مصطلحات طبية

عندما لا تنجح كريات الدم البيضاء في القضاء على الجراثيم

الدفاع في الجسم

الدفاع في الجسم، حيث أن خلايا أو كرات الدم البيضاء هي مكون أساسي من مكونات الدم حيث أن الدم في جسم الإنسان يحتوي على خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية والبلازما، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن دور هذه الكرات في مناعة الجسم بشئٍ من التفصيل.

 

خطوط الدفاع في الجسم

توجد لدى الجسم سلسلة من الآليات الدفاعية. وتشمل تلك الدفاعات كلاً من الحواجز المادية، وخلايا الدَّم البيضاء، والجزيئات مثل الأجسام المُضادَّة، والبروتينات المكملة.

الحواجز المادية

تُعد الحواجز المادية خط الدفاع الأول ضد الغزاة، وهي:

الجلد
قرنية العينين
الأغشية المبطنة للجهاز التنفُّسي، والجهاز الهضمي، والجهاز البولي، والمجاري التناسلية
طالما بقيت هذه الحواجز سليمة ودون اختراقات، فإن العديد من الكائنات الغازية لا تتمكن من دخول الجسم. أما إذا ما حدث خرق في احد الحواجز، بسبب جرح أو حروق شديدة في الجلد، فإن خطر العدوى يزداد.

وبالإضافة إلى ذلك، يجري الدفاع عن الحواجز المادية بواسطة إفرازات تحتوي على إنزيمات يمكنها تخريب البكتيريا. ومن الأمثلة على ذلك العرق في الجلد، والدموع في العيون، والمخاط في الجهاز التنفُّسي والجهاز الهضمي، والمُفرَزات في المهبل.

قد تريد معرفة تعريف خلايا الدم الحمراء والبيضاء

خلايا الدَّم البيضاء

يتكون الخط الدفاعي الثاني من خطوط الدفاع في الجسم من الكريَّات البيض leukocytes التي تنتقل عبر مجرى الدَّم وإلى الأنسجة، باحثةً عن الكائنات الدقيقة الغازية ومهاجمةً لها.

يتكون هذا الخط الدفاعي من جزأين:

المناعة الخلقية Innate immunity
المناعة المكتسبة Acquired immunity
لا تتطلب المناعة الخلقية (الطبيعية) أي مواجهة سابقة مع الكائنات الحية الدقيقة أو الأجسام الغازِية لكي تعمل بشكل فعال. حيث إنها تستجيب للغزاة بشكل فوري، دون الحاجة إلى تعلم كيفية التعرف عليها.

هناك عدة أنواع من الكريَّات البيض المعنية بهذا النوع من المناعة:

تقوم البلاعم phagocytes بابتلاع الأجسام الغازِية. وتشمل البلاعم كلًا من البالعات الكبيرة macrophages، والعَدِلات neutrophils، والوحيدات monocytes، والخلايا التغصنية dendritic cells.
تكون الخلايا القاتلة الطبيعية مستعدة فطرياً للتعرف على الخلايا السرطانية والخلايا المصابة بعدوى فيروسات محددة.
تقوم بعض الكريَّات البيض (مثل القعداتالحمضات eosinophils) بتحرير مواد تشارك في العملية الالتهابية (مثل السيتوكينات) وفي ردات الفعل التحسسية (مثل الهيستامين). يمكن لبعض هذه الخلايا تدمير الأجسام الغازية بشكل مباشر.
في المناعة المكتسبة (التكيفية أو المتخصصة)، تقوم الكريات البيض المُسمّاة بالخلايا اللِّمفاوية (اللِّمفاويَّات) البائية والتائية بمواجهة الأجسام الغازية، وتعلم كيفية مهاجمتها، وتذكر الغازي بعينه، بحيث يمكن مهاجمته بكفاءة أكبر في المرات القادمة التي تصادفه فيها. تستغرق المناعة المكتسبة وقتًا لكي تتطور بعد اللقاء الأول مع الغازي الجديد، وذلك لأنه ينبغي على الخلايا اللِّمفاوية (اللِّمفاويَّات) التكيف مع ذلك. ولكن، بعد ذلك، تكون الاستجابة سريعة. تعمل الخلايا البائية والخلايا التائية معًا على تدمير الغزاة. ولكي تكون قادرة على التعرف على الغزاة، فإن الخلايا التائية بحاجة لمساعدة من خلايا أخرى تسمى الخلايا المقدمة للمستضد (مثل الخلايا التغصنية dendritic cells انظر الشكل: كيف يمكن للخلايا التائية أن تتعرف على المستضدات). تقوم هذه الخلايا بابتلاع الغازي وتحطيمه إلى شظايا.

قد يعجبك أفضل ٧ أطعمة لتقوية المناعة وحماية الجسم

الجزيئات

تتفاعل المناعة الخلقية والمناعة المكتسبة، وتؤثر كل منها في الأخرى بشكل مباشر أو من خلال الجزيئات التي تجذب أو تُفعل الخلايا الأخرى من الجهاز المناعي – وذلك كجزء من خطة التعبئة في العملية الدفاعية. وتشمل هذه الجزيئات كلاً من:

السيتوكينات (وهي مراسيل الجهاز المناعي)
الأجسام المضادة
البروتينات التكميلية (التي تشكل النظام التكميلي complement system)
لا تتضمن هذه المواد في الخلايا، وإنما تكون منحلة في سوائل السم، مثل البلازما (الجزء السَّائِل من الدم).

تُعزز بعض هذه الجزيئات، بما في ذلك بعض السيتوكينات، من العملية الالتهابية.

يحدث الالتهاب لأن هذه الجزيئات تجذب خلايا الجِهاز المَناعيّ نحو الأنسجة المتضررة. وللمساعدة في إيصال هذه الخلايا إلى النسج، يقوم الجسم بإرسال المزيد من الدَّم إلى الأنسجة. تتوسع الأوعية الدموية لكي تحمل المزيد من الدَّم نحو الأنسجة، وتصبح أكثر مسامية، مما يتيح للمزيد من السوائل والخلايا بترك الأوعية الدموية ودخول الأنسجة. ولهذا السبب، فإن الالتهاب يجعل النسج محمرة ودافئة ومتورمة. والغرض من الالتهاب هو احتواء العدوى كي لا تنتشر. كما إن المواد الأخرى التي ينتجها الجهاز المناعي تساعد على تعافي الالتهاب والتئام النسج المتضررة. على الرغم من أن الالتهاب قد يكون مزعجًا، إلا أنه يشير إلى أن الجهاز المناعي يقوم بوظيفته. ولكن استمرار الالتهاب لفترة طويلة (مزمنة) قد تكون له آثار ضارة.

شاهد كيف يقوم جهاز المناعة بالدفاع عن الجسم

الأعضاء

يتكون الجهاز المناعي من عدة أعضاء بالإضافة إلى الخلايا المنتشرة في جميع أنحاء الجسم. وتصنف هذه الأجهزة كأعضاء لمفاوية أوَّلية أو ثانوية.

الأعضاء اللمفاوية الأولية primary lymphoid organs

هي المواقع التي يَجرِي فيها إنتاج الكريَّات البيض و/أو تكاثرها:

يقوم نِقي العَظم بإنتاج جميع الأنواع المختلفة من كريات الدَّم البيضاء، بما في ذلك العَدِلات، والحمضات، والقعدات، والوحيدات، والخلايا البائية، والخلايا التي تتطور إلى خلايا تائية (سلائف الخلايا التائية).
تتكاثر الخلايا التائية في الغُدَّة الصعترية thymus، ويَجرِي تدريبها على التعرف على المستضدات الأجنبية وتجاهل مستضدات الجسم نفسه. تمارس الخلايا التائية دورًا محوريًا في المناعة المكتسبة.
عند الحاجة للدفاع عن الجسم، تجري تعبئة خلايا الدَّم البيضاء، ويكنو معظمها من نقِي العِظام. وبعد ذلك تنتقل إلى مجرى الدَّم وتهاجر إلى أي مكان بحاجة إليها.

تتضمن الأعضاء اللمفية الثانوية كلاً من

الطحال
العُقَد اللِّمفِية
اللوزتين
الزائدة الدودية
تقع جزر باير Peyer patches في الأمعاء الدقيقة
تقوم هذه الأعضاء بحجز الكائنات الحية الدقيقة وغيرها من المواد الأجنبية، وتوفير مكان لتجمع الخلايا الناضجة للجهاز المناعي والتفاعل مع بعضها البعض ومع المواد الأجنبية، وتوليد استجابة مناعية محددة.

تتوضع العُقَد اللِّمفِية في مواضع استراتيجية في الجسم، وترتبط بها شبكة معقدة من الأوعية اللمفية – الجِهَاز اللِّمفِي. يقوم الجِهَاز اللِّمفِي بنقل الميكروبات والمواد الغريبة الأخرى، وسرطان الخلايا، والخلايا الميتة أو التالفة من الأنسجة إلى العُقَد اللِّمفِية، حيث يَجرِي تصفية هذه المواد والخلايا وتدميرها. ثم يعاد اللِّمف الذي جرت تصفيته إلى مجرى الدم.

تعد العُقَد اللِّمفِية واحدة من الأماكن الأولى التي يمكن أن للخلايا السرطانية أن تنتشر فيها. ولذلك فإن الأطباء كثيرًا ما يقومون بفحص وتقييم العُقَد اللِّمفِية لتحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر إليها أو لا. يمكن لوجود الخلايا السرطانية في العُقَد اللِّمفية أن يسبب تضخمها. كما يمكن للعُقَد اللِّمفِية أن تتضخم بعد العدوى، وذلك لأن الاستجابة المناعية تجاه العدوى تكون معممة في العُقَد اللِّمفِية. قد تتورم العُقَد اللِّمفِية في بعض الأحيان لأن البكتيريا المحمولة إليها لم تمت، وسببت العدوى في العُقدَة اللِّمفيَّة (التهاب العقد اللمفية).

اليك تقوية مناعة الجسم ضد الفيروسات بعدة طرق

خط الدفاع الأول في الجسم ضد المرض المعدي

خطوط الدفاع تتمثل في خط الدفاع الأول ضد العدوى والذي يتمثل في الحواجز السطحية التي تمنع دخول مسببات الأمراض إلى الجسم، وخط الدفاع الثاني وهو البلعمات غير النوعية والآليات الداخلية الأخرى التي تشكل المناعة الفطرية، أما خط الدفاع الثالث هو الخلايا الليمفاوية المحددة التي تنتج الأجسام المضادة كجزء من الاستجابة المناعية التكيفية؛ ويمتلك جسم الإنسان خطوط الدفاع هذه ضد مسببات الأمراض والجراثيم التي تجعل الشخص يشعر بالمرض، وتشمل مسببات الأمراض البكتيريا والفيروسات والسموم والطفيليات والفطريات، حيث يشمل خط الدفاع الأول (أو نظام الدفاع الخارجي) حواجز فيزيائية وكيميائية جاهزة ومستعدة دائمًا للدفاع عن الجسم من العدوى، ويشمل هذا الخط الجلد والدموع والمخاط وحمض المعدة وتدفق البول، والأهداب أو الشعيرات، وإذا تجاوزت الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض خط الدفاع الأول، فإنه سيتم كسر هذا الخط وبالتالي يتم تنشيط خط الدفاع الثاني داخل جسم الإنسان.

اقرأ ايضا ارتفاع حرارة الجسم تفيد في محاربة العدوى والأورام

الذي يحارب ضد مسببات المرض

الجلد هو الدرع الرئيسي للجسم الذي يعمل كحاجز مادي ضد الهجمات. كما تعمل بطانة القنوات التنفسية والهضمية (الأغشية المخاطية) على منع دخول مسببات الأمراض الضارة. خلايا الدم البيضاء، المسماة بالعدلات، تدور في الجسم وتنتقل عبر الدم والجهاز الليمفاوي للبحث عن الجراثيم أو مسببات الأمراض وتدميرها.

شاهد ايضا ماهي طبقة الجلد التي تعمل على عزل الجسم

 

السابق
يسمى موقع حدوث الزلزال تحت سطح الأرض بؤرة الزلزال؟
التالي
متى تنزل الدوره بعد حبوب بريمولوت

اترك تعليقاً