الأمومة والطفل

علامات الطلق بالتفصيل

علامات الطلق المبكرة

أعراض المخاض المبكر

يمكن أن تحدث انقباضات المخاض المبكر في أي وقت في الفترة التي تتراوح بين الأسبوع الـ27 والـ37 من الحمل. لا تتوقف الانقباضات، وقد تصبح أكثر تواترًا وانتظامًا وإرهاقًا مع مرور الوقت.

علامات المخاض المبكر التي يجب الانتباه إليها:

  • تقلصات كآلام الدورة الشهرية فوق عظم العانة
  • ضغط أو آلام مزعجة في الحوض، أو الفخذين أو الأربية
  • خمول أو ألم في أسفل الظهر أو ضغط على الظهر
  • تشنج معوي أو إسهال
  • زيادة الإفرازات المهبلية
  • سائل مائي، أو إفراز وردي أو مائل إلى اللون البني، أو تدفق دم من المهبل

إذا واجهتِ أيًّا من هذه الأعراض أو أكثر من أربعة انقباضات في الساعة الواحدة، اتصلي بأخصائية الرعاية الصحية على الفور. قد تطلب منكِ أخصائية الرعاية الصحية أن تأتي للخضوع لفحص أو تحديد أوقات الانقباضات. يمكنكِ أن تشعري بالانقباضات (كما لو كان رحمك ينقبض ويسترخي) عن طريق وضع أطراف أصابعكِ برفق على بطنكِ.

إيقاف المخاض المبكر

إذا بدأ مخاضك المبكر، ستقترح عليك أخصائية الرعاية الصحية وسائل لإيقافه، كأن تستريحي في السرير وتشربي الكثير من السوائل.

وإذا استمرت الانقباضات، قد يتم إدخالك إلى المستشفى لتراقبك أخصائية الرعاية الصحية عن كثب.

الوقاية من المخاض المبكر

يمكنك أيضًا أخذ احتياطات قد تساعدك على الوقاية من المخاض المبكر.٠

  • اشربي 250 مليلترًا من العصير أو الماء كل ساعتين لوقاية نفسك من الجفاف، الذي قد “يهيّج” رحمك بشكلٍ أكبر.
  • اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا واكتسبي وزنًا يتراوح بين 11 و16 كيلوغرامًا خلال فترة حملك
  • امسحي دائمًا من الأمام إلى الخلف بعد التبول أو بعد التغوّط لتجنب إصابتك بالتهاب المسالك البولية.
  • اجلسي وارفعي ساقيك كل ساعة تقريبًا ولا تحملي أشياء ثقيلة.
  • توقفي عن ممارسة التمارين الرياضية وخذي قسطًا من الراحة إذا واجهتِ انقباضات لا تتوقف خلال فترةٍ زمنية قصيرة.
  • تجنبي الشعور بالتوتر.

تُعتبر إمكانية حصول المخاض المبكر أمرًا مخيفًا، إلاّ أنّ غالبية النساء يعانين انقباضات براكستون هيكْس فحسب.

اهتمي جيدًا بنفسك واتصلي بأخصائية الرعاية الصحية في حال كنت تشعرين بحصول أي شيء غير طبيعي.

كيف يكون ألم الطلق في البداية

علامات طلق الولاده  تشير إلى اقتراب موعد ولادتكِ وهي الإنقباضات التي تحدث في الرحم لإخراج الجنين بعد أن يكون قد مر تسعة أشهرٍ على حملكِ. للطلق عدة علامات مهمة ولكن بعض النساء وخاصةً من تحمل لأول مرة تشعر بالقلق الكبير والخوف من الطلق وعدم التفرقة بينه وبين الطلق الكاذب، لذلك سنعرفكِ على أهم العلامات حتى يزول القلق وتتأكدي من كون الطلق حقيقياً.

علامات طلق الولادة

الطلق هو إنقباضات تحدث في الرحم مسببةً آلاماً شديدة تخرج من أسفل الظهر ممتدةً إلى الجانبين الأيسر والأيمن ومن ثم إلى الأمام، تكون الإنقباضات منتظمة فتأتي كل خمسة عشر دقيقة أو عشرين دقيقة كفترةِ راحة، مختلفةً عن الطلق الكاذب والذي لا يكون منتظماً عادةً وتختلف كل إنقباضةٍ عن الأخرى، كما أن ألم الطلق الكاذب لا يستمر! فهو يزول بمجرد المشي وأخذ المسكنات أو تناول المشروبات الدافئة.

إن لاحظتِ تغييراً في موضع الجنين  حيث أصبح رأسه يتجه إلى الأسفل وشعرتِ بالثقل يزداد في أسفل البطن فذلك يعني بإقتراب موعد الولادة. كما أنه يسبب حاجة للتبول المتكرر بسبب ضغطه على المثانة وقد تحتاج بعض النساء في هذه الوضعية إلى التبرز.

إن خرجت إفرازاتٌ مهبلية بنية اللون أو مصاحبة لبعضٍ من الدم فذلك مصاحبٌ للطلق ومن علاماته، كما أن التصلب في جدار البطن مع إرتخائه بعد ذلك من علاماته أيضاً.

كلما إقترب موعد الولادة تشتد الإنقباضات كما يزداد الألم ويتسارع بشكلٍ كبير كما أنه سيستمر لفترةٍ طويلة مع قصر مدة الراحة لخمس دقائق أو أقل، كما أن الإنقباضة تستمر ما بين 30_70 ثانية تقريباً.

أهم علامة تشير إلى أن وقت ولادتكِ قد حان هو إنفجار كيس الماء ونزول الماء نتيجةً لذلك! في هذه الحال يجب الإسراع بالذهاب إلى المستشفى لمعاينة الحالة ومراقبة الوضع بعد تشخيص إتساع عنق الرحم من طرف طبيبكِ يتم تحديد موعد ولادتكِ.

أعراض الطلق البارد

اعتقد الأطباء والأبحاث في السابق أن جسم الأم هو المسؤول الأول والوحيد عن حدوث الطلق البارد، ولكن حديثاً اكتشف الأطباء، أن الطفل هو نفسه المسؤول عن الطلق البارد والمخاض الحقيقي، وهو نفسه الذي يقوم بإرسال إشارة لجسم الأم، تكون بمثابة محفز طبيعي وأساسي للمخاض الذي يفتح الرحم لولادته.

كيف يحدث الطلق البارد؟

عندما تكتمل رئتا الجنين تفرز إنزيماً معيناً فور اكتمالهما، وهذا الإنزيم هو الذي يحث جسم الأم على إنتاج مادة البروستلاغلاندين الذي يلعب دوراً رئيساً في تحفيز التقلصات وإحداث التغيرات الفيزيوليوجية اللازمة في عنق الرحم، لتحدث تغيرات هرمونية في جسم الأم وحدوث الطلق البارد فيتبعه المخاض.

أسباب وأعراض الطلق البارد

  • الإحساس بألم متواصل في أسفل الظهر، أو عند مستوى الفخذ.
  • الشعور بانقباضات منتظمة تزداد توتراً وشدة.
  • الرغبة المتزايدة في دخول الحمام.
  • تزايد الإفرازات المخاطية الممزوجة بالدم تلين عنق الرحم وترققه.
  • توجهي للطبيب فوراً عند ارتباط هذه الأعراض بتمزّق كيس الماء ونزول ماء بشكل انفجار، وكمية وليس له رائحة، اتصلي فوراً بالطبيب لمتابعة الحالة والكشف لعدم الإضرار بصحتك وصحة الجنين.

الفرق بين الطلق الحقيقي والطلق البارد

  • حدث تقلصات الطلق الحقيقي بشكل متواصل، أو تفصل بينها فترات زمنية قصيرة بما معدله خمس نوبات من التقلصات في الساعة الواحدة.
  • أما تقلصات وانقباضات الطلق البارد فإنها تكون غير متواصلة أي تحدث على فترات زمنية متقطعة وغير قريبة من بعضها البعض
  • الانقباضات في الطلق البارد تكون غير كافية للدرجة المطلوبة لحدوث الولادة؛ حيث إنها غير شديدة ولا تحدث لفترة طويلة من الزمن.
  • تشعر المرأة بالألم في حالات الطلق الحقيقي في منطقة أسفل الظهر وحول البطن، بينما في حالات الطلق البارد فإنه يتركز في منطقة أسفل البطن.
  • عادة ما تحدث تقلصات الطلق الكاذب عند البدء بالقيام بشيء معين أو تغيير وضعية الجلوس، وبالتالي فإنها تختفي عند تغيير وضعية الجلوس أو التوقف عن أداء هذه المهمة، أما في حالات الطلق الحقيقي فإن الألم يكون متواصلاً وتزداد شدته مع الوقت بغض النظر عن أي عوامل أخرى.
  • يمكن للطبيب التأكد ما إذا كان الطلق حقيقياً أو بارداً من خلال إجراء الفحص المهبلي.

الطلق الحقيقي وحركة الجنين

كيف تصبح حركة الجنين قبل الولادة؟

على الرغم أنه وخلال الشهر الثامن من الحمل تصبح حركة الجنين أكثر لناحية المعدل والقوة، إلا أن هذه الحركات تقل تدريجياً في الشهر التاسع من الحمل، وذلك نتيجة إزدياد حجم الجنين وضيق المساحة المتوفرة لديه داخل رحم والدته. وهنا نشير أيضاً الى أنّ وضعية الطفل تتغير بشكل تلقائي قبل مرحلة الإنجاب، حيث أن رأسه يصبح متجهاً للأسفل في أغلب الأحيان، ليصبح أقرب إلى أسفل الحوض إستعداداً للخروج إلى العالم.

ماذا عن أعراض الطلق الحقيقي؟

علامات كثير تدّل على إقتراب موعد الولادة، ومن دلالات الطلق الحقيقي:

– الشعور بآلام حادّة أسفل الظهر، إضافة إلى أعلى الفخذ.

– الإحساس بتقلصات خفيفة وعلى فترات منتظمة لتشتد تدريجياً وتصبح في فترات أقلّ.

– في هذه الفترة تشعر المرأة بشكل دائمة بالرغبة في التبوّل حيث يكون الجنين في وضعية تسبب الضغط على المثانة والشرج.

– قد تظهر بعض الإفرازات المخلوطة بالدماء.

– غالباً ما تلاحظ المرأة تسرّب بعض المياه كدلالة واضحة على توّسع الرحم.

ما هي الخطوات الضرورية للإستعداد للولادة؟

لتسهيل عملية الولادة والتخفيف من أعراض المخاض، لا بدّ من الإلتزام بهذه الخطوات الضرورية:

– من المفيد تناول بعض المشروبات التي تساعد على بدء الطلق وتوسيع عنق الرحم والتخفيف من آلام الظهر أثناء الولادة.

– لا يجب الإغفال عن ممارسة التمارين الرياضية طوال فترة الحمل.

– من الضروري الحصول على فترات من الراحة من وقت الى آخر.

– ننصحكِ بالإستمتاع بحمام من الماء الدافئ الذي يساعد الجسم على الاسترخاء.

أعراض الطلق المبكر

تختلف أعراض “طلق” ما قبل الولادة من سيدة إلى أخرى، فقد يحدث عندما تتسبب التقلصات الطبيعية المصاحبة للحمل، في فتح عنق الرحم بعد الأسبوع الـ20، أو قبل الأسبوع الـ37 من الحمل.

وقال استشاري أمراض النساء والتوليد د. مهند مصطفى، إن “الطلق المبكر” يمثل خطورة ومن الممكن أن يؤثر على الحمل، مشيرًا إلى أن هناك عدة عوامل تؤدي إلى زيادة حدوث الطلق بصورة مبكرة ومنها:

1- وجود مشاكل في الرحم وعنق الرحم أو المشيمة.

2- بعض أنواع العدوى خاصة المتعلقة بالسائل الأمينوسي والجهاز التناسلي السفلي.

3- الحمل بتوأم أو 3 توائم أو أكثر.

4- بعض الحالات المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.

5- النزيف المهبلي أثناء الحمل.

6- عدوى الأنسجة التي تُحيط وتدعم الأسنان “أمراض اللثة”

أعراض الطلق الكاذب

تحدث خلال الحمل تقلصات وانقباضات غير مريحة في الرحم، قد تظنها الحامل آلام المخاض وبداية الطلق الطبيعي، لكنها تكتشف بعد ذلك أنها “طلقٌ كاذب”. هذا ما أوضحه الدكتور أسامة صالح، استشاري أمراض النساء والولادة وأطفال الأنابيب وجراحة المناظير، الذي كشف الفرق بين أنواع الطلق.
الطلق الكاذب:
· لا يحصل بانتظام، ولا يزداد حدة مع الوقت.
· الانقباضات تخف مع الوقت.
· تخف الانقباضات أحياناً مع تغيير الوضعية.
· الأوجاع تكون في الأمام.
الطلق الحقيقي:
· يحصل بانتظام ويزداد حدة مع الوقت.
· الانقباضات تزداد بالوقت والشدة.
· الانقباضات لا تتغير مع تغيير الوضعية.
· أحياناً، الأوجاع تكون من الخلف إلى الأمام.
وأوضح الدكتور أسامة، أن أعراض الطلق الكاذب تبدأ عادة مع بداية الشهر الثامن، لكنها أحياناً قد تحصل مع بداية الشهر السادس.

لتحمية الطلق بسرعه

طرق تحمية الطلق

يوصى الأطباء بالمشي في الأماكن الهادئة ونقية الهواء مما يساعد الجسم على المخاض بصورة أسها وأسرع، وإغلاق العين وتخيل حدوث تقلص الرحم مما يحفر الجسم على التقلص الفعلي، وينصح بعض الأطباء بالجماع المتكرر في الأسابيع الأخيرة من الحمل لأن الحيوان المنوي يحتوي على البروستاجلاندين فهو يساعد على حدوث الطلق.

وعلى الأم الحامل تحفيز الثدي بداية من النصف الثاني من الشهر التاسع وذلك بوضع فوطة ناعمة بالماء الدافئ وعصرها ثم تمريرها على حلمة الثدي لمدة 15 دقيقة وذلك بالتناوب لحين الشعور بتقلص في الرحم عليها التوقف لمدة 5 دقائق والحرص على تكرار الأمر لأنه من الأمور الهامة والمساعدة على تحفيز الطلق وربما يحدث الطلق في نفس اليوم، الاستحمام بالماء الدافئ من الطرق المساعدة لتحمية الطلق إذ أنه يؤدي إلى الاسترخاء والهدوء والابتعاد عن التوتر والقلق.

كيفية تحمية الطلق أثناء الولادة الطبيعية

قال المولى عز وجل في كتابه العزيز ( وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنيا ) ومن هنا يتضح أهمية التمر أثناء الولادة وبعدها، فهو من أفضل الثمار المساعدة على الولادة وخاصة الرطب منه، ونرى أن العسل الأبيض له العديد من الفوائد الصحية والمساعد في تحمية الطلق إذا ما تناولته الحامل بشكل يومي أثناء الحمل، وزيت الزيتون يتم دهن أسفل البطن لترطيب الأنسجة والجلد وبالتالي التأهب للولادة وتمدد الرحم.

تناول بعض الأكلات الحريفة من محفزات فتح الرحم وخاصة الباذنجان الأسود وكذلك زيت زهرة الربيع المسائية يساعد في ترقيق عنق الرحم وتمدده وذلك من خلال تناول كبسولات زيت زهرة الربيع المسائية أو دهان عنق الرحم بالزيت وهو ما تصفه السيدات كبار السن.

وهناك العديد من الوصفات والمشروبات المساعدة في تحمية الطلق وفتح الرحم وبالتالي الولادة السهلة ولكن على كل حامل أوشكت على النصف الثاني من الشهر التاسع أن تستشير الطبيب لإتباع الطرق المناسبة لها.

البيض المقلي والمضاف له الكمون بكثرة يزيد من سرعة الطلق، وعلى الحامل عند الشعور بوجع الطلق أن تأكل بيضة مقلية بالكمون، وهذا يزيد من سرعة الطلق وسهولة الولادة. لكنه قد يسبب التلبك المعوي، وقد يسبب القيء في حال تعرض الحامل للبرد.

تناول التفاح يزيد من سرعة الطلق. التفاح من الفواكه المهدئة للأعصاب وريما ينصح به أثناء الطلق؛ لكي يقلل من توتر الأم.

علامات الولادة بدون طلق

تنتظر جميع السيدات الطلق حتى تعرف موعد الولادة ولكن هناك حالات الولادة بدون طلق وتحدث للمرأة عدة أعراض تؤشر على اقتراب موعد الولادة ومن أهمها:

  • تغيير في عنق الرحم أو ما يسمى الطمس وهو تلين عنق الرحم وإتساعه بالقدر الكافي للولادة ويمكن الكشف عن هذا من خلال الذهاب إلى الطبيب.
  • في الأسبوع الأربعين من الحمل تلاحظ المرأة زيادة في كمية الإفرازات المهبلية وقد تختلط بالدماء مما يدل على تهيئة الجسم للولادة كما أن هناك سدادة دموية تتكون في نهاية عنق الرحم أثناء الحمل ونزولها يؤكد بداية الولادة.
  • آلام الظهر الغير محتملة خاصةً عندما تكون أسفل الظهر من علامات الولادة.
  • تقلصات البطن أيضاً من أعراض الولادة ولكن دون حدوث طلق.
  • من أعراض الولادة بدون طلق والتي تكون أكيدة هي فتح كيس السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين وهو مؤشراً على الولادة الفورية ويجب على المرأة الذهاب فوراً إلى الطبيب للولادة.

محفزات لتسهيل عميلة الولادة

قد تنتظر المرأة حتى إنتهاء الشهر التاسع من الحمل ولا تحدث علامات تدل على الولادة لذلك يضطر الطبيب إلى تحفيز الطلق لتسهيل عملية الولادة بدون طلق ومن أهم الأساليب الطبيعية التي يتبعها الأطباء هي الإسترخاء وتناول مشروبات دافئة مثل الكمون والزنجبيل وزيت الخروع، تنصح الأطباء أيضاً بكثرة الجماع في نهاية الشهر التاسع مما يحفز الطلق ويساعد في إتساع عنق الرحم وتكون هناك فرصة للولادة الطبيعية.

أما الوسيلة الأخيرة التي يلجأ إليها الأطباء فهي إستخدام الطلق الصناعي إذا مر أسبوعين على إنتهاء الشهر التاسع ولم يحدث ولادة ويحفز الطلق الصناعي الرحم على الإتساع بشكل كبير، ولا يفضل إستخدام الطلق الصناعي إلا للضرورة القصوى نظراً لما قد تتعرض له المرأة والجنين من مخاطر ومنها نقص الأكسجين الذي يصل إلى الجنين أو تمزق في عنق الرحم واللجوء إلى الولادة بدون طلق والتي تُعرف بإسم الولادة القيصرية.

السابق
تصنيف الكائنات الحية
التالي
طريقة عمل ملوخية بالجمبري

اترك تعليقاً