نصائح طبية

فوائد الإستحمام بالماء البارد

فوائد الإستحمام بالماء البارد

قد ترغب في أيام الصيف الحارة في الاستحمام بالماء البارد للتخفيف من حرارة الجو، ولكن هل تعلم أن ذلك لا يخفف الحر فقط، بل يفيد جسمك وصحتك أيضاً؟ إن معرفة فوائد الإستحمام بالماء البارد ستجعلك فعلاً تقدم على ذلك دون تردد.

1- يزيد من اليقظة لديك

إن للإستحمام بالماء البارد صباحاً أو حتى مساءً فوائد عديدة من بينها زيادة اليقظة لديك، فالشعور بالماء البارد على جميع أنحاء الجسد سيدفعك للتنفس بعمق نتيجة للصدمة التي تلقاها جسمك وفي محاولة للبقاء دافئاً.

هذا الأمر يزيد من مستوى الأكسجين بشكل عام داخل الجسم، بالتالي تزداد نبضات القلب وتدفق الدم في الأوعية الدموية، مما يمدك بجرعة كبيرة من الطاقة لبدء اليوم بنشاط وحماس!

لا تنسى الاستحمام بالماء البارد صباحاً وبالأخص إن استيقظت من النوم وأنت تشعر بالتعب والنعاس.

2- مفيد للشعر والبشرة

من المعروف أن من أفضل الطرق للحفاظ على بشرة نضرة وشعر صحي هي الماء البارد، حيث أن الماء الساخن يعمل على تجفيف البشرة وحتى الشعر.

استحمامك بالماء البارد يعمل على تضييق طبقة الجلد التي تعرف باسم الجليدة Cuticle وحتى المسام مما يمنع من دخول الأوساخ إلى البشرة والحفاظ عليها نظيفة ونضرة!

ليس هذا وحسب بل دور الماء البارد في تضييق الجليدات في الشعر تقلل من الأوساخ المتجمعة على فروة الرأس أيضاً ليكون صحي أكثر ويحافظ على رطوبته.

3- يعزز الجهاز المناعي والدوراني

الإستحمام بالماء البارد يعزز عمل الجهاز الدوراني عن طريق زيادة تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس إيجابياً على صحة القلب وحتى الجلد.

كما يساعد الاستحمام بالماء البارد على خفض ضغط الدم المرتفع ويحسن من قدرة الجهاز المناعي ودوره في مكافحة الأمراض.

4- يساعد في خسارة الوزن

هل تعرف أن الإستحمام بالماء البارد يساعدك حقاً في فقدان الوزن بطريقة غريبة؟

جسم الإنسان يحتوي على نوعين من الأنسجة الدهنية:

  • البيضاء: فالأنسجة الدهنية البيضاء تتجمع في الجسم عند تناولنا للكثير من السعرات الحرارية التي لا يتم حرقها
  • البنية: في حين أن الأنسجة الدهنية البنية تعد الدهون الجيدة والتي تنتج الحرارة لتبقي أجسامنا دافئة، وهي تعمل عندما نتعرض لدرجة حرارة باردة جداً.

بينت نتائج دراسة علمية أجريت في عام 2009 إن التعرض لدرجة حرارة باردة يساعد في خسارة 4 كيلو تقريباً خلال السنة في حال انتظمتم على الإستحمام بالماء البارد.

5- يعالج ألم العضلات ويسرع شفائها

هل شاهد من قبل أن الرياضيين يقومون بالإستحمام بالماء البارد بعد التدريب؟ هل تعرف لماذا؟ الإستحمام بالماء البارد يساعد في التقليل من ألم العضلات.

لذا في المرة القادمة التي تقوم فيها بممارسة أي نوع من النشاط الرياضي وشعرت في ألم في عضلاتك، ما عليك إلا اللجوء للإستحمام بالماء البارد.

6- يخفف التوتر

كثير منا يقومون بالسباحة في الماء البارد لخفض مستوى التوتر الذي يشعرون به، ولكن في بعض الأحيان قد لا تتوفر بركة السباحة، فما العمل إذا؟

الإستحمام بالماء البارد هو الجواب، حيث وجدت دراسة علمية أن مستوى حمض اليوريك Uric acid انخفض بعد الإستحمام بالماء البارد كما ارتفع مستوى مضاد الأكسدة الذي يدعى الغلوتاثيون Glutathione.

7- يقلل من الإكتئاب

فقد وجد بأن الإستحمام بالماء البارد قادر على تخفيف أعراض الإكتئاب وتعزيز المزاج الجيد، دون ظهور أي أعراض جانبية غير مرغوب بها!

8- يعزز من الخصوبة

وجدت دراسات علمية حديثة أن الاستحمام بالماء البارد يزيد من عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل مما يعزز الخصوبة لديه، في حين إن المداومة على الإستحمام الطويل بالماء الساخن يؤثر حقاً على خصوبة الرجل في وقت لاحق من حياته!

هل اقتنعت الان في هذه التجربة؟ فوائد الإستحمام بالماء البارد عديدة وتعود على صحتك الجسدية والنفسية وحتى الجنسية بالنفع!

فوائد الاستحمام بالماء البارد يوميا

يمكن تلخيص فوائد الأستحمام بالماء البارد في النقاط التالية:

تقوية الجهاز المناعيّ في الجسم، وبالتالي وقايته من الإصابة بالأمراض والعدوات المختلفة مثل الإنفلونزا، ونزلات البرد وغيرها، وذلك لأنّ الاستحمام الدوريّ بالماء البارد يساعد على التخلص من الكائنات الطفيليّة الدقيقة والجراثيم في الجسم.

زيادة طاقة الجسم، والتخلّص من الكسل والإرهاق، وذلك لأنها تدفعُ الجسم إلى مقاومة الانخفاض المفاجئ في درجة حرارته.

انقباض الشرايين الدمويّة في الجسم، وبالتالي تنشيط الدورة الدمويّة والتي بدورِها تقوم بتنشيط أجهزة وأعضاء الجسم المختلفة، هذا بالإضافة إلى تعديل درجة حرارة الجسم، والتخلّص من مشكلة البرودة في الأطراف التي يعاني منها بعض الأشخاص.

التحفيز من عمليّة فقدان الوزن الزائد.

فوائد الإستحمام بالماء البارد في الشتاء

تحسين الدورة الدموية

استخدام الماء البارد في الإستحمام يجعل الدم يتحرك في الاعضاء، لأنه يزيل إنسداد الشرايين ويعمل على انخفاض ضغط الدم وبذلك تصبح الشرايين أقوى.

صحة للشعر والجلد

الماء الساخن يصيب الجلد والشعر بالجفاف بسبب القضاء على الزيوت الطبيعية, على عكس الماء البارد الذي يعمل بإحكام على البشرة والشعر وإغلاق المسام لمنع الأوساخ من الدخول.

يمنحك مناعة أفضل

الذين يفضلون الإستحمام بالماء البارد تجد لديهم نسبة عالية من خلايا الدم البيضاء التي يطلقها الجسم لمحاولة تدفئة نفسه, مما يعطيك مناعة أفضل.

تنشيط العضلات

الكثير من الرياضيون يفضلون استخدام الدش البارد وذلك لأنه يعمل على تخفيف وجع العضلات واستعادة تنشيطها.

مقاومة الأكتئاب

إن المستقبلات الباردة للجسم أثناء الدش البارد تعمل على إرسال نبضات كهربائية إلى المخ، وينتج مضاد للأكتئاب مما يحسن المزاج.

يخفف الإرهاق والتعب

الدش البارد يزيد من قدرة الجسم على تحمل التوتر الذي يعطي الجسم فرصة إنتاج مضادات الأكسدة التي تخفف الإرهاق والتعب ويعيد نشاط الجسم.

فوائد الحمام الساخن

غالباً ما يشعر الفرد عند الاستحمام بالماء الساخن بمزيج من مشاعر الراحة والاسترخاء، والتي تمتدّ لفترة طويلة حتى بعد الانتهاء من الاستحمام، وذلك لما للمياه الساخنة والحرارة المنبعثة منها من فوائد للجسم بالإضافة إلى قدرتها على معالجة بعض الآلام والأوجاع، الأمر الذي يظهر بوضوح في الاستخدامات الطبيّة للحمامات الطبيعية الساخنة المنبعثة من باطن الأرض، والتي يتوجّه الناس نحوها من مختلف الدول للتداوي بمياهها والانتفاع منها، ويمكن للاستحمام بالماء ساخن أن يقدم نفس الفوائد التي تقدمها هذه الحمامات الطبيعية.

تنشيط الدورة الدموية يساعد الماء الساخن المندفع نحو الجلد في تنشيط حركة الدماء المارة عبر الأوعية الدموية القريبة من الجلد، وذلك من خلال توسيع حجمها والسماح للدم بالتدفّق بحرية وسرعة أكبر بداخلها، كما يساعد الماء الساخن في التخفيف من حدّة أوجاع العظام والمفاصل وأربطتها، وعلى الرغم من أنّ العلم لم يتوصّل بعد إلى علاج نهائي لآلام المفاصل إلا أن حمام ساخن يساعد في التخفيف منها.

تنقية الجلد يتسبب انسداد المسامات لفترات طويلة في تراكم السموم وتكاثر الفطريات والبكتيريا بداخلها، ممّا يؤدي إلى ظهور البثور وغيرها من التهابات الجلد المختلفة، ويمكن للبخار المنبعث من الحمام الساخن فتح هذه المسامات وتنظيفها من السموم المتراكمة بداخلها، كما تساعد المياه الباردة بعد ذلك في غلق هذه المسامات بشكل فوري ومنع تراكم السموم فيها مرة أخرى.

الاسترخاء يساعد الحمام الساخن في استرخاء العضلات والتخلّص من التشنج الحاصل بها، خاصةً بعد ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو النوم على مرتبة قاسية لساعات طويلة، حيث تساعد سخونة المياه في زيادة حجم الأنسجة وانفتاحها عن بعضها البعض خاصّةً في أماكن التشنجات.

تخفيف تصلّب العنق والأكتاف يستخدم الحمام الساخن في التخفيف من التصلب الحادث في منطقة العنق والأكتاف كبديل فعال عن التدليك والمساج، وذلك من خلال ترك المياه الساخنة تندفع على تلك المناطق لعدة دقائق مع البدء بتنفيذ بعض حركات المساج الدائرية هناك للمساعدة على استرخاء العضلات المتصلبة فيها.

التخفيف من حالات الرشح والكحّة يساعد بخار الماء المتصاعد أثناء الاستحمام على التخلّص من البلغم المسبب للكحة والسعال، كما يساعد في تنقية فتحات الأنف والقضاء على مسببات الرشح الموجودة فيها، وذلك عن طريق استنشاق أكبر قدر من بخار الماء خلال الاستحمام، كما يمكن فتح الفم للسماح لبخار الماء بالدخول بكميات أكبر إلى الرئتين.

التخلّص من الإجهاد والتوتر يعتبر الحمام الساخن من المهدئات الطبيعية للأعصاب وخلايا الدماغ، وذلك لقدرته على التخلّص من حالات الإجهاد والتوتر والحفاظ على الجسم مسترخياً.

نمو الجسم يحفز الماء الساخن الجسم على إفراز كميات أكبر من هرمونات النمو، والتي تعمل على تنشيط عملية التمثيل الغذائي وزيادة كتلة وحجم العضلات في الجسم.

فوائد الاستحمام بالماء البارد للنساء

– الاستحمام بالماء البارد، يمنحكِ بشرة ناعمة، ويزيل التشققات الموجودة في الجلد، بالإضافة إلى أنه يداوي أيّ التهابات جلدية موجودة بفعل الحرارة والشمس.
– عند الرعشة الأولى بسبب التعرض للماء البارد المختلف عن حرارة الجسم، ترتفع ضربات القلب، ما ينشّط الدورة الدموية،
ولهذه العملية تأثير إيجابي على صحة بشرتك وشعرك، إذ يعزز إفراز الزيوت والهرمونات التي يحتاجها الجسم لتغذية البشرة والشعر.- الماء البارد يكون ألطف على شعركِ، ولا يعرّضه للتلف، كما يحافظ على منع ظهور القشرة، على عكس الماء الدافىء، كما أنه يترك شعركِ لامعًا بعد الاستحمام.
– في حالة ظهور الحبوب في بشرة الجسم أو الوجه، يعمل الماء البارد بمثابة مهدّيء وملطف بسيط، لبشرتكِ، ليساعد على تخفيف آثارها.
– عند إزالة الشعر بالليزر أو بأيّ وسيلة أخرى، تجنّبي تمامًا الاستحمام بالماء الدافىء، واستخدمي الماء البارد لترطيب البشرة وتخفيف الالتهابات.- الماء البارد يمنحكِ شفاهًا وردية منتفخة ولامعة، فقبل أيّ مناسبة خذي حمّامكِ الخاص لبشرة ناعمة كليًّا ووجه نضر.
– الماء البارد يمنحكِ مزاجًا رائعًا، ويخفّف عنكِ عبء الضغوط، وبالتالي يجنّبكِ آثار الحبوب والبثور وتساقط الشعر، الذي تسببه الضغوط والمشاكل.

 فوائد الإستحمام بالماء البارد للرجال

  • الماء البارد يساعد على تحفيز الدورة الدموية للجسم، وهي عملية مهمة للغاية لتحفيز صحة وسلامة أعضاء الجسم بما فيهم العضو الذكري.
  • يزيد الماء البارد من تحفيز إنتاج هرمون الذكورة، وهو ما يساعد بالضرورة على زيادة معدل فحولة الرجل.
  • يزيد من تحفيز الجسم على إنتاج الحيوانات المنوية.

 فوائد الاستحمام بالماء البارد في الإسلام

الاغتسال بالماء البارد قبل أن يكون نصيحة طبية هو توصية ربانية فقد قال تعالى لنبيه أيوب عليـة السـلآم عندما أراد له الشفاء منْ سقمه :” أرْكـضْ برجْـلك هـذا مُغْــتسلٌ بــاردٌ وشــراب ” فما هى فوائد الأغتسال بالماء البارد وكيف نستفيد منه كنظام علاجي مع معرفة مضار الأستحمام بالماء الساخن؟
نشاط الجسم وزيادة تدفق الدم
تنشيط عضلة القلب وتقويتها
علاج لمرضى سرطان الثدي فقد اثبتت دراسه ألمانية ان الذين خضعوا للعلاج في المياه الباردة لمدة أربعة أسابيع ارتفعت لديهم مستويات المقاومة للأمراض
يقلل من الألم لانه يساعد الجسم على اطلاق هرمون الاندورفين القاتل للالم يحسن المزاج وينشط الأعصاب الحسية في الدماغ
ينبه الجهاز العصبي مما يساعد على سرعة ردود الأفعال.
زيادة نشاط الغدة الدرقية التي تساعد في سرعة عمليه التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة البديلة المستنزفة في النشاط مما يؤخر ظاهره التعب والشعور به.
تنشيط غدة البنكرياس وزيادة إفراز هرمون الأنسولين في الدم مما يساعد على سرعة احتراق السكر في الدم.
تقوية جهاز المناعة ومقاومة الأمراض :نجد ان كبار السن الأصحاء في “الصين” يستحمون وبشكل جماعي في بحيرات باردة تصل إلى درجة التجمد فبهذا هم يزيدون منْ مناعة أجسادهم ويحسنون منْ أداء أعضاء أجسامهم الداخلية.
تقليل تورم الجسم.
شد البشرة ومنع التجاعيد.
شفاء من الهم والمس والسحر : قال تعالى في محكم آياته: ” واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أني مسني الشيطان بنصب وعذاب “
النظام العلاجي:
للحصول على منافع المياه الباردة، ابدا مع الدش الدافئ المعتاد. كل صباح وعند الانتهاء، قم بإيقاف الماء الدافئ وافتح الماء البارد ثم أبدا بقدميك ثم اليدين ثم الوجه وفروة الراس ثم الجزئ الأمامي من الجسم ثم اسفل الظهر.
السابق
طرق تقوية الأظافر ومنع تكسرها
التالي
تردد قناة Wwe 2021 على النايل سات والعرب سات وبعض قنوات المصارعة الأخرى

اترك تعليقاً