أفكار مشاريع

عيوب التسويق الأخضر

عيوب التسويق الأخضر

انتشر كثيراً في السنوات الأخيرة مصطلح التسويق الأخضر؛ ولكن، ما المقصود بالتسويق الأخضر؟ وما هي أهميته؟ وما المقصود بالمنتجات الخضراء؟و عيوب التسويق الأخضر؟ وهذا ما سنتناوله بالتفصيل في هذا المقال.

التسويق الأخضر

التسويق الأخضر:هو بيع و شراء المنتجات المناصرة للبيئة و التعامل مع الشركات و العلامات التجارية المصنعة لها فضلا عن منتجات الشركات المشابهة القائمة على صناعة و إنتاج هذه المواد بطريقة خطرة و ملوثة للبيئة ، بحيث يتم تقديم منتجات ترضي تطلعات المستهلكين و تحقق الأهداف الربحية للشركات و في الوقت نفسه تساهم في الحفاظ على البيئة .

و نتيجة للأهمية التي قدمها هذا النوع من التسويق (التسويق الأخضر) , تسارع الكثير من الباحثين و المهتمين لتعريفه و دراسة أبعاده و أهمياته ، فنلاحظ خروج العديد من التعاريف الأخرى .

فقد عرف علماء آخرون التسويق الأخضر على أنه أحد عوامل حماية البيئة و تحقيق الاستدامة البيئة مع المحافظة على العملية الإنتاجية و التسويقية بجودة عالية و بأقل ضرر على البيئة .

قد تريد معرفة طرق استخلاص الزيوت من البذور (الزيوت النباتية)

منتجات التسويق الأخضر

ضع في اعتبارك المنتجات التي تستهلك المزيد من الطاقة ، وتستخدم مواد كيميائية سامة ، ولا يمكن إعادة تدويرها ، وتستخدم عبوات مكثفة.

تشكل هذه المنتجات تهديدًا للبيئة لأنها تؤدي إلى التدهور البيئي والتلوث. من ناحية أخرى ، فإن المنتجات التي تساعد في توفير الطاقة أو استخدام المكونات الطبيعية أو المعاد تدويرها أو استخدام عبوات مخفضة تساهم في الحفاظ على البيئة. لذلك ، تُعرف تلك المنتجات التي يتم إنتاجها في انسجام مع البيئة باسم “المنتجات الخضراء”.

يعتمد إنتاج المنتجات الخضراء على التكنولوجيا الخضراء. تساعد المنتجات الخضراء في الحفاظ على الموارد الطبيعية والاشتراك في المستقبل المستدام.

يجب على المنظمات إنتاج منتجات صديقة للبيئة لأنها تساعد في توفير موارد الطاقة ولا تؤثر على البيئة بشكل سلبي. المراحل المختلفة التي ينطوي عليها إنتاج المنتجات الصديقة للبيئة تتسم بالكفاءة من حيث حماية البيئة والمحافظة عليها.

تستخدم المنتجات الصديقة للبيئة المكونات الطبيعية والعضوية التي يتم الحصول عليها من الموردين المحليين ويتم تصنيعها وتداولها بطريقة لها تأثير أقل أو ليس لها تأثير على البيئة. تصادق المنظمات الحاكمة وأنظمة الشهادات المختلفة على أن المنتج أخضر بعد تقييمه وفقًا لمعايير الأداء البيئي.

فوائد التسويق الأخضر

الفوائد الداخلية: يبدأ التسويق قبل أن يبدأ النشاط التجاري في الإعلان عن منتجاته أو الترويج لها، ويشمل استراتيجيات تُغطّي تطوير المنتجات والتسعير والتوزيع، بالإضافة إلى المُساعدة في تعزيز المبيعات، يُمكِن أن يُساعد التسويق الأخضر الشركات على تقليل تكاليف التشغيل والإنتاج، وتحديداًعن طريق خفض استخدام الطاقة، حيثُ تُعتبر الشركات الحسّاسة بيئياً أكثر جاذبية للموظفين المحتملين الذين يسعون إلى أن يصبحوا جزءاً من ثقافة مؤسّسية إيجابية.

الفوائد الخارجية: عندما تستخدم الأعمال الإضاءة والتدفئة والتبريد بكفاءة في استخدام الطاقة، وتُقلِّل من استخدام المياه، وتُعيد تدوير المواد المكتبية، وتُنظِّم أنشطة تنظيف المجتمع للموظفين، وتستخدم المواد المُعاد تدويرها وتُولِّد نفايات أقل، فإنّها تُولِّد علاقات عامة إيجابية في مجتمعها وصناعتها ومع العملاء. حيثُ يُمكنها الإعلان عن نفسها على أنّها شركة خضراء أو منتجاتها على أنّها خضراء على عبوات منتجاتها، وفي إعلاناتها وعلى موقعها على الإنترنت، هذا يُمكِن أن يخلق تفضيل العلامة التجارية أو الولاء ويُعزّز المبيعات والأرباح، حيثُ أنّه من المُمكِن أن يكون المُسوّقون الأخضرون أيضاً مؤهلين كبائعين أو مُورّدين مع الوكالات الحكومية والشركات التي تُفضِّل التعامل مع هذه الأنواع من الأعمال.

اقرأ ايضا أسرار تجارة الخضار والفواكه

أهمية التسويق الأخضر

وتتمثل أهمية التسويق الأخضركما يلي:

  1. يُصرُّ الناس على المنتجات النقية، مثل المواد الصالحة للأكل والفواكه والخضروات القائمة على الزراعة العضوية، حيثُ أنّ عدد الأشخاص الذين يبحثون عن الطعام النباتي آخذ في الارتفاع.
  2. الحد من استخدام البلاستيك والمنتجات البلاستيكية. زيادة استهلاك المنتجات العشبية بدلاً من المنتجات المُصنَِّعة.
  3. التوصية باستخدام الأوراق بدلاً من القطع البلاستيكية، مثل أكياس الجوت والقماش بدلاً من الأكياس البلاستيكية.
  4. زيادة استخدام الأسمدة الحيوية (المصنوعة من النفايات الزراعية والمكونة من الديدان) بدلاً من الأسمدة الكيماوية (مثل الزراعة العضوية)، والحد الأدنى من استخدام المبيدات. الجهود العالمية لإعادة تدوير نفايات المنتجات الاستهلاكية والصناعية.
  5. زيادة استخدام الأدوية العشبية والعلاج الطبيعي واليوغا.
  6. أحكام صارمة لحماية الغابات والنباتات والحيوانات وحماية الأنهار والبحيرات والبحار من التلوث.
  7. القيود العالمية على إنتاج واستخدام الأسلحة الضارة، والاختبارات الذرية وما إلى ذلك، وضعت منظمات مختلفة من عدّة بلدان أحكاماً لحماية التوازن الإيكولوجي.
  8. زيادة التركيز على المساءلة الاجتماعية والبيئية للمنتجين.
  9. فرض قواعد صارمة لمكافحة التلوث، النظر في جهود مكافحة التلوث والتكنولوجيا البيئية في منح (IS)، وشهادات (ISO 9000)، أو (ISO 14000) وغيرها من الجوائز.
  10. إعلان الخامس من يونيو يوم البيئة العالمي. أحكام قانونية صارمة لتقييد الازدواجية أو الغش.
  11. إنشاء العديد من الوكالات الوطنية والدولية لرصد جهود وأنشطة الشركات أو المنظمات التجارية فيما يتعلق بمكافحة التلوث وإنتاج المنتجات أو السلع الصديقة للبيئة.

قد يعجبك مشروع بيع ملابس اون لاين من المنزل

عيوب التسويق الأخضر

1.التغيير يؤدي إلى التكاليف

يستغرق تغيير أساليب التسويق وقتًا ، كما يستغرق تطوير استراتيجية جديدة ، والتي تُترجم عادةً إلى زيادة التكاليف. في حين أن جهودك وممارساتك المستدامة مصممة لتوفير المال ، عندما تبذل الشركة جهدًا لتغيير علامتها التجارية لتكون أكثر صداقة للبيئة ، يمكن أن يكون لهذه التغييرات تكاليف أولية باهظة الثمن.

2.الشهادات الخضراء مكلفة

لتسويق منتجاتك على أنها “خضراء” ، اعتمادًا على مجال عملك ، قد تضطر إلى المرور بعملية طويلة ومكلفة للحصول على الشهادات البيئية.

تستخدم هذه الشهادات ، التي توزعها الحكومات والجمعيات الصناعية والجمعيات المهنية وجماعات حقوق المستهلك ، شهادات معينة للوفاء بالمعايير البيئية للصناعة. هذا ينطبق بشكل خاص على الشركات العاملة في مجالات استهلاك الطاقة وإعادة تدوير النفايات.

قد يكون احترام هذه المعايير أمرًا صعبًا وهذا أحد عيوب التسويق الأخضر الرئيسية. على وجه الخصوص لأنه بدون هذه المعايير الرسمية ، لن يكون لدى العملاء والصناعات وسيلة لقياس حقائق “الادعاءات” الخضراء.

3.الغسيل الأخضر

نظرًا لأن التسويق الأخضر يجلب العديد من المزايا للأعمال التجارية ، فإن الكثير من الشركات الكبرى تحاول أن تبدو “أكثر اخضرارًا” ومعظمها مجرد غسيل صديق للبيئة. هذا يعني أن الشركة ستجعل شيئًا غير مستدام يبدو أخضر من خلال وضع كل الاهتمام على القليل من التفاصيل.

شركات تستخدم التسويق الأخضر

  1. شركة نايك NIKE ضمن قائمة شركات تستخدم التسويق الأخضر
  2. وشركة ديزني ضمن قائمة شركات تستخدم التسويق الأخضر
  3. شركة أبل ضمن قائمة شركات تستخدم التسويق الأخضر
  4. وشركة ستاربكس Starbucks ضمن قائمة شركات تستخدم التسويق الأخضر
  5. شركة هوندا Honda ضمن قائمة شركات تستخدم التسويق الأخضر
  6. وشركة ديل DELL ضمن قائمة شركات تستخدم التسويق الأخضر
  7. شركة ايكيا IKEA ضمن قائمة شركات تستخدم التسويق الأخضر
  8. وشركة جونسون أند جونسون ضمن قائمة شركات تستخدم التسويق الأخضر

شاهد ايضا أفكار مشاريع صغيرة ناجحة للشباب بالتفصيل وجاهزة للتنفيذ 2021

أمثلة على التسويق الأخضر

  • قانون التصنيع في ألمانيا: هذا القانون ، الذي تم سنه عام 1991 ، ينص على أن جميع الشركات الموجودة في ألمانيا يجب أن تمتثل لهذا القانون في جمع المواد التي يريدون تعبئتها ، وأن إنتاج المواد والمنتجات التي قد تضر بالبيئة يجب أن يتم تقليلها كما ساعد هذا القانون بشكل كبير في تقليل نسبة الاعتماد على الحاويات التي يمكن التخلص منها.
  • شركة ايكيا: تعتبر شركة ايكيا من أفضل وأهم الشركات التي تطبق نظام التسويق الأخضر ، وتقدم هذه الشركة العديد من المنتجات التي تصاحب البيئة. يمزج مسبح ايكيا بين جودة الإنتاج والشكل الجيد لمنتجاته. أهمية حماية البيئة وأهمية استخدام مواد ومنتجات صديقة للبيئة.
  • شركة باتاغونيا: تعتبر هذه المؤسسة من أفضل الشركات في العالم في ممارسة التسويق الأخضر ، وتعتمد هذه المؤسسة على تركيزها ومساهمتها في مكافحة التلوث البيئي الناتج عن المناخ ، وفي نفس الوقت لا تنتج هذه الشركة منتجات صديقة للبيئة ، بل تساهم في مكافحة التلوث. وتميزت هذه المؤسسة بوضوحها مما ساعد على كسب ثقة المزيد من العملاء.
  • شركة ستاربكس: استخدمت هذه المنظمة مؤخرًا نظامها التسويقي الأخضر واعتمدت مؤسسة ستاربكس على صنع قش للمشروبات التي تنتجها ، وفي المستقبل تهدف ستاربكس إلى فتح العديد من الفروع الصديقة للبيئة.

يمكنك الاطلاع على المشروع و متطلبات اختيار المشروع و كيفية اختيار فكرة لمشروع و خطواته

السابق
هل درجة حرارة الجسم 36 طبيعية؟ وما هي درجة حرارة الجسم الخطيرة؟
التالي
ما هي فوائد الرمان للشعر

اترك تعليقاً