الحياة والمجتمع

علامات البلوغ المبكر عند الفتيات

علامات البلوغ المبكر عند الفتيات

علامات بلوغ البنت شرعا

وللبلوغ علامات طبيعية ظاهرة، منها ما هو مشترك بين الذكر والأنثى، ومنها ما يختص بالأنثى. أما ما هو مشترك فهو

أولًا: الاحتلام؛ وهو: خروج المني من الرجل والمرأة في يقظةٍ أو منام لوقت إمكانه، قال تعالى: {وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} [النور:59].

ثانيًا: الإنبات؛وهو: ظهور شعر العانة، وهو الذي يحتاج في إزالته إلى نحو الحلق، دون الزغب الصغير الذي ينبت للصغير، دلَّ على ذلك ما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم لمَّا حكَّم سعد بن معاذٍ رضي الله عنه في بني قريظة، فحكم بقتل مقاتلتهم، وسبي ذراريهم، أمر أن يكشف عن مؤتزرهم فمن أنبت فهو من المقاتلة، ومن لم ينبت فهو من الذرية (رواه أصحاب السنن، وقال الترمذي: “حسنٌ صحيح”). وكتب عمر إلى عامله أن لا يقتل إلا من جرت عليه المواسي، والقول بأن الإنبات علامة للبلوغ مطلقًا هو مذهب الحنابلة والمالكية.

ثالثًا: بلوغ سن خمس عشرة سنة قمرية، لخبر ابن عمر رضي الله عنهما: “عرضني رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحدٍ في القتال وأنا ابن أربع عشرة سنة، فلم يجزني، وعرضني يوم الخندق وأنا ابن خمس عشرة سنة، فأجازني” (مُتفقٌ عليه، واللفظ مسلم). فقال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه لما بلغه هذا الحديث: “إن هذا الفرق بين الصغير والكبير”.

وأما ما يختص بالأنثى فهو علامتان:

الأولى: الحيض

للحديث: «لا يَقْبَلُ اللَّهُ صَلاةَ حَائِضٍ إِلاَّ بِخِمَارٍ» ( رواه أبو داود والترمذي، وقال: “حديثٌ حسن”). والمراد بالحائض: البالغ، وسُمِّيَت بذلك لأنها بلغت سِنّ المحيض

الثانية: الحمل

لأن الله تعالى أجرى العادة أن الولد يُخلَق من ماء الرجل وماء المرأة، قال تعالى: {فَلْيَنْظُرِ الْأِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ . خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ} [الطارق:5-7].

السن الطبيعي للبلوغ عند البنات

البلوغ هو مرحلة من مراحل النمو عندما يبدأ جسم طفلتك يتغير الى شكل بالغ. خلال فترة البلوغ، يفرز دماغ طفلتك الهرمونات. وهذه تؤدي الى تغييرات في الجسم. ويكون البلوغ ملحوظاً بالتغيرات الجسدية. ويشمل بداية النشاط الجنسي، والقدرة على التناسل. يمكّن سن البلوغ جسم ابنتك ان يصبح حاملاً.

ان العمر الذي يبدأ فيه سن البلوغ هو فريد لكل طفلة. وعادة ما تبدأ التغيرات الجسدية حوالي سن العاشرة.

تحدث العادة الشهرية عند الفتيات حوالي سنتين بعد البدء في تشكل الثديين. وعادة تحصل الفتيات على الدورة الشهرية الأولى عندما تكون الفتاة بعمر حوالي 12 او 13 سنة. وعند بعض الفتيات تحدث العادة الشهرية الاولى بعمر 8 او 9 سنوات. بينما البعض الآخر قد لا يحصل عليها إلا بعد منتصف سن المراهقة.

وبحلول 15 او 17 سنة من العمر، يصل جسم الفتاة الى حجم جسم البالغين. ويكون لدى الشابات الحلمات القاتمة اللون وهالات، المنطقة المحيطة بالحلمات. ويكون لديهن وركين وشعر عانة خشن وفخذين اكثر سمكاً.

راجع طبيب طفلتك إذا كان ابنتك تبدأ بإظهار علامات البلوغ قبل سن الثامنة. وأيضا، إذا كانت لا تظهر علامات البلوغ في سن الـ 15، راجع الطبيب.

هل البلوغ المبكر يوقف الطول

في كثير من الأحيان لا نشعر بالراحة مع طولنا، ونحن نريد أن ننمو أطول قليلًا بعد سن البلوغ. ربما اعتقدت أنها كذبة، ولكن يمكنك أن تنمو أكثر قليلًا في أي عمر عن طريق تطبيق بعض التغييرات في نمط حياتك.

يتطابق الطول والبلوغ، ولكنك قد لاحظت أن بعض المراهقين ينمون بشكل جيد بعد أن ينتهوا من سن البلوغ. وتساعد التغذية ونوع الجنس في تحديد لحظة النمو.

إذا تم إخبارك في مرحلة ما أنك لا تستطيع النمو بعد سن البلوغ، فسوف نوضح لك أنه إذا أمكن القيام ببعض الحيل والتمارين التي ستساعدك. لذا أبقي معنا.

لقد سمعنا لسنوات أنه لا يمكنك زيادة طولك بمجرد بلوغك سن البلوغ. ولكن من ما رأيته وشهدت، الارتفاع متزايد بعد سن البلوغ لا يزال من الممكن جدًا.

تصل معظم الفتيات إلى سن البلوغ في سن 11 عامًا، في حين يبلغ الأولاد سن البلوغ في سن الـ 13. وبالإضافة إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه في سن ال 15 عاما، يتوقف نمو الفتيات مقارنة الأطفال الذين يبلغون من العمر 17 عامًا عندما يتوقف نموهم.

اتبعي بعض النصائح والتمارين التي ستساعدك على النمو حتى بعد البلوغ. إليك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها والتي يمكن أن تساعدك على زيادة الارتفاع بعد البلوغ.

ما أسباب نقص النمو عند الفتيات؟

عملية النمو شيء يقلق الكثير من الآباء. هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على التغير في الطول الذي يواجهه الطفل.

ومع ذلك، هناك بعض العلامات التي لا لبس فيها لتحديد كيفية تقدم عملية النمو.

ينمو الطفل سريعًا نسبيًا بعد الولادة إلى سن السنتين، ليتمكن من كسب حوالي 25 سنتيمترًا في المجموع في هذه المرحلة. وبمجرد بلوغ هذا العمر، يمكن أن ينمو ما بين 4 و 9 سنتيمترات كل عام، في عملية تتباطأ تدريجيًا.

عندما تصل الفتاة إلى سن البلوغ، تتسارع عملية النمو مرة أخرى، بحيث تكون قادرة على كسب ما يصل إلى 12 سم في السنة.

من السهل تتبع نمو الطفل، والتحقق من طوله ووزنه بشكل دوري، ونقل القياسات إلى رسم بياني.

إذا كان هناك توقف أو مرحلة مع تغييرات طفيفة (فترات تتراوح بين 6 أشهر و 12 شهرًا)، فمن المحتمل أن يكون لدى الطفل بعض مشاكل النمو، وبالتالي يستحق ذلك استشارة طبية.

لكن، ما هي أسباب حدوث ذلك؟

قد يكون هناك أسباب مختلفة في فترة الحمل، مثل:

  • عدم كفاية إمدادات الدم إلى المشيمة.
  • التعرض للعدوى أثناء وجود الجنين في الرحم.
  • الولادة المبكرة للغاية.

عادة، سيكون الفحص بالأشعة السينية كافيًا لتحديد ما إذا كان الطفل يعاني من مشكلة في النمو. هذا ما يعرفه الأطباء باختبار عمر العظم. قد يطلب الطبيب المزيد من التحاليل لاستبعاد الأسباب الأخرى (كالعدوى، اضطراب الغدد الصماء، اعتلال الصبغيات، إلخ).

طرق بسيطة لزيادة الطول بعد سن البلوغ

تناول الطعام الصحي: تعتبر التغذية التي تحتوي على الطعام أساس الخير الذي يمكن أن يحدث في الجسم، بما في ذلك الزيادة في الطول. تناول الطعام المتوازن طريقة جيدة جدًا لتحفيز الهرمونات التي تعزز نمو جسمكِ وتحل محل جميع خلاياكِ المفقودة.

هذه بعض المعادن والفيتامينات الموجودة في جميع الأطعمة التي تزيد من الطول بلا شك:

  • الكالسيوم.
  • فيتامين د.
  • فيتامين ب 1.
  • الزنك.
  • تأكدي من تناول وجبة الإفطار.

يعتقد العديد من الناس أن تخطي وجبة الإفطار سيساعدهم على أن يصبحوا أنحف. تأكدي من حصولكِ على وجبة فطور صحية كل صباح، بالإضافة إلى المساهمة بشكلٍ كبير في زيادة التمثيل الغذائي لجسمكٍ وبالتالي زيادة طولك.

النوم جيدًا :النوم بشكلٍ صحيح هو ضرورة مطلقة للزيادة في الطول. وذلك لأن هرمون النمو  المسؤول عن النمو الطولي يحدث في الجسم أثناء النوم.

8 إلى 10 ساعات من النوم تضمن تجديد جميع الأنسجة وتجديدها بحيث يمكنكِ أن تكوني في أفضل حالاتك في اليوم التالي.

تجنب الإفراط في تناول الطعام :إذا كنت واحدة من أولئك الذين يتناولون كل ما أمامهم من الوجبة، فلا تفعلي ذلك. يؤخر تناول الطعام كثيرا عملية الهضم، لذلك من الصعب جدا على جسمك استيعاب العناصر الغذائية الضرورية بطريقة فعالة.

هذا يمثل ذلك عقبة أمام نموك. تناولي 6 وجبات صغيرة بدلًا من 3.

شرب كمية كافية من الماء :شرب 8 أكواب من الماء  يوميًا يقضي على جميع السموم في جسمك، مما يؤدي إلى استقلاب أكثر نشاطًا.

اتخاذ وضعيات جيدة عند الجلوس والوقوف والنوم :يجب ألا تضغطي على الحبل الشوكي. من المستحسن أن يكون لديك وضع مستقيم وفي دائمًا، وهذا يساعد كثيرًا على زيادة طولك.

حافظي على وزنك :يسهم الحفاظ على الوزن تحت السيطرة في زيادة جيدة في النمو. السمنة تجلب تأثيرات ضارة لجسمنا ككل، وهي عقبة مؤكدة للوصول إلى الارتفاع الذي تحلمين به.

ابتعدي عن العادات السيئة :يسبب التدخين والشرب الكثير من الضرر لجسمك، باستثناء إبطاء نموك. فمن الضروري تجنب هذه العادات السيئة إذا كنت تريدين أن تعيشي حياة أكثر صحة، مع مكانة أطول وجسم أنظف بكثير.

نأمل أن تكون قد نجحت في العثور على طريقة للنمو لفترة أطول بعد البلوغ. الحيلة هي اتباعها بالتأكيد حتى تتمكن من مساعدتك على النمو بعد فترة البلوغ.

ما هي التمارين التي تساعد على زيادة الطول عند الفتيات بعد البلوغ؟

التمارين البسيطة التي تمدد العضلات ضرورية لزيادة الارتفاع. هذا هو شكل آخر مناسب يساعدك على النمو بشكلٍ طبيعي بعد البلوغ.

شد الجزء العلوي

تطبيق ذلك سيساعدك، كل يوم على النمو بسرعة. عادة ما توجد هذه في صالات الرياضة والأماكن الرياضية، لا تفوتي هذه الفرصة وتحاولي القيام بهذا التمرين.

الوقوف على أصابع القدمين

يمكن القيام بهذا النشاط البدني في أي وقت وفي أي مكان، لذلك لا توجد أعذار لعدم النمو. إنها بسيطة جدًا، عليك فقط الوقوف على أصابع قدميك.

هذا يجعلك جسمك يتمدد بشكلٍ تدريجي، وإذا كنت تريد أن ترى نتائج سريعة ، فمن الضروري أن تقوم بها كل يوم.

القفز

القفز بمفرده أو قفز الحبل أمر جيد جدًا للنمو، والقفز كل يوم بضع دقائق ستكون جيدة جدا لجعلك تنمو.

اليوغا

اليوغا خيار جيد جدًا إذا كنت تريدين أن تبدي أطول، لأنها تعتمد على التمدد الذي يسبب تمدد العظام في أي عمر.

الرياضات الأخرى

بعض الرياضات مثل كرة السلة والكرة الطائرة والسباحة هي رياضات مؤهلة لمساعدة الناس على النمو. من المستحسن القيام بها مرتين على الأقل في الأسبوع إذا كنتِ ترغبين في الحصول على نتائج ممتازة وسريعة.

يتم تحديد طولكِ بشكل كبير تبعًا للعوامل الوراثية وكذلك العوامل البيئية. وعلى الرغم من أن العديد من العوامل التي تحدد طولك خارجة عن إرادتك، فهناك بعض الأشياء يمكن أن تزيد طولكِ.

متى يكون العلاج بهرمون النمو ضروريًا؟

في عدد قليل نسبيًا من حالات، قد يكون نقص نمو الفتاة بسبب نقص هرمون النمو. إنه مكون كيميائي يتحكم وينظم النمو الذي يجب أن يتمتع به الجسم.

العلاج بهرمون النمو مكلف، ويحمل بعض المخاطر وله آثار جانبية (لا يزال بعضها غير معروف على المدى الطويل). ومع ذلك، إذا تقرر أخيرًا أنه العلاج الأنسب للطفل، فيجب أن يبدأ في أقرب وقت ممكن، حيث أثبت أنه أكثر فاعلية عند الأطفال الأصغر سنًا.

يتضمن العلاج بهرمون النمو الحقن لفترة طويلة من الزمن، ولكن بشكل عام، سيساعد على النمو بنفس معدل الأطفال الأخرين، ضع في اعتبارك أن جميع الأطفال لا يحتاجون إلى نفس كمية الدواء في العلاج. وعلى الرغم من أن هرمون النمو لا ينصح به العديد من أطباء الأطفال أو معظمهم في مثل هذه الحالات، يمكن دراسة الحالة على وجه الخصوص من قبل أخصائي الغدد الصماء لدى الأطفال.

علامات البلوغ الاوليه عند البنات

في مرحلة ما بين سن الثامنة و الرابعة عشر: سيبدأ جسدك في التعرض للعديد من التغيرات الملموسة، ويعرف هذ التحول بالبلوغ، البلوغ هو مكون أساسي لكي تصبحي امرأة ناضجة، ويحدث لكل فتاة، ولكنه لا يحدث بالوتيرة نفسها.

يعتبر سن البلوغ من المراحل الهامة جداً في حياة الإنسان؛ لذا يجب أن يحرص الأهالي على التعامل بشكل جيد مع أبنائهم وبناتهم عند بلوغهم لسن البلوغ، وعند حدوث النضج الجنسي. كما يُعرف أيضاُ سن البلوغ: بأنه مرحلة المراهقة التي يمر بها الإنسان، وتحتاج هذه المرحلة إلى عناية خاصة، نظراُ للتغيرات النفسية التي تحدث للفتى والفتاة في هذه المرحلة. إذ تتميز هذه المرحلة بأنها مرحلة تغيرية في حياة الإنسان، كما قد يُبعد الأبناء عن آبائهم وأمهاتهم؛ نظراُ لاختلاف وجهات النظر واختلاف النظر إلى الأمور.

تأثيرات البلوغ على البنات

أثناء نموك لتصبحي امرأة شابة، يتغير جسدك كليا، فتصبحين أكثر طولا ووزنا، ويظهر قوام جسدك الأنثوي بصورة أوضح! التغير الأول الذي من المحتمل أن تلاحظينه هو: نمو الثدي، ولكن ليس هذا هو الحال دائما: فنمو الثدي عند بعض الفتيات يحدث مبكراً بداية من سن التاسعة، في حين أنه يحدث متأخراً عند الأخريات ليصل لسن الخامسة عشر، سوف تلاحظين نمو الشعر تدريجياً في أماكن جديدة من جسدك. سيبدأ جسدك في إفراز العرق بشكل أكبر، وتصبح بشرتك دهنية أكثر، وتظهر عليها البثور.

عموما، بعد سنتين أو ثلاث سنوات من ظهور أول علامات البلوغ: يمكنك أن تتوقعي حدوث الحيض لأول مرة.

علامات بلوغ البنت

يحدث للإناث علامات مختلفة عند سن البلوغ، وفي العادة تبلغ الأنثى في سن مبكرة أكثر من الذكر، فيكون بلوغ الأنثى المبكر في سن 8 سنوات، وتظهر على الأنثى علامات مختلفة عند البلوغ وهي:

الدورة الشهرية: تعد الدّورة الشهرية أهم علامة تدل على بلوغ البنت، فالدورة عندما تبدأ بالنزول للبنت بشكل دم أحمر أو بني اللون: يخرج من الفتاة، ويتكرر في كل شهر في موعد محدّد، ويستمر لمدّة تتراوح من 4-10 أيام، ويحدد هذا بحسب هرمونات البنت، وقد تشعر ببعض الآلام، وخصوصاً أسفل البطن والظهر.

بروز الثدي للبنت: يبدأ جسم البنت بالنمو، لتأخذ مظهر الفتاة كأمها ببروز الثدي، ونمو جسمها، لتصبح امرأة بالشكل الكامل كجميع النساء، فتتميز بأنوثتها.

ظهور ونمو الشعر: فيظهر الشعر في أماكن محددة، تدل على بلوغ البنت، وكذلك الولد، وذلك بنمو الشعر في الأماكن الحساسة والإبط، ويتزايد نموه في أماكن الجلد على اليدين والرجلين أيضا.

خروج السائل الأبيض: خروج سائل أبيض اللون، سواء من البنت وحتى الولد، وذلك أثناء النّوم وحتى في الصحو، فهذا السائل يدل على تزايد الهرمونات، والبلوغ أيضا.

ظهور حب الشباب على الوجه، ويحدث ذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية.

اتساع الحوض، وزيادة نسبة الدهون في منطقة الأرداف والصدر.

هذه علامات بلوغ البنت التي قد تظهر عليها، ولا ننس أن الفتاة في كل سنة تتقدم من العمر: يزداد جمالها، وتظهر أنوثتها التي تميزها عن غيرها، وهي السمات التي خلق الله سبحانه وتعالى بها المرأة.

ايقاف البلوغ

يعتمد علاج البلوغ المبكر على سببه، ولأن سبب حدوث البلوغ المبكر غير معروف غالبا، فقد تؤدي حالة مرضية معينة، مثل عدوى أو خلل الهرمونات أو أورام أو تشوهات الدماغ أو إصابات أخرى إلى البلوغ المبكر، إلا أن هذا نادر.
وينطوي العلاج عادة على دواء يعمل على تأخير المزيد من النمو.

علاج البلوغ المبكر المركزي
يمكن معالجة معظم الأطفال المصابين بالبلوغ المبكر المركزي الذي يكون سببه غير معروف بشكل فعال باستخدام الدواء.
ويشتمل هذا العلاج عادة، والذي يسمى العلاج التناظري للهرمون المطلق لمواجهة الغدد التناسلية، على حقن شهرية من أدوية، مثل ليوبروليد (لوبرون ديبوت)، والذي يؤخر مزيدا من التطور، ويمكن إعطاء بعض التركيبات الجديدة على فواصل زمنية أطول.

ويستمر تناول الطفل لهذا الدواء حتى يبلغ سن البلوغ الطبيعي، وفي المتوسط، تبدأ عملية البلوغ في الظهور مرة أخرى بعد 16 شهرا من توقف الطفل المصاب عن تناول العلاج.

علاج المشكلة المرضية إن وجدت
في حالة وجود حالة مرضية أخرى تسبب البلوغ المبكر لدى الطفل، فإن العلاج في هذه الحالة يكون ضروريا لوقف تطور البلوغ المبكر، على سبيل المثال، إذا كان الطفل مصابًا بورم يفرز هرمونات ويسبب البلوغ المبكر، فعادة ما يتوقف البلوغ متى تم استئصال الورم جراحيًا.

وقد يشعر الأطفال الذين تبدأ لديهم مرحلة البلوغ بشعور مختلف عن أقرانهم، وبالرغم من أن هناك عددًا قليلاً من الدراسات حول الآثار النفسية للبلوغ المبكر، إلا أن هذا الشعور المختلف قد يسبب مشكلات اجتماعية ونفسية، مثل تجربة الجنس مبكرًا، وبصفتك والدا، قد تعاني أيضا من صعوبة في التعامل مع النمو المبكر لطفلك.

وإذا كنت أنت أو طفلك أو أي فرد آخر في عائلتك تعاني من صعوبة في التعايش مع هذه الحالة الطبية، فيرجى طلب المشورة، فقد تساعد الاستشارات النفسية عائلتك على فهم المشكلات والتحديات النفسية التي تصاحب حالة البلوغ المبكر وكيفية التعامل معها بشكل أفضل. وإذا كانت لديك أسئلة أو تود الحصول على توجيه وإرشاد حول كيفية الوصول إلى مستشارٍ يتمتع بالكفاءة، فتحدث مع أحد أعضاء فريق الرعاية الطبية.

الوقاية
هناك بعض عوامل خطورة الإصابة بالبلوغ المبكر، مثل الجنس والعرق لا يمكن تجنبها، إلا أن هناك أشياء يمكنك القيام بها لتقليل فرص الإصابة بالبلوغ المبكر لدى طفلك، مثل ما يلي:
– إبقاء الطفل بعيدًا عن المصادر الخارجية لهرمونات الاستروجين والتستوستيرون، أي الأدوية الموصوفة طبيًا للبالغين الموجودة في المنزل أو المكملات الغذائية التي تحتوي مثلاً على هرمون الاستروجين أو هرمون التستوستيرون.

علامات البلوغ بالترتيب

تقبل الفتاة لفكرة البلوغ

ان مظاهر البلوغ الخارجية عند الفتاة تظهر بين عمر الثامنة والثالثة عشر ولكن معظم الفتيات لا يشعرن بالإزعاج من هذه التغييرات لأنهن يرغبن منذ الصغر بالتشبه بأمهاتهن. هذه الرغبة بالتشبه بالأم، تجعل الفتاة التي تنتقل من مرحلة الطفولة الى مرحلة البلوغ تتقبل ما يجري معها من تغيرات جسدية. اما علامات البلوغ عند البنت فقد يختلف توقيتها بالظهور بين فتاة وأخرى، اذ انّها ترتب  بعمل الهرمونات. فنشاط الهرمونات يختلف من شخص الى آخر مما يفسر التفاوت بعمر بلوغ البنت.

علامات البلوغ عند البنت

هناك عدة علامات تؤكد بلوغ الفتاة وانتقالها من مرحلة الطفولة الى مرحلة المراهقة ومنها:

الدورة الشهرية:  تعد الدورة الشهرية أهم علامة تدل على بلوغ البنت. فعلى الوالدة أن تحضر ابنتها لهذا الحدث وأن تشرح ما الذي يجري وكيف يجب أن تتعامل مع هذا الأمر. قد تشعر الفتاة ببعض الآلام وخصوصاً أسفل البطن والظهر، أما وقت الدورة فقد يتراوح بين الثلاثة أيام واالعشرة أيام وذلك بحسب نشاط  هرمون الأستروجين. وتشكل الدورة الشهرية تقلبات في أحاسيس ومزاج الفتاة ويجب على الأم أن تساعدها في المراحل الأولى. يذكر أن الدورة الشهرية قد تحتاج لعامين حتى تثبت

  حدوث إفرازات مهبلية: إنّ نشاط هرمون الاستروجين في مرحلة البلوغ  يحفز  نمو الرحم والمهبل والفرج، كما يسبب بظهورالإفرازات المهبلية الأولى.

– بروز الثدي: بالإضافة الى الدورة الشهرية تحصل تغييرات خارجية عند الفتاة ومنها بروز الثديين. فيبدأ جسم البنت بالنمو لتأخذ مظهر الفتاة التي تتميز بالأنوثة. فتتكتل الدهون في منطقة الثديين ولا يكتمل شكلهما الا بعد عامين. ان نمو الثديين وحجمهما يتعلق بأمور وراثية.

–  ظهور ونمو الشعر: يترافق النمو مع تغيرات خارجية كبيرة ومنها نمو الشعر. فظهور الشعر في أماكن محدّدة تدل على بلوغ البنت كنمو الشعر في الشرج وتحت الإبط، ويتكاثر نموّه على اليدين والرجلين أيضاً.

–  اتساع عظام الحوض:  مع بلوغ الفتاة، يحصل

يحصل اتساع لعظام الحوض مما يمكنها لاحقاً من الحمل والإنجاب.

– ظهور حب الشباب: يظهر على وجه الفتاة بذور تعرف بحب الشباب وهي ناتجة عن عمل الهرمونات. فنشاط الهرمونات في سن البلوغ يسمح بافراز زيوت بشكل أكثر من المعتاد. تؤدي هذه الزيوت الى سد مسام البشرة وبالتالي ظهور البثور والرؤوس السوداء.

–  زيادة في طول القامة: خلال فترة البلوغ، تنموالفتاة عدة سنتيمترات دفعة واحدة. كما يزداد حجم القدمين واليدين ويترافق هذا الأمر مع ظهور دهون في بعض المناطق من الجسم

البلوغ عند الاناث للصف السادس

مرحلة البلوغ من أهم المراحل التي تَمُرُّ على الفتاة، والتي تنقلها نَقْلَةً كاملة من حياة الطفولة والبراءة إلى حياة المراهقة، وتَمُرُّ عندها الفتاةُ بتغيراتٍ كبيرة. وحتى لا تصابَ أي فتاة بصدمةٍ من تلك التغيرات، فالأم لها دورٌ كبير في تَهْيِئَةِ الفتاة، وخاصةً أن هناك بُلُوغًا مُبَكِّرًا يحدث في سن العاشرة، وأحيانًا يحدث في التاسعة، وهو أمر جديد على الفتاة، لهذا لا بُدَّ أن تدعمَها الأم وتشرح لها عن ماهيةَ تلك المرحلة الجديدة التي هي على أَعْتَابِهَا أو دخلتْها بالفعل.

وتقول استشاري أمراض النساء والتوليد نجوى صالح: إن تلك المرحلة نُسَمِّيهَا عُنُقَ الزجاجة، ولا بُدَّ أن تتعرفَ الفتاةُ على التغيراتِ التي ستحدث لها فسيولوجيًّا وجسمانيًّا، وهنا على الأم عندما تتمُّ الفتاة عشر سنوات إذا لم تكن قد بلغت أن تشرح لها أنها على أعتابِسن البلوغ  وأنه في أي وقت ستأتي لها الدورةُ الشهرية، وأن هناك تغيراتٍ ستحدثُ لها. ومن أبرز علامات البلوغ عند البنات ما يأتي:

– وجود تَوَرُّمٍ تحت الحلمة؛ لتجمُّع الدهون حولها، فستشعر بألمٍ قليلٍ في الثدي.

– نزول دم، وهو المعروف بالحيض أو الدورة الشهرية، وهي فترة تأخذ من 5 أيام إلى أسبوع حسب كل فتاة وأخرى، وغزارة تدفُّق الدم تختلف من فتاة لأخرى.

– نموّ الشعر في المناطق الحساسة مثل تحت الإبِطِ وعند العضو التناسلي، وأيضًا نمو شعر اليدين، والأرجل، وفوق الشفاه.

تغيُّر رائحة العرق، حيث يصبح ذا رائحةٍ نفاذة كريهة، فلا بُدَّ من الاعتناءِ بالنظافة الشخصية.

– ظهور بعض الإفرازات، بسبب تغير الهرمونات.

– تغيُّر في المزاج قليلاً، وستميلُ الفتاةُ للعصبية أو الحزن.

– ظهور حب الشباب في الوجه؛ نتيجة تغيُّر الهرمونات.

– زيادة الوزن قليلاً؛ لأن شكلَ الجسم يتغيَّر وقت البلوغ، فيَتَّسِعُ الحوضُ عن الأول، وتبدأ الدهون تُخْتَزَنُ في أماكن معينة بالجسد؛ لتَغَيُّرِ شكلِ جسدِ الفتاة من طفلة لمراهقة.

– وجود آلامٍ مصاحبةٍ قبل فترة الحيض، مثل ألم الرُّكْبَتَيْنِ وأسفل الظهر، ووجود ألمٍ أثناء الدورة الشهرية أسفل البطن، ويُفَضَّلُ عدمُ استخدامِ مُسَكِّنَاتٍ، بل الأفضل الاعتمادُ على تدفئةِ أسفل البطن، وشرب النعناع والقرفة، وقد تشعر بعض الفتيات بإسهالٍ أو صداع مع عدم الرغبة في الأكل أول يوم من الدورة.

– تغيُّر الصوت؛ فينتقل الصوت من صوتٍ طفوليٍّ إلى صوتِ آنسةٍ بالغةٍ.

علامات البلوغ الاولية

الذكر والأنثى كلاهما يمران بمراحل عمرية مختلفة ، يختلف خلالها شكل اجسادهم ، تفكيرهم ، شخصياتهم ، سلوكهم . الاثنان يمران بمرحلة الطفولة ثم البلوغ ثم المراهقة والشباب واخيرًا الكهولة ، وبالطبع لكل مرحلة تطوراتها ومتطلباتها.

 ما هي مرحلة البلوغ:

البلوغ هي المرحلة التي ينتقل فيها الذكر من كونه ولد صغير الى صبى على مشارف المراهقة , ويعتبر السن الطبيعى الذى يكون الصبى فيه مهيأ للبلوغ هو سن الثالثة عشرًا عامًا ويتاخر الى السادسة عشرًا عامًا ، هذا يعنى أن الولد يبلغ فى سن متاخرة عن الفتاة التي تبلغ بداية من الحادية عشر عامًا  .

– علامات البلوغ :

الصبى البالغ تطرأ عليه بعد العلامات التي تشير لدخوله فى المرحلة الجديدة فيحدث له تغيرات جسدية ، على كامل بنيته حتى على اعضائه التناسلية بالاضافة الى تغيرات فسيولوجية فى صوته وغيرها …

1- السائل المنوي:

الا أن أهم العلامات التي تدل على البلوغ لدى الذكر هى الاحتلام ، ويعنى أن يخرج من الصبى سائله المنوى اثناء نومه وعادة مايحدث به هو ان يحلم الصبى وكأنه يقوم بالاتصال الجنسى مع فتاة وعند استيقاظه يجد اثارًا لمنيه فوقتها يعلم انه قد بلغ .

2- شعيرات العانة:

ظهور بعد الشعيرات فى البداية على العانة عند قاعدة القضيب وعادة يكون هذا الشعر املس وصغير ومتركز فى هذه المنطقة فقط الا انه يزداد بعد ذلك عند اكتمال مراحل البلوغ .

3- زيادة حجم العضو التناسلي:

تبدء أعضاء الجهاز التناسلى الخاص بالذكر فى الازدياد فى الحجم بداية من الخصيتين اللتان يزداد حجمهما وتكون احدهما مائلة قليلًا اكثر من الاخرى ، ويمكن ان يشعر الصبى فى هذا الوقت ببعض الالام بهما كنتيجة لزيادة الحجم .

4- ظهور الشعر في جميع اجزاء الجسم:

يظهر الشعر فى جميع الجسم ليس فقط كما ذكرنا فى الاعلى فى الجهاز التناسلى ولكن تظهر تحت الابطين وعلى اليدين والارجل ، ويظهر الشارب ، كما ان شعر اللحية يبدء فى النمو ايضا , نجد ان حجم الجسم نفسه يبدء فى الازدياد وتنمو العضلات فياخذ شكل الغلام البالغ الذى لم يعد طفلًا ، فيزداد الوزن والطول .

5- حب الشباب:

 ظهور حبوب الشباب نتيجة تغير الهرمونات .

6- التعامل مع الجنس الأخر:

 يشعر الصبى برغبة في التعامل مع الجنس الاخر والاختلاط به
إلا أن البلوغ قد يتاخر لدى بعض الأولاد ويكون ذلك لاسباب عدة منها :

– اسباب وراثية :

 الاصابة بامراض مزمنة تؤثر على البلوغ .

– انخفاض هرمون الذكورة :

 انخفاض فى هرمونات الذكورة ، تعرض الأعضاء التناسلية لأى اصابة أو التهاب .

– أمراض المخ:

الإصابة بامراض فى المخ تقلل افراز هرمونات البلوغ .

 

السابق
فوائد الكاكي
التالي
الفوائد الصحية من نبات الجميز

اترك تعليقاً