أمراض

علاج رائحة العرق

ادوية لعلاج فرط التعرّق

هل تبحثون عن دواء لعلاج فرط التعرّق؟ اليكم هذه القائمة التالية باشهر الادوية لعلاج فرط التعرّق

اسم الدواء Drug Name الشركة
البوتوكس BOTOX 100UNITS ALLERGAN PHARMACEUTICALS LTD

اسباب التعرق المفاجىء

ما هو التعرق؟

العرق هو ظاهر فسيولوجية تحدث بشكل تلقائي في الجسم بهدف ضبط معدل الحرارة في الجسم، تتم عملية العرق من خلال إفراز الغدة الدرقية بإفراز بعض الغدد الأخرى المسئولة عن العرق وهي الغدد العرقية. هناك بعض الأماكن في الجسم يحدث لها تعرق أكثر من الأماكن الأخرى مثل: الإبطين، الجبهة، الكفين، الفخذين، وهناك الأسباب من التي تؤدي إلى وجود عرق في الجسم بشكل مفاجئ. شاهد أيضًا: خلطات طبيعية للتخلص من العرق

ما هي أسباب التعرق المفاجئ؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الجسم يتعرق بشكل مفاجئ على الرغم من عدم ارتفاع درجة الحرارة ومن هذه الأسباب ما يلي:

1- فرط نشاط الغدة الدرقية عندما يحدث فرط في نشاط الغدة الدرقية يكون ذلك أحد الأسباب الرئيسية في زيادة نسبة العرق في الجسم، لأن الغدة الدرقية كما أشرنا هي السبب في إفراز الغدة العرقية.

لقد أثبتت الدراسات العلمية إن حوالي 1% من سكات الولايات المتحدة الأمريكية مصاب بمشكلة فرط نشاط الغدة الدرقية وزيادة إفراز العرق بشكل مفاجئ في الجسم.

2- الضغط النفسي عندما يتعرض الإنسان لأي مؤثر يؤثر على ضغطه النفسي مثل: التوتر الشديد، الخوف، الغضب، الانفعال وغير ذلك من الأعراض، فكلها تؤدي إلى زيادة العرق في الجسم بشكل مفاجئ.

3- النوبة القلبية من المعروف إن القلب هو المسئول عن ضخ الدم لكل أجزاء الجسم، وفي حالة انسداد الشرايين أو عدم وصول الأكسجين بشكل كافي إلى القلب، فإن هذه الأعراض تتسبب في النوبة القلبية للإنسان والتي من بين أعراضها التعرق المفرط للجسم بشكل مفاجئ.

4- الالتهابات والأمراض هناك الكثير من أنواع الالتهابات المختلفة أو التعرض لبعض الأمراض التي من أعراضها التعرق الزائد في الجسم، ومن هذه الالتهابات والأمراض: التهاب المفاصل، السل، والإيدز وغيرها.

اسباب رائحة العرق بعد الاستحمام

هل تعاني من رائحة العرق بعد الاستحمام مباشرة؟ تعرف على السبب

صدور رائحة العرق من الإبطين ظاهرة طبيعية، ويحدث ذلك بسبب البكتيريا التي تتنامى في المناطق الأكثر تعرقاً مثل الإبطين، وما يجب أن تعرفه هو أن العرق نفسه عند الأشخاص الأصحاء ليس له أي رائحة، بينما تصدر هذه الرائحة الكريهة عند اندماج البكتيريا الموجودة على سطح الجلد مع العرق الصادر من المسام.

نعلم جميعًا أنه من السهل محاربة مثل هذه الرائحة، فما عليك سوى الاستحمام واستخدام مزيل العرق، ولكن إذا كانت رائحة الإبطين ثابتة وقوية تظهر مباشرةً بعد الاستحمام، فهي علامة على وجود مشاكل صحية محتملة.

يمكن للرائحة غير المعتادة التي لا يمكن إزالتها حتى بعد الاستحمام أن تكون إشارة إلى اضطراب هرموني واختلال وظيفي في الغدة الدرقية، أما إذا كانت هذه الرائحة تشبه رائحة «الفاكهة الفاسدة» أو «طلاء الأظافر»، فيمكن أن تكون إشارة إلى الإصابة بمرض السكر.

التخلص من رائحة العرق بالليمون

فوائد الليمون لإزالة رائحة العرق

يمكن اتباع العديد من الطرق للتخلص من رائحة العرق الكريهة، ولكن يفضل العديد من الأشخاص استخدام الطرق المنزلية البسيطة، ربما لانخفاض تكلفتها أو لأنها وسائل سهلة ومتاحة للجميع.

حيث يعتقد البعض أنه يمكن استخدام الليمون لإزالة رائحة العرق، وذلك لأن حموضة الليمون قد تساعد على خفض درجة حموضة البشرة، مما يساعد على قتل البكتيريا المسببة لرائحة العرق، كما أنه كان هناك اعتقاد شائع بأن فرك قطعة من الليمون على البشرة يساعد في التخلص من أي روائح كريهة، مثل فرك الليمون على اليدين للتخلص من رائحة البصل أو الثوم أو السمك.

إلى جانب فوائد الليمون لإزالة رائحة العرق، فإن له العديد من الفوائد الصحية للبشرة حيث أنه يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة، ويساعد على تقليل التجاعيد وجفاف البشرة الناتج عن الشيخوخة، إلى جانب المساعدة على تقليل الأضرار الناتجة عن الشمس.

يجب العلم بأنه لا توجد مصادر علمية مؤكدة لحقيقة استخدام الليمون للتخلص من الرائحة الكريهة، ولكنها مجرد تجارب شخصية للعديد من الأشخاص، لذا يمكنك استشارة طبيبك أولاً قبل تطبيق الليمون على بشرتك لتجنب حدوث أي آثار جانبية أو تفاعلات جلدية.

 كيفية استخدام الليمون لإزالة رائحة العرق

1-بعد معرفة فوائد الليمون لإزالة رائحة العرق، سنعرض لك بعض الطرق البسيطة لاستخدام الليمون على البشرة تبعاً لتجارب بعض الأشخاص، وتشمل ما يلي:

2-يعتقد البعض أنه يمكن قطع الليمون إلى نصفين، والقيام بفرك كل قطعة على الإبطين، ثم شطف الإبطين جيداً بالماء.

3-يمكن قطع الليمون إلى نصفين وعصرهما لأخذ عصير الليمون، ثم يتم نقع قطعة قطن فيه ومسحها على الإبطين، ثم شطفهما بالماء.

4-يعتقد البعض أنه يمكن الحصول على فوائد الليمون لإزالة رائحة العرق من خلال خلط عصير الليمون مع خل التفاح بعد تخفيفه بالماء، واستخدام قطعة قطن لفرك الإبطين بهذا الخليط.

5-هناك طريقة أخرى من خلال خلط بيكربونات الصوديوم مع عصير الليمون والماء لعمل عجينة ناعمة، وتطبيقها على الإبطين وتركها قليلاً، ثم شطف الإبطين بالماء.

6-يعتقد البعض أنه يمكن قطع الليمون إلى نصفين، ثم فرك قطعة منهما في الملح الخشن أولاً، ثم فركها على الإبطين برفق، وغسلهما بالماء بعد ذلك.

7-يجب التأكيد على أن هذه الطرق هي مجرد تجارب شخصية، ولا توجد أي مصادر علمية تؤكد فعاليتها، ولا يفضل اللجوء إلى استخدام هذه العلاجات المنزلية دون استشارة الطبيب أولاً.

أسباب رائحة العرق تحت الإبط

هناك العديد من أسباب رائحة العرق تحت الإبط منها :

1-التعرّق بشكل مفرط والذي تسببه العديد من الأسباب، نذكر بعضها: بذل جهد جسدي، أو زيادة نشاط الغدة الدرقية، أو حدوث التهاب موضعي، أو تناول أدوية معيّنة لا سيّما الأدوية المضادّة للاكتئاب.

2-الزيادة المفرطة في وزن الجسم، حيث تتسبب بحدوث ثنايا في الجلد، تشكل بيئة مناسبة لنمو بعض أنواع الجراثيم اللاهوائيّة والبكتيريا والفطريات، لانعدام التهوية في المنطقة المثنية من الجلد، فتحدث التهابات وتظهر رائحة كريهة.

3-تناول بعض العقاقير والأدوية المؤدّية إلى صدور رائحة كريهة، حيث تخرج هذه العقاقير من الجسم بواسطة التعرّق والتبوّل.

4-التركيز على تناول الأغذية والمشروبات الّتي تتسبب في إحداث تغيير للون العرق ورائحته، مثل شرب الحلبة وتناول الثوم.

5-عدم إزالة الشعر من منطقة الإبطين، ففي الحقيقة لا توجد رائحة للعرق نفسه، والمسبّب للرّائحة هو البكتيريا والفطريات، ويكون الشعر بيئة مناسبة لنمو وتراكم البكتيريا.

6-المبالغة في النظافة، والتي قد تتسبب بحدوث نتيجة عكسية لما يرغب الفرد في الوصول إليه، فعلى سبيل المثال يلجأ البعض لاستخدام الكحول للتنظيف، فيترتب على ذلك حدوث جفاف في الجلد، فينتج عنه ازدياد إفراز العرق لتعويض الجفاف الذي أصاب المنطقة.

7-عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، وقلة الاستحمام لا سيّما في الأوقات الحارّة. نصائح لإزالة رائحة العرق

أسباب التعرق الشديد عند النساء

تتعرض الكثير من النساء إلى التعرق الزائد المفاجئ الذي قد كان لا يحدث لها من قبل وتحتار في معرفة ذلك.

لهذا نود أن نشير إلى بعد وصول المرأة إلى مرحلة اليأس، وهي تلك المرحلة التي تنقطع فيها الدورة الشهرية يحدث بعض التغيرات في هرمونات الجسم لديها مسببة لها هبات ساخنة تجعلها تتعرق فجأة بدون إنذار.

يمكن التخلص من تلك الهبات الساخنة المسببة للعرق الغزير لدى السيدات من خلال تناول بعض الأدوية التي يصفها الطبيب المتخصص والتي تقلل من تلك الأعراض.

رائحة العرق مثل البصل

من الطبيعي أن يخرج العرق من الجسم عن طريق الغدد العرقية، ولكن يمكن الحفاظ على رائحة الجسم الجيدة حتى مع التعرق من خلال بعض الإجراءات البسيطة.

نصائح تجعل رائحة الجسم طيبة طوال الوقت
حتى مع الإهتمام بالنظافة دائماً والحرص على إستخدام العطور، فإنه لا مفر من التعرق الذي يؤثر على رائحة الجسم، وخاصةً بعد بذلك مجهود كبير مثل ممارسة الرياضة أو التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

هل رائحة العرق أمر طبيعي؟

مع الوصول إلى سن البلوغ، تتغير الهرمونات في الجسم، ويزداد افراز هرمونات الأندروجينات، والتي تسبب زيادة التعرق، ويختلف كم التعرق من شخص لاخر.

وهذا ما يفسر عدم ظهور رائحة العرق في مرحلة الطفولة بشكل ملحوظ.
ولا يمكن اعتبار العرق أمر سيء، بل أنه هام وصحي للجسم، فيتم إطلاق العرق عن طريق الغدد العرقية عندما ترتفع درجة حرارة الجسم.

وعلى الرغم من أن العرق لا رائحة له، ولكن تستخدمه البكتيريا كأرض خصبة لتتكاثر بسرعة، وحينها تظهر الرائحة.

وتزداد الروائح غير المستحبة بالجسم في المناطق ذات الطيات والثنيات، مثل منطقة أسفل الإبط، أسفل الصدر، والمنطقة التناسلية.

عوامل تزيد من رائحة العرق

هناك بعض العوامل التي تزيد من فرص ظهور رائحة كريهة بالجسم، وهي:

البدانة: عندما يكون الجسم ممتلئاً، يزداد العرق عند بذل أي مجهود حتى وإن كان بسيطاً، كما أن البكتيريا تجد العديد من الأماكن بالجسم لتنمو بها.
تناول الأطعمة الغنية بالتوابل: حيث أن إضافة كثير من التوابل للطعام سوف يؤثر على رائحة الجسم، لأنها تتخلل الجلد.
الإصابة بفرط التعرق: هي حالة مرضية تصيب بعض الأشخاص وتسبب إفراز العرق بصورة كبيرة، مما يؤدي إلى ظهور رائحة سيئة.
الإصابة ببعض الأمراض: كما أن هناك بعض الأمراض الأخرى التي تحدث تغييرات في رائحة الجسم، مثل مرض السكري، مشاكل الكلى والكبد، فرط نشاط الغدة الدرقية.
العوامل الوراثية: يمكن أن يعود سبب رائحة الجسم السيئة إلى بعض العوامل الوراثية.
الضغط العصبي: يتسبب الإجهاد والضغط العصبي في مضاعفة عمل الغدد المسؤولة عن إفراز العرق، وبالتالي تظهر الرائحة السيئة بالجسم.

كيفية محاربة رائحة الجسم السيئة؟

للحفاظ على رائحة الجسم طيبة طوال الوقت والتخلص من أي روائح مزعجة، ينصح بتطبيق بعض الإجراءات، وتشمل:

المواظبة على الإستحمام: ينصح بالإستحمام يومياً إذا أمكن، وخاصةً في موسم الصيف، فهذا يضمن الحفاظ على رائحة الجسم الطيبة.
إستخدام الصابون المضاد للبكتيريا: والذي يمكن أن يساعد في تقليل البكتيريا الموجودة بالجلد، والتي تسبب رائحة العرق السيئة.
إستخدام مستحضرات تعطير الجسم: هناك العديد من المستحضرات الطبيعية التي تساعد في تعطير الجسم دون الإضرار به، والتي ينصح بتطبيقها بعد الإستحمام.
اختيار المنتج المناسب للعرق: يجب معرفة الفرق بين مضاد التعرق ومزيل العرق، فمضاد التعرق يقوم بسد غدد العرق لتقليله، وهو مناسب للأشخاص الذين يعانون من كثرة التعرق.
أما مزيل العرق فهو الذي يقوم بالقضاء على البكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة، وهو مناسب للأشخاص الذين يعانون من التعرق البسيط.

الحفاظ على جفاف الجسم: إن رطوبة الجسم تسمح بتراكم البكتيريا وظهور الرائحة السيئة، ولذلك ينصح بتجفيف الجسم جيداً بعد الإستحمام، وعدم إبقاء أي منطقة رطبة، وخاصةً الأماكن الخفية بالجسم.
تغيير الملابس باستمرار: فالبقاء بملابس تعرضت للتعرق يسبب وجود رائحة سيئة بالجسم، ولذلك يجب تغيير الملابس وغسلها وتطهيرها جيداً، وارتداء ملابس نظيفة دوماً.
تقليل تناول الأطعمة المسببة للرائحة السيئة: في بعض الأحيان، يمكن أن تتسبب بعض الأطعمة الدسمة والزيوت والأطعمة ذات الرائحة القوية والنفاذة مثل الثوم والبصل والكاري والفلفل الحار والبروكلي في التأثير على رائحة الجسم.
التخلص من الشعر الزائد: يعد الشعر الزائد الذي يظهر في بعض مناطق الجسم من أبرز أسباب ظهور رائحة غير جيدة بالجسم.
ولذلك يجب الحرص على التخلص من الشعر الزائد بمناطق تحت الإبط والمنطقة الحساسة وغيرها من المناطق.

إرتداء الأقمشة المصنوعة من ألياف طبيعية: وأفضلها القطن، حيث أنه يسمح للعرق بالتبخر، أما الأقمشة الصناعية مثل البولستر والنايلون والحرير الصناعي فتقوم بحبس العرق، مما يؤدي لظهور الرائحة الكريهة.
شرب الماء: بالإضافة إلى الفوائد العديدة التي تعود على الجسم من شرب الماء، فإنه يساعد أيضاً في تقليل الرائحة الكريهة.
الذهاب إلى الطبيب: وذلك في حالة تطبيق كافة الإجراءات السابقة دون جدوى، واستمرار ظهور رائحة سيئة من الجسم.
وصفات للحفاظ على رائحة الجسم الطيبة

أيضاً يمكن تطبيق بعض الوصفات التي تقضي على الرائحة الكريهة بالجسم وتضمن بقاءه برائحة طيبة، وتتمثل في:

1-الخل
سواء الخل الأبيض أو خل التفاح، فهو يساعد في خفض مستوى الأس الهيدروجيني للجلد، وبالتالي لن تصبح هناك بيئة خصبة لتكاثر البكتيريا، لأنها لا تزدهر في الحموضة.

من الأفضل نثر القليل من الخل في منطقة تحت الإبط بعد الإستحمام، ولكن ليس بعد إزالة الشعر مباشرةً.

وتعتبر هذه الوصفة امنة، ولكن يفضل تجربتها على جزء صغير من الجلد أولاً، وذلك للتأكد من عدم وجود أي اثار جانبية لها.

2-بندق الساحرة Witch Hazel
يعتبر بندق الساحرة من النباتات الفعالة للقضاء على الرائحة الكريهة بالجسم، وكذلك زيت شجرة الشاي، فهي مطهرات ومعقمات طبيعية تخفض درجة حموضة الجلد، وبالتالي لا يمكن للبكتيريا البقاء بها.

3-صودا الخبز ونشا الذرة
إن مزج صودا الخبز ونشا الذرة سيكون له تأثير إيجابي على رائحة الجسم.

يتم مزج مقادير متساوية منهما وتطبيقها على المناطق التي يصدر منها رائحة كريهة، مما سيساعد في القضاء على البكتيريا والرائحة الكريهة.

لازالة رائحة العرق وتبييض تحت الابط

وصفات لازالة العرق وتبييض الابط            

خلطة عصير الليمون والملح الخشن

المكونات

  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  • ملعقتان من زيت الزّيتون.
  • نصف كوب صغير من السكّر.
  • ربع كوب صغير من الملح الخشن.

طريقة الاستخدام

نخلط كلَّ المكونات السّابقة معاً في وعاء صغير، ونأخذ القليل منها ونضعها تحت الإبط، مع الفرك بشكل دائريّ لمدة عشر دقائق قبل أن نغسلها بالماء والصابون، حيثُ نُكرر هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعيّاً، حتى نحصل على النتيجة الجيّدة.

خلطة عصير الليمون و ماء الورد

المكونات

  • عصير حبة ليمون.
  • ملعقة كبيرة من ماء الورد.
  • نصف كوب صغير من الملح الخشن.

طريقة الاستخدام

نخلط المكوّنات جيّداً، ونفرك بها منطقة ما تحت الإبطيْن، ثمّ نتركها لمدة عشر دقائق قبل أن نغسلَها بالماء البارد والصابون، حيثُ تعمل هذه الوصفة أيضاً على التخلّص من رائحة العرق الكريهة.

خلطة صودا الخبز مع الشبة

المكونات

  • ملعقة من بيكربونات الصودا.
  • ملعقة من الشبة المطحونة.

طريقة الاستخدام

نمزجُ المكوّنات حتى نحصل على خلطة لسنفرة منطقة ما تحت الإبط، حيثُ نستعمل هذه الوصفة يوميّاً ولمدة شهر كامل للقضاء على رائحة العرق،

وللتخلّص من الاسمرار المزعج.

خلطة الأرز المطحون والخل

المكونات

  • ملعقة من الأرزّ المطحون.
  • ملعقة من الخلّ.

طريقة الاستخدام

نمزج المكوّنات السابقة معاً للتخلص من رائحة العرق، وذلك بوضع القليل منه لمدة ربع ساعة على الأقلّ، ثمّ يُغسَل بالماء البارد والصابون.

وصفة الزيوت الطبيعية

المكونات

  • ملعقة من الماء.
  • ربع ملعقة من زيت الجوجوبا.
  • ربع ملعقة من زيت الزّيتون.
  • ربع ملعقة من زيت جنين القمح.

طريقة الاستخدام

في زجاجة صغيرة نخلطُ الزيوت السّابقة معاً مع ملعقة الماء، ونضعُ منها يوميّاً على منطقة ما تحت الإبط، وتركها لمدة ربع ساعة قبل أن نغسلَها بالماء والصّابون، حيثُ تعمل هذه الوصفة على تفتيح المنطقة، والقضاء على رائحة العرق الكريهة؛ وذلك لاحتواء تلك الزيوت على الأحماض الدهنيّة، والفيتامينات التي تساعد في ذلك.

 

السابق
ما هي الغيبة وما هي النميمة
التالي
ما معنى السياسة الشرعية

اترك تعليقاً