العناية بالقدم

علاج رائحة الفم الكريهة الصادره من المعده وأسبابها

علاج رائحة الفم الكريهة الصادره من المعده وأسبابها

الأساليب المستخدمة للكشف عن رائحة الفم الكريهة الصادرة من المعدة

لا يمكن للمريض معرفة ما إذا كان يعاني من انبعاث رائحة كريهة من فمه أو لا عن طريق النفخ في راحة اليد وشمها، بل يمكنه الإستعانة بأحد الأشخاص المقربين له والذي يثق بهم لمعرفة ذلك من خلال تحدثه أمامه وشم الرائحة المنبعثة أثناء الحديث، كما يمكن التوجه لطبيب الأسنان والذي يقوم بالكشف عن رائحة الفم الكريهة بإستخدام عدة طرق والتي تتمثل فيما يلي:

  • القيام بشم الرائحة المنبعثة من فم المريض من على بعد 5سم.
  • أخذ عينة من الجزء العلوي للسان المريض عن طريق كشط اللسان بملعقة من الخلف إلى الأمام والقيام بشمها.
  • إستخدام خيط أسنان غير مغلف بالشمع والقيان بتمريره بين الأسنان والقيام بشمه بعد ذلك.
  • إستخدام طبق بتري لوضع بساق المريض عليه ثم تركه في فرن كهربائي بدرجة حرارة 370 درجة مئوية ثم القيام بشمه.
  • إستخدام أنواع من الشاشات الصغيرة والتي تقوم بالكشف عن الغازات التي توجد في الفم والتي تتسبب في هذه الرائحة الكريهة.
  • القيام بقياس نسبة الكبريت المتطاير في الهواء والعمل على ازالة التركيبات الغازية المعقدة منه.

تصنيف البكتريا المتواجدة في فم الإنسان

قام العلماء بتصنيف البكتريا التي تتواجد في فم الإنسان إلى نوعين وهما البكتريا النافعة والبكتريا الضارة، وتتواجد هذه البكتريا بأنواع كثيرة قد تصل إلى 200نوع من البكتريا، وتقوم البكتريا النافعة بالحفاظ على سلامة الفم واللثة والأسنان من التلف والوقاية من مشاكل الفم المتعددة لذا ينبغي علينا الحفاظ عليها وتعزيز وجودها، بينما تقوم البكتريا الضارة بمهاجمة الفم وإلحاق الضرر باللثة والأسنان كما أن تكاثرها يمثل السبب الرئيسي في ظهور رائحة الفم الكريهة لذا فيجب علينا القضاء عليها والتخلص منها بشكل دوري، ويقوم طبيب الأسنان بالتخلص من البكتريا الضارة المتواجدة في الفم على مرحلتين وهما كالتالي:

  • المرحلة الأولى: يتم فيها إزالة جميع البكتريا التي تتسبب في تسوس الأسنان وذلك أثناء تواجد المريض بالعيادة عن طريق فرد جل للأسنان عليها، ويمكن عمل ذلك في المنزل من خلال إعطاء المريض شرائط لاصقة يتم وضعها على الأسنان.
  • المرحلة الثانية: يقوم الطبيب فيها بإستخدام البروبيوتيك وذلك لتقوية البكتريا النافعة وتعزيز عملها في المحافظة على سلامة الفم.

بعد قيام الطبيب من تنظيف الفم يجب على المريض بعد ذلك الحفاظ عليها وذلك من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون، وتنظيفها كل فترة من الترسبات الموجودة بين الأسنان بإستخدام خيط الأسنان، شرب الكثير من المياه وتناول الأطعمة المفيدة والصحية والمتوازنة، كما يجب اللجوء للطبيب في حالة ظهور أي أعراض أخرى غريبة بالفم.

الأمراض التي تصيب المعدة وتسبب رائحة الفم الكريهة

يعد ظهور رائحة كريهة في الفم رغم إتباع جميع الطرق الممكنة للحماية منها كتنظيف الأسنان المستمر والمضمضة بمعقم، أحد الأعراض التي تشير إلى وجود مشكلة بالمعدة والتي قد تكون مهددة لحياة المريض، ومن أهم الأمراض التي تصيب المعدة وتسبب ظهور رائحة كريهة بالفم ما يلي:

1- الإصابة بجرثومة المعدة

والتي يطلق عليها البكتريا الحلزونية وتتسبب الإصابة بهذا المرض إلى انبعاث رائحة الأمونيا القوية من فم المريض وفي هذه الحالة يمكن الإستعانة بالطبيب المختص لحل هذه المشكلة عن طريق وصف بعض أنواع المضادات الحيوية للقضاء على هذه الجرثومة وعندها تختفي رائحة الفم الكريهة.

2- المعاناة من مشاكل بالكلى

قد يدل ظهور رائحة كريهة من الفم والتي تشبه العفن دليل على وجود مشكلة خطيرة بالكلى مثل الفشل الكلوي والتي يجب علاجها بأسرع وقت ممكن.

3- الإصابة بقرحة في المعدة

قد يكون السبب في انبعاث رائحة كريهة من الفم هو الإصابة بقرحة في المعدة والذي يكون عبارة عن خلل في القسم العلوي من المعدة.

4- الإصابة بالفشل الكبدي

يؤدي الإصابة بالفشل الكبدي وخاصةً في الحالات المتأخرة إلى تحول رائحة الفم بحيث تكون شبيهه برائحة السمك.

5- الإصابة بانسداد في الأمعاء

يؤدي الإصابة بانسداد الأمعاء إلى تغير رائحة الفم والتي تصبح شبيهه برائحة البراز.

6- الإصابة بسرطان المعدة والمريء

يعد الإصابة بسرطان المعدة والمريء من أشهر الأسباب التي تتسبب في رائحة الفم الكريهة.

7- الإصابة بسوء الهضم الحمضي

حيث أنه في بعض الحالات قد يكون السبب الرئيسي في انبعاث رائحة الفم الكريهة هو المعدة، حيث تكون غير قادرة على هضم الطعام فيرتد جزء منه في المريء مسبباً الاصابة بسوء الهضم الحمضي والذي يؤدي إلى ظهور رائحة الفم الكريهة.

8- تناول الأطعمة المشبعة بالدهون

والتي يصعب على المعدة هضمها فتؤدي لزيادة أحماض المعدة والتي تصعد إلى الفم مسببة انبعاث هذه الروائح الكريهة.

9- تناول الأطعمة التي تتسبب في تغير رائحة الفم

حيث أن هناك بعض أنواع الأطعمة التي تتمكن بعض جزيئاتها الصغيرة التعلق في الفم بعد مضغ  الطعام وبلعه، حتى لو قام الشخص بغسل أسنانه جيداً ومع بقائها في الفم لفترة تتعفن وتتسبب في إنبعاث رائحة كريهة في الفم تشبه البراز، بالإضافة إلى أنواع أخرى من الطعام التي تتسرب بعض جزيئاتها إلى الرئة أثناء عملية الهضم والتي تخرج مع ثاني أكسيد الكربون عند الزفير مسببة الرائحة الكريهة للفم، وهذه الرائحة لا يمكن التخلص منها نهائياً إلا بعد خروجها بشكل كامل من الجسم، ومن أهم هذه الأطعمة الثوم والبصل والكرنب والفجل والقرنبيط والسمك والقهوة .

الاحتياطات اللازمة لعلاج رائحة الفم الكريهة الصادرة من المعدة

هناك العديد من الطرق التي يمكن إتباعها لعلاج رائحة الفم الكريهة والتي تصدر من المعدة والتي من أهمها ما يلي:

  • الامتناع عن التدخين الذي يسبب تآكل الأسنان واللثة والتأثير سلبياً على الجهاز الهضمي والمعدة.
  • التقليل بقدر الإمكان من تناول المشروبات التي تهيج جدار المعدة مثل القهوة والمشروبات الغازية والكحوليات.
  • الإبتعاد عن تناول الأطعمة غير الصحية والتي تحتوي على نسبة دهون عالية.
  • التقليل من تناول الأطعمة التي يصعب على المعدة هضمها.
  • التقليل بقدر الإمكان من تناول الفواكه الحمضية والتي تعمل على زيادة حموضة المعدة ووصولها للفم.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف والتي تساعد على تنظيف الفم ولا تتعلق به كما أنها لا تسبب خروج أي رائحة من النفس.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالاسترخاء بشكل منتظمة وذلك للمساعدة على تهدئة المعدة وتسهيل عملية الهضم.
  • الحرص على أخذ القسط الكافي من النوم خلال فترة الليل.
  • الحرص على شرب كميات كبيرة من المياه.
  • الإستعانة بغسول الفم المعقم والذي يكون بروائح مميزة كالنعناع والقرنفل والغرغرة به يومياً.
  • يمكن لمضغ العلكة التي تكون بنكهة النعناع الخالية من السكر أن تعالج رائحة الفم الكريهة أو تقوم بإخفائها.
  • الحرص على تناول كمية قليلة من الكربوهيدرات في حال كان السبب في رائحة الفم الكريهة هو الحمية الغذائية، وذلك من خلال تناول شريحة من الخبز أو تناول السكاكر الحارة.

الوصفات المنزلية المستخدمة في علاج رائحة الفم الكريهة الصادره من المعده

يمكن الاستعانة بمواد بسيطة متوفرة بكل منزل واستخدامها للتقليل من مشكلة ظهور رائحة الفم الكريهة والتي تكون  صادرة من المعدة، ومن أهم هذه الوصفات ما يلي:

  • القيام بمضغ أوراق البقدونس أو مضغ حبات القرنفل.
  • وصفة ماء الورد والقرنفل وبيكربونات الصودا: يتم تحضير هذه الوصفة عن طريق إضافة 200 مجم من ماء الورد في إناء على نارٍ هادئة، ثمّ تُضاف إليه ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا، وملعقة كبيرة من القرنفل المطحون جيداً، وتُحرك جميع المكونات إلى أنْ يبدأ المزيج بالغليان، ثم قم برفعه من على النّار وتركه جانباً حتى يَبرد ويُعبأ في زجاجةٍ نظيفة، وبعد ذلك تتم المضمضة باستخدام كمية صغيرة من هذا المشروب كل يوم عند الاستيقاظ صباحاً.
  • وصفة النعناع والبقدونس: تساعد هذه الأعشاب الطبيعيّة في التخفيف من التهابات الفم ومقاومة الجراثيم والتخلص من رائحة الفم الكريهة، ويتمُ تحضير هذه الوصفة عن طريق غلي كلٍّ من النعناع والبقدونس بكمية من الماء، ومن ثم تصفية الماء والمضمضة به مرتين يومياً.
  • وصفة زيت الزيتون: يمكن إستخدام هذه الوصفة عن طريق وضع بعض قطرات من زيت الزيتون على إصبع اليد، ثم قم بتدليك اللثة والأسنان به لمدة خمس دقائق ثمّ القيام بالمضمضة بالماء الصافي للتخلص من بقايا الزيت العالقة بالفم، كما أن زيت الزيتون أثبت فاعليته في القضاء على رائحة الفم بشكل نهائي في مدة قصيرة جداً.
  • وصفة الليمون والماء والملح: يتم تحضير هذه الوصفة عن طريق عصرِ نِصفِ حبةِ ليمون، ثم يضاف للعصير نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الملح ونصفُ كوبٍ من الماء، وبعدها يتم إستخدام هذه العصير الناتج كمضمضةٍ يومية.

أسباب أخرى تتسبب في رائحة الفم الكريهة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لظهور رائحة كريهة بالفم غير الأمراض التي تصيب المعدة والتي من أهمها ما يلي:

1- التدخين

يعد التدخين من أهم الأسباب التي تؤدي لانبعاث رائحة كريهة من الفم كما أنها تتسبب في تلف الأسنان وأضرار صحية أخرى جسيمة.

2- الإهمال في تنظيف الأسنان

عدم تنظيف الأسنان بشكل يومي يعد واحداً من العوامل الاساسية التي تتسبب في ظهور رائحة الفم الكريهة، حيث أن ذلك يؤدي إلى تراكم بقايا الطعام الصغيرة بين الاسنان والتي تصبح مع مرور الوقت بيئة خصبة للبكتريا، التي تتغذى بشكل أساسي على بقايا الطعام الموجودة في الفم مما ينتج عنه تفاعلات كيميائية تنتج مركبات الكبريت التي تسبب في ظهور رائحة كريهة في الفم.

3- تركيبات الأسنان ذات المقاسات غير المناسبة

في حال قام الشخص بإستخدام تركيبة غير مناسبة لمقاسات أسنانه فينتج ظهور فراغات بينهما، والتي يتراكم بها بعد ذلك جزيئات الطعام وتكاثر البكتريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.

4- الإهمال في تنظيف اللسان

السطح المتعرج للسان يجعله أكثر عرضه لإنتشار البكتريا بين طياته، والتي تعيش على بقايا الطعام الموجودة بالفم وعلى اللسان.

5- جفاف اللعاب

يعد اللعاب الذي يتم إفرازاه عن طريق الغدد اللعابية في الفم من أهم الأمور التي تساعد على انزلاق أجزاء الطعام إلى الجهاز الهضمي بكل سهولة، وفي حالة حدوث نقص في كمية هذا اللعاب المفرز فإن ذلك يتسبب في حدوث جفاف الفم والذي ينتج عنه بطء تحريك جزيئات الطعام و زيادة فرصة تراكمها داخل الفم، ويحدث جفاف اللعاب نتيجة التعود على التنفس من الفم أو بسبب تناول بعض أنواع الأدوية.

6- نخر الأسنان والأسنان المطمورة

قد يحدث أن يصاب الشخص بنخر في الأسنان نتيجة إصابته بمرض معين، أو أن تكون أسنانه مطمورة تحت الجلد ولم تخرج كاملة فعندها يتراكم جزيئات الطعام بها مسببة ظهور رائحة كريهة بالفم، ويمكن معالجة الأسنان المطمورة من خلال قيام الطبيب بفتح شق في اللثة وإخراج الجزء المطمور.

7- إتباع حمية غذائية خالية من الكربوهيدرات

في حال كان الشخص يتبع حمية غذائية قاسية والتي تكون خالية نهائياً من الكربوهيدرات فإن ذلك قد يتسبب بشكل كبير في تغير رائحة الفم وظهور رائحة كريهة به.

8- العيوب الخلقية في سقف الفم

حيث أن هذه العيوب تتسبب في جعل سقف الفم سطحاً مناسباً لتراكم جزيئات الطعام و جذب البكتريا مما يتسبب في حدوث رائحة كريهة في الفم.

9- إلتهاب اللثة

تتسبب التهابات اللثة وتآكلها إلى تكون جيوب لثوية فيها والتي تتراكم بها البكتريا والتي تؤدي إلى الإصابة أيضاً برائحة كريهة في الفم.

10- التهاب الجيوب الأنفية

قد يؤدي إلتهاب الجيوب الأنفية إلى تسرب بعض قطرات الصديد إلى الجزء الخلفي من التجويف الفمي، والذي يتسبب في انتقال رائحة الصديد عبر النفس.

11- إفرازات الأنف الخلفية

هناك العديد من الأشخاص المصابون بهذا المرض وفي بعض الاحيان قد ينتقل جزء من هذه الإفرازات إلى اللسان من الخلف فيتسبب في الإصابة بهذه الرائحة الكريهة للفم.

12- عدوى في الجهاز التنفسي

يوجد بعض أنواع العدوى التي تصيب الجهاز التنفسي سواء كانت عدوى فيروسية أو بكتيرية والتي من الممكن أن تتسبب في انبعاث رائحة كريهة مع الزفير أثناء التنفس والحديث وذلك لخروج بعض جزيئات البلغم معها.

13- تلف حشوات الأسنان القديمة

إذا كان سبق للشخص عمل حشوات لأسنانه فيجب عليه متابعها باستمرار مع الطبيب والتأكد من سلامتها ففي بعض الأحيان قد تتلف هذه الحشوات وتتراكم بقايا الطعام بها مما يؤدي لتكاثر البكتريا الضارة بها وانبعاث الروائح الكريهة من الفم.

14- دخول أجسام غريبة في الأنف

وهذا الأمر شائع عند الأطفال حيث قد يدخل أي جسم غريب في أنفه أثناء اللعب والذي يتسبب في حدوث رائحة كريهة بالفم.

15- الإصابة بمرض عضوي

هناك بعض الأمراض العضوية والتي تصيب الجسم ويكون أحد أعراضها هو تغير رائحة الفم وانبعاث رائحة كريهة منه، وذلك نتيجة تغير معدلات المركبات الكيميائية في الدم و توقف بعض التفاعلات الحيوية داخل الخلايا والذي يؤدي إلى تراكم مركبات غير مرغوب فيها داخل الجسم، والتي يتم التخلص منها عن طريق انتقالها إلى الرئة عن طريق الدم إلى الحويصلات الهوائية حيث يتم طردها في الزفير مع ثاني أكسيد الكربون، مما يؤدي إلى ظهور رائحة هذه المركبات في النفس و الفم، ومن أهم الأمراض العضوية المسببة لرائحة الفم الكريهة هو المعاناة من مرض السكري حيث أنه في حالة عدم الالتزام بتناول الدواء أو إتباع حمية غذائية، فيؤدي ذلك الى تغير في رائحة النفس والفم حيث تصبح شبيهة برائحة الأسيتون.

16- تناول بعض أنواع الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تتسبب في تغير رائحة الفم وانبعاث رائحة كريهة منها ويكون ذلك مذكور في الأثار الجانبية لهذا الدواء، ومن أكثر هذه الأدوية شيوعاً هى الفيتامينات التي يتم أخذها بكميات كبيرة.

وفي ختام موضوعنا فقد وضحنا لكم طرق علاج رائحة الفم الكريهة الصادره من المعده وذلك بعد أن عرضنا بالتفصيل الأسباب التي تؤدي لذلك ونتمنى أن ينال الموضوع رضاكم وأن يفيدكم.

السابق
علاج الثعلبة عند الاطفال بالاعشاب وبأفضل الطرق الطبيعية
التالي
هل ألم الرقبة يسبب صداع ودوخة وأعراض هذا الألم وطرق الوقاية منه

اترك تعليقاً