الرشاقة والتخسيس

فوائد الاناناس الصحية

فوائد الاناناس الصحية

فوائد الأناناس للمرأة

  • يحتوي الأناناس على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في منع الجذور الحرة المسببة للسرطان خاصة سرطان الجلد.
  • تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات التي تحفز بناء الكولاجين بالبشرة فيقلل من التجاعيد وعلامات التقدم في السن.
  • تساعد على زيادة نضارة البشرة وتقليل الهالات السوداء.
  • من أفضل الفواكه المحفز على التبويض والمساعدة في حدوث الحمل.
  • يساعد الأناناس أيضاً على التخلص من البكتيريا والفطريات المسببة للرائحة السيئة بالمهبل.
  • يساعد على زيادة الرغبة الجنسية.

فوائد الاناناس للتنحيف

يُعدّ الأناناس من الوجبات الخفيفة المناسبة للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم، حيث أنه:

  • منخفض السعرات الحرارية
  •  يساعد على ضبط الرغبة في تناول الطعام، من خلال الحصول على المذاق الحُلو والحفاظ على مستويات السكر في الدم، وبسبب محتواه العالي من الألياف، حيث أنّ الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية تساهم في زيادة الشعور بالشبع لفترات أطول، وبالتالي تقليل كمية الطعام المُتناولة.

فوائد الاناناس للرجل

يوفر الأناناس العديد من الفوائد المذهلة للرجال، ومن هذه الفوائد ما يأتي:

  • امتلاك خصائص مضادة للالتهابات: يُعدّ الأناناس المصدر الغذائي الوحيد للبروميلين، إذ يتركز البروميلين في لب الثمرة، كما أنه يتواجد في الأجزاء الأخرى منها، واعتمادًا على الدراسات، يمكن أن يكون الأناناس مفيدًا في علاج الإصابات الرياضية، وذلك بسبب الخصائص المضادة للالتهابات في البروميلين، وهو أحد الأنزيمات البروتينية، مما يعني أن الأناناس خليط من الإنزيمات التي تهضم البروتين، وتتضمن خصائصه المضادة للالتهابات الحد من التورم والكدمات، كما يساعد إنزيم البروميلين على تنظيف الخلايا التالفة، كما أنه يعمل عن طريق تحفيز إنتاج الجسم للمواد التي تقلل الألم وتحد من التورم، ويحتوي الأناناس على مواد كيميائية تمنع تخثر الدم.
  • امتلاك خصاص مضادة للسرطان:إذ تشير الدراسات إلى أن البروميلين يملك القدرة على مكافحة الخلايا السرطانية، فهو قد يعمل بانسجام مع العلاج الكيميائي لتثبيط نمو هذه الخلايا، كما أنه يحتوي على البيتا كاروتين؛ والذي يمكن أن يساعد على الوقاية من سرطان البروستاتا وربما سرطان القولون، إلا أنه يوجد حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات في هذا المجال.
  • الحفاظ على صحة القلب: يساعد فيتامين ج الموجود في الأناناس في الحفاظ على صحة القلب، ويوجد العديد من الدراسات التي تبين أن تناول كميات كبيرة من فيتامين ج يؤدي إلى التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عند اتباع نظام غذائي عالي الألياف، كما يحتوي الأناناس على الألياف الغذائية.
  • الوقاية من إعتام عدسة العين: يساعد فيتامين ج في الحفاظ على صحة العينين، إذ أظهرت الدراسات أن زيادة تناول فيتامين ج يقلل من خطر إعتام عدسة العين، والذي هو عبارة عن ضبابية في العدسة يمكن أن تتداخل مع الرؤية، ويقترح البعض أنه يجب استخدامه كطريقة وقائية أساسية للعين.
  • زيادة الخصوبة: إذ يحتوي عصير الأناناس على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، بما في ذلك؛ فيتامين ج، والبيتا كاروتين، والنحاس، والزنك، والفولات، وجميع هذه المواد تساعد على زيادة الخصوبة.
  • الوقاية من نوبات الربو التي تسببها التمارين الرياضية: إذ يعد الأناناس مصدرًا جيدًا للبيتا كاروتين، والذي يتحول خلال عملية الهضم إلى فيتامين أ، وعلى الرغم من أن الأبحاث لا تزال في المراحل المبكرة، إلا أن عددًا من الدراسات أشارت إلى أن البيتا كاروتين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بنوبات الربو الناتجة عن ممارسة الرياضة.
  • التقليل من الانتفاخ والإمساك: يُعتقد بأن عصير الأناناس يساعد في عملية الهضم، مما يقلل من الانتفاخ والإمساك، ويلعب البروملين دورًا مهمًا في ذلك، عن طريق تحطيم البروتين بسرعة أكبر، وبالتالي يمكن أن يساعد على تسريع عملية الهضم، وهذا يقلل من الانتفاخ والإمساك في هذه العملية، كما استخدم البروميلين في الماضي للمساعدة على علاج أعراض مشاكل الأمعاء مثل؛ التهاب القولون التقرحي، فهو قد يقلل من التورم والقرحة.
  • زيادة مستويات هرمون التستوستيرون: إذ إن الرجال الذين يملكون مستويات منخفضة للغاية من هرمون التستوستيرون يعانون من مجموعة من الأعراض، وتتضمن هذه الأعراض؛ الاكتئاب، وتضخم الثديين، وانخفاض الدافع الجنسي، والعقم، وقد يوصي الأطباء في بعض الحالات بأن يخضع الرجال الذين لديهم مستويات منخفضة منه للعلاج الاصطناعي ببدائل التستوستيرون، كما قد يساعد تناول نظام غذائي يوفر بعض العناصر الغذائية على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون طبيعيًا، ويعد الأناناس غنيًا بهذه العناصر الغذائية، فقد يساعد على زيادة مستوياته، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.

فوائد الأناناس للبشرة

للآناناس فوائد كثيرة و فعالة للبشرة ومنها:

  • المساعدة على تفتيح البشرة:يساعد الأناناس على تفتيح البشرة بشكل طبيعي، وإصلاح الخلايا، والأنسجة، وذلك بسبب محتواه الغني من فيتامين C والأحماض الأمينية، إضافة لمحتواه من إنزيم البروملين والذي استخدم لمئات السنين في أمريكا الجنوبية والوسطى لترطيب البشرة، ومكافحة الالتهاب والتورم، كما أن تناول عصير الأناناس يساعد الجسم على تخليق الكولاجين وإنتاجه، مما يساعد على بقاء البشرة مشدودة، أما طريقة استخدامه فهي على النحو التالي:

تقطيع الأناناس لشرائح رفيعة يتم بواسطتها فرك البشرة بلطف، مع ضرورة تجنب منطقة العين.و ترك القناع على البشرة لعدة دقائق حتى يجف.بعدها يتم شطف البشرة بالماء الفاتر. ويكرر القناع عدة مرات في الأسبوع للحصول على نتائج مرضية.

  • المساعدة في التخلص من حب الشباب:                                                                                      يساعد الأناناس في التخلص من حب الشباب، وذلك بسبب محتواه الغني بمضادات الأكسدة الطبيعية كفيتامين C الذي يقوم بدور فعال في محاربة الجذور الحرة التي تلحق الضرر بخلايا الجسم والجلد، وإنزيم البروملين المضاد للالتهاب، والذي يعزز أداء فيتامين C في الجسم، فيساعد في علاج حالات الجلد الالتهابية العديدة، ويجعل الشفاء منها أسرع.
  • معالجة اثار البقع الداكنة:                                                                                                             لفاكهة الأناناس قدرة فعالة في تخفيف آثار البقع الداكنة والعيوب التي تظهر في البشرة، ومن أجل ذلك نقوم بتوزيع شرائح الأناناس على البقع الداكنة في البشرة، مع ضرورة فركها بالبشرة بلطف.وتترك شرائح الأناناس على البشرة لمدة خمس دقائق، ومن ثم شفطها بالماء. وبعد ذلك يوزيع كريم عميق على البشرة.
  • ظهور البشرة اكثر شبابا:                                                                                                                     تعتبر فاكهة الأناناس من الفواكه المفيد جداً للبشرة، بفضل محتواها الغني بالفيتامينات، والأحماض الأمينية، والمعادن، ومضادات الأكسدة، فمضادات الأكسدة الموجودة في الأناناس لا توقف الجذور الحرة فقط، بل تساعد في منع إتلاف خلايا الجلد، ناهيك عن دورها في في تحسين تركيب الكولاجين الضروري للحفاظ على صحة ومرونة البشرة، كما أن محتوى الأناناس من الماء يساعد في الحصول على بشرة ناعمة ورطبة، إضافة لدور العناصر الغذائية الأخرى التي تلعب دوراً رئيسياً في جعل البشرة صحية، ولذلك، فإن الاستهلاك المنتظم للأناناس إما على شكل فاكهة، أو عصير مفيد جداً لصحة البشرة.

فوائد الأناناس للحمل

يُعدُّ الأناناس خياراً صحيّاً خلال فترة الحمل، ويعتِقدُ البعض أنّه يجب تجنب تناوله لأنّه قد يُسبب الإجهاض، لكن لا يوجد دليل علمي يؤكد خطورة تناوله على الحامل،ويحتوي الأناناس على البروميلين (بالإنجليزية Bromelain)، وهو إنزيمٌ موجودٌ في عصير الأناناس، ولُبّه، وله استخدامات دوائية، ومن الجدير بالذكر أنَّه لا توجد أدلة كافية حول تناول البروميلين من قبل الحامل، والمُرضع، لذا يُنصح بتجنبّه، بالإضافة إلى عدم وجود أدلة تُثبت تأثيره في تحفيز الدورة الشهريّة، أو الإجهاض.وقد يُحفز تناول كميات كبيرة من الأناناس حدوث المخاض، وذلك لاحتوائه على البروميلين، والذي يُعتقد أنّه يُساعد على توسع عنق الرّحم، وأكدت ذلك إحدى الدراسات المخبرية من جامعة National University of Singapore في عام 2016، إذ استُخدِم مُستخلص الأناناس المركّز الذي يحتوي على البروميلين، وأظهرت النتائج أنَّه قد يُساهم في تحفيز انقباضات الرحم، ولكن تجدر الإشارة إلى أنَّ تناوله بكمياتٍ قليلة قد لا يُساعد على تحفيز المخاض، إذ تحتوي حبة الأناناس الواحدة على كمية قليلة جداً من البروميلين، وقد يظهر تأثيره عند تناوله بكميات كبيرة تصل إلى 8 ثمرات منه، والذي يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الجانبية، مثل: عُسر الهضم، متبوعاً بالإسهال.

فوائد الاناناس للمبايض

  • المساعدة على تقوية المبايض، وبالأخص خلال فترة الدورة الشهرية.
  • زيادة خصوبة المرأة بشكل كبير.
  • يساعد على تنظيم فترة التبويض لدى المرأة بشكل دقيق.
  • تقوية البويضة التي تنتجها المرأة، وهو ما ينعكس على زيادة معدل واحتمالية الإخصاب وحدوث الحمل.

فوائد الاناناس للشعر

منع تساقط الشعر:يساهم في منع تساقط الشعر نظراً لاحتوائه على فيتامين C.
الأناناس يزيد كثافة الشعر:يساهم في زيادة طول وسماكة ومرونة الشعر، وتحتوي فاكهة الأناناس على أنزيمات تثري بصيلات الشعر وتمنحها العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها.
الأناناس لفروة رأس صحية: يساهم في علاج الالتهابات المختلفة التي تصيب فروة الرأس
بما في ذلك التهابات فروة الرأس والحكة.

فوائد الاناناس للكلي

يعتبر عصير الاناناس من الوصفات التي ينصح بها بالنسبة لمرضى الكلي حيث ان له فوائد كثيرة نذكر منها:

تعزيز المناعة: أظهرت نتائج بعض الأبحاث أن الأطفال الذين يشربون الأناناس المعلب يومياً كانت نسبة تعرضم للعدوى الفيروسية والبكتيرية أقل من أولئك الذين لم يتناولوا الأناناس المعلب، كما تم اختصار وقت تعافيهم من هذه الأمراض. المساعدة في الهضم: البروميلين Bromelain هو إنزيم موجود في عصير الأناناس ويساعد على تكسير وهضم البروتينات، كما يتواجد البرومينلين في شكل كبسولات للحد من التورم والكدمات، وتقليل وقت الشفاء، والألم بعد الجراحة.              مكافحة السرطان: وجدت دراسة تم فيها استخدام عصير الأناناس الطازج أنه يثبط نمو خلايا سرطان المبيض والقولون، ولكن يجب إجراء المزيد من الدراسات في البشر قبل إجراء أي صلات بين عصير الأناناس والسرطان. كما يلعب البيتا كاروتينايما دورا وقائيا ضد سرطان البروستاتا، وفي دراسة أخرى وُجد أن الأشخاص الذين يتناولون أطعمة تحتوي على البيتا كاروتين أكثر من غيرهم لديهم خطر أقل للإصابة بسرطان القولون.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السابق
فوائد الركض والمشي
التالي
تغيير زيت السيارة

اترك تعليقاً