نصائح طبية

علاج لدغة الحشرات في المنزل

علاج حساسية لدغ الحشرات

أفضل علاج  هو العلاج المناعي (Immunotherapy – حقن اللقاح)، حيث يتم حقن الشخص بنفس نوع السم الذي يتضح وجود حساسية له لديه خلال اختبارات حساسية الجلد، وبجرعات تزداد تدريجيا حتى تصل إلى كمية من السم تعادل الكمية التي قد تدخل الجسم عند التعرض للسعتين في آن واحد. لاحقا، يجب أن يتم حقن هذه الجرعة بشكل دائم، مرة كل شهر حتى ثلاثة أشهر، وعلى مدى خمس سنوات أو أكثر. تعتبر نجاعة العلاج المناعي في منع حدوث ردة الفعل المجموعية عند الإصابة باللسع مجددا كبيرة جدا، وقد تصل إلى ما يقارب %99.

علاج لدغة الخنفساء السوداء

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا لتجمعات الخنافس السوداء في منطقة البقاع اللبنانية، بعد أيامٍ قليلة من ظهورها في عدد من محافظات مصر، وعلى رأسها أسوان، وفقًا لموقع “سكاي نيوز” عربي.

وتعليقًا على هذه الظاهرة الغريبة، كشف الدكتور عبد ربه عيد، أستاذ الحشرات وآفات النخيل بجامعة الأزهر، أن الخنافس السوداء التي انتشرت في الفترة الأخيرة تدعى “الكالوسوما”، مضيفًا أن هذا النوع من الحشرات يقتات على الأعشاب اليابسة.

وأضاف عيد لـ”الكونسلتو” أن هذه الخنفساء السوداء لا تمثل أي خطورة على صحة الإنسان، مؤكدًا أن لدغاتها “غير سامة” على الإطلاق، على حد قوله.

وأتم أستاذ الحشرات بجامعة الأزهر حديثه بأن مشكلة خنفساء “الكالوسوما” الوحيدة، هي رائحتها الكريهة، فيما عدا ذلك، ليس هناك داعٍ للشعور بالذعر إتجاهها.

يذكر أن الدكتور نور الدين شمس، عميد معهد بحوث الحشرات الطبية، قد أعلن أن المعهد يمضي قدمًا في رصد هذه الحشرات، وبصدد وضع برنامج كامل للإغاثة، تتكاتف فيه كل الجهات المعنية، وعلى رأسها وزارة الزراعة، للحفاظ على صحة قاطني المحافظات التي تعاني منها.

علاج لدغ الحشرات في العين

ينصح الأطباء بإجراء الإسعافات الأولية التالية بعد التعرض للدغة الحشرات في العين؛ تفاديًا لإصابة العين بالعدوى:
– تنظيف العين بالماء الوفير وقليل من الصابون أو المحلول الكحولي؛ لتطهير مكان اللدغة
– شرب الكثير من السوائل لإزالة تأثير سم الحشرة في الجسم
– تجنب خدش المنطقة المصابة؛ حتى لا تتسبب في حودث العديد من المضاعفات والتقرحات
– تناول مضادات الهستامين لتفادي أعراض الحساسية
– تطبيق كمادات باردة على مكان اللدغة بشكل مستمر لمدة يومين.

علاج حكة لدغة البعوض

لدغات البعوض من أكثر الأشياء المزعجة في فصل الصيف والتي قد تيقظنا من نومنا فتسبب لنا الأرق. ولمواجهة ذلك يمكن الاعتماد على طرق مجربة لتخفيف الحكة والألم.

مطهر اليدين: ستعمل الكحول على وقف الحكة التي تثيرها لدغات البعوض.

الخل: ستساهم الحموضة في الخل في وقف الحكة، إن قمت بتغطية مكان اللدغة بالكامل به. ويمكن إضافة كوبين من الخل إلى حوض الاستحمام لنقع الجسم به، وخل التفاح سيكون الأفضل.

الموز: يعالج بعض الناس الحكة بفرك المكان بقشر الموز.

مجفف الشعر: ما يجعل لدغات البعوض مؤلمة وتتسبب بالحكة البروتينات، والتي تتكسر مع الحرارة، لذلك يمكن استخدام مجفف الشعر، لكن مع مزيد من الحرص بألا يتسبب بأضرار لجلدك.
كريم البواسير: سيساهم في تخفيف مكان الألم.
الليمون: تعد التركيبات الحمضية مضادة للالتهاب والميكروبات. وإن استخدمت الليمون أو عصيره يجب البقاء بعيدًا عن أشعة الشمس؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى التقرحات.

أدوية لعلاج لدغ الحشرات

ينبغي وضع 0.5 أو 1 بالمائة من كريم يحتوي على الهيدروكورتيزون، أو غسول كلامين أو معجون صودا الخَبز على اللدغة أو اللسعة عدة مرات يوميًا إلى أن تتلاشى الأعراض. ينبغي تناول مضاد الهيستامين (بينادرل وغيره) لتقليل الحكة.

أخطر لدغات الحشرات

اكتسبت الحشرة المعروفة باسم “النملة الرصاصة” (واسمها العلمي بارابونرا كلافاتا) ذاك الاسم بسبب الألم الشديد الذي تسببه لدغتها المليئة بالسم. ويعاني من يتعرض لهذه اللدغة من آثارها المؤلمة لمدة تتراوح ما بين 12 – 24 ساعة تالية.

وبوسع غالبية الأشخاص البقاء بعيدا عن متناول هذا النوع من النمل الذي يعيش في الغابات المطيرة الواقعة بأمريكا الجنوبية، والذي يمكن أن تنمو الحشرة الواحدة منه حتى يصل طولها إلى نحو بوصة (2.54 سم).

غير أن العالم في مجال الحشرات جوستين شميت اقترب بما يكفي من هذه النملة المتوحشة وهي في وضع الهجوم، فقط لكي يصنف لدغتها على أنها الأكثر إيلاما في العالم، من بين مثيلاتها من لدغات الحشرات الأخرى.

ووصف شميت تجربته في هذا السياق بالقول إنها كانت عبارة عن “ألم خالص ومُبرّح وحاد، مثل السير على فحم مشتعل، وقد غُرس في كعبك مسمارٌ طوله ثلاث بوصات”.

وعلى أي حال، لا تعد مثل هذه الآلام التي تسببها الحشرات غريبة على ذلك الباحث الذي يعمل في معهد “ساوث ويسترن” للعلوم الحيوية في ولاية أريزونا الأمريكية.

الحشرات السامة

هي نوع من الحشرات التي قد تسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه بالنسبة للإنسان أو غيره من الكائنات الحية الأخرى. فتنتشر الحشرات بأنواعها المختلفة في البيئة حولنا فمنها المسالم ومنها المسالم حتى نضايقه فيلدغنا ومنها الحشرات التي لا تتورع عن لدغ أي شخصٍ تجده أمامها كالبعوض مثلًا، وتختلف الحشرات اللادغة بين حشراتٍ سامة أو غير سامة، اللدغة غير السامة تتسبب في إحساسٍ لاذعٍ بالحكة واحمرارٍ وألمٍ في الجلد وعلى أسوأ الحالات التهابٍ بسيط، يهدأ قليلًا ثم يذهب، أما الحشرات السامة فهي تبث السم في الجسد عبر لدغتها ويكون سمها أقوى من أن يتحمله الجسد فينهار ميتًا في بعض الحالات، تستخدم الحشرات وبعض الزواحف السم كخط دفاعٍ وحمايةٍ ضد أعدائها ومن يهددون حياتها ونسلها وحياة أولادها من الحيوانات أو الحشرات التي تكبرها حجمًا وتفوقها قوةً، كذلك فإنها تستخدم السم للإيقاع بفرائسها لتوفر لنفسها ولأولادها الغذاء الكافي، وكون بعض الحشرات اللادغة غير سامةٍ لا يعني أبدًا أنك تصبح في مأمنٍ منها، فلدغة حشرةٍ غير سامةٍ شيء وتكالب جماعةٍ كاملةٍ من تلك الحشرة عليك شيءٌ آخر فبعضها قد يؤدي للوفاة بسبب جرعةٍ زائدةٍ من إفرازاتها أثناء لدغها لك.

السابق
دواء أدول للجيوب- adol sinus للتخفيف المؤقت من أعراض الزكام
التالي
دواء ادينوسن – ADENOSINE علاج ضربات القلب الغير منتظمة

اترك تعليقاً