صحة عامة

علاج شحطة الحلق

علاج شحطة الحلق

علاج شحطة الحلق من المواضيع المهمة التي يتم طرحها على محركات البحث، فالتهاب الحلق مرض شائع ومنتشر بكثرة إذ يسبب مجموعة من الأعراض المزعجة التي تدفع المريض لمراجعة الطبيب واستشارته، ويمكن القول بأن التزام المريض بالعلاج مهم وضروري للوصول إلى شفاء سريع وكامل.

علاج شحطة الحلق مع الكحة

التهاب الحنجرة هو تورم الحنجرة وانتفاخها نتيجة عدوى فيروسية في معظم الأحيان ، ويصاحبه بحة او فقدان في الصوت. يعتمد علاج إلتهاب الحنجرة على التخفيف من حدة الامراض المسببة له مثل حرقة المعدة او التهاب الاوتار الصوتية، اذا كان المسبب لإلتهاب الحنجرة فيروسي فسوف يتعافى المريض دون حاجة للعلاج خلال أسبوع تقريباً و هنا يلزمه الراحة و الإكثار من السوائل، أما اذا كان المسبب لإلتهاب الحنجرة بكتيري فيتم العلاج بوصف المضادات الحيوية. ويفضل تكرار الغرغرة بالماء، تجنب بذل أي مجهود صوتي قد يزيد الوضع سوءاً .

علاج شحطة الحلق والبلغم

تتضمّن الخيارات العلاجية الدوائية لاحتقان الحلق والبلغم الآتي:

مسكنات الألم متى يتم اللجوء لاستخدام مسكنات الألم؟ تُسهم هذه الأدوية في التخفيف من الألم والالتهابات الناتجة عن بعض الإصابات أو الحالات المرضية عن طريق عدَّة آليات مختلفة،[٢] ويتم اللجوء إلى مسكنات الألم للتخفيف من الألم والحمى الناتجين عن احتقان الحلق،ومن مسكنات الألم المتاحة للتخفيف من آلام احتقان الحلق:

  • الآيبوبروفين.
  • الأسيتامينوفين.

المضادات الحيوية
حيث يتم وصف المضادات الحيوية من قِبل الطبيب المختص بعد التشخيص، ومن المهم جدًا تناول المضاد الحيوي بجرعاته المحددة بشكل منتظم إلى حين انتهاء الدواء للتأكد من زوال العدوى وتجنّبًا لأي مقاومة، ومن أهم المضادات الحيوية الموصوفة الآتي:

  • البنسلين.
  • الأموكسيسيلين.

الأدوية المذيبة للبلغم

كيف تسهم الأدوية المذيبة للبلغم Mucolytics في إزالة البلغم والتخلص منه؟ تسهم هذه الأدوية في علاج الأمراض التنفسية التي تسبب تراكم المخاط والسعال مثل نزلات البرد
تشمل الأدوية المذيبة للبلغم الأكثر شيوعًا الآتي:

  • جوافينيسين.
  • كاربوسيستين.
  • دورناز ألفا.
  • إردوستين.
  • ميسيستين.
  • برومهيكسين.
  • محلول ملحي لحالة فرط الأسمولية.
  • مانيتول على شكل مسحوق.

علاج شحطة البلعوم بالاعشاب

يتجه الكثيرين إلى استخدام الطرق الطبيعية من أجل علاج بعض الأمراض المختلفة بما فيها التهاب الحلق، لكن يجب العلم بأن الأعشاب لن تُعالج التهاب الحلق بل قد تُساهم في التخفيف من الأعراض أو إزالة الجراثيم من الفم أو الحلق وتقوية المناعة، ومن طرق علاج التهاب الحلق بالأعشاب المحتملة ما يأتي:

1. شاي البابونج
يُعد شاي البابونج مهدئًا بشكل طبيعي بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والمواد القابضة، وأظهرت إحدى الدراسات العلمية أن استنشاق بخار البابونج يُساعد في التخفيف من التهاب الحلق ومن أعراض الزكام.

يُمكنه أيضًا تحفيز جهاز المناعة لمساعدة جسمك على مقاومة العدوى التي تُسبب التهاب الحلق من البداية.

2. زيت النعناع العطري
يحتوي النعناع على مكون أساس يُساعد في في التخفيف من التهاب الحلق وهو المنثول (Menthol) الذي يُخفف أيضًا من السعال.

تمتاز مادة المنثول التي يحتوي عليها النعناع بأنها مضادة للاحتقان، وذلك بسبب دورها في التخفيف من كمية البلغم المتراكمة في الحلق عند الإصابة.

3. الليمون
يُعد الليمون رائعًا من أجل المساهمة في علاج التهاب الحلق، حيث أنه يساعد في تهدئة الحلق ويعمل على التقليل من المخاط الموجود في المنطقة ويسكن الألم، وبسبب احتواء الليمون على فيتامين ج فإنه يُساعد في تعزيز جهاز المناعة ويمنحه القوة لمحاربة العدوى.

4. شاي الزنجبيل
الزنجبيل له تأثيرات مضادة للبكتيريا والالتهابات التي قد تُساعد في علاج التهاب الحلق.

وجدت إحدى الدراسات أنه عندما يتم تطبيق مستخلص الزنجبيل على مسحات الحلق من الأشخاص المصابين بعدوى الجهاز التنفسي البكتيري ساعد على قتل البكتيريا المسؤولة عن المرض.

علاج التهاب البلعوم واللوزتين

الرعاية المنزلية
سواءٌ كان التهاب اللوزتين ناتجًا عن عدوى فيروسية أو بكتيرية، فإن خطط الرعاية المنزلية يمكن أن تجعل طفلك أكثر راحةً وتعزز تعافيه بشكلٍ أفضل.

وإذا كان السبب المتوقع لالتهاب اللوزتين فيروسيًا، فهذه الخطط هي العلاج الوحيد لها. فلن يصف الطبيب المضادات الحيوية. وعلى الأرجح سيتحسن طفلك خلال مدة تتراوح بين 7 و10 أيام.

وتشمل خطط الرعاية المنزلية التي يجب اتباعها أثناء فترة التعافي ما يلي:

  • شجع طفلك على الراحة. شجع طفلك على الحصول على قسط وافر من النوم.
  • وفِّر لطفلكَ سوائل كافية. أعطِ طفلك الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة حلقه والوقاية من الجفاف.
  • قدِّم للطفل أطعمة ومشروبات مريحة. يمكن تهدئة التهاب الحلق بتناوُل السوائل الدافئة، مثل المرق والشاي الخالي من
  • الكافيين أو الماء الدافئ مع العسل، والعلاجات الباردة مثل الحلوى المثلَّجة.
  • قم بتحضير غرغرة المياه المالحة. إذا كان بإمكان طفلك الغرغرة، يمكن تهدئة التهاب الحلق لديه أيضًا عن طريق الغرغرة
  • بمحلول ملحي بمقدار نصف ملعقة صغيرة (2.5 ملليلتر) من ملح الطعام مع 8 أونصات (237 ملليلترًا) من الماء الدافئ.
  • اجعل طفلك يتغرغر بالمحلول ثم يبصقه.
  • ترطيب الهواء. استخدم مرطب هواء بارد لترطيب الهواء الجاف الذي قد يزيد من التهاب الحلق او اجلس مع طفلك في حمام بخار لعدة دقائق.
  • قدِّم له أقراص استحلاب. يمكن للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 4 سنوات أن يمتصوا أقراص استحلاب لتخفيف التهاب الحلق.
  • تجنَّبِ المهيِّجات. حافِظْ على منزلكَ خاليًا من دخان السجائر ومنتجات التنظيف التي يمكن أن تهيِّج الحلق.
    عالج الألم والحمى. تحدث مع طبيبك حول استخدام الأيبوبروفين (Advil، ‏Motrin للأطفال، وأدوية أخرى) أو الأسِيتامينُوفين (Tylenol، وأدوية أخرى) لتقليل آلام الحلق والسيطرة على الحمَّى. ولا تحتاج الحمَّى الخفيفة التي لا يصاحبها ألم إلى علاج.

المضادات الحيوية
إذا كان التهاب اللوزتين سببه عدوى بكتيرية، فسيصف الطبيب مجموعة جرعات من المضادات الحيوية. وأشهر علاج بالمضادات الحيوية يوصف لعلاج التهاب اللوزتين الناجم عن المكورات العقدية من المجموعة A هو البنسلين الذي يؤخذ عن طريق الفم لمدة 10 أيام. فإذا كان طفلك يعاني من حساسية تجاه البنسلين، فسيصف الطبيب مضادًّا حيويًّا بديلاً.

وينبغي لطفلك تناول مجموعة جرعات المضادات الحيوية كاملةً كما وصفها الطبيب حتَّى لو زالت الأعراض تمامًا. يمكن أن يؤدي الإخفاق في تناوُل الدواء بأكمله كما وصفه الطبيب إلى زيادة العدوى سوءًا أو انتشارها إلى أجزاءٍ أخرى من الجسم. كما يمكن أن يؤدي عدم تناوُل مجموعة جرعات المضادات الحيوية كاملةً، على وجه الخصوص، إلى زيادة خطر إصابة الطفل بالحُمّى الروماتيزمية والتهابات خطيرة في الكلى.

استشر طبيبك أو الصيدلي عمَّا يجب فعله إذا نسيت أن تناول طفلك جرعةً من الدواء.

يمكنك مشاهدة مقالة الحمى الروماتيزمية بعد سن الثلاثين ماهي الأعراض والتحليل والعلاج ومخاطر

السابق
أعراض الغدة الدرقية في الحلق
التالي
من اسباب السمنه

اترك تعليقاً