تعليم

علل عدم قدرة الماء على اذابة الدهون ؟

علل عدم قدرة الماء على اذابة الدهون ؟

علل عدم قدرة الماء على اذابة الدهون ؟

لا شك أنك اتبعت القول المأثور القديم وصنعت عصير الليمون – الذي يتضمن بالطبع الكثير من السكر! إذا قمت بتقليب السكر في عصير الليمون (أو الشاي ، أو أي مشروب مائي آخر) وشاهدته يذوب ، فقد رأيت بالفعل خصائص المذيبات للماء أثناء العمل. و المذيبات هو مجرد مادة يمكنها أن تذيب جزيئات ومركبات أخرى، والتي تعرف باسم المواد المذابة. يُطلق على الخليط المتجانس من المذيب والمذاب محلولًا ، وتحدث معظم كيمياء الحياة في المحاليل المائية ، أو المحاليل التي تحتوي على الماء كمذيب. نظرًا لقطبيته وقدرته على تكوين روابط هيدروجينية ، فإن الماء يصنع مذيبًا ممتازًا ، مما يعني أنه يمكنه إذابة أنواع مختلفة من الجزيئات. تحدث معظم التفاعلات الكيميائية المهمة للحياة في بيئة مائية داخل الخلايا ، وتعد قدرة الماء على إذابة مجموعة متنوعة من الجزيئات أساسية في السماح بحدوث هذه التفاعلات الكيميائية. و علل عدم قدرة الماء على اذابة الدهون ؟

لماذا لا تذوب الدهون في الماء؟

الدهون هي مجموعة واسعة من المواد الكيميائية التي تشمل المنشطات والدهون والشموع التي تتميز بعدم قابليتها للذوبان في الماء. غالبًا ما يُشار إلى عدم الذوبان هذا على أنه كاره للماء ، أو “خوف الماء”. ومع ذلك ، قد يكون هذا المصطلح مضللًا لأن عدم قابليتها للذوبان في الماء يرجع إلى تقارب جزيء الماء الأكبر بكثير لجزيئات الماء الأخرى من التنافر بين جزيئات الدهون والماء.

علل عدم قدرة الماء على اذابة الدهون ؟

يتم تجميع الماء السائل معًا بواسطة روابط هيدروجينية.   (يحتوي الماء السائل على روابط هيدروجينية أقل من الجليد.)   في المقابل لا تحتوي الزيوت والدهون على أي جزء قطبي ، وبالتالي لكي تذوب في الماء ، يتعين عليها كسر بعض روابط الهيدروجين في الماء.   لن يفعل الماء ذلك ، لذلك يضطر الزيت إلى البقاء منفصلاً عن الماء.

السابق
عند خلط محلولي يوديد البوتاسيوم ونترات الفضة تكون راسب من يوديد الفضة
التالي
لماذا استخدم الفنان المسلم اسلوب الكتابه على المنسوجات

اترك تعليقاً