أمراض

علامات التئام جرح الخراج

علامات التئام جرح الخراج

علامات التئام جرح الخراج: ستتعرف في هذا المقال على علامات التئام جرح الخراج، حيث يحدث الخراج عندما تتجمع وتُحاصَر بكتيريا المكورات العنقودية (Staphylococcus) تحت الجلد بسبب عدة عوامل، مثل: لسعة الحشرات أو الشعر النابت للداخل، وتبدأ بالنمو، وفي هذا المقال سنقرأ عن علامات شفاء الخراج، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن علامات التئام جرح الخراج.

شكل فتيل الخراج

و يسمى ايضاً مفجر الخراجة و هو عبارة عن انبوب او قطعة شاش على شكل فتيل توضع في جوف الخراج بعد شقه بهدف إخراج الصديد و القيح الى خارج الجسم و عدم ترك الصديد والقيح يتجمع داخل الخراج من جديد ويتم تغييره كل يوم او اقل او اكثر بحسب غزارة الصديد

يمكنك مشاهدة مقالة أعراض التهاب المستقيم

نزع فتيل الخراج

وفي حال كان الخراج صغيرًا، يتم وضع كمادات دافئة على الخراج لمدة 30 دقيقة أربع مرات في اليوم حتى يتكون على سطحه بثرة أو يصبح طريًا، مما يدل على أنه أصبح جاهزًا لشقّه.

حينئذ يتم اللجوء إلى الطبيب المختص ليقوم بعمل الآتي:

  1. يشق الطبيب الخراج ويفرغ محتوياته بعد تطهير المنطقة وتخديرها موضعيًا، وقد يضع حشوة من الشاش في التجويف الناتج ليقوم بامتصاص أي دم أو قيح متبقٍ حتى يجف.
  2. تتم إزالة الحشوة بعد يومين، وتغطية الخراج باستخدام قطعة من الشاش التي يتم تغييرها مرتين يوميًا وتنظيف مكان الخراج بمادة مطهرة.

شاهد أيضاً ما هو الناسور العصعصي

خروج صديد بعد عملية الخراج

  • أثناء عملية الخراج يقوم الطبيب بالتخلص من كل الإفرازات الناتجة من وجود الخراج.
  • فيقوم بالتخلص من الصديد المتكون ومن القيح والدماء الملوثة.
  • وبعد عملية إزالة الخراج ينتهي وجود هذه الإفرازات في المنطقة المصابة بالكامل.
  • ولكي يتم التخلص من هذه الإفرازات بشكل صحيح لابد من استشارة الطبيب.
  • وذلك حتى لا تتفاقم الحالة ويسوء حالها، فإذا قام المريض بشق الخراج بنفسه يمكن أن يسبب ضرر كبير على أنسجة المنطقة التي ظهر فيها الخراج والأنسجة المحيطة به.
  • فإذا تم شق الخراج بشكل خاطئ يمكن أن يؤدي ذلك إلى انتشار الالتهابات والصديد إلى المنطقة المحيطة بالخراج.
  • كما يمكن أن يؤثر على الأوعية الدموية للمنطقة ويزيد من خطر الإصابة بتلوث الدماء أو إنتان الدم.
  • يمكن أن يتكرر ظهور الخراج أكثر من مرة في نفس المكان المصاب إذا تم التخلص منه بطريقة خاطئة.
  • إذا كان الخراج في منطقة حساسة ودقيقة كالوجه مثلًا، إذا تم علاجه بصورة خاطئة يمكن أن يؤثر ذلك على أعصاب الوجه وعلى قدرة الأنسجة على التجدد مرة أخرى.

تعرف على أسباب كثرة الخراج في الجسم وكيفيّة علاجها

مدة الشفاء الخراج المؤخرة بعد عملية

تختلف مدة الشفاء من خراج إلى آخر، فقد تستغرق مدة الشفاء حوالي بضعة أيام لو تم تناول مضاد حيوي ولو كان الخراج غير عميق ويحتوي على كمية كبيرة من الصديد.

بعض الخراجات الصغيرة تصرف من تلقاء نفسها دون التدخل العلاجي، أما الخراجات الأكثر عمقا فيستلزم تناول مضاد حيوي يصفه الطبيب المختص وقد يستغرق ذلك من أسبوع إلى أسبوعين لتعافي تماما من الخراج.

لكن المضادات الحيوية لا تكون لوحدها كافية في علاج الخراج، بل يجب مراعاة تنظيف الخراج بشكل مستمر عن طريق التخلص من القيح والصديد حتى لا ينتقل الخراج إلى أماكن أخرى في الجسم، وحتى لا تطول فترة العلاج.

هناك نوع أخر من الخراج يحتاج إجراء عملية فتح شق في الجلد عن طريق الطبيب، يتم إعطاء المريض جرعة من البنج الموضعي وإجراء عملية فتح الخراج للتخلص من الصديد والقيح الموجود في داخله.

يتم تغطية الجراج المفتوح بعد التخلص من كل القيح والصديد الذي في داخله عن طريق قطعة نظيفة من القماش ووضع مطهر على مكان الجرح، مع مراعاة التغيير على الجرح من وقت إلى آخر.

يستغرق الشفاء من الخراج الكبير وقت أطول قد يصل إلى بضعة أسابيع حتى يلتئم الجرح تماما بعد إجراء العملية.

إقرأ أيضاً اسباب الخراج المتكرر وطرق علاجه والوقاية منه

علامات شفاء خراج المؤخرة

يمكن توضيح علامات شفاء الخراج كما الآتي:

  • علامات شفاء الخراج بدون تدخل علاجي

قد يُشفى الخراج أحيانًا دون أي تدخّل طبي، فمن علامات شفاء الخراج تكوّن قيح بعد مرور أسبوع كوسيلة دفاع مناعية للجسم، مما يجعل الخراج طريًا.

ثم يترقق الجلد فوق الخراج ويصبح باهت اللون أو يكوّن بثرة أو رأسًا على السطح ويصبح مؤلمًا، مما يدل على جاهزية الخراج لتفريغ القيح من تلقاء نفسه في غضون أربعة أيام.

لكن في أغلب الأحيان، يتطلب الأمر علاج الخراج لتجنب حصول أي التهاب.

  • علامات شفاء الخراج مع تدخل علاجي

غالبًا ما يزداد وضع الخراج سوءًا عند عدم معالجته بسبب انتشار الخراج إلى الأنسجة المحيطة داخل الجلد مسببًا الهَلل، أو دخول البكتيريا مجرى الدم، لذلك يجب اللجوء إلى علاج الخراج.

وفي حال كان الخراج صغيرًا، يتم وضع كمادات دافئة على الخراج لمدة 30 دقيقة أربع مرات في اليوم حتى يتكون على سطحه بثرة أو يصبح طريًا، مما يدل على أنه أصبح جاهزًا لشقّه.

حينئذ يتم اللجوء إلى الطبيب المختص ليقوم بعمل الآتي:

  1. يشق الطبيب الخراج ويفرغ محتوياته بعد تطهير المنطقة وتخديرها موضعيًا، وقد يضع حشوة من الشاش في التجويف الناتج ليقوم بامتصاص أي دم أو قيح متبقٍ حتى يجف.
  2. تتم إزالة الحشوة بعد يومين، وتغطية الخراج باستخدام قطعة من الشاش التي يتم تغييرها مرتين يوميًا وتنظيف مكان الخراج بمادة مطهرة.

يحتاج الخراج بعد ذلك إلى أسبوعين كحد أقصى حتى يتم شفاؤه كليًا، ثم يبدأ النسيج الجديد بالنمو حول مكان الخراج ليغطيه تمامًا.

قد يصف الطبيب مسكنات، مثل: الباراسيتامول لتخفيف الألم، وفي بعض الحالات يتم استخدام مضادًا حيويًا إذا كان الالتهاب قد انتشر إلى الأنسجة المحيطة.

ننصحك بقراءة علاج الخراج الأسنان بالمره وما هي أسبابه وأعراضه

نصائح بعد عملية الخراج

ضغط الماء الساخن

  • يتم ذلك عن طريق وضع قطعة قماش مبللة بالماء الدافئ على مكان الخراج والضغط عليها برفق حتى يتم إزالة المادة الضارة من الخراج تمامًا.
  • تساعد هذه الطريقة في تقليل التورم حول الخراج مع تخفيف الألم أيضًا.
  • يجب الحرص على عدم استخدام هذا القماش على مناطق صحية من الجسم للحد من انتشار عدوى الخراج داخل الجسم، مع الحرص على عدم ممارسة الكثير من الضغط على الخراج حتى لا ينتشر القيح إلى المنطقة المصابة. الأنسجة الداخلية للجسم.
  • تناول الأدوية التي يوصي بها الطبيب المختص وأهمها المضادات الحيوية في الأوقات المقررة لها.
  • من الممكن أيضًا وضع شرائح سميكة من نبات البصل فوق موقع الخراج حيث تساعد على التخلص من الالتهاب والقيح والصديد.
  • يمكن أيضًا استخدام شرائح البطاطس عن طريق وضعها حول الخراج ولفها بشاش طبي وتركها لفترة كافية، وذلك لأن البطاطس تتميز بقدرتها على إزالة السموم المتكونة داخل الجسم، وكذلك التخلص منها. الجسم. تشكل القيح.

يمكنك الإطلاع على الفرق بين الخراج والورم

السابق
علاج تضخم المبيض بالأعشاب
التالي
calcivid

اترك تعليقاً