أفكار مشاريع

علاج فقدان الشهية عند الدجاج

علاج فقدان الشهية عند الدجاج

تتعرض الطيور إلى فقدان الشهية لتناول العلف, مما يصبح معدل تناولها للعليقة ثابتة يوميا أو تقل ويذكر أن الطبيعي تزداد نسبة استهلاك الدواجن للعلف يوميا فإذا كان يستهلك 1000 طائر 100 كجم من العلف فإن اليوم الثاني يستهلك 105 كجم وبالتالي يؤثر علي ضعف نموها وإنتاجها أو قد يؤدي إلي النفوق, لذلك نقدم لك عبر هذا المقال علاج فقدان الشهية عند الدجاج.

دواء فاتح للشهية للدواجن

توجد مجموعة من الأدوية التي لها دور فعال في المساعدة على فتح شهية الدجاج وزيادة الوزن الذي تأثر بفقدان الشهية، وسوف نتعرف على بعض الأدوية التي يمكنها أن تعالج هذه المشكلة من خلال الآتي:

  • دواء لاموكسيسيلين: يعتبر هذه الدواء من الأدوية التي لها التأثيرات علاجية والتي تعمل على علاج فقدان الشهية.
  • ودواء الأموكسيسيلين: يعتبر هذا الدواء من أدوية المضادات الحيوية التي يتم امتصاصها من الأمعاء، لذا يمكن للمربي وضعه في محلول الدواء كي يعلو بمعدل امتصاصه داخل الأنسجة الهامة بشكل سريع، وسوف يدور الدم بسرعة كبيرة، وسوف يظهر تأثيره السريع الذي يعمل على وزن الدجاج وشهيته للطعام.
  • دواء ليفا ميسول: من الأدوية المضادة للطفيليات الداخلية، والذي أثبت فاعليته الكبرى.

قد تريد معرفة علاج أمراض الدجاج بالأعشاب

اعشاب فاتحة للشهيه للدواجن

بالإضافة إلى الأدوية من الممكن أن يقوم المربي بإدخال بعض الأعشاب الطبيعية إلى النظام الغذائي للدجاج، الأمر الذي يجعل شهية الدجاج تنفتح على تناول العلف، وسوف نتعرف على هذه الأعشاب من خلال الآتي:

  • القرنفل: يحتوي القرنفل على نسبة مرتفعة من المعادن التي تتمثل في: كلٍ من العناصر الآتية: (الحديد – المغنيسيوم – الفوسفور – الصوديوم – الكالسيوم – البوتاسيوم – الفيتامينات A وC وK)، وليس هذا فقط إنما يحتوي أيضًا على كمية عالية من المنجنيز، لهذا من المهم سحق كمية مناسبة من القرنفل، ويتم إضافتها على الماء الشرب الخاص بالدجاج.
  • الكركديه: وهذا لأنه يمتاز بقدرته على تسمين الدجاج، وفتح شهيتهم، بالإضافة إلى أنه مطهر قوي للأمعاء، وهذا لأنه يمتلك القدرة على التخلص من البكتيريا الضارة، استعمال الكركديه لا تزيد عن ثلاثة جرامات لكل لتر من الماء، بالإضافة إلى أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية.
  • الشطة: إن إدخال الشطة يتم إضافتها إلى النظام الغذائي للدواجن، الأمر الذي يساعد فتح الشهية، وتناول كميات كبيرة من الماء، الأمر الذي يساهم في هضم الأكل بسرعة كبيرة، مما يزيد وزن الدجاجة
  • الكركم: يعتبر من أبرز الأعشاب التي تساعد على زيادة وزن الدجاج بسرعة كبيرة، الأمر الذي يساعد على فتح شهية الدجاج، لذا يمكن إضافة الكركم إلى أكل الدجاج، ويفضل عدم تزويد كمية الكركم، لأنه يفتح الشهية بشكل كبير.
  • قشر الرمان: يعد قشر الرمان من الطرق الشائعة التي تساعد على زيادة وزن الدجاج بشكل فعال، وهذا لأنها تعمل على فتح الشهية، وذلك من خلال القيام بغلي قشر الرمان بالإضافة إلى العسل الأسود والحلبة، ويعتبر هذه الوصفة تعمل على زيادة وزن الدجاجة بشكل فعال.

اقرأ ايضا مشروع تجارة بيض الدجاج

أدوية بشرية لزيادة وزن الدجاج

1– عقار Diphenhydramine

من الأدوية البشرية لزيادة وزن الدجاج مضاد لمساعدة الدجاج على علاج الحكة الناتجة عن نتف الدجاج للريش وفى حالات الاكزيما، ويوضع منه 0.5cm3 في مياه الشرب.

2- عقار Ivermectin

يعالج الفاش بجميع أنواعه وهو دواء لمقاومة الطفيليات، وتتعدد طريقة استخدامه فيمكن أن يوضع حقنًا أو دهان موضعي أو بواسطة الفم، ويفضل أن يستعمل للوقاية ووضعه مرتين في السنة.

3- عقار Metronidazole

يستخدم للتغلب على القمل والفاش ويقلل من عدد النفوق للكتاكيت، لذلك يعتبر من أفضل المضادات الحيوية التي من الواجب تحضيرها للكتاكيت في الأيام الأولى من عمرها

4- عقار Gentamycin

هو عقار قاتل للبكتريا والميكروبات مثل السالمونيلا وتؤثر إيجابية لصبغة الجرام على الميكروب السبحي، وهو من الأدوية البشرية لزيادة وزن الدجاج

علاج خمول الدجاج

بالنسبة للدجاجة المصابة بالخمول، لابد من توفير رعاية خاصة لها. تبدأ الرعاية الخاصة بإبقاء الدجاجة في مكان ذو حرارة جيدة.  لابد من توفير مياه نظيفة للدجاجة فقد يكون سبب خمولها هو تسممٌ معويٌّ نتيجة تلوث الماء.و  لابد من توفير غذاء خاص للدجاجة في هذه المرحلة وشراء الفيتامينات في حال الضرورة لتعويض الدجاجة عن التعب الناجم عن فقدان الغذاء. بالتزامن مع الإجراءات السابقة لابد من استشارة الطبيب البيطري، فربما هناك أدويةٌ يجب شراءها. في بعض الأحيان يمكن استخدام وصفات محلية لمعالجة الدجاجة كإضفة الثوم المفروم إلى طعام الدجاجة. كما يمكن إضافة خل التفاح إلى الماء (ملعقة صغيرة لكل لتر) لتقوية جهاز المناعة لدى الدجاجة.و في بعض الأحيان، يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الزبادي لبعض البروبيوتيك (البروبيوتيك دواء لمعالجة الجهاز الهضمي) المضافة، لكن ليس بكميات كبيرة لأن ذلك قد يسبب الإسهال.

قد يعجبك أفضل مضاد حيوي شامل للحمام

استخدام الخل في الدواجن

الخل الموجود بالأسواق تركيزه 5%، و يجب أن يتم تخفيفه أولا قبل استخدامه. و يكون ذلك عن طريق وضع لتر ماء لكل نصف سم من الخل، و يتم تقديم ها الماء المخلوط بالخل إلى الدجاج لكي يقوم بشربه، و بهذه الطريقة تستفيد منه الدواجن بشكل كبير، حيث أنه يساعد فى القضاء على الفطريات الداخلية التى تصيب الدجاج، و يساعد فى القضاء على الفاش الأحمر الذي يصيب الاكياس الهوائية بالرئتين عند الطيور، و يقوم برفع مستويات الانزيمات فى جسم الدجاجة، و تثبيط نمو البكتيريا و الفطريات و الميكروبات المختلفة، كما أنه يساعد فى عملية الهضم، عن طريق انه يعمل على تحليل البروتينات و الدهون فى غذاء الدجاج فيتم الهضم بشكل أفضل و أسرع، و يعمل على تقوية جهاز المناعة لدي الدواجن مما يقلل من انتشار الامراض بينها، و يحارب الأمراض المنتشرة مثل التيفود و السالمونيلا و غيرها.

علاج انكماش الفراخ البيضاء

يتمثل علاج انكماش الفراخ البلدي في خلطة الكزبرة والكمون وهي من الخلطات الرائعة التي يستخدمها الكثير من الناس. وحين الحديث عن مكونات هذه الخلطة هي كما يلي: جرام واحد من الكزبرة، 50 جرام من الكمون، مع الطلب من العطار أن يكون محتوى كل منهم خشن وليس ناعم، بجانب 2 لتر من المياه. وعن طريقة التحضير لتلك الخلطة هي بالشكل التالي: نقوم بغلي الثلاث مكونات مع بعضهم على النار. ثم نغطي الحلة أو الإناء الذي نغليهم به، وهذا يحدث حين غلي أي عشب لكي لا يفقد المواد الفعالة به.

بعد الغليان نقوم برفع غطاء الحلة وسوف تجد بعض القطرات في غطاء الحلة. يجب إسقاط هذه القطرات في الحلة من جديد فهي تحتوي على مواد فعالة. ثم نترك الحلة لكي تبرد، وبعد ذلك نقوم بتقليب المزيج بشكل جيد. وبهذا تكون خلطة الكزبرة والكمون قد أصبحت جاهزة بشكل كامل

شاهد ايضا متى يبيض الدجاج البلدي

علاج الدجاج بالثوم

يعد الثوم أحد المضادات الحيوية الفعالة، ليس فقط للإنسان بل للحيوان وخاصة الطيور. وبشكل عام يحتوي الثوم على الكثير من الفوائد. حيث يقي الدجاج من الأمراض البكتيرية والفيروسية وهو قادر على تنظيف المعدة من كل الميكروبات التي تصيبها. بجانب تحفيزه للجهاز المناعي للقضاء على هذه الفيروسات والميكروبات. مما يجعل علاج الدجاج بالثوم قوي وفعال بشكل كبير ومثالي للاستخدام من قبل الكثير من مربي ومربيات الفراخ والدجاج. ويعتبر الثوم طارد للديدان ويقي من مشاكل العظام. وعن الطريقة الصحيحة من أجل استخدامه هي كما يلي:

نقوم بتحضير فصين من الثوم وتقطيعهم داخل كيس من البلاستيك، ثم وضعهم في الماء حوالي ربع ساعة تقريباً وسقي منهم الدجاج بعد ذلك. والأفضل أن لا تضع ماء للدجاج لمدة ساعتين على الأقل قبل وضع هذه الوصفة. ومن الممكن وضع ثلاث فصوص من الثوم مع نصف ليمونة في لتر من الماء ووضعهم في الخلاط. وبعد خلطهم تسقي منهم الدجاج ثلاث مرات متتالية بعدها تكرر الوصفة لمدة عشرة أيام تقريباً. وبهذا تضمن وقاية الدجاج من نزلات البرد والكثير من الأمراض الأخرى. ويكرر ذلك مرتين أو مرة واحدة على الأقل كل أسبوع للوقاية من أمراض الدجاج وتحسين عملية التكاثر.

يمكنك الاطلاع على اسماء شركات الدواجن في السعودية

السابق
حذف ملف غير قابل للحذف كيف يمكننا حذفها نهائياً في الهاتف والكمبيوتر
التالي
كيف أبدأ مشروع خياطة من البيت بالخطوات

اترك تعليقاً