نصائح طبية

فوائد الاستحمام بالماء البارد في فصل الشتاء وأضراره

فوائد الاستحمام بالماء البارد في فصل الشتاء وأضراره يفضل الكثير منا أن يحصل على حمام دافئ خلال فصل الشتاء بسبب انخفاض درجة الحرارة، مما يجعل الاستحمام بالماء البارد في هذا الوقت هو أمر غير محبذ على الإطلاق.

الماء البارد للجسم

الماء البارد له العديد من الفوائد للجسم، حيث منذ قديم الأزل تم استخدامه من أجل الاستشفاء حتى يمكن أن يتكيف الجسم مع الظروف القاسية ويصبح مقاوم للإجهاد.

كما أننا نستخدم الماء البارد في حالات الحمى من خلال وضع الكمادات الباردة على الجبهة من أجل خفض درجة حرارة الشخص المريض سواء كان صغير السن أو كبير.

فوائد الاستحمام بالماء البارد في فصل الشتاء وأضراره

العديد منا يتساءل حول فوائد الاستحمام بالماء البارد في فصل الشتاء وأضراره وهنا في الجزء التالي سوف نوضح أهم الفوائد والأضرار:

يقلل من التوتر

الاستحمام بالماء البارد يعمل على زيادة تكيفك مع المواقف العصيبة، حيث يخفض مستويات حمض البوليك لديك، وتزيد من مستويات الجلوتاثيون في الدم مما يجعلك أقل توتراً بشكل عام.

يزيد من معدل اليقظة

الاستحمام بالماء البارد سيزيد بشكل كبير من عمل الأكسجين ومعدل ضربات القلب، مما ينتج عنه جرعة طبيعية من الطاقة طوال اليوم، وهذا التنفس العميق سيجعلك تشعر باليقظة لفترة أطول.

تحسن بشرتك وشعرك

تعتبر من أفضل الطرق لتحسين بشرتك وشعرك هو الاستحمام بماء بارد، حيث وفقًا للعديد من أطباء الجلدية، يمكن أن يساعد الماء المثلج بشرتنا من خلال منعه من فقدان الكثير من الزيوت الطبيعية كما أن شعرك يحصل على نفس الفائدة.

إلى جانب ذلك، فإن إحدى فوائد الاستحمام بالماء البارد هي أنه يساعد في جعل شعرك يبدو لامعًا وقويًا وصحيًا عن طريق الحفاظ على بصيلات الشعر مسطحة وزيادة قبضتها على فروة الرأس وينتج عن ذلك شعر أكثر لمعانًا وصحة.

يزيد من هرمون التستوستيرون

من أروع فوائد الاستحمام بالماء البارد بالنسبة للرجال أنه يتسبب في ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون.

وفقًا للعديد من الدراسات، فإن الحرارة وحتى لو كانت بكميات صغيرة لها تأثير على تخليق الحمض النووي والبروتين في الخصيتين لدى الذكور.

يزيد من الخصوبة

  • فائدة أخرى مثيرة للاهتمام للاستحمام بالماء البارد هو أنه يزيد من عدد الحيوانات المنوية ويزيد من معدل الخصوبة.
  • حيث قد ثبت أن الاستحمام بالماء الساخن وسيلة فعالة لمنع الحمل للذكور حيث أن الرجال الذين أخذوا حمامًا ساخنًا لمدة نصف ساعة كل يومين لمدة 3 أسابيع أصيبوا بالعقم خلال الأشهر الستة التالية.
  • علاوة على ذلك، أظهرت دراسة حديثة أن الرجال الذين توقفوا عن أخذ الحمامات الساخنة بانتظام أظهروا زيادة في عدد الحيوانات المنوية بنسبة تصل إلى 491٪.
  • في حين أن الاستحمام بالماء الساخن لن يكون مدمرًا على الحيوانات المنوية، إلا أنه سيكون له تأثير سلبي على الخصوبة.

تحسين الدورة الدموية

يحسن الاستحمام بالماء البارد من سريان الدورة الدموية عن طريق إرسال الدم إلى أعضائك للحفاظ على دفئها وهذا التحفيز للدورة الدموية مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

الاستحمام البارد يحسن المناعة

من أهم فوائد الاستحمام بالماء البارد حقيقة أنه يزيد من مناعتك حيث أظهرت دراسة من إنجلترا أن الاستحمام بالماء البارد بانتظام يزيد من كمية خلايا الدم البيضاء التي تعمل على مكافحة المرض مقارنة بأولئك الذين يأخذون حمامات ساخنة منتظمة.

تسريع عملية تعافي العضلات

إذا كنت رياضيًا، فإن أخذ حمام جليدي بعد التدريب المكثف هو أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها للتعافي بشكل أسرع.

على الرغم من أنه لن يكون بنفس فعالية الحمام الجليدي المغمور بالكامل، إلا أنه سيحسن الدورة الدموية ويساعد في إزالة بعض حمض اللاكتيك.

تحسين الحالة المزاجية

بالإضافة إلى الصدمة الكهربائية الخفيفة التي يتم توصيلها إلى الدماغ عن طريق الدش البارد، فإنه يرسل كمية هائلة من النبضات الكهربائية من نهايات الأعصاب الطرفية إلى الدماغ، مما قد يؤدي إلى تأثير مضاد للاكتئاب.

إن الاستحمام بالماء البارد يدرب الجهاز العصبي على التعامل مع الإجهاد بشكل أكثر فاعلية حتى تتمكن من الهدوء في حياتك دائمًا.

يساعد في فقدان الدهون

قد يكون الاستحمام بالماء البارد من أسهل الطرق للتخلص من الدهون حيث تنشط الدهون البنية في أجسامنا والتي بدورها تزيد من الطاقة وتساعد في الحفاظ على أجسامنا دافئة والتخلص من الدهون السيئة.

يساعد في تصريف الجهاز اللمفاوي

يزيل الجهاز اللمفاوي للجسم الفضلات والبكتيريا من الخلايا، ومع ذلك هناك مشكلة مرتبطة به حيث على عكس الدم الذي يدور في جميع أنحاء الجسم عن طريق القلب، لا يحتوي الجهاز اللمفاوي على نظام ضخ لتدوير السائل الليمفاوي.

وإذا كان الجهاز اللمفاوي يعاني من انسداد، فقد تعاني من التهابات وأمراض حيث يؤدي التناوب بين الحمام الساخن والبارد في النهاية إلى توسيع الأوعية اللمفاوية وتقليصها، وبالتالي إزالة أي انسداد ويعمل كآلة ضخ والنتيجة هي أنك سوف تكون أكثر صحة وحيوية.

التخلص من العرق الزائد

يعتبر الاستحمام بالماء البارد هو من أهم الخطوات التي تساعد الجسم على التخلص من العرق والشعور بالحيوية والطاقة.

التخلص من المواد الأفيونية

  • تم وصف العلاج المائي كجزء من علاج الإدمان منذ ثلاثينيات القرن الماضي، وهناك عدة أسباب لذلك.
  • حيث يزيد الماء البارد من مستويات بيتا إندورفين، وهو الهرمون الذي يرتبط بمستقبلات الأفيون في الدماغ، وهي نفس المستقبلات التي تتأثر بالأدوية الأفيونية.
  • وبالتالي حتى أعراض الإدمان على الهيروين والانسحابات يمكن تخفيفها عن طريق الاستحمام بالماء البارد.

أضرار الاستحمام بالماء البارد في فصل الشتاء

  • الاستحمام بالماء البارد في فصل الشتاء هو من الأمور التي يصعب على الكثير منا أن يقوم بها ولكن هناك بعض الأشخاص لديهم اعتياد على القيام بالاستحمام بالماء البارد في كل فصول السنة.
  • وتعتبر من أهم أضرار الاستحمام بالماء البارد في الشتاء هو أن الفرد يكون معرض للعديد من نزلات البرد والإنفلونزا وارتفاع درجة الحرارة وهنا يجب أن يقوم بتدفئة نفسه سريعاً.
  • حيث أن تعرض أجسامنا للماء البارد يجعلنا نشعر بالقشعريرة وضيق التنفس وإذا كان هناك شخص يعاني من مشكلة قلبية فإنه قد يكون أكثر عرضة لمشاكل في القلب، لذا يكون من الأفضل أن تقوم بالاستحمام بالماء الفاتر خلال فصل الشتاء لتجنب تلك الأضرار السابق ذكرها.
  • بالإضافة إلى ذلك، يؤدي الاستحمام يوميًا إلى تجريد الجلد من البكتيريا الجيدة التي ينتجها للحفاظ على صحته وحمايته من سموم المنتجات الكيماوية لهذا السبب يقترح أطباء الأمراض الجلدية تحديد عدد مرات الاستحمام في الشتاء لمرة واحدة كل يومين أو ثلاثة أيام.

أضرار الاستحمام بالماء الساخن

  • حدوث انخفاض كبير في ضغط الدم.
  • تكون البشرة مفتوحة المسام وبالتالي تعمل على امتصاص كل المعادن والكلور الذي يوجد في الماء ويفقد بشرتنا ما تحتويه من زيوت طبيعية وبالتالي يعمل ذلك على جفاف الجلد وتشققه.
  • تتلف الطبقة الداخلية للبشرة عند التعرض للماء الساخن لفترة طويلة وبالتالي نكون أكثر عرضة للتجاعيد وخطوط البشرة الدقيقة.
  • تساقط الشعر هو من أبرز نتائج الاستحمام بالماء الساخن كما أن الشعر يصبح أكثر جفافاً بسبب أنه يفقد ما به من زيوت طبيعية.
  • يصبح الفرد أكثر خمولاً.
  • يكون الفرد أكثر عرضة لنزلات البرد خاصة إذا تعرض للهواء البارد بعد الاستحمام مباشرة.
السابق
موضوع حول حوادث السير وأسبابها ونتائجها
التالي
دعاء لقضاء الحوائج أهل البيت وتيسير الأمور وشروط إجابة الدعاء

اترك تعليقاً