نصائح طبية

فوائد البطيخ الاصفر

فوائد البطيخ الاصفر

1- إنقاص الوزن

يساعد البطيخ الأصفر على خسارة الوزن، حيث يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، كما أنه غني بالألياف الغذائية التي تمنح الشعور بالشبع، فعند تناول كوب واحد من عصير البطيخ الأصفر يمد الجسم بـ1 جرام من البروتين، و1 جرام من الألياف، و12 جراما من الكربوهيدرات، و10 جرامات من السكر، و46 من السعرات الحرارية.

2- مصدر للطاقة

يعتبر مشروب البطيخ الأصفر من المشروبات المنعشة، والتي تمد الجسم بالطاقة والحيوية، وتساعد على استرخاء الأعصاب.

3- حماية الجهاز الهضمي

يحتوي البطيخ الأصفر على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي تحسن من عملية الهضم، وتحافظ على الأمعاء، وتقي من الإصابة بالإمساك.

4- صحة العينين

يحتوي البطيخ الأصفر على فيتامين “أ”، وبذلك يعزز هذا النوع من البطيخ صحة العينين، ويقي من تلف شبكية العين.

5- الحفاظ على البشرة

يعتبر البطيخ من الفواكه التي تساعد في علاج العديد من مشاكل البشرة، فهو يعالج البشرة الدهنية، ويساعد على توحيد لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة، كما أنه يمنح البشرة الترطيب اللازم ويحارب التجاعيد والخطوط الدقيقة.

6- تعزيز صحة الحمل

يحتوي البطيخ الأصفر على حمض الفوليك الهام لصحة الجنين، ويمنع تشوه الأجنة، ويحافظ على الجهاز العصبي للجنين، ويقي من احتمال الولادة المبكرة.

فوائد الشمام

– يحتوي على الألياف والسوائل وقليل السعرات الحرارية.
– يساهم في المساعدة على خسارة الوزن والسيطرة عليه بزيادة الاحساس بالشبع عند تناوله كوجبة خفيفة.
– يساهم محتوى الشمام العالي بالمياه في إمداد الجسم بما يوصى بتناوله خلال الصيف من المياه.
– يساهم محتواه من المعادن المهمة في الوقاية من الجفاف الذي يمكن أن يرتفع مع ارتفاع درجات الحرارة خلال هذا الفصل.
– أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون بعض المغذيات بشكل مستمر قد يكونون أقل عرضة لتطوير مرض الربو بالمقارنة مع غيرهم، وأشهرها الـ “بيتا كاروتين” beta carotene الموجودة في الشمام، الجزر والخضار الورقية الخضراء.
– غني جداً بالفيتامين سي C.
– يحتوي الشمام على مادة الكولين Choline التي تعتبر واحدة من مضادات الالتهاب القوية، وهو يساعد في الحفاظ على غشاء الخلية، ويساعد على تعزيز عملية امتصاص الدهون في الجسم. كما وأنَّ هذه المادة مهمة لحركة العضلات .
– يعزّزعملية الهضم بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية ويحمي من الإمساك.
– البوتاسيوم ،الألياف الغذائية ،الفيتامين سي C والكولين كلها مواد مهمة في السيطرة على ضغط الدم، ويحتوي الشمام بكثرة على هذه المواد، خاصة وأنَّ البوتاسيوم يعتبر أهم هذه المواد لأنه يحافظ على توازن السوائل والمعادن في الجسم، كما يعمل على ترخية الشرايين وضبط مستويات ضغط الدم، وبالتالي المحافظة على صحة القلب والشرايين والوقاية من السكتات الدماغية والجلطات. كما يساعد البوتاسيوم على تعزيز صحة العظام ومنع تكوّن حصوات الكلى.
– يحتوي على مضادات الأكسدة القوية لأنه يساهم في الحفاظ على الخلايا ومنع تلفها وضررها.
– قد تُنصح المرأة الحامل بتناول الشمام بكميات معتدلة ومحسوبة، مع ما يلزمها من سعرات حرارية وحصص فواكه خلال اليوم. فهو وجبة خفيفة مثالية يمدُّ الجسم بمجموعة مهمة من العناصر والمعادن والفيتامينات، التي قد تساهم في الحفاظ على صحتها وعلى صحة جنينها، ووقايتها من الإصابة ببعض المشاكل. فمثلأ محتوى الشمام العالي من المياه والمعادن والألياف يساهم في الوقاية من الإمساك، بينما محتواه من البوتاسيوم يقلل من خطر الاصابة بالتشنجات العضلية، أما الكولين فهو يساهم في التغلب على صعوبة النوم.
-يحتوي الشمام على كمية عالية من المياه التي تساعد في مكافحة الجفاف وتقليل الشعور بالعطش وحرّ الصيف.

فوائد البطيخ الأصفر للبشرة

يدعم أكل البطيخ الأصفر صحة البشرة؛ بسبب غناه بفيتامين ج ووفرته فيه، والذي يُنتج الكولاجين عند استهلاكه بكميات ملائمة، ويُعرف الكولاجين بأنه بروتين أساسي وبنائي لتصليح نسيج البشرة ووقايتها، كما يُعد فيتامين ج مضادَّ أكسدة فعّالًا، ويحمي البشرة من أضرار التعرُّض للشمس، ورغم توفر فيتامين ج في العديد من الأغذية، لكن استهلاك البطيخ الأصفر يوفر الكمية اللازمة من هذا الفيتامين في وقت أسرع، ويعمل البطيخ الأصفر على معالجة البشرة وجمالها، والتقليل من ظهور علامات التقدّم في السن مثل التجاعيد، وترطيب البشرة ومنعها من الجفاف، وتجديد الأنسجة التالفة، والمساعدة على سرعة الشفاء من الجروح؛ نظرًا لاحتوائه على مادة الكولاجين الضرورية لصحة البشرة، إلى جانب حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، والتخلص من الكلَف والنَّمش والبقع البنية والبهاق، وغيرها من الأمراض الجلدية المختلفة.

فوائد البطيخ الاصفر للرجيم

  • يساعد على الوصول إلى الشبع بسرعة، والسبب يعود إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف، وعند الوصول إلى الشّبع وتقليل كمية الأطعمة الداخلة إلى الجسم أنت بذلك تقللين السّعرات الحرارية وتحُدين من تراكم الدهون، الأمر الذي يؤدي إلى خسارة الوزن
  • يحتوي على كم كبير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وبالتالي يمكن أن يسدَّ مسدَّ وجبة كاملة.
  • يحتوي على السّوائل بنسب كبيرة، الأمر الذي يتسبَّب في امتلاء المعدة بسرعة، ويزيد من معدّل التبول وبالتالي خسارة الوزن.
  • يُحافظ على الوزن ولا يتسبَّب بزيادته أبدًا مهما تناولتِ منه خلال اليوم، فهو فقير جدًا بالسعرات الحرارية، أي إنّ تناوله لا يمكن أن يكون سببًا في السمنة في أي حال من الأحوال.

فوائد البطيخ الأصفر للحامل

يعدّ البطيخ الأصفر من أهم الفواكه التي يجب على الحامل تناولها، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الماء والفيتامينات، ولا يحتوي على الكولسترول والدهون، كما ويحتوي أيضاً على العديد من الفوائد للحامل وجنينها والتي تجهلها الكثير من النساء، ومن هذه الفوائد:

يفيد صحة الجنين، ويساهم في تكوينه؛ وذلك لاحتوائه على حمض الفوليك.

يمنع احتباس الماء والسوائل في الجسم، ويمنع تورّم الرجلين.

يمنع التشوّهات العصبية للجنين؛ وذلك لاحتوائه على حمض الفوليك.

يساهم في تخفيف الأعرض الجانبيّة للحمل كالقلق والتوتر والتقيّؤ والغثيان.

يساعد الحامل على التخلص من الأملاح الزائدة التي قد تسبب لها الانتفاخ، ويزيد من إدرار البول.

يحمي الحامل من الإصابة بعسر الهضم والإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي؛ وذلك لاحتوائه على الألياف التي تساهم في تليين المعدة.

يزود الجسم بالطاقة والحيوية، ويقلل من الكسل والخمول الذي تعاني منه الحامل، ويقلل من التعب والأرق والإجهاد والجفاف.

فوائد البطيخ الأصفر للكلي

يتميز البطيخ بإحتواءه على عناصر هامة للجسم سواء غذائية أو صحية ومن أهمها الماء والفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والبروتينات الهامة للجسم والدهون الهامة لإعطاء الطاقة والنشاط للجسم، ونظرا لمكوناته فهو يوفر الكثير من الفوائد الهامة للكلى ومنها :

1- توفر الماء الوفير في البطيخ يجعله مدر للبول بشكل مناسب وهذا يزيل أي ترسبات أو حصوات في الكلى.
2- يعد توفر عنصر البوتاسيوم في البطيخ من الأمور اللازمة لصحة ونشاط الكلى لأنه يعمل على خفض البولينا في دم الإنسان وعلى هذا لا تتعرض الكلى لأي التهابات.
3- يحتوي البطيخ على الأرجنين الذي يعمل على توفير النظافة التامة للكبد من عنصر الأمونيا السامة وهي تتجمع بعد هضم البروتين.
4- يساهم البطيخ في التخلص من جميع السوائل الضارة في الجسم بعد تنقية الجسم بأكمله ليتم الإخراج عن طريق الكلى والجهاز البولي بدون أي التهابات أو ترسبات ضارة.
5- يعد البطيخ فعال في حالات ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم حيث يتحكم في النسبة المناسبة تجنبا لمرض الفشل الكلوي.
6- من أهم المواد المتوفرة في البطيخ مضادات الأكسدة وهي لها دور فعال في صحة الكلى وعدم تلفها لسنوات طويلة هذا إلى جانب توفر القدر لترطيب الجسم والجلد للحد من التجاعيد وظهور البقع المختلفة بالجلد.

فوائد البطيخ للشعر

لدى الشخص العادي حوالي مئة ألف شعرة في الرأس، يعاني بعض الناس وخصوصاً النساء من تساقط الشعر في أول الخريف والشتاء والذي يسمى طبياً ب- “فقدان الشعر المنتشر”، سبب الإصابة بتساقط الشعر هو عادة نقص في المواد الغذائية في الجسم خاصة الفيتامين (B) والحديد.
يحتوي البطيخ على الحديد نسب عالية لكن أيضاً على كاروتين بيتا الذي يحمي الجسم من الأشعة الفوق البنفسجية الضارة ومن الجذور الحرة التي تتلف خلايا الجسم، وبالتالي يؤثر إيجابيا على الخلايا ضد الشيخوخة وعلى الجلد والشعر.

يعد البطيخ التقليدي ذو اللون الأصفر والأبيض من أفضل أنواع البطيخ لإحتوائه على الكثير من الماء والكالسيوم والفوسفور وكذلك الفيتامينات (B1) و (B2) وبيتا كاروتين.
كما يحتوي على الصبغة زياكسانثين الذي لا يقاوم فقط تساقط الشعر بل يحمي أيضاً العين الحساس من الضوء.

فوائد البطيخ الاصفر لمرضى السكري

  • تصل قيمة مؤشر البطيخ الجلايسيمي إلى ما يُقارب 76؛ وهي قيمة مُرتفعة؛ لذلك يُنصح مرضى السكري بضرورة الاعتدال في تناوله، مع مُحاولة تناوُله إلى جانب الطعام الغنيّ بالألياف، والبروتينات، والدهون الصحيّة؛ مثل البذور، والمكسّرات، ممّا يساعد على تعزيز الشعور بالشبع مدةٍ أطول، بالإضافة إلى تقليل تأثير البطيخ في مستويات السكّر في الدم، وتجدر الإشارة إلى أنَّ هنالك بعض الأدلة التي تُفيد بأنَّ تناول هذه الفاكهة قد يُساعد على تقليل خطر الإصابة ببعض المُضاعفات المُتعلّقة بالسكّري.

فوائد البطيخ الأصفر لكمال الأجسام

البطيخ من الفواكه الصيفية الرائعة. وقد لا تراه مدرجاً في النظام الغذائي الخاص بلاعب كمال الأجسام ، قد يبدو أن معظم لاعبي كمال الأجسام يحصلون على الكربوهيدرات من النشويات ، مثل الأرز والشوفان ، بدلاً من الفواكه ، ولكن قد يكون هذا خطأ بالتخلي عن تناول الفاكهة. ولكن اليوم سوف نتحدث عن البطيخ الذي يحتوي على العديد من الفوائد التى تساعد على بناء العضلات وحرق الدهون.

يبحث لاعبي كمال الأجسام قبل دخول المنافسات عن الاطعمة التى تزيد من حرق الدهون ، البطيخ يحتوى على 30 سعرة حرارية و حوالي 6 جرامات من السكر لكل 100 جرام من البطيخ ، قارن هذا بعدد السعرات الحرارية الموجودة فى الموز التى تبلغ 89 سعراً حرارياً و 12 جراماً من السكر لنفس الكمية 100 جرام ، و 296 سعراً حرارياً و 78 جراماً من السكر لكل 100 جرام من الزبيب.

فى بعض الأحيان يستخدم لاعبي كمال الأجسام أكسيد النيتريك – NO – في شكل مكمل غذائي لزيادة تدفق الدم إلى العضلات. ووفقاً لخبير التغذية “Matthew Kadey” من مجلة Muscle Mag ، البطيخ هو مصدر جيد للسيترولين الذي يساعد على زيادة مستويات أكسيد النيتريك بشكل طبيعي فى الجسم ، .

بالإضافة إلى ذلك ، وجدت دراسة نشرت فى مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية فى عام 2013 ، تفيد بأن عصير البطيخ يساعد الرياضيين فى التخلص من الشعور بالألم الناتج عن التمرين ، و يزيد من عملية الاستشفاء.

السابق
طباعة التاشيرات التي تم اصدارها .. طريقة طباعة التأشيرة بالتفصيل
التالي
من المعالم الاثريه في الرياض

اترك تعليقاً