أمراض

علاج خراجات الاسنان لدى الاطفال

خراج اللثة عند الأطفال الرضع

يعتبر التهاب اللثة عدوى شائعة في الفم واللثة، وتكون الأعراض الرئيسية عبارة عن تورم الفم أو اللثة، كما قد يكون هناك قروح في الفم، وقد تكون هذه الحالة نتيجة للعدوى الفيروسية أو البكتيرية، وغالبًا ما تكون مرتبطة بعدم العناية بالأسنان والفم.

والتهاب اللثة شائع عند الأطفال، ويسيل لعاب الأطفال أو يرفضون تناول الطعام أو الشراب بسبب عدم الراحة الحاد غالباً الذي تسببه القروح، كما قد يتطور الأمر أيضًا إلى الحمى وتورم العقد الليمفاوية.

اتصل بطبيبك إذا:

  • تتدهور الأعراض أو تستمر لأكثر من بضعة أيام.
  • يعاني طفلك من الحمى أو التهاب الحلق.
  • يرفض طفلك تناول الطعام أو الشراب.

ما هي أسباب التهاب اللثة عند الاطفال الرضع ؟

قد يحدث الالتهاب اللثوي بسبب:

  • نوع فيروس الهربس البسيط 1 (HSV-1) الذي يسبب القروح.
  • فيروس كوكساكي coxsackievirus، وهو فيروس ينتقل عادة عن طريق لمس سطح أو يد فرد ملوثة بالبراز ويسبب أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا.
  • بعض البكتيريا مثل(Streptococcus، Actinomyces).
  • عدم العناية بنظافة الفم.

بنتي عندها خراج في اسنانها

يمكن أن يتكون خراج الأسنان في الأسنان اللبنية أو الأسنان الدائمة، لذا يجب تعليم الطفل الحفاظ على عادات نظافة الفم، واستشارة الطبيب عند شعور الطفل بألم في الأسنان.

أسباب خراج الاسنان عند الاطفال

  1. يسبب تسوس الأسنان معظم خراجات الأسنان عند الأطفال، فعندما لا يتم علاج التسوس من قبل طبيب الأسنان، فإنه يمكن أن يكبر، أو يكسر السن أو ينتشر إلى اللثة وهيكل العظام.
  2. الأسنان المكسورة من الصدمات الجسدية قد تسبب أيضًا خراج الاسنان عند الاطفال، حيث يسمح الكسر في السن للبكتيريا بالدخول إلى داخل السن نفسه،  وتكوين الخراج.

كيف افقع خراج الأسنان

من الأفضل ألا يتم فقع خراج الاسنان في المنزل وذلك لأنه من الوارد أن يتم القيام بذلك بشكل خاطىء مما يترتب عليه حدوث بعض المضاعفات والأضرار وفي حالة انه كان خراج خارجي وظاهر على شكل كورة صغيرة على اللثة من الممكن أن يقوم الشخص باتباع العديد من الطرق او استخدام الوصفات المنزلية المختلفة للتخلص من الخراج.

أما في حالة انه خراج داخلى يجب التوجه الى طبيب الاسنان من اجل ان يصف العلاج والطرق السليمة للتخلص من الخراج.

علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي

في الحقيقية لا تعدّ المضادات الحيوية جزءًا أساسياً من الخطة العلاجية لخراج الأسنان، ولكن قد يصِفها طبيب الأسنان في حال كانت العدوى البكتيرية شديدة، أو في حال انتشارها إلى أجزاءٍ أُخرى من الفك أو حتى من الجسم، ومن المهم الإشارة إلى أنّ المُضادات الحيوية لا تُعالج الخراج بحدّ ذاته إنّما تُساهم في السيطرة على العدوى ومنع انتشارها، كذلك قد يلجأ الطبيب لوصف هذه المضادات في حال عدم القدرة على تصريف الخراج لأيّ سببٍ من الأسباب، ومن الجدير بالذكر أنّ الطبيب قد يلجأ إلى تصريف الخراج جراحياً بالتزامن مع وصف المضاد الحيوي نظراً لعدم قدرة المضاد على اختراق الخراج على النّحو المطلوب، ومن أكثر المضادات الحيوية المستخدمة في هذه الحالات: البنسلين (بالإنجليزية: Penicillin)، والأموكسيسلين (بالإنجليزية: Amoxicillin)، والأزيثرومايسين (بالإنجليزية: Azithromycin)، والسيفوكسيتين (بالإنجليزية: Cefoxitin)، والميترونيدازول (بالإنجليزية: Metronidazole)، وفي حال معاناة المُصاب من الحساسية ضد البنسلين أو الأموكسيسلين فيُمكن استبداله بكليندامايسين (بالإنجليزية: Clindamycin.

علاج خراجات الاسنان لدى الاطفال

  • في معظم الحالات، يصف طبيب الأسنان المضادات الحيوية عن طريق الفم لعلاج العدوى، لكن الخراج سيعود إذا لم تتم معالجة السن المصابة.
  • إذا كان مصدر المشكلة هو سن الطفل اللبني، فمن المحتمل أن يقوم طبيب الأسنان بخلع السن، أما بالنسبة للأسنان الدائمة، قد يحتاج طبيب الأسنان إلى إجراء علاج قناة الجذر أو تركيب تاج للأسنان.
  • قد يصف الطبيب دواء مسكن للآلام للطفل إذا كان الألم شديد، مثل: الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين.
  • الكمادات الباردة تقلل من التورم، وغسل الفم بالماء المالح الدافئ يمكن أن يخفف من آلام اللثة.
  • يكن وضع جل التسنين على اللثة مباشرة لتخدير موقع الألم.

مضاد حيوي لعلاج خراج الأسنان عند الأطفال

نصح الكثير من الأطباء عند المضادات الحيوية التي تحارب خراج الاسنان عند الاطفال منها،  البنسلين، أزيثرومايسين، كليندامايسين، ميترونيدازول.

علاج خراج الأسنان عند الاطفال بالأعشاب

  • وصفة الثوم ، يحوي الثوم على الكثير من المضادات الحيوية الطبيعية التي تحارب البكتيريا في الفم وتخفف من أعراض التهاب اللثة والفم. يمكن لهذا الغرض استخدام مهروس الثوم ومضغه في الفم لمدة دقيقتين ثم بصقه ، يمكن إضافة زيت القرنفل لجعله طعمه مقبولاً أكثر.
  • يمكن استخدام وصفة الثوم السابقة ولكن مع إضافة الملح إلى الثوم للاستفادة من خواصه المضادة للبكتيريا.
  • المضمضة بالزيوت وخاصة زيت الثوم وزيت جوز الهند وتركه في الفم لمدة ربع ساعة ثم غسل الفم بالماء الفاتر جيداً.
  • وصفة القرنفل حيث يعد القرنفل من الوصفات الممتازة لعلاج الكثير من مشاكل الأسنان ، حيث أنه يعتبر مطهر للفم من البكتيريا ومسكن طبيعي للألم وخاصة ألم اللثة. ويمكن استخدام قليل من زيت القرنفل في قطنة صغيرة وتنظيف الأسنان بها عدة مرات خلال اليوم لمدة أسبوعين أو حتى الحصول على النتيجة المطلوبة .
  • الشاي ، حيث يمكن تنظيف الأسنان بأكياس الشاي المستعملة فلها القدرة على مكافحة البكتيريا وتقليل الألم الموجود.
  • المحلول الملحي ، حيث يمكن المضمضة بالماء والملح عدة مرات في اليوم لمدة شهر أو حتى حصول تحسن على الحالة.

علاج خراج الأسنان بالمره

عشبة المرة هى أحد أبرز الأعشاب المستخدمة في الطب البديل لما لها من فوائد صحية عديدة، ويمكن استخدامها في علاج خراج الأسنان من خلال الأتي:

  • نقوم بغلي مقدار مناسب من عشبة المره في الماء.
  • بعد انتهاء الغليان، نأخذ مقدار كوب منه ثم تناول كمية صغيرة مع المضمضة جيداً ثم بصقها في الحوض، وذلك يكون لمدة مرتين يومياً.
  • يمكن أيضاً استخدام زيت المر عبر وضع كمية مناسبة منه في قطعة قطن ثم يتم به دهان المنطقة المصابة بالخراج لمدة مرتين يومياً.
السابق
متى يبدأ مفعول ” كريم بيجمانورم ” الحقيقي ويبان على البشرة
التالي
أطباء يحذرون : الخمول علامة على أمراض القلب

اترك تعليقاً