حول العالم

غرائب عادات الزواج في العالم

غرائب عادات الزواج في العالم

العادات والتقاليد السيئة في الزواج

1. الحديث على الشريك  من خلف ظهره وخصوصا الحديت السىء

2. عدم الرضا والقناعة بما لديك و التركيز على ما لدى الآخرين، والتحسر على ما تمتلك

3. محاولة السير في حذاء الآخر (كل من الزوجين له قدرات وبينهما فروق يجب أن يحترمها الطرف الآخر، وإلا هدم تجاهلها الزواج.)

4. عدم معرفة متى عليكما التوقف عن الضغط أو الاقتتال

5. الانتظار وقتًا طويلًا للتعامل مع القضايا الخاصة

عادات و تقاليد الزواج في الهند

                                                                   عادات الزواج عند السيخ                                                                                                             

  • يوجد احتفالية الخلخال في زواج السيخ فيقوم كل من خال العروس وخالتها ويلبسونها خلاخل حمراء في معاصمها، وأثناء حفلة العرس يجلس الروسان أمام الكتاب المقدس الهندوسي وتقام الصلوات بمباركة أئمة السيخ العشرة.

عادات زواج الأساميين

  • يعرف الزواج عند الأساميين بـ البيا فيتضمن  تقديم  أم العريس  اللباس الأسامي التقليدي والذي يُدعى بـ ميخلا شادار لبيت اهل العروس  وخلال مراسم الزواج يرتدي العريس الـ دوتي والقميص الهندي الطويل والشال الحريري، ويتم نثر صدف المحار خلال الحفل لإضفاء أجواء روحانية على العرس.

 عادات زواج المسلمين

 الزواج في الإسلام هو عقد بين المتزوجين ويعترف بهذا التعريف أيضا في الهند ، ويسمى الاحتفال الذي يتم فيه تبادل خاتم الزواج بين العروسين ويُثبت تاريخ الزواج بـ المانجني، أما الاحتفال الذي يكون فيه زركشة كفوف الأيدي والأرجل بالحناء فيسمى بالـ ميهيندي، وتتعدد الطوائف الدينية في الهند وتختلف طرق زواجها مثل اليهود والمسيحيين والبوذيين والبارسيين والجوجاراتيين والبنغال.

معايير الزواج في الهند

 بعد التأكد من توافق عدة عوامل تتم الموافقة والقبول على الزواج بين العروسين ، ومن هذه العوامل والمعايير:

  • الدين فيعتبر من اهم  المعايير في الزواج بين الهنود، حيث يجب التوافق في الدين بين العروسين.
  • الطائفة الدينية حيث تنقسم الهندوسية إلى طوائف، وعليه يجب أن يكون توافق طائفي بين العروسين.
  • يجب تشابه الخلفية الثقافية لكلا عائلتي العروسين.
  • خريطة الأبراج وهي من الأمور التي لا يستغنى عنها لتحديد مدى التوافق بين العروسين.
  • المستوى المهني والذي يركز عليه أهل العروس إن كان العريس مؤهلاً أم لا.

عادات وتقاليد الشعوب في الزواج

أولاٌ : الصين

بعض المناطق الصينية  تتبع تقاليد خاصةً عند الزواج، فيتم عقد الخطبة بين العروسين من دون مشاهدتهما لبعض فإذا  تم الاتفاق  بين أهل العروسين على كل شيءٍ  فإن أهل العروسة يجهِّزونها ويزيِّنونها بأبهى صورة ، ثم يضعونها في محفةٍ خاصةٍ مغلقةٍ ولها مفتاحٌ وينقلونها إلى خارج البلدة، ويكون معها عدد قليلٌ من أهلها،  يعطون المفتاح  للعريس عندما يأتي ليفتح المحفة ويشاهد العروس فإذا أعجبته أخذها إلى منزله وإذا لم تعجبه ردها إلى أهلها.

 تانياُ:مقاطعة التبت

 الخطوبة في مقاطعة التبت  تختلف عن غيرها من المناطق في العالم، فيجب على العريس تخطي العصي وكل هؤلاء الاناس لان  أهل العروس يضعونها فوق شجرةٍ، ويتوّزع تحت الشجرة عددٌ من أهلها يحملون معهم العصي، وإذا أراد العريس عروسه فعليه أن يخترق كل هؤلاء الذين يحملون العصي ويصل ليمسك بيد العروس، ثم عليه حملها والفرار بها، وإذا استطاع أن يقوم بذلك فإنه يعتبر جديراً بثقة أهلها.

 ثالثاٌ : إندنويسيا

تمنع العروس من وضع قدميها على الأرض  في يوم زفافها وخاصةً عندما يأتي موعد انتقالها إلى بيت زوجها، فيقوم والدها بحملها من بيته إلى بيت زوجها على كتفيه.

 رابعاُ:جزيرة جرين لاند

 المناطق الريفية من جزيرة جرين لاند  تتبع عادةً غريبة عند الزواج، ففي ليلة الزفاف يذهب العريس إلى بيت العروس ويجرها من شعرها ليوصلها إلى مكان الاحتفال.

أغرب عادات الزواج في مصر

  • القائمة: يتم تسجيلكافّة أثاث منزل الزوجية  على القائمة و تُسمى قائمة المنقولات، وهذه القائمة يوقع عليها  قبل عقد القران من قبل الزّوج  على أنّه استلم منقولات الزّوجة وعليه أن يُحافظ عليها، وفي حال وقع الطلاق بين الزوجين يرُد الزوج هذه المنقولات إلى الزوجة.
  • تقسيم الصداق إلى نصفين:  تقسيم الصّداق إلى نصفين مؤخر ومُقدّم، وغالبًا ما يكون المُقدم عبارة عن مبلغ رمزي، أمّا المؤخر يأخُذ النّصيب الأعلى، وهذا الأخير تحصُل عليه الزّوجة في حال الطلاق.
  • النقوط: وهو عبارة عن صندوق يُقدم إلى العروس يحوي على أشرطة شعر ومجوهرات وإكسسوارات.

    عادات وتقاليد الزواج قديما وحديثا

  • كان الرجل العربي قديماً يَتَزَوَجّ وهو في سِنِّ الخامسة عشرة أو  السادسة عشرة تقريباً .وكذلك الفتاة تتزوج في سن مُبكِّرَة جداً.
  •  الشاب  والفتاة لا يرون بعضهم   قبل الزواج .
  • وكانت الام هي التي تختار العروس .
  •  الزواج.ً كان أهل البنت يختارون العريس لها ، دون ان يكون لها رأي في ذلك.

           روزنامة العرس كما كانت العادة لدى المسلمين:

    الاثنين: حفلة جلب أغراض العروس وسهرة الحمام والحنّة.

  الثلاثاء: سهرة الخبز والكبّة النيّئة.

  الأربعاء: غداء العروس.

الخميس: سهرة الإناث وسهرة الذكور.

الجمعة: حفلة عقد القران والعرس.

أما عند المسيحيين فتبدأ يوم الاثنين وتنتهي بسهرة العرس والإكليل يومي السبت والأحد

عادات غريبة ومضحكة للأعراس حول العالم

فى ألمانيا حفل الزفاف والهدية التقليدية المجنونة
في العادة بعد الزواج يقدم الأصدقاء والأقارب الهدايا للعروسين، لكن ليس هذا الوضع في ألمانيا. فبعد حفل الزفاف يجتمع الأصدقاء والأقارب ويقومون بتكسير الأطباق والأكواب والأواني الخزفية في منزل العروسين، ويتوجب عليهما التنظيف ليتعلما الاعتماد على أنفسهم والبدء في الحياة الزوجية بنشاط ومسؤولية.

فى رومانيا زواج مع سبق الإصرار والترصّد!
على خلاف الخطبة المتعارف عليها دوليا قبل الزواج، فإن في بعض أجزاء رومانيا هناك عرف سائد بين الغجر، إذا استطعت أن تختطف فتاة بنجاح وأبقيتها في منزلك من 3-5 أيام فإنها تصبح زوجتك! ولكننا نشك في أن الزوجين سيعيشان في سعادة إلى الأبد.

 

بحث عن عادات الزواج

 

الباسفيك: تحديداً لدى أهالي “جزيرة هاوان”، يتم تقديم مهر من الفئران للمرأة الجميلة، ويتناسب عدد الفئران مع مستوى جمال العروس.

أندونيسيا: يتم منع العروس من أن تطأ الأرض برجلها يوم زفافها، خاصةً عند انتقالها من بيت أهلها إلى بيت زوجها، لذلك يُجبَر والدها على حملها على كتفيه من بيته إلى بيت عريسها، مهما طالت المسافة.

التبت: وهي دولة فى آسيا الوسطى، ويتم فيها رفع الفتاة على غصن شجرة، ويقف أهلها تحت الشجرة ومعهم عصي، فإن رغب أحد الرجال بالزواج منها، فعليه تجاوز أهلها، والصعود إلى الشجرة متحمِّلاً الضرب الذى يتعرض له، فإن استطاع الصعود، والوصول إليها يتزوجها.

السابق
فوائد الملاكمة لصحة الإنسان
التالي
أنواع السيارات اليابانية

اترك تعليقاً