أمراض

علاج ضربة الشمس

علاج ضربة الشمس بالادويه

ابتعد عن خوافض الحرارة تعرف على أدوية لعلاج ضربات الشمس
في اطار حرص مركز المعلومات الدوائية التابع للادارة المركزية لشئون الصيادلة بوزارة الصحة والسكان علي التوعية في ظل الموجه الحارة ،نشرت مجموعة من الأدوية التي ينصح بها لعلاج حالات ضربات الشمس (مقدمي الرعاية الصحية)

ففي حالات الإصابة بضربات الشمس عليك الإبتعاد عن خوافض الحرارة على سبيل المثال، أسيتامينوفين، الأسبرين، وغيرها من العقاقير المضادة للإلتهابات غير الإستيرويدية “NSAIDs” لأنها ليس لها دور في علاج الحالات المصابة بضربة الشمس

• يوصى بإعطاء ال ” “Benzodiazipines فى الحال للمرضى الذين يعانون من التهيج والارتجاف، لخفض الحرارة

• يوصى بإستخدام Benzodiazipines ، وإذا لزم الأمر، Barbiturates لعلاج المرضى الذين يعانون من التشنجات. يمكن استخدام Barbiturates على الرغم من تسببها فى منع التعرق
• بالنسبة للمرضى الذين لم يستجيبوا لل Benzodiazipines” ” وال ” Barbiturates” يتم عمل تنفس صناعى كما يوصى بعمل رسم كهربائى للمخ وتعديل الأدوية المستخدمة في حالات التشنجات وفقا لذلك.

• بالنسبة للسوائل الوريدية فإنه يوصى بها حسب حالة المريض والقلب والدورة الدموية و Hypovolemia حيث أن إعطاء السوائل الوريدية لدعم الدورة الدموية تختلف بين المرضى وتعتمد على الظروف ال

كيف يمكن علاج ضربة الشمس بالبيت

ينصح بطلب المساعدة الطبية المتخصصة عند الاشتباه بإصابة شخص ما بإنهاك حراري، والقيام بما يلزم لعلاج ضربة الشمس التي قد تتطور إليها الحالة إذا لم يتم التصرف بسرعة.

ولكن، وأثناء انتظار وصول المساعدة الطبية، هناك بعض إجراءات الإسعاف الأولية التي يمكن اتخاذها سريعاً لتقليل الضرر وعلاج ضربة الشمس، أهمها:

1-قم بإبعاد الشخص المصاب عن مصدر الحرارة وأشعة الشمس المباشرة.

2-ساعده على تخفيف ملابسه والتخلص من كل القطع غير الضرورية التي يرتديها.

3-ضع الشخص المصاب تحت الدش أو املأ حوض الاستحمام واجعله يجلس أو يستلقي بداخله، أو اغمره بالماء.

4-لو لم تكن في مكان يسمح لك بغمره بالماء، حاول أن تضع كمادات المياه على رأسه ورقبته أو فخذيه أو تحت الإبطين، أو قم بلفه ببطانية رطبة ومبللة.

5-ساعد الشخص المصاب بضربة الشمس على شرب أكبر كمية ممكنة من المياه والسوائل غير الكحولية، إن كان في حالة تسمح له بذلك.

6-لا تحاول إعطاء المصاب أية أدوية خافضة للحرارة قبل وصول الطبيب.

علاج ضربة الشمس بالماء والملح

يقوم بتدليك جسم الشخص بالماء والملح وشد الشعر إلى حد حدوث صوت “طرقعة ” ووضع مياه بالأذن وبعدها يشفي الشخص بدون أي أدوية، أثبتت تلك الطريقة فاعلية كبيرة لدى الكثيرين.

يقول إبراهيم خميس شاب 22 سنة إنه منذ الثامنة من عمره وهو يجرب تلك الطريقة عندما يتعرض لضربات الشمس وحاول تعلمها ونجح بالفعل ويصنعها لنفسه ويكررها حينما يواجه ضربات الشمس وأثبتت نجاحها.

يذكر أن الدكتور محمد لاشين وكيل وزارة الصحة بالقليوبية قد أعلن أن المستشفيات بمحافظة القليوبية قد استقبلت ما يزيد على 14 شخصا من المواطنين الذين يعانون من ضربات شمس وإجهاد بسبب موجة الحر، وطالب جميع المواطنين بتجنب التعرض لحرارة الشمس بصفة مباشرة خاصة في أوقات الذروة والإكثار من شرب السوائل والمياه.

ومن جانبه يعلق الدكتور إبراهيم راجح وكيل كلية الطب بجامعة بنها أن تلك العادات والتقاليد هي فطرية وليس لها أي أساس علمي، منوها إلى ضرورة ارتداء أغطية واقية من الشمس على الرأس وتجنب التعرض للشمس منذ الثانية ظهرا حتى الرابعة عصرا مع ضرورة وضع كريمات على الوجة لتجنب ظهور التقرحات، موضحا أن ارتفاع درجات الحرارة بسبب ازدياد التلوث.

علاج ضربة الشمس فى الشتاء

يحرص معظم على الأشخاص على التعرض لأشعة الشمس في فصل الشتاء، للشعور بالدفء في ظل انخفاض درجة حرارة الطقس، وعلى الرغم من فوائدها المتمثلة في سد نقص فيتامين د بالجسم، وتقوية المناعة، وتحسين الحالة المزاجية، إلا أنها قد تتسبب في الإصابة ببعض الأضرار.

 أضرار التعرض لأشعة الشمس في فصل الشتاء، ونصائح لتجنبها،

اضرار التعرض للشمس في فصل الشتاء

التعرض المباشر لأشعة الشمس في فصل الشتاء، يجعلنا أكثر عرضة للأشعة فوق البنفسجية المنبعثة منها، والتي تتسبب في الإصابة ببعض الأضرار الخطيرة، وأبرزها:

ضربة الشمس

يتعين على بعض الأشخاص العمل لفترة طويلة تحت أشعة الشمس، فيصبحون أكثر عرضة للإصابة بضربات الشمس، والتي يسبقها الشعور بالدوخة، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وكثرة التعرق، وضيق التنفس، وجفاف الجلد، والشعور بالغثيان

كيفية الوقاية من أضرار شمس الشتاء

– عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة.

– تجنب الخروج من المنزل في أوقات الذروة، إذا اضطرتك الظروف للخروج، يجب ارتداء قبعة على الرأس فاتحة اللون، مع مراعاة دهن الجسم بكريم واقي لأشعة الشمس.

– تناول كميات مناسبة من المياه والسوائل بصورة يومية.

– المواظبة على تناول كميات مناسبة من الأطعمة الغنية بفيتامين أ، مثل الطماطم والجزر، لأنه يقلل من فرص الإصابة بأضرار الشمس.

– ارتداء ملابس فاتحة اللون، وتجنب الغوامق قدر المستطاع.

– الحرص على عدم القيام بأي مجهود بدني في الأماكن المعرضة للشمس.

– الاستحمام بشكل دوري، لترطيب الجسم.

– استخدام الكريمات المرطبة للبشرة.

علاج ضربة الشمس فى المستشفى

وضعت وزارة الصحة والسكان مجموعة من الإرشادات لإسعاف المصابين بضربات الشمس والإجهاد الحراري الذين قد يتعرضوا لحالات إغماء فور تعرضهم لضربات الشمس، تزامنًا مع الموجة الحارة التي تشهدها البلاد حاليًا.

وأكد الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان أن هناك مجموعة من الإرشادات يجب اتباعها فور الإصابة بضربات الشمس وقبل النقل إلى المستشفى، للحد من شدة المضاعفات التي قد تصل للوفاة، ويجب أن تصل درجة الحرارة إلى أقل من 39 درجة مئوية ( بمعدل 0.2 درجة مئوية / دقيقة ).

وأوضح “عيد” أن الانخفاض العاجل في درجة حرارة الجسم الأساسية، هو الأساس في علاج المصاب، حيث أن مدة ارتفاع درجة حرارة الجسم هي المحدد الأول لعلاج المصاب.

ونصح باتباع مجموعة من التعليمات لإسعاف المصاب بضربات الشمس وهي:

ـ نقل المصاب إلى مكان جيد التهوية أو بارد مع الإسراع في نقله إلى المستشفى

ـ عمل كمادات مياه باردة لخفض حرارة الجسم

ـ تناول المشروبات باردة.

ـ غسل الجسم بالكامل (دش بارد).

ـ غمر المريض في حوض ماء بارد مع الحفاظ على آلية التنفس

ـ تغطية المريض بملاءات مغمورة بالماء البارد

ـ وضع كمادات الثلج تحت الإبطين وبين الفخذين

ـ التواجد في مكان مكيف الهواء

ـ نزع ملابس المريض ورشه بالماء الفاتر وتركيز مروحة على جسد المريض للتخلص من الحرارة.

ـ التخلص من الملابس الضيقة المحيطة بالمريض أو إزالة ملابس المريض من قبل الفريق الصحي داخل المستشفى ويمكن ارتداء ملابس خفيفة.

ـ عدم استخدام الماء المثلج حيث إن استخدام الثلج يتسبب في الرجفة مما سيزيد من درجة حرارة الجسم الداخلية بل يتم استخدام الماء البارد.

ـ الابتعاد عن خوافض الحرارة مثل الأسيتامينوفين، والأسبرين، وغيرها من العقاقير المضادة للإلتهابات غير الإستيرويدية “NSAIDs” لأنها ليس لها دور في علاج الحالات المصابة بضربة الشمس.

وأكد ضرورة حجز المصاب في المستشفى تحت المراقبة والمتابعة لمدة لا تقل عن ٤٨ ساعة، لتجنب حدوث مضاعفات، وفي حال حدوث أي تغيرات طارئة يتم وضعه في العناية المركزة تحت الإشراف الطبي المستمر .

متى تبدا اعراض ضربة الشمس

وعن أعراض ضربة الشمس أكد التقرير، إلي ارتفاع درجة حرارة الطقس والتعرض بشكل مباشر لاشعة الشمس، من أبرز الأسباب المؤدية لذلك، ومن ضمن الأعراض التالي:

-تشنجات في عضلات الجسم.

-الإجهاد الذي يصاحبه التعب.

-الدوخة المستمرة وعدم القدرة على التوازن.

-الشعور المستمر بالصداع.

-الرغبة الملحة بالغثيان.

-التقيؤ.

-الضعف العام وعدم القدرة علي الاتزان.

-الدوخة المستمرة التي تصاحبها الصداع الشديد.

-ارتفاع معدل ضربات القلب.

-قد يصل الأمر في العديد من الأحيان للإغماء.

-ارتفاع درجة حرارة الجسم.

-زيادة نسبة التعرق، وهناك علي الصعيد الأخر غياب التعرق.

-ظهور طفح جلدي.

-ضعف عام بالجسم.

وأشار التقرير، إلي أن هناك بعض الأشخاص الذين يتعرضون لمشكلة كبيرة وهي ضعف الدورة الدموية نتيجة لعدم انتظام الغدد العرقية، كما أن الأشخاص المصابون بالأمراض المزمنة كمشاكل في الكلي أو الضغط أو السكر من أبرز الأسباب المؤدية لزيادة خطر الإصابة بضربة الشمس.

من مضاعفات الإصابة بضربة الشمس، وفقا للتقرير التالي:

-التعرض للساكتات الدماغية.

-الدروخة المفاجئة التي يصاحبها في بعض الأحيان الإغماء.

-شحوب الوجه والجلد.

-زيادة نسبة النبض.

-تشنجات شديدة في عضلات الجسم ومؤلمة كالبطن والساقين.

-الرغبة الملحة في تناول المزيد من الماء، لأن هذا الشخص يشعر بالعطش الشديد.

وقدم التقرير، بعض النصائح الهامة لمساعدة المصاب بضربة الشمس، ومنها:

-نقل المصاب بمكان بارد.

-تناول الكثير من السوائل.

 

السابق
اسباب احتقان الحلق
التالي
بحث حول الفلسفة الحديثة

اترك تعليقاً