الرشاقة والتخسيس

فوائد البطيخ الاحمر

فوائد البطيخ الاحمر

فوائد البطيخ الاحمر على الريق

يحتوي البطيخ على فوائد صحية لا تحصى سواء ان تم تناوله مقطعاً إلى شرائح، في سموثي أو على شكل عصير منعش. ‏كما أنه يحافظ على رطوبة جسمكم خاصة إذا تناولتموه على الريق وهذه بعض من فوائده:

حماية العينين:
يساهم الفيتامين ‏C‏ والـ”بيتا كاروتين” في حمايتكم من العمى أو الإصابة بمرض إعتام عدسة العين. أخلطوا البطيخ مع القليل ‏من الماء، العسل والنعناع في ملحق الخلاط من محضر الطعام ماسترشيف 8000 لفطور سريع وبداية نهار منعشة!‏

الحفاظ على استقرار مستويات ضغط الدم:
إن البطيخ غني بالمغنيزيوم والبوتاسيوم وهما عنصران أساسيان للحفاظ على استقرار ضغط الدم. أهرسوا القليل من البطيخ ‏في محضر الطعام. أضيفوا بذور الشيا واخلطوا جيداً. أدخلوا المزيج إلى الثلاجة لليلة كاملة. إنها الطريقة الأسهل لتحضير ‏بودنغ بالفواكه وتوفير الوقت في صباح اليوم التالي.

تحسين المزاج:
يحتوي البطيخ على 92% من الماء، في حين أن النسبة المتبقية غنية بالمغذيات والفيتامينات مثل الفيتامينC ‎‏ والفيتامين ‏B6‎‏. ‏تساعد هذه الفيتامينات في استقرار الناقلات العصبية وتحسين المزاج. يقوم البطيخ بتنظيم الهورمونات لحمايتكم من ‏الإضطرابات مثل الكآبة. لهذه الأسباب، تناولوا البطيخ لتشعروا بالسعادة.

فوائد البطيخ للرجيم

للبطيخ أثر كبير في إزالة الشحوم والدهون غير المرغوب فيها في الجسم، وتناوله بكميّات كبيرة يساعد في تخفيف الوزن، فهو ليس مجرّد ماء بل يحتوي على العديد من العناصر المهمّة والمفيدة،حيث إنّه يحتوي على كميّات من البوتاسيوم، وكميّات من فيتامين سي والكاروتين، والقليل من الكالسيوم والمغنسيوم والحديد، حيث إنّ كلّ مئة غرام تحتوي على ثلاثين سعرةً حرارية، وذلك لأنّه خالٍ من الدهون والكوليسترول. ويمتاز الحديد والمغنيسيوم الموجودان في البطيخ بأنّهما سريعا الامتصاص، ممّا يساهم في فقدان الوزن بسرعة.

فوائد البطيخ للجنس

تكمن الفوائد التي يقدمها البطيخ للصحة الجنسية في قشرته، هي ليست لدرجة فياجرا طبيعية كما يقول البعض، ولكن تُظهر الأبحاث أنها قد تساعد الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب الخفيف إلى المعتدل، وتأتي قوة تعزيز الرغبة الجنسية من الحمض الأميني سيترولين الذي يتركز في القشرة. وأظهرت إحدى الدراسات أن تناول مكملات السيترولين يمكن أن يحسن الانتصاب، وبدون العديد من الآثار الجانبية التي تسببها الفياجرا، يمكن تقليب قشور البطيخ مع عصير البطيخ ورشة من الفلفل الحار وتناولها، هذه المكونات أيضاً مفيدة لصحة القلب.

علاج مرضى الكلى بالماء والبطيخ

مشاكل الكلى كثيرة ومتعددة ولكن من أشهرها تجمع الحصوات والرواسب نظرا للكثير من الأفعال الخاطئة، ويعد تناول العقاقير والأدوية من أخطر الأمور لأن لها آثار جانبية ضارة لهذا لدينا بعض النصائح للتغلب على تلك المشكلة مع الاستعانة بالماء والبطيخ كمواد طبيعية، وتلك النصائح كالآتي :

1- يفضل لمريض الكلى الذي يعاني من الحصوات تناول ما لا يقل عن 3 لتر من الماء النقي وهذا للتخلص من تلك الحصوات.

2- الأطعمة التي تتميز بالألياف تساهم في التخلص من الحصوات ومن أشهر تلك الأطعمة البطيخ والخس والخيار والكيوي والأناناس.

3- يؤكد العديد من الأطباء أن الأشخاص الذين يسرفون في تناول الأسماك واللحوم يعانون من تجمع حصوات الكلى وهذا لترسب حمض اليوريك في الدم لهذا لابد من الاعتدال في تناول تلك الأطعمة.

4- من الأطعمة التي يفضل الابتعاد عنها لمرضى حصوات الكلى الأطعمة التي تحتوي على البروتين بنسب مرتفعة مثل اللحوم والجمبري.

5- بعض الحالات لا تتقبل تناول البطيخ من الممكن إعداده كعصير دون الاهدار في اضافة السكر ويفضل اضافة العسل الأبيض لأنه يساهم في التخلص من فطريات الامعاء والكلى.

قد يكون البطيخ من أكثر الفاكهة التي تفيد الجسم بالقدر الكافي من الماء وضبط مستوى السكر وعنصر الصوديوم في الدم ومدر فعال للبول ولكن الافراط في تناوله بشكل مبالغ فيه قد يزيد نسبة عنصر البوتاسيوم وهذا يؤدي بشكل سلبي على وظائف الكلى خاصة لأنه متوفر في الأطعمة الأخرى وارتفاعه إلى هذة الدرجة يؤثر أيضا على مستوى ضربات القلب.

اهم مميزات وفوائد البطيخ للكلى

يتميز البطيخ بإحتواءه على عناصر هامة للجسم سواء غذائية أو صحية ومن أهمها الماء والفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والبروتينات الهامة للجسم والدهون الهامة لإعطاء الطاقة والنشاط للجسم، ونظرا لمكوناته فهو يوفر الكثير من الفوائد الهامة للكلى ومنها :

1- توفر الماء الوفير في البطيخ يجعله مدر للبول بشكل مناسب وهذا يزيل أي ترسبات أو حصوات في الكلى.

2- يعد توفر عنصر البوتاسيوم في البطيخ من الأمور اللازمة لصحة ونشاط الكلى لأنه يعمل على خفض البولينا في دم الإنسان وعلى هذا لا تتعرض الكلى لأي التهابات.

3- يحتوي البطيخ على الأرجنين الذي يعمل على توفير النظافة التامة للكبد من عنصر الأمونيا السامة وهي تتجمع بعد هضم البروتين.

4- يساهم البطيخ في التخلص من جميع السوائل الضارة في الجسم بعد تنقية الجسم بأكمله ليتم الإخراج عن طريق الكلى والجهاز البولي بدون أي التهابات أو ترسبات ضارة.

5- يعد البطيخ فعال في حالات ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم حيث يتحكم في النسبة المناسبة تجنبا لمرض الفشل الكلوي.

6- من أهم المواد المتوفرة في البطيخ مضادات الأكسدة وهي لها دور فعال في صحة الكلى وعدم تلفها لسنوات طويلة هذا إلى جانب توفر القدر لترطيب الجسم والجلد للحد من التجاعيد وظهور البقع المختلفة بالجلد.

فوائد البطيخ للأطفال

إنّ البطيخ يُعدّ غنيّاً بالعديد من الفيتامينات ومضادّات الأكسدة المفيدة للصحة، وهو من الفواكه المنعشة التي يمكن اعتبارها بديلاً صحيّاً عن المشروبات عالية السكر، وقد يتساءل البعض عن مدى سلامة تقديم البطيخ للأطفال الرُّضّع، ويمكن القول إنّ من الآمن تقديمه للأطفال بعمر 8-10 أشهر، ولكنّ ذلك قد يختلف بين طفلٍ وآخر، إذ يعتمد ذلك على عدة عوامل، كقدرة الطفل على المضغ والبلع، وتجدر الإشارة إلى أنّ البطيخ يتميّز بامتلاكه قواماً طريّاً وسهل الهضم والبلع بالنسبة للأطفال، ولكن يجدر الانتباه إلى أنّ من المهم تقطيع البطيخ إلى قطعٍ صغيرةٍ قبل تقديمه للطفل لتجنّب إصابته بالاختناق، ومراقبة الطفل جيداً أثناء إعطائه البطيخ للتأكد من أنّه يمضغه قبل بلعه، بالإضافة إلى أهميّة إجلاسه بطريقةٍ مستقيمة، والتأكد من خلوّ البطيخ من البذور قبل تقديمه للطفل، كما يجدر التنبيه إلى أنّ بعض الأطفال قد يكونون مصابين بحساسيةٍ تجاه البطيخ، وللقراءة المزيد حول هذه الحساسية يمكن قراءة فقرة المحاذير المرتبطة باستهلاك البطيخ.

فوائد البطيخ الاحمر للنساء

1- يُخفف من غثيان الصباح :

يُمكن الحد من تأثير غثيان الصباح عن طريق تناول البطيخ بانتظام ،حيث أن تناول أثناء الصباح يُعد بداية منعشة ومهدئة وخفيفة ، حيث انه يحتوي علي خصائص طبيعية تمنع الشعور بالغثيان . لذلك ننصح السيدة الحامل التي تعاني من الغثيان الصباحي بشرب كوب من عصير البطيخ الطازج صباحاً ، كما يُمكنك إضافة القليل من عصير الليمون والملح الصخري لتعزيز النكهة و الفوائد الصحية .

2- يمنع الإصابة بالجفاف :

واحد من فوائد البطيخ المهمة هو منع الجفاف للمرأة والجنين خاصة بالصيف ، ينصح الأطباء جميع النساء الحوامل بشرب كميات كبيرة من الماء لمنع الإصابة بالجفاف ، حيث يُمكن أن يُسبب الجفاف تقلصات مبكرة ويؤدي إلي ولادة مبكرة . يحتوي البطيخ علي أكثر من 90 % من الماء من تركيبه ، وبالتالي يُعد تناوله بانتظام وسيلة رائعة للحفاظ علي ترطيب الجسم ومنع الإصابة بالجفاف .

3- يُقلل من التورم أثناء الحمل :

إن انتفاخ و تورم اليدين والقدمين أو الوذمة هو أمر شائع جداً أثناء الحمل ، ويساعد المحتوي العالي من الماء الذي يوجد في البطيخ علي التقليل من انسداد الأوردة والعضلات وبالتالي علاج الوذمة والحد من التورم .

4- يُخفف من تقلصات العضلات :

يمر جسم المرأة بالعديد من التغييرات خلال فترة الحمل ، ويزيد وزن المرأة وتحدث العديد من الاضطرابات في الهرمونات مما يؤدي إلي ألم في العضلات والعظام ، ويساعد التناول المنتظم للبطيخ علي التغلب علي تقلصات العضلات بسبب محتواه علي سيترولين وهو عبارة عن حمض أميني يُقلل من آلام العضلات من خلال مساعدة العضلات علي الحصول علي الأكسجين بشكل أسرع ، وبالتالي تناول البطيخ بانتظام أثناء الحمل يساعد علي تخفيف تقلصات العضلات أثناء الحمل .

5- يُقلل من فرص الإصابة بتسمم الحمل :

يرجع اللون الأحمر المميز للبطيخ إلي محتواه العالي من الليوكبين وهو أحد مضادات الأكسدة ، ويُعد البطيخ هو أغني مصدر لليكوبين من بين جميع الفواكه والخضروات ، ويساعد الليوكبين علي الحد من خطر الإصابة بحالات تسمم الحمل أثناء الحمل والذي يُعد حالة خطيرة علي الصحة الأم و الجنين .

6- يمنع التصبغات الجلدية :

يعاني الكثير من السيدات الحوامل من التصبغات الجلدية أثناء الحمل ، ويساعد البطيخ علي تسهيل حركة الأمعاء وعملية الهضم وهذا يؤثر بدوره علي نسيج الجلد ، حيث أنه يساعد علي تقليل التصبغات الجلدية في أجزاء الجسم المختلفة عن طريق التطهير والتنظيف المنتظم للجسم .

7- يُقلل من حرقة المعدة :

يساعد البطيخ علي الحد من مشاكل الجهاز الهضمي التي تعاني منها المرأة الحامل مثل الحموضة المعوية والحموضة ، كما أنه يحتوي علي خاصية التبريد التي تُحقق راحة فورية للمعدة ويمكن استخدام زيت بذور البطيخ لهذا الغرض أيضا.

8- تعزيز الجهاز المناعي :

يحتوي البطيخ علي الليوكبين وهو أحد مضادات الأكسدة القوية وهو المسؤول عن لونه الأحمر المميز ، ويساعد الليوكبين علي تعزيز وتقوية الجهاز المناعي خلال فترة الحمل .

 

 

 

 

 

 

 

 

السابق
شخصيات ناجحة في العالم
التالي
وصفات غريبة حول العالم لعلاج الأرق

اترك تعليقاً