أمراض

علاج حمو النيل للأطفال بالنشا

علاج حمو النيل للأطفال بالنشا

علاج حمو النيل للأطفال بالنشا، حمو النيل هو حالة جلدية مؤلمة تحدث غالبًا في الطقس الحار، وتشمل أعراض حمو النيل هذا مجموعات صغيرة من نتوءات صغيرة بارزة على الجلد لونها أحمر متهيجة، وقد يصاحب الإحساس الشائك، أو الحرقان، أو الحكة أيضًا؛ يُعرف حمو النيل أيضًا بالطفح الحراري أو الحرارة الشائكة أو الطفح الجلدي؛ إذا كنت تريد المزيد من المعلومات، فتابعونا على موقع معلومة ثقافية للتعرف على علاج حمو النيل للأطفال بالنشا، حيث تقدم هذه المقالة نظرة عامة على الحمو نيل عند الأطفال، بما في ذلك مساعدتك في التعرف عليه، كما سنناقش أيضًا الأسباب والعلاجات وطرق الوقاية.

ما هو الحمو نيل

الحمو نيل كما ذكرنا أعلاه، أنه عبارة عن حالة جلدية تحدث معظمها في فصل الصيف، حيث الطقس الحار للغاية، ويكون على هيئة نتوءات صغير تكون بارزة على الجلد، ملونة بالأحمر وتسبب تهييج للجلد، فهو توهج جلدي يحدث بعد أن يصبح الجلد دافئًا جدًا، وبالتالي يمكن أن تشعر هذه الحالة الجلدية بالحكة وعدم الارتياح والخشونة؛ وعلى الرغم من أنه يمكن أن يظهر في أي مكان على الجسم، إلا أن حمو النيل غالبًا ما يظهر حول ثنايا الجلد، بما في ذلك: في العنق، أو بالقرب من الفخذ، أو تحت الذراعين (الإبط)؛

يمكن أن يظهر حمو النيل فجأة وقد يبدو مقلقًا، ولكنه لا يمثل عادة مصدرًا للقلق؛ يتمتع الأطفال بجلد حساس ومن المرجح أن يصابوا بهذه الحالة الجلدية (حمو النيل) أكثر من البالغين.

لماذا يصاب الأطفال بحمو النيل

الأطفال عرضة لحمو النيل لأنهم أقل قدرة على تنظيم درجة حرارة أجسامهم من البالغين؛ تظهر أعراض حمو النيل عند حبس العرق تحت الجلد، ولأن الأطفال لديهم غدد عرق أصغر وأقل قدرة على تنظيم درجة حرارة أجسامهم، فهم أكثر عرضة لهذا الحالة الجلدية من البالغين.

يمكن أن تسبب الملابس الضيقة والقماش والبطانيات أعراض الحمو نيل أيضًا، لكن في معظم الحالات، يختفي الحمو نيلا من تلقاء نفسه دون علاج، ومن المرجح أن يصاب الأطفال بطفح حراري لعدة أسباب وهي:

  • لا يملك الأطفال سيطرة كبيرة على بيئتهم، ولا يمكنهم خلع الملابس الإضافية أو الابتعاد عن مصادر الحرارة.
  • أجسام الأطفال أقل فعالية في تنظيم درجة الحرارة.
  • يميل الأطفال إلى أن يكون لديهم ثنايا جلدية أكثر، مما قد يؤدي إلى حبس الحرارة والعرق.

ما هي أنواع الحمو نيل

تحدث الإصابة بداء حمو النيل عندما يحبس الجلد العرق، حيث يهيج العرق الطبقة الخارجية من الجلد مما يسبب طفح جلدي؛ يقسم الأطباء حمو النيل إلى ثلاثة أنواع بناءً على شدته:

  • Miliaria ruba: وهو أكثر أنواع الحمو نيل شيوعًا، ويحدث هذا النوع من الطفح الجلدي عندما يكون هناك انسداد في الغدد العرقية بالقرب من سطح الجلد، أو البشرة، والطبقة الثانية من الجلد، أو الأدمة؛ ويسبب هذا النوع نتوءات، وتغير اللون مثل الاحمرار والحكة.
  • Miliaria crystallina: وهو أقل أشكال حمو النيل حدة، ويحدث عندما يكون هناك انسداد في الغدد العرقية في البشرة؛ يمكن أن يتسبب هذا النوع من حمو النيل في ظهور بثور صغيرة أو بيضاء.
  • Miliaria profunda: وهو أشد أنواع داء الحمو نيل، ولكنه غير شائع؛ عندما يتسرب العرق في الأدمة إلى الأدمة، يمكن أن يتسبب في احمرار وحرق شديد، كما أنه قد يعاني الأطفال المصابون بحمو النيل العميق هذا أيضًا من علامات الإنهاك الحراري، وقد يكون حمو النيل معديًا.

مع حمو النيل الذي يسبب الاحمرار، قد يكون من الأسهل رؤية الاحمرار على الجلد الفاتح وأكثر صعوبة في الرؤية على الجلد الداكن، على الرغم من أن العملية المسببة للاحمرار هي نفسها.

يطلق الأطباء على البثور الدقيقة لحمو النيل بالحويصلات، وفي بعض الأحيان، تصاب هذه الحويصلات بالتهاب وتورم، مما يتسبب في الإصابة بحمو النيل البثري، وهذا النوع من الحمو نيل منتشر أكثر عند الأطفال.

قد يكون الأطفال المصابون بحمو النيل البوستولوزي أقل قدرة على التعرق، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض مرتبطة بالحرارة.

ما هي أعراض وتشخيص داء الحمونيل

بالنسبة لمعظم الأطفال، فإن الأعراض الوحيدة لحمو النيل التي تظهر على الأطفال، هي عبارة عن طفح جلدي على أجزاء الجسم التي تعرضت للحرارة.

كما أن التقميط، والملابس الدافئة، والتهوية السيئة، والوجود بالقرب من مصادر الحرارة مثل السخانات يمكن أن تزيد من المخاطر؛ قد يلاحظ مقدم الرعاية طفح جلدي على منطقة من الجسم كانت دافئة بشكل خاص، بل من المرجح أيضًا أن يظهر الطفح الجلدي الحراري في ثنايا الجلد، مثل الرقبة أو الفخذ، وتشمل أعراض حمو النيل ما يلي:

  • طفح جلدي قد يظهر باللون الأحمر.
  • بثور صغيرة بحجم الدبوس على مساحة كبيرة من الجلد.
  • جلد ساخن.

كما يمكن أن يكون للأنواع المختلفة من الطفح الحراري أعراض مختلفة قليلاً:

  • يمكن أن تبدو Miliaria crystallina في بعض الأحيان مشابهة لحبات صغيرة من العرق المحاصر تحت الجلد، لكن البثور لا تبدو حمراء أو ملتهبة.
  • غالبًا ما تسبب Miliaria rubra الحكة، لذلك قد يخدش الأطفال جلدهم باستمرار، وبالتالي قد يكون لديهم نتوءات أو بثور حمراء صغيرة على بقع حمراء ومتهيجة من الجلد.
  • عادة ما يسبب Miliaria profunda بثور عميقة، وعادة ما تكون بلون الجلد.
  • يتسبب حمو النيل البوستولوزي في ظهور بثور متهيجة تبدو مثل بثور مؤلمة، وقد يتجعدون أو ينفتحون وينزفون.

علامات الطفح الحراري واضحة، خاصة في الطقس الحار، فإذا كان مقدم الرعاية غير متأكد من الطفح الجلدي، يمكن للطبيب عادة تشخيص الطفح الجلدي بناءً على مظهره؛ لكنه في معظم الحالات، يزول حمو النيل بسرعة كبيرة ولا يسبب الكثير من الانزعاج، لذلك قد لا يتطلب رحلة إلى الطبيب.

كيف يتم معالجة حمو النيل باستخدام دقيق الشوفان أو النشا؟

يعد دقيق الشوفان مصدر فعال وموثوق به في تقليل الحكة والالتهاب؛ هذا يجعله علاجًا منزليًا مفيدًا لحمو النيل وعدد من الأمراض الجلدية الأخرى.

ضع كوبًا أو كوبين من دقيق الشوفان في حمام فاتر وانقعه لمدة 20 دقيقة؛ تأكد من أن الماء ليس ساخنًا حتى لا تزيد من تهيج بشرة طفلك.

يمكنك أيضًا عمل معجون دقيق الشوفان والماء وتطبيقه على بشرة الطفل، حيث يمكنك خلط جزءًا من دقيق الشوفان إلى جزء من الماء، والاستمرار بالخلط حتى يتكون معجونًا.

العلاجات المنزلية الأخرى لداء حمو النيل عند الأطفال

عادة ما يختفي حمو النيل من تلقاء نفسه في غضون أيام قليلة دون علاج، لكن، يمكن لمقدمي الرعاية تخفيف انزعاج الطفل وتسريع الشفاء بالطرق التالية:

  • نقل الطفل إلى منطقة باردة عند أول ظهور طفح جلدي.
  • الحفاظ على الجلد بارد وجاف.
  • ضع كمادة باردة على المنطقة المصابة.
  • اشطف الزيت والعرق بالماء البارد ثم جفف المنطقة برفق.
  • نظف طيات الجلد بانتظام للتأكد من أن العرق والزيت المحاصرين لا يزيدان الطفح الجلدي سوءًا.
  • اسمحي للطفل بالتعري للحفاظ على برودة الجلد.
  • استخدم تكييف الهواء أو المراوح للمساعدة في الحفاظ على برودة الجلد.
  • حافظ على رطوبة الطفل؛ قد يشمل ذلك إرضاع الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية عند الطلب وضمان حصول الأطفال الأكبر سنًا على المياه باستمرار.

لا تستخدم كريمات الطفح الجلدي على الجلد إلا إذا أوصى الطبيب بكريم محدد؛ لا يعد حمو النيل رد فعل تحسسيًا، وليس جفاف الجلد؛ قد لا يساعد استخدام الكريمات التي تعالج هذه الحالات.

بالنسبة لحمو النيل الشديد أو الطفح الجلدي الذي لا يزول من تلقاء نفسه، قد يصف الطبيب كريم الستيرويد لتسريع الشفاء؛ وفي حالات نادرة، يمكن أن يتسبب الطفح الجلدي بالحرقان، خاصة إذا خدشها الطفل؛ قد يسبب حمو النيل للمصاب الحمى وعلامات المرض الأخرى، فإذا كان الطفل يعاني من الحمى أو يبدو أنه مريض، فاستشر الطبيب، حيث أنهم قد يصفون المضادات الحيوية لإزالة أي عدوى بكتيرية.

فيوسيدين لعلاج حمو النيل

يُستخدم كعلاج للأمراض الجلدية المختلفة ومن أهمها علاج الدمامل التي تظهر على البشرة او تظهر في أي منطقة من الجسم. كما أنه يُستخدم في علاج الإكزيما، وعلاج الالتهابات التي تظهر حول الاظافر. يُستخدم كذلك في علاج الأنواع المختلفة من التهابات الجلد، والتي يكون سببها الأساسي البكتريا. يستخدم الكريم أيضاً في علاج مرض الحفص وهو نوع من أنواع الأمراض الجلدية ويسبب ظهور قشور ذات لون بني حول منطقة الفم.

ويُستخدم كريم فيوسيدين للتخلص من الحبوب التي تظهر في المناطق التناسلية، والتي تعد من الأمور الشائعة لدي النساء خاصة قبل ميعاد الدورة الشهرية. بالإضافة إلى أنه يُستخدم بعد إزالة الشعر من المناطق الحساسة ليمنع ظهور الحبوب فيها ويحافظ عليها من البكتريا والالتهابات التي قد تحدث بعد إزالة الشعر.

يحتوي كريم فيوسيدين على مضادات للجراثيم والبكتيريا مما يجعل له العديد من الاستخدامات المتنوعة. كما يوجد أربعة أنواع من كريم الفيوسدين ويمكن التفريق بينها من حيث الألوان و التركيب الدوائي.

السابق
سعر و مواصفات Samsung Galaxy J7 Pro Duo 2018
التالي
سعر ومواصفات ايفون Apple iPhone SE 2020 عيوب مميزات

اترك تعليقاً