القرآن الكريم

فضل خواتيم سورة البقرة

فضل خواتيم سورة البقرة للانسان سورة البقرة هي السورة الثانية فى القران الكريم ويأتي ترتيبها بعد سورة الفاتحة وهي أطول سور القرآن الكريم وتحتوي سورة البقرة على اية الكرسى وهى اعظم الايات فى القران الكريم وفى هذا المقال يقدم موقع زيادة فضل خواتيم سورة البقرة للإنسان.

سوره البقرة

  • هي تعتبر السورة الوحيدة الطويلة في القرآن وهي تحمل جزئيين ونصف، وكما أن عدد آياتها 286 وهي تعد السورة الثانية في المصحف، وقالوا إن هي السورة الأولى التي نزلت في المدينة، وتعد أول سورة نزلت في المدينة بعد الهجرة.
  • وبدأت بآية (واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله)، إنها آخر آية نزلت من السماء، كما نزلت يوم النحر في حجة وداع الرسول، وقيل إنه تسمى بالفسطاط القرآن وهذا لكثرة آياتها، وكثرة أحكامها الموجودة بها، ومواعظ بها وما تحتويه وعدد كلماتها 6144 والصور التي قبلها سورة الفاتحة.
  • والتي بعدها سورة آل عمران، وإن السورة تحتوي على آية الكرسي، وتحتوي على أحكام عديدة ونزلت على عدة اشياء حيث أن الآيات الأولى نزلت عن مجاهد أنه قال أربع آيات من أول سورة نزلت في نعت المؤمنين، وثلاثة عشر آية في المنافقين، وآيتين في نعتهم، أما رؤية ايضا انه نزلت ستة وعشرون.
  • وقال استوقد نارا وايضا أو كصيب من السماء فقالوا له للكفار والمنافقين اريد أن يضرب لك الله امثال اعلى من هذا فجاءت آية إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا، وكمان سوره البقرة سميت بهذا الاسم لأنها تحتوي على قصة البقرة، واستعمل على ألف أمر ايضا ألف نهى، وكذلك على أحكام كثيرة وأخبار عديدة وافضلها كثيرا، حيث إن الله تعالى قال لا تجعلوا بيوتكم قبورا، فإن البيت الذي لا تقرا فيه سورة البقرة يدخله الشيطان.

فضل خواتيم سورة البقرة

  • قال الرسول إن كل سورة من سور القرآن لها أسرار كثيرة ومعاني وأفضال عديدة، أخواتهم سورة البقرة قال رسول الله أبشر بنورين أوتيهما لم يؤتهما نبي قبلك فاتحة الكتاب، وخواتيم سورة البقرة، لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته إياه.
  • وأن خواتيم سورة البقرة تقرأ في المساء مثل اذكار مساء، وقال الرسول الآيتين من اخر سورة البقرة من قرأهما من ليلة كفتاه أي كفى الله الشر، والسوء وابعد عنه الشيطان، وكذلك نجاه من السحر والحسد، والحقد، وأن خواتيمها لها أجر عظيم، ومن يحرص عليهم أكرمه الله تعالى بكل خير ورزق.
  • وكل ليلة إذا قرأ الإنسان خواتيم هذه السورة ثم صلى ركعتين قيام ليل وبعدها صلى ركعة الوتر ويقرأ بعدها سورة الضحى، يحميه الله تعالى من كل شر ويمنحه الرزق الكثير، والعفو، كما أنه إذا قرأ آخر آيتين في سورة البقرة لها ثواب كبير.
  • وكأنك قمت الليل كله وتأخذ ثواب القيام كاملًا، ولابد أن يقرأها الإنسان قبل نومه فإنها تحفظه وتحميه، وايضا من ضمن آيات الرقية الشرعية فهذه الآيات تحدث عنهم الرسول وقال إن فضلها عظيم، حيث إنه شبهه بنهر كبير وواسع ينهال عليه بحسنات كثيرة ومتعددة قد لا تنتهي.

فضل خواتيم سورة البقرة قبل النوم

  • إذا قرأ الإنسان سورة البقرة قبل النوم فهي تحميه من وساوس الشيطان، وتحميه من أحلام أضغاث المزعجة، وهي ايضا تصد الشيطان في أفعاله وتجعله يائسا.
  • كما إن قراءتها بصفة عامة في البيت تسبب البركة، وتملا البيت بالخير والسعادة، قراءتها عند النوم تسبب نوم هادئة للقارئ حيث أن سوره البقرة كنز أعطاها الله تعالى لعباده حتى يمن عليهم بالبركات.
  • كما إن الله رافع العنف وايضا المشقة عن أمته وذلك عندما يراها عند قيامه للنوم على فراشه فإن الله يحميهم من كل مكروه، ومن كل حسد، وايضا لا يجعل الشيطان يقربه في الليلة التي يقرأ فيها هذه الصورة وخاصة قراءة خواتم سورة البقرة.

متى تقرأ خواتيم سورة البقرة

  • أنه في كتاب الصحيحين عن أبي هريرة النبي صلي وسلم قال من قرا سوره البقرة وخاصة خواتيمها في ليلة كفاه الله من الحسد، والشيطان فقراءته وما قبل النوم أو في الليل، أو قبل فعل شيء في النهار، أو في الليل فهي تحميه من الوساوس من الشيطان فهي ليست لها وقت محدد.
  • فكل ساعة في اليوم يمكن قراءتها فيه فكلما يقرها الشخص، كما يمن الله عليه بالبركات، والخير، والرزق، ويبعد عنه الشيطان ويبعد عنه الأنس والجن، ويحميه من الحسد، ويحميه من السحر، لأن هما لهم فضل كبير عند قراءتهما.
  • وقال بعض العلماء أنه يراها الإنسان هذان الآيتان عندما يتذكر ما قد ينسى، فكلما تذكر قرأهما وقالوا ايضًا أن أفضل وقت لقراءة خاتمة سورة البقرة، هاتان الآيتان هما عندما يقدم على فراشه للنوم.

ما صحة أسرار خواتيم سورة البقرة

  • من صحة أسرارها أنها كنز من كنوز القرآن، لأن اشهر الآيات توجد فيها، ولا إنها تكفي العبد من كل شر، حيث ان كل العبر تكون في نهاية الرسالة، كذلك يختم القرآن بصور أو بآية كبيرة وعظيمة، بالغة وقد تكون فيها العبر لان الشخص يعلم أن الله يخاطبه وهو يرد عليه.
  • وكما قال الله تعالى (آمن الرسول بما انزل اليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله)، أي تعلم أنه في طريقك لله تعالى معك الكثير من البشر، عدد لا يحصى فمهما غلب الله تعالى لك من الهم والبلاء، فإن الله تعالى يعلم انك تطيقه وتستطيع أن تتغلب على ذلك.
  • فالله يعطي كل شيء على قدر تحمله، وكما قال ايضا آمن الرسول أي آخرها وهي تقرا ايه (ربنا ولا تحملنا مالا طاقه لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا)، يقرأها الشخص واحد وعشرين مرة بعد سورة يس فهي تعمل على فك السحر، والجن.
  • كما ايضا تقرا الثلاث ورقات الاولى من سوره البقرة الى (وعده للكافرين)، فهذه تشبه الإنسان الذي يقرأ عليه من المرض، كما إنه لو قرأ خمس ورقات من أول سورة البقرة إلى نهاية آية (بكل شيء عليم)، فإن هذا يدل على إن الشخص الذي يعاني من مرض داخل معدته او قولون فإن الله تعالى سوف يشفيه منه هذه الصورة آيات هات شفاء من المرض الذي لا يستطيع اي طبيب ان يشفيه.

فضائل سورة البقرة الصحيحة

سورة البقرة لها عدة منها ما يلي:

  • قرائتها كاملة تعمل على بعد الشيطان، لأنه ينفر من البيت، الذي يقرأ فيه سورة البقرة، كما قال الله تعالى وقال أيضا رسول الله لا تجعلوا بيوتكم مقابر فذكروا فيه البقرة، أي إن الشيطان ينفر من البيت الذي ذكر فيه سوره البقرة، وايضا تحفظ من الشرور، و تقى من السحر وتعمل على جلب البركة.
  • وروي ان الرسول قال (اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين، قيل وما هما قال البقرة وسورة آل عمران، فإنهما يوم القيامة يكونان مثل غمامتان، أو يكون غيايتان فتعمل على حفاظ قارئ القرآن بصفة عامة، وحفظ البقرة بصفه خاصه، لأنها تحميه من الشرور، وتحفظه من كل مكروه.
  • وقال الرسول بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثا وهم هو عدد فاستقر أهم فاست قراءة كل رجل منهم ما معه، من القرآن فات على رجل منهم احدث سنًا، فقال ما معك من سورة قال معي سورة البقرة، قال نعم، قال فاذهب فأنت أميرهم وبها آية الكرسي وبها آية تبين لهم فضل كبير لمن يقرأ بهما وهي تعتبر في مقدمة المقاصد حاسبها أربعة مقاصد رئيسية منها الخاتمة.
السابق
رحلة فى حياة العالم ابراهام ماسلو
التالي
انجازات العالم ثابت بن قرة

اترك تعليقاً