الطب البديل

علاج خراج الأسنان بالطب الشعبي

علاج خراج الاسنان

علاج خراج الأسنان بحبة البركة

أظهرت الدراسات أن الخصائص المضادة للفطريات والموجودة بزيت الحبة السوداء، تعتمد على مكون فعال يطلق عليه اسم التايموكينون، وهو يساعد في تقوية وتعزيز جهاز المناعة، ويعالج الكثير من الأمراض الجلدية الشائعة بما في ذلك الدمامل والجمرات. لذلك احرص على تناول نصف ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء مرتين يومياً للتخلص من الدمامل و الجمرات ( يمكن خلط الزيت بالمشروبات الباردة أو الساخنة).

كما أن زيت الحبة السوداء يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات مفيدة جداً في علاج آلام الأسنان.

علاج خراج الأسنان بحبة البركة
علاج خراج الأسنان بحبة البركة

علاج خراج الاسنان بقشر الرمان

يمكنك تناول قشر الرمان اليابس والمطحون ورطبه قليلا وافرك من داخل الفم ومن خارج الفم من طرف الخراج عدة مرات لمدة يومين. و من فوائد قشر الرمان للأسنان:

  • حماية اللثة من النزيف والحساسيّة، وذلك بتدليكها بمسحوق قشر الرمان.
  • وقاية الأسنان من التسوس والنخر، وذلك بتفريشها بالمسحوق.
  • التخلص من رائحة الفم الكريهة، ويكون ذلك عن طريق تحضير خليط الغرغرة، والذي يتكون من ملعقة كبيرة من مسحوق قشر الرمان وكأس من الماء الفاتر، ومن الجدير بالذكر أنّ غرغرة مسحوق الرمان تعالج آلام والتهابات الحلق أيض.
  • علاج خراج الاسنان بقشر الرمان
    علاج خراج الاسنان بقشر الرمان

 

علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي

في الحقيقية لا تعدّ المضادات الحيوية جزءًا أساسياً من الخطة العلاجية لخراج الأسنان، ولكن قد يصِفها طبيب الأسنان في حال كانت العدوى البكتيرية شديدة، أو في حال انتشارها إلى أجزاءٍ أُخرى من الفك أو حتى من الجسم، ومن المهم الإشارة إلى أنّ المُضادات الحيوية لا تُعالج الخراج بحدّ ذاته إنّما تُساهم في السيطرة على العدوى ومنع انتشارها، كذلك قد يلجأ الطبيب لوصف هذه المضادات في حال عدم القدرة على تصريف الخراج لأيّ سببٍ من الأسباب، ومن الجدير بالذكر أنّ الطبيب قد يلجأ إلى تصريف الخراج جراحياً بالتزامن مع وصف المضاد الحيوي نظراً لعدم قدرة المضاد على اختراق الخراج على النّحو المطلوب، ومن أكثر المضادات الحيوية المستخدمة في هذه الحالات و التي تؤخذ عن طريق استشارة الطبيب لكتابة المضاد الحيوي المناسب و تجنب أعراض الحساسية التي من الممكن أن تظهر على المريض نتيجة استخدام نوع معين من المضادات: البنسلين (Penicillin)، والأموكسيسلين (Amoxicillin)، والأزيثرومايسين (Azithromycin)، والسيفوكسيتين (Cefoxitin)، والميترونيدازول (Metronidazole)، وفي حال معاناة المُصاب من الحساسية ضد البنسلين أو الأموكسيسلين فيُمكن استبداله بكليندامايسين ( Clindamycin ).

علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي

 

علاج خراج الضرس المحشو

حشو الأسنان والضروس هو علاج عدد من مشكلات الأسنان أهمها تسوس الأسنان، ولكن قد تحدث مشكلات بعد الحشو مثل تكوُن الخراجات. و لعلاج خراج الضرس المحشو:

بالتأكيد بعد فحص الفم الشامل يستطيع الطبيب تحديد الخطة العلاجية لعلاج خراج الضرس المحشو، في أغلب الظن سيحتاج الضرس إلى علاج قناة الجذر مرة أخرى بعد إزالة الحشو، ومن ثم ربما تركيب تاج الأسنان.

و تشمل خيارات العلاج اعتمادًا على نوع وشدة الخراج ما يلي:

  • تصريف الخرّاج.
  • معالجة لب الأسنان.
  • خلع الأسنان.
  • المضادات حيوية.
  • إزالة الجسم الغريب.
علاج خراج الضرس المحشو
علاج خراج الضرس المحشو

علاج خراج الأسنان المزمن

خراج الأسنان هو عبارة عن تجمع من الصديد في تجويف الأسنان، وينتج بسبب تراكم البكتيريا والجراثيم على الأسنان واللثة، ويسبب الخراج آلام مزمنة في الأسنان واللثة والفم بشكل عام. و من أسباب ظهور الخراج بالأسنان:

  • تكون البكتيريا الضارة والجراثيم في تجويف الأسنان بسبب عدم استخدام الفرشاة والمعجون يوميًا، لإزالة بقايا الطعام.
  • تسوس الأسنان أو التهاب اللثة المزمن.
  • كثرة تناول السكريات والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.
  • كثرة تناول الأطعمة اللزجة التي تلتصق بالأسنان ويصعب إزالتها.

علاج خراج الأسنان المزمن

1- عملية جراحية : قد يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية جراحية لإزالة الخراج، حيث يقوم الجراح بفتح الخراج وإزالة الصديد، ثم غسل مكان الصديد بمحلول الملح، مع العلم أن الطبيب يصف أدوية علاجية ومضادات حيوية قبل العملية للسيطرة على الألم.

2- خلع الأسنان: ربما تتضرر بعض الأسنان من الخراج، مما يدفع الطبيب إلى القيام بخلع الأسنان المتضررة حتى لا تنتشر العدوى البكتيريا إلى أسنان أخرى.

3- المضاد الحيوي: المضاد الحيوي هو العلاج الأمثل لخراج الأسنان، حيث يمكن أن يؤدي تناول أدوية المضادات الحيوية بانتظام إلى اختفاء الخراج والتخلص من الصديد نهائيًا.

 

علاج خراج الأسنان بالمره

يعرف نبات المر بأنّه عبارة عن مواد صبغية ينتجها ساق نبات البيلسان، والذي يصل ارتفاعه إلى حوالي ثلاثة أمتار تقريباً، ولهذا النبات أيضاً أغصان شائكة، ويتمّ استخراج المرّ والحصول عليه من خلال جرح ساق النبات، الأمر الذي يؤدي إلى خروج العصارة منها، ولنبات المر أنواع عديدة ومختلفة, و هو يقدّم الكثير من الفوائد لصحّة الأسنان. ومن أهم فوائد نبات المرّ للأسنان:

  • علاج حالات تسوّس الأسنان، إذ يعتبر المرّ مضاد طبيعيّ لمشاكل التسوّس في الأسنان.
  • تطهير الفم، والتخلّص من الروائح الكريهة التي قد تنتج لأسباب مختلفة، وذلك من خلال استخدامه كغسول للفم.
  • استخدام المرّ كغسول طبيّ للأسنان، وذلك من خلال أخذ ما يقارب ثلاثة غرامات من مسحوق المرّ، ووضعه في حوالي نصف كأس من الماء، وترك المر في الماء حتى ينقع جيداً، أي لمدة أربعة ساعات، ثم يتم تحريك الخليط جيداً، ويتمّ التمضمض به لمدّة ربع ساعة تقريباً، وبعدها يغسل الفم بالماء الفاتر.
  • احتواء المر على خصائص تقتل البكتيريا وتسرع من التئام الجروح في الفم.
  • تخفيف وتسكين آلام الأسنان.
علاج الخراج الأسنان بالمره
علاج الخراج الأسنان بالمره

علاج خراج الأسنان للحامل

يتطلب خراج الأسنان أثناء الحمل عناية فورية لتقليل انتشار العدوى إلى الحد الأدنى، فأي خطر للإصابة أثناء الحمل هو مصدر قلق لأن العدوى يمكن أن تكون أكثر حدة عند النساء الحوامل أو يمكن أن تضر الجنين، فعدوى الفم وأمراض اللثة يمكن أن تزيد خطر الولادة المبكرة.

يوصي الأطباء بتأجيل جميع إجراءات الأسنان الغير ضرورية إلى ما بعد الولادة للحامل، ولكن من الضروري في بعض الأحيان علاج الحالات الطارئة مثل خراج الأسنان الذي يتضمن علاج قناة الجذر أو خلع الأسنان.

و غالبًا ما يتطلب علاج خراج الأسنان للحامل استخدام المضادات الحيوية لمنع العدوى أو علاجها، لذلك احرصي على اتباع النصائح التالية للوقاية من ظهور خراج الأسنان أثناء الحمل:

  • تناول نظام غذائي متوازن.
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة جيدًا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد مرتين يوميًا.
  • تنظيف الأسنان بالخيط يوميًا.
  • القيام بفحوصات وقائية أثناء الحمل.
علاج خراج الأسنان للحامل
علاج خراج الأسنان للحامل

علاج خراج الأسنان للاطفال

في معظم الحالات، يصف طبيب الأسنان المضادات الحيوية عن طريق الفم لعلاج العدوى، لكن الخراج سيعود إذا لم تتم معالجة السن المصابة. إذا كان مصدر المشكلة هو سن الطفل اللبني، فمن المحتمل أن يقوم طبيب الأسنان بخلع السن، أما بالنسبة للأسنان الدائمة، قد يحتاج طبيب الأسنان إلى إجراء علاج قناة الجذر أو تركيب تاج للأسنان. و قد يصف الطبيب دواء مسكن للآلام للطفل إذا كان الألم شديد، مثل: الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين. و الكمادات الباردة دور فعال فهي تقلل من التورم، بالإضافة إلى غسل الفم بالماء المالح الدافئ يمكن أن يخفف من آلام اللثة. و يمكن أيضاً وضع جل التسنين على اللثة مباشرة لتخدير موقع الألم.

علاج خراج الاسنان
علاج خراج الاسنان
السابق
دواء إينابريل – enapril علاج فرْطُ ضغْطِ الدمّ
التالي
دواء ايميمايسين – emimycin علاج تفاقم حاد في التهاب الشعب الهوائية المزمن

اترك تعليقاً