الأمومة والطفل

فوائد التين للحامل

فوائد التين للحامل

التين غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية، والتي تنعكس جميعها بشكل إيجابي على صحة المرأة الحامل والجنين.

إليك مجموعة من أهم فوائد التين المحتملة للحامل:

1- يتحكم بضغط الدم
من المعروف أن البوتاسيوم قد يساعد في موازنة مستوى الصوديوم في الدم وبالتالي التحكم بمستوى ضغط الدم، وبما أن التين غني بهذا المعدن، فذلك يعني أنه يساعد في الحد من مشاكل ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل (Preeclampsia) مما يساهم بدوره في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

2- تحسين عمل الجهاز الهضمي
يعد التين غنياً بالألياف الغذائية المهمة لعمل الجهاز الهضمي.

هذا يعني أن تناول التين من شأنه أن يقلل أو يساعد في علاج المشاكل الهضمية الشائعة خلال الحمل ومن أهمها الإمساك.

يعمل التين كملين جيد يساعد في تحريك الأمعاء.

3- يساعد في التحكم في الشهية
يترافق الحمل مع ارتفاع في شهية المرأة، حيث تشعر بالجوع معظم الوقت، وهنا يأتي دور التين.

تناول التين من شأنه أن يساعدك في الشعور بالشبع لفترة أطول وبالتالي التقليل من كمية الطعام المتناولة لاحقًا.

هذا الأمر بالغ الأهمية لأن الإفراط في تناول الطعام من شأنه أن يترافق مع أعراض أخرى ومضاعفات صحية مثل السمنة والسكري وغيرهم.

4- يساعد في تقوية العظام
من فوائد التين للحامل أنه يعمل على تعزيز صحة العظام وتقويتها.

هذا الأمر يعود إلى احتواء التين على مستويات جيدة من الكالسيوم المهم لبناء العظام، والذي تحتاجه الحامل خلال فترة الحمل بشكل كبير.

5- يوازن مستويات الأحماض في الجسم
يعد التين قلويًا، الأمر الذي يساعد في موازنة مستويات الأحماض في الجسم خاصة للحامل.

6- علاج طبيعي للغثيان
من الأعراض المشهورة التي تصيب الحامل هي غثيان الصباح، إلا أن التين يساعد في علاج هذه المشكلة المزعجة.

التين غني بفيتامين B6 الذي يعالج غثيان الصباح ويحسن مستويات الأحماض الأمينية والبروتينات والدهون وحتى الكربوهيدرات، بالاضافة إلى أنه مفيد لبناء جسم الجنين.

7- يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم
تصاب الكثير من الحوامل بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد تحديدًا، هذا يؤدي بدوره أيضاً إلى نقص امدادات الأكسجين إلى الجنين، مما يشكل خطرًا على حياته.

التين غني بشكل كبير في الحديد، وفيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد في الجسم، فتناوله خلال فترة الحمل قد يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

8- يساعد في توازن مستويات الكوليسترول
يحتوي التين على مستويات جيدة من كل من الأوميجا 3 والأوميجا 6 وبعض المواد الأخرى التي تساعد في تقليل من مستويات الكوليسترول المرتفعة في جسم الحامل.

9- يساعد على منع حدوث الكلف
من المعروف أن الحامل قد تصاب بما يعرف باسم كلف الوجه أو قناع الحامل، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لها. هذه المشكلة تتمثل في ظهور بقع ذات لون داكن على الوجه تحديدًا.

في المقابل، التين يحتوي على مادة كيميائية تسمى Psoralens والتي تعد مفيدة لعلاج مشاكل الجلد بما فيها الكلف.

فوائد التين المجفف للحامل

تساعد الفواكه المجففة بشكلٍ عام المرأة الحامل على الحصول على التغذية الكافية لها ولجنينها، إذ إنها غنية بالمعادن والفيتامينات الأساسية والمهمة، ويعتبر التين المجفف واحداً من أكثر الفواكه المجففة وفرةً بالعناصر الغذائية. ومن أهم فوائده لصحة المرأة الحامل:

  • يحتوي التين المجفف على الكاليسوم الذي يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وتسمم الحمل، ويعزز النمو السليم لعظام الطفل وأسنانه، بالإضافة إلى مساعدته على تكوّن العضلات، والأعصاب سليمة.
  • تساهم الألياف الموجودة في التين المجفف في الوقاية من أمراض القلب ومرض السكري، كما تساعد على تنظيم زيادة وزن الأم الحامل، وتخفف من عسر الهضم، بالإضافة إلى دورها في الوقاية من الإمساك الشائع بين النساء الحوامل، وتقي من ارتفاع ضغط الدم.
  • يقي الحديد الموجود في التين المجفف من الإصابة بفقر الدم.

لا تتوفّر أيّة معلومات موثوقة أو أدلّة علمية كافية حول فوائد أو درجة أمان تناول التين الشوكي من قبل الحامل، لذلك ينصح بتجنّب الإفراط في تناوله خلال مرحلة الحمل.

أكل التين للحامل في المنام

  • يقول ابن سيرين أن الحامل التي تقطف التين وتأكله في الحلم، فإنها سوف تنجب نوع المولود الذي تتمناه سواء كان ذكر أو أنثى.
  • يشير قطف التين وتناوله للحامل على البشرى لها بأنها تتمتع بالصحة الجيدة وكذلك الجنين سوف يكون خالي من المشاكل والأمراض إن شاء الله.
  • لو كانت صاحبة الحلم تتعرض للحسد والحقد من بعض المحيطين بها، فإن تناول التين يبشرها بأنها سوف تتغلب على كل الحاقدين والحاسدين لها في حياتها.
  • يقول ابن شاهين أن تناول التين بعد قطفه من على الشجر للحامل، يدل على أن هذه المرأة قوية وسوف تستطيع تحمل متاعب الولادة وسوف تربي طفلها القادم أفضل تربية.

أضرار التين للحامل والجنين

التين مفيد للغاية ويجب أن يكون جزءًا من النظام الغذائي للأم الحامل، لكن من المستحسن تناوله في الحمل بكمية مناسبة، فيما يلي بعض الآثار الجانبية الشائعة لتناول كثير من التين خلال الحمل:

  • في حالات معينة، إذا دخلت كمية كبيرة من السورالين (الموجود في التين) الجسم، فقد يتسبب في حالة جلدية خطيرة تسمى التهاب الجلد الضوئي.
  • يمكن أن يساعد التين بكميات معتدلة في التحكم في ضغط الدم، ولكن له تأثير معاكس إذا أكلته بكثرة، يمكن أن يسبب انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم.
  • لا يمكن التنبؤ بردود الفعل التحسسية إلى حد كبير وقد تحدث في أي وقت، حتى في غياب تاريخ للحساسية لدى الأم، لكن في كثير من الأحيان، يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية خلال الحمل إلى رد فعل تحسسي عند أكل التين.

فمن المهم عند تناول أي طعام خلال الحمل، توخي الحذر من الكميات وعدم تناول كميات كبيرة لتجنب حدوث أي آثار جانبية ضارة.

هل التين يسبب الإجهاض

حتى الآن، لم تظهر الأبحاث أي تأثير ضار للتين في النساء الحوامل، ولا أنه يسبب الإجهاض، فعلى العكس تمامًا التين من الفاكهة المفيدة والغنية بالعناصر الغذائية والتي ينصح بتناولها بكميات مناسبة خلال الحمل.

فوائد العنب للحامل

يُعدّ العنب بأنواعه من الفواكه المفيدة للحامل، حيثُ إنّه يحتوي على الفولات الذي يُساهم في تطوّر الجهاز العصبيّ لدى الأطفال وتقليل خطر إصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبيّ (بالإنجليزية: Neural Tube Defects)،كما يحتوي العنب على العديد من المعادنِ الضروريةِ لصحة العظام؛ مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والفسفور،بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ج الذي يُساهم في رفع مناعة الجسم وإصلاح الأنسجة، وفيتامين ك الذي يُساهم في عملية تخثّر الدم، وقد يؤدي نقص مستوياته في الجسم إلى زيادة خطر التعرُّض للنزيف، وخطر الإصابة بهشاشة العظام، ومن الجدير بالذكر أنّ العنب يحتوي أيضاً على الألياف القابلة للذوبان، والتي يُمكن أن تُقلّل من مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، وتُساعد على تخفيف اضطرابات الأمعاء.

وإلى جانب ذلك يُعدّ العنب مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة الموجودة بشكل أساسيٍّ في القشرة والساق والبذور والأوراق وليس في اللّب، ومنها الريسفيراترول (بالإنجليزية: Resveratrol)، والفلافونيد (بالإنجليزية: Flavonoids)، إضافةً إلى بعض مُضادات الأكسدة الأخرى التي تُعزّز المناعة وتُساعد على تقليل خطر الإصابة بالعدوى؛ كالفلافونول (بالإنجليزية: Flavonol)، واللينالول (بالإنجليزية: Linalool)، والأنثوسيانين (بالإنجليزية: Anthocyanins)، والجيرانيول (بالإنجليزية: Geraniol)، ومادة العفص أو التانين (بالإنجليزية: Tannin)، ومن الجدير بالذكر أنّ العنب الأحمر الداكن أو البنفسجي يحتوي على مُضادّات أكسدة بكمّياتٍ أعلى من العنب الأخضر أو الأبيض.

السابق
المشي للحامل: هل هو آمن وما هي فوائده؟
التالي
فوائد الشمندر للحامل

اترك تعليقاً