أمراض

عملية الليزك أو تصحيح تحدب القرنية و متى تتضح الرؤية طبيعية بعد العملية

متى تتضح الرؤية طبيعية بعد عملية الليزك؟

 

عملية الليزك أو تصحيح تحدب القرنية في موضعها بمساعدة الليزر، هو نوع من أنواع جراحة الليزر الانكسارية, وهو الأكثر شهرة والأكثر شيوعاً في عمليات العين.

متى تتضح الرؤية طبيعية بعد عملية الليزك؟

بعد الجراحة مباشرة قد تشعر بحكة وحرقة في عينيك . وغالباً ما تكون عينيك مائية ومغرغرة بالدموع، ربما سيكون لديك عدم وضوح في الرؤية.  ستشعر عمومًا بألم قليل ولكن غالباً ما يتم استعادة الرؤية مع مرور الوقت.

يمكنك أيضا مشاهدة مقالة علاج انتفاخ العين بعد البكاء بعدة طرق

 

متى تتضح الرؤية بعد عملية الليزر

يمكن الرؤية بعد الجراحة، ولكن الرؤية لا تكون واضحة في البداية. فقط بعد شهرين أو ثلاثة أشهر من الجراحة، تشفى العين وتستقر الرؤية تمامًا.

لمشاهدة مقالة ما سبب جفاف العين وكيفية علاجه والوقاية منه

 

متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الفيمتو سمايل

الكثير من الناس سوف يعتقد  أنه وبسبب السعر المرتفع لعملية الفيمتو سمايل . فإن نتائجها سوف تكون أسرع من نتائج عملية الليزك وهو شئ غير صحيح إطلاقاً.

حيث وأنه بالتجربة والمتابعة مع المرضى نجد أن الأشخاص الذين قاموا بإجراء عملية الليزك يصلون إلى حدة الإبصار الكاملة قبل الأشخاص الذين قاموا بإجراء عملية الفيمتو سمايل.

فإذا فرضنا أن شخصين اثنين بنفس درجة الضعف في النظر تقريباً .أحدهم قام بإجراء عملية الليزك يوم السبت والآخر قام بإجراء عملية الفيمتو سمايل في نفس اليوم.

فمن المتوقع أن يصل الشخص الذي قام بإجراء عملية الليزك إلى حدة بصره الكاملة كما كان بالنظارة خلال أسبوع واحد فقط.

أما الشخص الذي قام بإجراء عملية الفيمتو سمايل . فمن المحتمل أن يحصل له انتكاسات متبوعة بتحسن لمدة شهر وأحياناً ثلاثة شهور . قبل وصوله إلى حدة الإبصار الكاملة كما كان بالنظارة قبل العملية.

من الممكن أيضا مشاهدة مقالة عملية ليزك لتصحيح النظر على ماذا تنطوي جراحة الليزك

متى يستقر النظر بعد عملية الليزر السطحي

عادة ما تتأثر حياة المريض بشكل واضح للغاية ولا يحتاج الى علاج مشكلة تصحيح النظر ويتم ذلك عن طريق استخدام النظارات .

حيث تقوم بتجميع الأشعة وإسقاطها في المكان المناسب. ولكن حديثا وبعد تطور الطب أصبح هناك عملية لتصحيح دائم للنظر من خلال عملية جراحية تعرف باسم الليزك .

والتي أصبح يلجأ إليها عدد كبير من الناس للتخلص من المشاكل التي توجد في العين والاعتماد على العدسات والنظارات والتخلص منها بشكل نهائي.

بعد اجراء العملية

بعد اجراء العمليه الجراحيه يعطيك الطبيب فتره ترتدي بها درع واقي او نظاره شمسيه. ويطلب منك ايضا ارتداء تلك الاشياء اثناء النوم خاصة في الاسبوع الاول من العمليه الجراحيه حتى تحفظ العين بامان .

ويفضل ايضا التواجد في المنزل خلال الأسبوع الأول من إجراء العملية من الممكن أن تشعر العين ببعض التهيج . ولكن عادة ما يقل ذلك الشعور بعد وضع قطره التخدير التي يصفها لك الطبيب.

وأيضا يفضل عدم فرك العين او لمسها حتى تقلل من التهيج التحسسي خلال الساعات الأولى من العملية ولكن إن شعرت بوخز وتهيج مستمر في العين فعليك الاتصال بالطبيب والحصول على التعليمات التي تؤدي معرفتها.

اليوم التالي للعملية

في ثاني يوم من إجراء العملية سيكون عليك متابعه سريعه للطبيب الجراح الذي قام بإجراء العملية وهو الذي يتابعك .  وعادة ما يتم السماح للمريض بالقيادة من دون نظارات، يمكن للمرضى ايضا العودة الى العمل واستئناف حياتهم بشكل عادي في اليوم التالي للعملية.

وخلال الاسبوع الاول من اجراء العمليه يعطيك الطبيب بعض النصائح بارتداء الدرع الواقي للعين ويصف إليك ايضا قطرة للعين للحفاظ على رطوبة العين،  وذلك لتجنب أي عدوى تحدث في العين أو الشعور بعدم الراحة جراء الالتهابات التي تحدث في العين.

بعد ثلاث شهور من العملية

وخلال الشهر الثاني الى الشهر الثالث تستمر العين في عملية الشفاء وتصل الى اتمام الشفاء بعد وصول المريض الى ثلاث شهور من إجراء العملية. وخلال تلك الفترة يستمر الشخص في التحسن واختفاء كل التقلبات من وجع في العين الذي يشعر به المريض، ولكن يمكن إخفاء جفاف العين عن طريق الدموع الاصطناعية .  ولكن يتطلب الأمر وضع قطرة للعين وتتم عملية الشفاء التام عند تلك الفترة واستقرار العين تماما.


تصفح و شاهد مقالة ما هي أسباب رفة العين اليسرى واليمنى؟

متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك

 

بعد الجراحة مباشرة قد تشعر بحكة وحرقة في عينيك، وغالباً ما تكون عينيك مائية ومغرغرة بالدموع، ربما سيكون لديك عدم وضوح في الرؤية. ستشعر عمومًا بألم قليل ولكن غالباً ما يتم استعادة الرؤية مع مرور الوقت.

ولا تتردد في زيارة مقالنا عن:جلطة الساق اليسرى علاماته

 

متى تنتهى الزغللة بعد عملية الليزك

يؤكد العديد من الأطباء على أنه أمر طبيعي أن يحدث زغللة في العين بعد إجراء عملية تصحيح النظر بالليزر والتي يطلق عليها الليزك وسيجد المريض بعد العملية نفسه غير قادر على الرؤية بشكل واضح .  كما سيجد أيضا دموع في العين ومن الممكن أن يستعين الطبيب بوضع  عدسة لاصقة بعد إجراء العملية من أجل تفادي حدوث هذا العرض الذي يؤرق العديد من الناس.

كما من الممكن أن يستغرق الشعور بالزغللة في العين لعدة أيام في حالة إن كان الليزك لعلاج قصر النظر .

ويجب على من يعانون من ذلك العرض استخدام القطرة المرطبة لمدة من الممكن أن تصل إلى ثلاثة شهور متواصلة .

وفي حالة إن استمرت تلك الزغللة ولم يحدث أي تطور بها خلال ثلاثة أسابيع بعد إجراء العملية فلابد من مراجعة الطبيب الذي أجرى العملية على الفور من أجل معرفة السبب وقياس النظر ما بعد العملية .

وبفضل تطور الأجهزة التي يتم استخدامها في عمليات الليزك فنجد أن الشكوى من الزغللة ما بعد العملية قد قلت بشكل كبير عن الوقت السابق.

 

بامكانك أيضا مشاهدة مقالة ما علاج الزراق تحت العين المضروبة وبعض التحذيرات لإصابات العين.

 

استخدام الجوال بعد عملية الليزك

يجب عليك الامتناع عن استخدام الجوال، والتابلت لفترة قصيرة بعد إجراء بعد عملية الليزك Lasik لضمان التعافي بشكل سليم.

تتطلب عملية الليزك استراحة لمدة 24 ساعة على الأقل من استخدام الشاشات والقراءة .

وعلى الرغم من صعوبة التخلي عن الهواتف لمدة يوم أو أكثر. إلا أن ذلك يعد جزءًا مهمًا من عملية التعافي والشفاء بعد جراحة العيون.

مشاهدة مقالة  أفضل قطرة لعلاج حساسية العين وكيفية تشخيص الحساسية

 

هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك

ويمكن ان يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك لمن يعانون من تُثنِي القرنية (تكسر) الضوء بدقة على الشبكية في الجزء الخلفي من العين.

لكن مع وجود قِصَر النظر (ضعف البصر) أو طول النظر (مد البصر) أو الإستجماتزم، ينحني الضوء بصورة غير صحيحة مما يؤدي إلى تَغَيُّم الرؤية

و يمكنك أيضا مشاهدة مقالة علاج انتفاخ العين بعد البكاء بعدة طرق

 

ازدواجية الرؤية بعد عملية الليزك

قد تواجهون صعوبة في الرؤية ليلًا بعد الجراحة، والتي تستغرق عادة بضعة أيام إلى بضعة أسابيع.

و قد تلاحظون أيضاً زيادة حساسية الضوء أو التوهج أو الهالات حول الأضواء الساطعة أو الرؤية المزدوجة.

في الغالبية العظمى من الحالات، تكون هذه المشكلات مؤقتة وتختفي تماماً في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر.

مثل أي عملية جراحية أخرى . هناك مخاطر محتملة، وهناك بعض الآثار الجانبية والقيود التي يجب أن تعلموا بها قبل اختيار الخضوع لهذا الإجراء (أو أي نوع من العمليات الأخرى).

يمكن أن يساعدكم اختيار جراح العيون LASIK الماهر وذوي الخبرة في تقليل هذه المخاطر وتمكينكم من تحقيق أفضل النتائج الممكنة من جراحة العيون بالليزك.

ولكن، في حال إستمرت مشكلة ازدواجية الرؤية لوقتٍ طويل، لا تترددوا في استشارة الطبيب.

 

يمكنك قراءة المزيد حول عملية الليزك علي موقع صيدلية

السابق
المياه البيضاء أو الساد تعليمات يجب معرفتها بعد أجراء العملية
التالي
مقارنة بين الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي الطرفي

اترك تعليقاً