أمراض

علاج حمو النيل للكبار

علاج حمو النيل للكبار

أمراض جلدية كثيرة يرتبط ظهورها بفصل الصيف تحديدا، من بينها حمو النيل، الذي يظهر في صورة طفح جلدي يسبب حالة من الإزعاج لمن يعاني منه، لأنه يصاحبه شعور بحرقان شديد في المكان المصاب.. فما هى أسبابه؟ وكيف يعالج؟

السبب الرئيسي للاصابة بحمو النيل للكبار

السبب الرئيس للاصابة بحمو النيل في فصل الصيف يرجع إلى زيادة إفراز الغدد العرقية بالجلد بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو، ما يؤدي إلى حدوث انسداد في القنوات العرقية نفسها، الأمر الذي يتسبب في احتباس المواد أو الأملاح الموجودة في العرق داخل الجسم، بالتالي يتسبب في ظهور الطفح الجلدي أو حمو النيل، وفقا لما أوضحته الدكتورة إيمان شعراوي، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة القاهرة.

أعراض ومضاعفات حمو النيل للكبار

حمو النيل يظهر في الجسم في شكل حبوب «نقاط» حمراء صغيرة، يمكن أن يصاحبه رغبة في «الهرش»، تظهر هذه الحبوب غالبا في الأكتاف والصدر والذراعين، وفقا لأستاذ الأمراض الجلدية، التي أرجعت سبب تركزه في الجزء العلوي من الجسم إلى أنه الجزء الأكثر عُرضة لأشعة الشمس، ما يزيد من افراز العرق في هذه المناطق تحديدا.

رغم أن حمو النيل يمكن أن يشفى تلقائيا بعد فترة قصيرة، إلا أنه لا يجب الاستهانة به خاصة إذا استمر فترة طويلة أو تكرر ظهور الطفح الجلدي مرات عديدة، لأنه يمكن أن يسبب بعض المضاعفات في حالة إهمال العلاج، حيث أشارت شعراوي إلى أنه يمكن أن يسبب التهابات جلدية أو اكزيما خاصة إذا صاحبه حكة «هرش»، فضلا عن أن إهمال العلاج يتسبب في ترك أثار غامقة في الجلد.

نصائح ووسائل علاجية لحمو النيل للكبار

وفقا لـ«شعراوي»، علاج حمو النيل يعتمد على استخدام مرطبات وكريمات موضعية، مع ضرورة الاستحمام بماء فاتر أو بارد بدلا من الساخن، ذلك في الحالات البسيطة، أما في حالة حدوث مضاعفات كالإكزيما أو الالتهابات غالبا يحتاج المريض إلى استخدام مراهم تحتوي على نسبة من الكورتيزون أو مضادات حيوية حسب الحالة.

تنصح شعراوي بعدم استخدام صابون الجلسرين أو أي أنواع أخرى من الصابون عند الاستحمام فترة ظهور الطفح الجلدي، مؤكدة أن الاستحمام بالماء فقط يكون أفضل خلال هذه الفترة.

فيوسيدين لعلاج حمو النيل

يُستخدم كعلاج للأمراض الجلدية المختلفة ومن أهمها علاج الدمامل التي تظهر على البشرة او تظهر في أي منطقة من الجسم. كما أنه يُستخدم في علاج الإكزيما، وعلاج الالتهابات التي تظهر حول الاظافر. يُستخدم كذلك في علاج الأنواع المختلفة من التهابات الجلد، والتي يكون سببها الأساسي البكتريا. يستخدم الكريم أيضاً في علاج مرض الحفص وهو نوع من أنواع الأمراض الجلدية ويسبب ظهور قشور ذات لون بني حول منطقة الفم.

ويُستخدم كريم فيوسيدين للتخلص من الحبوب التي تظهر في المناطق التناسلية، والتي تعد من الأمور الشائعة لدي النساء خاصة قبل ميعاد الدورة الشهرية. بالإضافة إلى أنه يُستخدم بعد إزالة الشعر من المناطق الحساسة ليمنع ظهور الحبوب فيها ويحافظ عليها من البكتريا والالتهابات التي قد تحدث بعد إزالة الشعر.

يحتوي كريم فيوسيدين على مضادات للجراثيم والبكتيريا مما يجعل له العديد من الاستخدامات المتنوعة. كما يوجد أربعة أنواع من كريم الفيوسدين ويمكن التفريق بينها من حيث الألوان و التركيب الدوائي.

السابق
سعر ومواصفات ايفون Apple iPhone SE 2020 عيوب مميزات
التالي
كيفية علاج حمو النيل للكبار بالاعشاب

اترك تعليقاً