الأمومة والطفل

علاج سريع للزكام عند الأطفال

علاج شعبي للزكام عند الأطفال

  • الماء والملح: ويكون ذلك بخلط نصف ملعقةٍ كبيرةٍ من الملح، في كوبٍ من الماء الدافئ، وجعل الطفل يتغرغر بها، كما يُمكن عمل بخاخٍ للأنف من الماء والملح، لتخليص الطفل من احتقان الأنف، وتسهيل سيلان المخاط والتخلّص منه سريعاً.
  • شراب ماء النانخة: يتمّ غلي بعض بذور النانخة، في كوبٍ من الماء، ثمّ يشرب الطفل مغلي النانخة على مراحل. التدليك بالثوم وزيت الخردل: يجب تسخين كميةٍ قليلةٍ من زيت الخردل، مع بضع فصوصٍ من الثوم، بعدها يتمّ استعمال الخليط لتدليك صدر الطفل وظهره، بالإضافة إلى الجزء أو السطح الخارجي لمنطقة الحلق، وقدمي الطفل، وتُعتبر هذه الطريقة فعالةً من حيث المحافظة على جسم الطفل دافئاً، وبالتالي مكافحة نزلات البرد.
  • الحليب واللوز: تُضاف كميةٌ من الحليب الدافئ إلى عجينة اللوز، ويُطلب من الطفل لعقها ثلاث، أو أربع مرات خلال اليوم، وستخف حدة الزكام بفعل ذلك.
  • الثوم: إنّ عصير الثوم مفيدٌ جداً لعلاج الزكام، ولتخفيف حدة مذاقه لدى الطفل وجعله مُستساغاً، يتمّ تخفيفه بالقليل من الماء، أو بإضافة ملعقةٍ من العسل إليه.
  • العسل: يُصاحب الزكام في بعض الأحيان الإصابة بالكحة، لذا يُنصح بتقديم العسل للطفل في هذه الحالة، كأن يتناول ملعقةً من العسل في الصباح، وأُخرى في المساء حتّى زوال الكحة، كما يُمكن خلط العسل مع القليل من عصير الزنجبيل، أو غلي الخليط مع ملعقتين من عصير الليمون وشربه.

علاج الزكام عند الرضع بزيت الزيتون

الطريقة الصحية للعلاج

تدليك صدر وقدم الرضيع مرتين في اليوم بقطرات بسيطة من زيت الزيتون لعلاج الزكام بالطريقة غير المباشرة. تدليك ظهر الرضيع يوم بعد يوم بزيت الزيتون لعلاج الزكام بالشكل الطبيعي. إضافة قطرات زيت الزيتون إلى ماء استحمام الرضيع لعلاج الزكام دون المعاناة.

علاج الزكام عند الأطفال الرضع

ارفع رأس طفلك للمساعدة في تخفيف حدة التنفس، يمكنك القيام بذلك من خلال وضع وسادة نوم أو وسادة ثابتة موضوعة بشكل مريح أسفل ورقة ملائمة، لا تستخدم أي شيء ناعم أو كثيف. امنح الرضيع الكثير من السوائل، بما في ذلك حليب الثدي شفط المخاط الأنفي باستخدام قطرات ملحية.

علاج السخونة والزكام عند الأطفال

  • إعطاء الطفل السوائل الدافئة، كشوربة الدجاج أو شوربة الخضار، ومغلي البابونج، فذلك يُخفّف تقرّح الحلق، واحتقان الأنف.
  • الحفاظ على راحة الطفل قدر الإمكان.
  • عمل حمام دافئ له لتخفيف شعوره بآلام الجسم، الناتجة عن الإصابة بالزكام وأعراضه

علاج الزكام عند الأطفال الرضع بالاعشاب

أدوية علاج الرشح عند الأطفال

تتمكَّن مسكِّنات الألم التي لا تتطلَّب وصفة طبية مثل أسِيتامينُوفين (تيلينول وغيره) أو أيبوبروفين (أدفيل، ‏مورتين للأطفال، وغيرهما) من خفض درجة الحرارة وتخفيف آلام التهاب الحلق.

 

افضل دواء للزكام في الصيدلية للأطفال

تتنوع الأدوية التى تعمل على علاج الزكام فى الصيدلية وتختلف من شخص إلى آخر حسب العمر والنوع، فهناك أدوية تستخدم فى الأنف مثل اوتريفين نقط.

هناك أدوية تستخدم فى الفم مثل رينوستوب نقط وهناك ادويه تستخدم فى علاج الزكام والحلق مثل كلافيموكس.

يعتبر رينكس نقط احسن دواء للزكام للاطفال لانه يعمل على التخلص السريع من احتقان الانف

 

السابق
تردد قناة ام بي سي فايف MBC5 2020 على النايل سات وعرب سات
التالي
تردد قناة بين سبورت BEIN SPORT 2020 على النايل سات

اترك تعليقاً