أمراض نفسية

علامات التوحد عند الاطفال وكيفية علاجها

علامات التوحد عند الاطفال نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا حيث يعتبر مرض التوحد هو من أحد الأمراض الإضرابية التي تكون تابعه لمجموعه من الإضرابات التطورية والتي يتم تسميتها في اللغة الطبية باسم ” إضرابات في الطيف الذاتوي ” Autism Spectrum Disorders – ASD ويلاحظ أنها تظهر في سن الرضاعة، أي قبل بلوغ الطفل  الذي يكون عمره قرابة الثلاث سنوات، وذلك على الأغلب.

علامات التوحد عند الاطفال

ومن المعروف انه بالرغم من الاختلاف الذي يظهر لنا بين خطورة وأعراض هذا المرض الذي يسمي مرض التوحد من حالة إلى حاله أخرى مختلفة، إلا أنه يتبين لنا أن جميع الاضطرابات الذاتوية التي تقوم بالتأثير بقوه على قدرة الطفل التي تساعده من على القيام بالاتصال مع كافه الأشياء والأشخاص الذين يحيطون به والعمل على القيام بتطوير العلاقات التي تكون متبادلة معهم.

تظهر لنا بعض التقديرات الحديثة التي تم الاطلاع عليه في الفترة الأخيرة أن 6 أطفال من ضمن 1000 طفل في الولايات المتحدة الأمريكية يظهر لنا انهم يعانون من مرض التوحد وتبين أيضا أن أعداد الأشخاص الذين يصابون بهذا المرض يزدادون بصوره كبيره باستمرار.

وحتى الإن لم يتم التعرف على ما إذا كان هذا الازدياد التي تمت ملاحظته هو نتيجة للقيام بالكشف والقيام بالتبليغ.

أم أن هذه الإحصائيات بالفعل هي نتيجة الازدياد الذي تمت ملاحظته وهي حقيقي وفعلي بالتأكيد في عدد الحالات التي تم إحصائها للمصابين بمرض التوحد.

وقد يكون السبب في هذا الازدياد المتلاحظ هما السببان معا وليس سبب واحد منهما.

ومن المعروف في الوقت الحالي انه بالرغم من عدم وجود أي دواء أو علاج يعمل على معالجه الشخاص المصابين بمرض التوحد ألا وانه أفضل أسلوب للتعامل مع هذا المرض هو القيام بالفحص المبكر والذي يكون مكثف ومبكر أيضا بالقدر الكافي وهذا الأسلوب مفيد جدا في أحداث التغيير الإيجابي الملحوظ في حياه الأطفال الذين يعانون من الإصابة بمرض التوحد.

ما هي أعراض مرض التوحد لدى الأطفال؟

أن جميع الأطفال الذين يعانون من مرض التوحد يظهر لنا انهم أيضا يعانون بصوره مؤكده وقويه من العديد من الصعوبات وهم ثلاث صعوبات موجودة في ثلاث مجالات تطوريه وهذه المجالات هي:

  • العلاقات الاجتماعية المتبادلة
  • اللغة
  • السلوك

ويلاحظ انه نظرا لاختلافات الأعراض التي تنتج عن الإصابة بمرض التوحد من مريض إلى مريض أخر فيكون من المرجح أن يكون تصرف كل واحد من كل طفلين مختلفين مع التشخيص الطبي الذي يتم الحصول عليه بطرق متعددة وطرق مختلفة يكون لكل طفل مهارات تكون خاصه به ومختلفة عن الأخر كليا.

يلاحظ أيضا أن الحالات التي يعاني أصحابها من الإصابة بمرض التوحد والتي تصنف على أنها حالات خطيره فان غالبه هذه الحالات تشترك مع بعضها البعض في عدم القدرة المطلقة على القيام بالتواص مع الأشخاص الأخرين المحيطون بهم أو عدم القدرة المطلقة أيضا على القيام بعلاقات تكون علاقات متبادلة مع الأشخاص الأخرين المحيطون بهم.

أن الإصابة بمرض التوحد تظهر أعراضه في الغالب عند الأطفال في سن معين وهو سن الرضاعة وقد تظهر الأعراض على بعض الأطفال الأخرين بصوره طبيعية في الأشهر الأولي في حياتهم أو في السنوات الأولي في حياتهم

ولكن يلاحظ أيضا أن الأطفال الذين يصابون بمرض التوحد يقومون بالإغلاق على أنفسهم ويكونون معاديين للأشخاص القريبين منهم وقد يعاني الأطفال أيضا من فقدانه لجميع المهارات التي قد اكتسبوها من قبل كالمهارات اللغوية حتى اللحظة التي ظهرت عليهم فيها الأعراض.

من المعروف أن كل طفل من الأطفال الذين يعانون من الإصابة بمرض التوحد أن يظهر على كل طفل الأعراض أو الأنماط

التي تكون خاصه به ولاك ن هناك بعض المميزات الخاصة التي تكون هي الأكثر شيوعا والمعروفة عن هذا النوع الخاص من الأضراب وهذه المميزات هي كالاتي:

المهارات الاجتماعية

  • لا يستطيع الطفل أن يقوم بالاستجابة لمناداة اسمه.
  • يعاني الطفل من انه لا يُكثر من الاتصال البصريّ الذي يكون مباشر.
  • يظهر على الطفل انه غالبا ما يبدو أنه لا يقوم بالاستماع لمحدّثه.
  • أن الطفل يقوم برفض العناق أو يقوم الطفل بالانكماش على نفسه.
  • يعاني الطفل من انه يبدو عليه إنه لا يدرك مشاعر أو أحاسيس الآخرين من الأشخاص المحيطون به.
  • يظهر على الطفل انه يبدو أنه يحب ولا يفضل مطلقا أن يلعب لوحده، ويظهر انه يتوقع في عالمه الشخص الذي يكون خاص به.

المهارات اللغوية

يبدا الطفل في الكلام (نطق الكلمات) في مرحله السن المتأخرة، مقارنة بالأطفال الآخرين في نفس العمر المماثل له.

أن الطفل يفقد القدرة على القيام بقول بعض الكلمات أو بعض الجمل المعينة التي كان يعرفها في السابق ويستطيع أن ينطق بها أو يتكلم بها.

يلاحظ على الطفل انه يقيم اتصالا بصريا حينما يشعر بانه يريد شيئا ما.

الطفل المريض بالتوحد قد يعاني من انه يتحدث بصوت غريب أو يتحدث أيضا بنبرات وإيقاعات تكون مختلفة أو يتكلم باستعمال صوت غنائي قد يكون قد سمعه من قبل ويكون وتيريّ أو يتحدث أيضا بصوت يشبه صوت الإنسان الآلي (الروبوت).

الطفل المصاب بمرض التوحد لا يستطيع مطلقا القيام بالمبادرة إلى القيام بمحادثة أو القدرة على القيام بالاستمرار في محادثة قائمة.

الطف المصاب بالتوحد قد يقوم بتكرار العديد من الكلمات أو العديد من عبارات أو مصطلحات، لكنه لا يستطيع أو لا يعرف كيفية القيام باستعمالها الاستعمال الصحيح لها.

السلوك

  • أن الطفل المصاب بالتوحد ينفذ حركات متكررة ومتصلة أيضا مثل الهزاز أو مثل الدوران في دوائر أو مثل القيام بالتلويح باليدين.
  • أن الطفل المصاب بالتوحد يقوم بتنمية بعض العادات وبعض الطقوس والتي يعمل على القيام بتكرارها دائما.
  • أن الطفل المصاب بالتوحد يفقد سكينته لدى التعرض أو حصول أي تغيير مباشر أو الغير مباشر أو حتى التغيير الأبسط أو حتى التغيير الأصغر، في العديد من العادات أو في العديد من الطقوس.
  • أن الطفل الذي يعاني من الإصابة بمرض التوحد غالبا ما يكون دائم الحركة ولا يستطيع الجلوس في مكانه لفترات تكون طويله.
  • أن الطفل الذي يكون مصاب بالتوحد يصاب بالذهول والانبهار عند رؤيته بعض أجزاء معينة من الأغراض المحيطة به مثل رؤيته لدوران عجل في سيارة لعبة.
  • أن الطفل المصاب بالتوحد يكون شديد الحساسية، وتكون الحساسية بصوره كبيره وبشكل مبالغ فيه مثل للضوء أو للصوت أو للمس ولكنه يكون غير قادر على الإحساس بالألم.
  • أن الأطفال صغار السن يعانون من مشكله عدم القدرة على مشاركه تجاربهم التي يمرون بها مع الأخرين.
  • وعند القيام بقراءة بعض القصص عليهم لا يستطيع الأطفال القيام بالإشارة بأصابعهم على الصور الموجودة في الكتاب.
  • تعتبر هذه المهارة الاجتماعية مهمه للغاية في السن المبكر للطفل وهي ضرورية لمهارتهم الاجتماعية ومهارتهم اللغوية في مرحله لاحقه من مراحل نموهم.
  • عندما يتقدم الأطفال أثناء نموهم إلى مرحله البلوغ يمكن أن يكون جزءا منهم قادر على الاختلاط والاندماج مع الأشخاص المحيطون والبيئة المحيطة به
السابق
اعراض سرطان المعدة والمريء وأسبابه وعلاجه
التالي
في أي عهد بنيت القيروان التونسية؟ وسبب تسميتها

اترك تعليقاً