البول.
  • الجرعة: يتم إضافة محتويات كيس واحد من يورو كولين فوار على نصف كوب من الماء ثلاث مرات يوميا.

شاهد أيضاً اضرار تفتيت حصى الكلى بالليزر

مذيب حصوات الكلى

من الجدير بالذكر أنه لا يوجد أدوية تعمل كمذيبة لحصوات الكلى ولكنها قد تساعد على منع تكون هذه الحصوات أو تقوم بتوسيع الحالب لتسهيل خروج هذه الحصوات، نذكر من هذه الأدوية ما يأتي:

  • حاصرات الألفا (Alpha blockers)

تقوم حاصرات الألفا بتوسيع عضلات الحالب، مما يخفف الألم الناتج عن الحصوات ويسهل خروجها.

  • سيترات البوتاسيوم (Potassium citrate)

قد يقوم الطبيب المختص بصرف سيترات البوتاسيوم والتي تساهم في منع تكون الحصوات في الكلى.

  • مدرات البول

تعمل العديد من مدرات البول على خفض كمية الكالسيوم المطروحة في البول، مما يساعد على منع تكون الحصوات في الكلى خصوصًا عند المرضى الذين يعانون من طرح كميات كبيرة من الكالسيوم مع البول.

  • الألوبيرينول (Allopurinol)

يعمل على خفض كمية حمض اليوريك، مما يساهم في منع تكون الحصوات.

تعرف على علاج حصوات المرارة في يوم واحد بإذن الله

علاج حصوات الكلى بالشعير

ينصح الأطباء باستخدام ماء الشعير في الوقاية من حصوات الكلى المتوقعة، والمساعدة في إذابة الحصوات الموجودة إن كان يمكن السيطرة عليها في المرحلة الأولى من تكوّنها، وهذا يعود للفوائد الكبيرة الموجودة في الشعير والتي تساعد في تحقيق هذا الهدف، وهي:

  1. الانتظام على شرب ماء الشعير هو أكثر العلاجات الطبيعية فاعلية في التخلص من حصوات الكلى، لأنه يضغط على المثانة ويجعل عملية نزول الحصوات عبر مجرى البول أسهل.
  2. يساعد ماء الشعير في الحفاظ على توازن الأس الهيدروجيني في الجسم عن طريق جعله قلويًا، وهذا يقيّد تكوين الحصوات في الكلى.
  3. ماء الشعير يمنع مشكلات المسالك البولية المختلفة ومنها تكرار تكون حصوات الكلى، لأنه يحافظ على صحتها.
  4. يساعد شرب ماء الشعير في تطهير الكلى عن طريق طرد جميع المواد السامة الموجودة في الجسم عن طريق البول.
  5. الشعير غني بالألياف، وبسببها يقل إفراز الكالسيوم في البول.

إقرأ أيضاً دواء يروكواد – uroquad لعلاج حصوات الكلى

علاج حصى الكلى بالليمون

يتساءل الكثيرين عن إمكانية علاج حصى الكلى بالليمون؟ وفي الحقيقة يُمكن استخدام عصير الليمون لتفادي تكون حصوات جديدة.

إذ تتكون حصى الكلى بسبب تشبع البول بالأملاح، وعدم وجود الكمية الكافية من المواد المانعة للحصى، مثل السترات (Citrate)، لذا عادةً ما يصف الأطباء سترات البوتاسيوم (Potassium citrate) للمرضى الذين يعانون من حصوات الكلى، كما ينصحون بتناول عصير الليمون كونه غني بالسترات أيضًا.

يعمل عصير الليمون على زيادة كمية السترات في البول، ما يُؤدي إلى التخفيف من حصى الكلى، وبالرغم من أن فعاليته ليست كفعالية سترات البوتاسيوم، إلا أنه بديل ممتاز لمن يحبذون الطرق الطبيعية للعلاج.

والجدير بالذكر هنا أن عصير الليمون وحده لا يكفي لعلاج حصى الكلى، إذ يجب اتباع نظام غذائي صارم لمنع تكون الحصى، وبالتالي قد يتم الحصول على النتائج المرجوة، لكن ذلك لا يلغي استشارة الطبيب فهي مطلوبة قبل تجربة العلاج.

ننصحك بقراءة تفتيت حصوات الكلى

السابق
الخل للقمل للحامل
التالي
تجاربكم مع البصل لخفض درجة الحرارة

اترك تعليقاً