عالم المال والأعمال

عمله بيتكوين الالكترونية

ماهي عملة بيتكوين؟

بيتكوين هي عملة افتراضية ويمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها. كما أنها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها، لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية.

كيف يتم الشراء والدفع عن طريق عملة بيتكوين؟

يعتبر الدفع عن طريق بيتكوين أسهل من الدفع بواسطة بطاقات الائتمان العادية، ويمكن قبول عملة بيتكوين دون الحاجة لوجود حساب بنكي للتاجر. وتتم مدفوعات بيتكوين من خلال برنامج مخصص لمحفظة بيتكوين، إما من خلال الحاسوب الشخصي أو الهاتف الذكي، وذلك عن طريق إدخال عنوان المستلم والمبلغ المدفوع وإرساله.

وتستخدم عملة بيتكوين التشفير وقاعدة بيانات تسمح بتحويل الأموال بسرعة وسرية خارج نظام الدفع المركزي التقليدي، وتتميز عملة بيتكوين بأنها عملة لا مركزية، أي لا يتحكم بها غير مستخدميها، ولا تخضع إلى رقيب مثل حكومة أو مصرف مركزي.

كما تمتاز عملة بيتكوين بمجموعة من المزايا الأخرى أهمها بالرسوم المنخفضة نظراً لغياب الوسيط بينك وبين التاجر، إضافة الى السرية التامة والخصوصية، حيث تتمتع عُملة بيتكوين بقدر عالٍ من السرية، فهي لا تخضع للرقابة من أي دولة أو بنك أو مؤسسة.

ومن أبرز سلبيات بيتكوين عملية التشفير والتكتم على طريقة توليد عملة بيتكوين عبر معادلات معقدة، وقد تكون مسارا سهلا لتمرير عمليات مشبوهة بما أنها لا تخضع لأي رقابة. كما لا تستند بيتكوين إلى أية أصول أو تقييمات يمكن الاستناد إليها في توقع ارتفاع أو انخفاض هذه العملة.

كيف تطورت عملة بيتكوين من عام 2008 حتى الآن؟

  • عام 2008 يقوم الياباني ساتوشي ناكاموتو بعمل أول موقع الكتروني لعملة بيتكوين باسم bitcoin.org.
  • عام 2009 الصفقة الأولى لعملة بيتكوين كانت بين ساتوشي ناكاموتو و هال فيني والمبلغ 100 بيتكوين. وتم الإعلان عن إنشاء موقع جديد ونشر النسخة الأولى من البرنامج P2P Foundation. بعد ذلك، تم نشر أول سعر تداول بين هذه العملة والدولار وكان 1 بيتكوين يبلغ 0.001 دولار.
  • عام 2010 أشترى لازلو هانيتش بيتزا ب 10,000 بيتكوين.  وتم إنشاء منصة لتبادل البطاقات التجارية التي أصبحت فيما بعد أكبر موقع لتبادل هذه عملة بيتكوين. وتم بعدها إرسال رسالة تفيد بأن ساتوشي ناكاموتو ترك المشروع وانتقل لمشروع آخر.
  •  عام 2011 ارتفعت قيمة بيتكوين لتكافئ الدولار، ثم اليورو. اهتمت وسائل الإعلام بهذه العملة وارتفعت قيمة بيتكوين الواحد إلى 31 دولار. وفي 23 كانون الأول / ديسمبر 2011، قدم دوغلاس فيغيلسون من شركة بيتبيلز طلبا للحصول على براءة اختراع من أجل “إنشاء واستخدام العملة الرقمية” في مكتب الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجارية.
  • عام 2012 تم إنشاء مؤسسة لتوحيد عملة بيتكوين وحمايتها. وقام البنك المركزي الأوروبي بنشر تقرير مفصل عن العملات الافتراضية، ومنها بيتكوين.
  • عام 2013 عملة بيتكوين تتعدى ألف دولار في الولايات المتحدة. ومفاجئة صعود هذه العملة تصيب البنوك المركزية في الصين، وفرنسا، والهند بالذعر. سمحت شركة أبل بتداول استخدام العملة عبر تطبيقاتها. 
  • عام 2014 شركة “أوفر ستوك” تصبح أكبر شركة تقبل عملة بيتكوين لبيع التجزئة على الانترنت. جامعة كمبريا في انكلترا تقبل دفع الرسوم الدراسية بعملة بيتكوين. شركة “تايجر دايركت” العملاقة لبيع أجهزة الحاسوب تعتمد عملة بيتكوين في مداولاتها. البنك المركزي الروسي يصدر تحذيراً ضد عملة بيتكوين. إغلاق “إم تي جوكس” أقدم منصة لتبادل عملة بيتكوين.
  • عام 2015 في يناير 2015 رفعت شركة Coin Base تمويلها في عملة بيتكوين الى 75 مليون دولار أمريكي، محطمة بذلك الرقم القياسي السابق لشركة بيتكوين نفسها.  فتح آلاف المواقع لجمع و تبديل عملة بيتكوين.
  •  عام 2016 أصبحت أغلب مواقع الربح والاستثمار تتعامل بعملة بيتكوين، وأصبح سعر عملة بيتكوين يتراوح ما بين 600 دولار الى 610 دولار.
  • عام 2017 لا يزال عدد الشركات التي تقبل عملة بيتكوين في الزيادة. في يناير 2017، زاد عدد المخازن على الانترنت التي تقبل عملة بيتكوين في اليابان 4.6 مرات مقارنة بعام 2016. وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة بيتباي ستيفن بير أن معدل المعاملات للشركة بعملة بيتكوين قد تضاعف 3 مرات من يناير 2016 إلى فبراير 2017. ووصلت عملة بيتكوين الأسبوع الماضي لحاجز 8,000 دولار، وكانت بالأمس 10,000 دولار لتصل اليوم إلى 11,000 دولار للمرة الأولى في تاريخها.

ما هي العوامل التي ساعدت على ارتفاع قيمة عملة بيتكوين؟

  1. الارتفاع في أزمة الديون السيادية الأوروبية، وخاصة الأزمة المالية القبرصية 2012-2013
  2. تصريحات فينسن لتحسين الوضع القانوني للعملة
  3. ارتفاع الاهتمام بعملة بيتكوين في الإعلام الرسمي والإنترنت

لكن ورغم الإقبال الشديد على عملة بيتكوين، الا أن هناك دول وبنوك مركزية كبرى أصدرت قرارا بحظر التعامل بها، منها الصين والسعودية ولبنان وروسيا.

السابق
طرق الربح من الانترنت
التالي
التداول بالعملات حلال ام حرام

اترك تعليقاً