صحة عامة

فوائد الخوخ الأسود

فوائد الخوخ الأسود

لا تختلف فوائد الخوخ الأسود كثيرًا عن فوائد باقي أنواع البرقوق، وهذه أبرزها:

1. تحسين صحة مرضى السكري

قد يكون للخوخ الأسود فوائد رائعة لمرضى السكري بشكل خاص، إذ قد يساعد تناول هذه الفاكهة المنعشة على:

  • تعزيز إنتاج الأنسولين في الجسم، مما قد يساعد على تحسين قدرة الجسم على الاستفادة من الغلوكوز وبالتالي تنظيم مستويات سكر الدم.
  • تقليل الحاج للتبول، إذ قد يساعد تناول الخوخ الأسود على تقليل كمية البول التي يقوم الجسم بإنتاجها، مما قد يكون مفيدًا بشكل خاص لمرضى السكري الذين يعانون من زيادة إنتاج البول في أجسامهم.
  • الحفاظ على وزن جسم صحي، والوزن الصحي هو عامل مهم للحفاظ على صحة مرضى السكري على سبيل المثال.

كما قد يساعد محتوى الخوخ الأسود من الفلافونيدات (Flavonoids) على خفض فرص الإصابة بما يأتي: مقاومة الأنسولين، ومرض السكري من النمط الثاني.

2. التخلص من الإمساك

يحتوي الخوخ الأسود بطبيعته على نسبة عالية من الألياف الغذائية وبعض المركبات الفينولية (Phenolic compounds) بالإضافة لسكر السوربيتول (Sorbitol)، وهذه المواد الطبيعية قد تساعد على مقاومة الإمساك وتليين البطن.

لا تقتصر الخواص المقاومة للإمساك التي يتمتع بها الخوخ الأسود على الثمار الطازجة فحسب، بل تعد الهيئة المجففة من الخوخ الأسود كذلك غذاء طبيعيًا فعالًا في مقاومة مقاومة الإمساك، ويعرف الخوخ الأسود المجفف باسم القراصيا (Prunes).

3. الحفاظ على جهاز دوران صحي

من فوائد الخوخ الأسود المحتملة أن تناوله بانتظام قد ينعكس بطريقة إيجابية على صحة القلب والأوعية الدموية، إذ يحتوي الخوخ الأسود على المواد الاتية:

  • بعض المواد الكيميائية النباتية (Phytochemicals): والتي قد تساعد على خفض فرص الإصابة بالالتهابات، والالتهابات هي أحد العوامل المحفزة للإصابة ببعض أمراض القلب.
  • البوتاسيوم: والذي قد يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.
  • الألياف الغذائية: والتي قد تساعد على رفع مستويات الكولسترول الجيد وخفض مستويات الكولسترول السيء.

4. تقوية العظام ومقاومة أمراضها

قد يسهم الاستهلاك المنتظم للخوخ الأسود لا سيما بهيئته المجففة في الحفاظ على صحة العظام، والتقليل من فرص إصابتها بمرض تخلخل العظام (Osteoporosis).

وفوائد الخوخ الأسود المحتملة للعظام لا تقف عند هذا الحد فحسب. بل وتبعًا لإحدى الدراسات لوحظ أن الخوخ الأسود قد يساعد على استعادة الكثافة العظمية. التي بدأت مستوياتها بالانخفاض في الجسم تحت وطأة عوامل الشيخوخة والتقدم في العمر على سبيل المثال.

5. فوائد الخوخ الأسود الأخرى

قد يكون للخوخ الأسود فوائد أخرى، مثل:

  • التقليل من فرص الإصابة بأمراض مثل: مرض الزهايمر، ومرض باركنسون.
  • مقاومة بعض أنواع السرطانات، مثل: سرطان الثدي، وسرطان القولون والمستقيم.
  • فوائد أخرى، مثل: تقوية دفاعات الجسم المناعية، ومقاومة القلق.

فوائد الخوخ للهضم

. تنظيم الهضم

يعد الخوخ أحد المصادر الطبيعية لبعض المواد التي قد تساعد على تسهيل الهضم، مثل:

  • الألياف الغذائية

إذ تعمل الألياف الموجودة في الخوخ أثناء حركتها داخل القناة الهضمية على امتصاص الماء من القناة الهضمية وإضفاء حجم أكبر على الفضلات، مما قد يساعد على: الوقاية من بعض الاضطرابات الهضمية مثل الإمساك، والحفاظ على انتظام وتيرة العمليات الهضمية وعمليات إخراج الفضلات على سبيل المثال.

  • بعض المواد القلوية الطبيعية

إذ قد تساعد المواد القلوية الموجودة في الخوخ على مقاومة ارتفاع مستويات الحموضة في القناة الهضمية، بالإضافة لتخفيف حدة بعض الاضطرابات الهضمية، مثل: الغثيان، وعسر الهضم، والإمساك على سبيل المثال.

يجب التنويه إلى أن فوائد الخوخ للهضم في هذا الصدد لا تقتصر على لب الثمار فحسب، بل قد يكون لزهور الخوخ كذلك تأثير طبيعي مقاوم للإمساك، إذ تحتوي هذه الزهور على مركبات قد تساعد على تقوية انقباضات جدران القناة الهضمية وزيادة عددها، مما قد يساعد على تنظيم حركة الطعام المهضوم والفضلات في القناة الهضمية.

2. تهدئة المعدة المضطربة

يحتوي الخوخ المعلب تحديدًا على كمية ألياف أقل من تلك الموجودة في نظيره الطازج، لذا يعد الخوخ المعلب وجبة خفيفة جيدة للأشخاص المصابين بانزعاج عام في المعدة أو بمشكلات، مثل: النفخة، والإسهال.

فهذا النوع من الوجبات الخفيفة يندرج ضمن قائمة الأغذية التي يوصى بها ضمن الحمية خفيفة الوقع على القناة الهضمية، وهذا النوع من الحميات قد يساعد على تهدئة بعض اضطرابات القناة الهضمية على سبيل المثال.

3. تحسين صحة بكتيريا الأمعاء الجيدة

يحتوي الخوخ على نوعين من الألياف، أحدهما يدعى بالألياف القابلة للذوبان. وهذا النوع من الألياف تحديدًا قد يساعد على تزويد بكتيريا الأمعاء الجيدة بالغذاء الذي تحتاجه لإتمام وظائفها. وعندما تحصل البكتيريا على غذائها فإنها تقوم بإنتاج أنواع معينة من الدهون المفيدة على سبيل المثال.

والدهون المذكورة قد تساعد على تخفيف حدة بعض الالتهابات الحاصلة في الأمعاء، مما قد يساعد على التخفيف من حدة أعراض بعض اضطرابات وأمراض الجهاز الهضمي، مثل: داء كرون، ومتلازمة القولون المتهيج.

تعرف ايضا على فوائد الخوخ للرجال

أضرار الخوخ على الكبد

الخوخ يحتوي على عناصر وفوائد تعمل على تحسين وظائف الكبد، ولكن كما نعرف أن الإسراف في تناول الخوخ هو الذي يتسبب في أضراره،
ولكن في المقابل فإن مريض الكبد لا ينصح له بتناول الخوخ، حيث يحتوي الخوخ على البوتاسيوم الذي يكون ضارًا بمرضى الكبد، كما أنه لا بد من مقاومة الإسهال بالنسبة لمريض الكبد،
الأمر الذي من الممكن أن يتسبب الخوخ في حدوثه، لذا يجب الحذر عند تناول الخوخ بالنسبة لمرضى الكبد على سبيل المثال.

اذا اردت معرفة المزيد من المعلومات حول اضرار الخوخ على الكبد اضغط هنا

فوائد الخوخ للقولون

قد يساعد تناول الخوخ بانتظام على جعل الجهاز الهضمي أقل عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض، مثل الأمراض الاتية:

  • بعض أنواع داء الأمعاء الالتهابي: مثل التهاب القولون التقرحي (Ulcerative colitis).
  • بعض أنواع أمراض السرطان: التي قد تصيب الجهاز الهضمي، مثل: سرطان المعدة، وسرطان القولون.
  • أمراض أخرى: مثل: البواسير، وقرحة المعدة، والتهاب المعدة (Gastritis).

وتعزى فوائد الخوخ في هذا الصدد غالبًا لاحتواء هذه الفاكهة على: الألياف الغذائية المفيدة للجهاز الهضمي، ومواد طبيعية قد تساعد على تنظيف الأمعاء وتخليصها من بعض السموم والملوثات المتراكمة فيها.

2. علاج ديدان الأمعاء

بسبب قدرة الخوخ وعصير الخوخ المحتملة على تنظيف القناة الهضمية من بعض الملوثات، قد يكون للخوخ تأثير طبيعي مقاوم لديدان الأمعاء، لذا من الممكن لتناول حبة من الخوخ أو كوب من عصير الخوخ أن يساعدك على التخلص من ديدان الأمعاء.

كما يجب التنويه إلى أن ثمار الخوخ قد لا تكون الجزء الوحيد من شجرة الخوخ المفيد في مقاومة ديدان الأمعاء، إذ قد تمتلك أوراق الخوخ الخضراء كذلك خواص طبيعية مقاومة للديدان على سبيل المثال.

خوخ أصفر

قد يكون الخوخ إما أبيض أو أصفر (أو خالي من الزغب ، والمعروف باسم النكتارين) ولكن بغض النظر عن أن لديهم نفس نطاق النضج والخصائص. الخوخ الأصفر هو مجرد مسألة تفضيل وبالنسبة لأولئك الذين يفضلون الخوخ الأصفر ، هناك عدد لا يحصى من أصناف الخوخ الأصفر.

 

أصناف الخوخ الأصفر اللحم

أولا ريتش مايو

هو صنف صغير إلى متوسط ​​أوائل الموسم ، أحمر بشكل أساسي على حجر التشبث الأصفر والأخضر مع لحم صلب وطعم حمضي وقابلية متوسطة للبقعة البكتيرية.

ثانيا كوينكريست

مشابه من جميع النواحي لـ Rich May ولكنه ينضج لاحقًا.

ثالثا شعلة الربيع

عبارة عن حجر شبه متشبث متوسط ​​الحجم وله حجم ونكهة جيدة للفاكهة وقابلية عالية للبقع البكتيرية.

رابعا ديزاير NJ 350

هو أحمر متوسط ​​الحجم فوق حجر التشبث الملون الأصفر.

خامسا صنبرايت

هو خوخ صغير إلى متوسط ​​من حجر التشبث ينضج حوالي 28 يونيو – 3 يوليو.

سادسا فلامين فيوري

هو عبارة عن قرمزي صغير إلى متوسط ​​فوق حجر متشبث أصفر مخضر ولحم متوسط ​​الصلابة ونكهة جيدة

سابعا رعاية

هو موسم مبكر صغير إلى متوسط ​​الحجم خوخ متشبث باللحم الأصفر مع نكهة جيدة “تذوب”.

ثامنا أمير الربيع

هو حجر تشبث صغير إلى متوسط ​​ذو نكهة جيدة.

تاسعا النجم المبكر

ذو لب متين يذوب وهو منتج للغاية.

عاشرا هارو دون

ينتج دراق متوسط ​​الحجم موصى به لبساتين المنزل.

احد عشر روبي برينس

هو خوخ متوسط ​​الحجم وشبه متشبث وله لب يذوب ونكهة جيدة.

أخيرا خفير

ينتج دراق متوسط ​​إلى كبير ، وله حساسية منخفضة للبقع البكتيرية وينضج في الأسبوع الثاني من شهر يوليو.

القائمة طويلة بشكل غير محتمل بالنسبة للخوخ ذي اللحم الأصفر وما سبق هو مجرد اختيار صغير يعتمد فقط على عدد الأيام من النضج بعد Red Haven. ريد هيفن هو هجين تم تقديمه في عام 1940 وهو منتج ثابت للخوخ شبه الحر ذي الحجم المتوسط ​​مع لحم صلب ونكهة جيدة. إنه إلى حد ما المعيار الذهبي لبساتين الخوخ التجارية ، حيث إنه يتحمل درجات حرارة الشتاء المنخفضة ومنتج موثوق

فوائد الخوخ المجفف

الخوخ المجفف هو الخوخ الذي تم تعريضه لدرجات حرارة عالية للتخلص من السوائل المتواجدة فيه، وذلك بهدف حفظه لمدة أطول.

تمثلت أهم فوائد الخوخ المجفف في ما يأتي:

1. المساهمة في علاج الإمساك

يساعد تناول الخوخ المجفف في علاج الإمساك وحتى الحماية من الإصابة به، ويعود ذلك إلى:

  • احتوائه على مستويات عالية من الألياف الغذائية، إذ تحتوي حبة واحدة من الخوخ المجفف على 1 غرام من الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان.
  • احتوائه على نوع من السكر يعرف باسم السوربيتول (Sorbitol) والذي يعمل كملين طبيعي.

في المقابل من المهم عدم الإفراط في تناوله، فقد يسبب ذلك الإصابة بالإسهال، لذا يفضل عدم تناول أكثر من 4 حبات من الخوخ المجفف أي بمقدار نصف كوب يوميًا على سبيل المثال.

3. دعم صحة العظام

يحتوي الخوخ المجفف على فيتامين ك ومركبات أخرى تعمل كمضادات أكسدة، والتي تساعد بدورها في حماية العظام من فقدان كثافتها على سبيل المثال.

حيث وجد أن مستخلص الخوخ المجفف يساعد في حماية العظام من الإصابة بهشاشة العظام والتقليل من مخاطر التكسر، كما أنه يقوي الأسنان.

3. تزويد الجسم بمضادات الأكسدة

يمتاز الخوخ المجفف باحتوائه على مضادات الأكسدة المهمة في عملية محاربة وتحييد دور الجذور الحرة الضارة في الجسم على سبيل المثال.

هذا يعني أن الخوخ المجفف يزود الجسم بمضادات الأكسدة مما قد يساهم في خفض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل:

  • أمراض القلب.
  • مرض السكري.
  • السرطان.

4. المساعدة في فقدان الوزن

بما أن الخوخ المجفف عالي بالألياف الغذائية، فهذا يعني أن تناوله يساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يؤدي إلى تناول كميات أقل من الأطعمة وبتالي انخفاض عدد السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا خلال اليوم، وهذا يساعد في عملية فقدان الوزن على سبيل المثال.

5. امتلاك فوائد أخرى

إلى جانب كل ما سبق فإن تناول الخوخ المجفف قد يعود بالفوائد الصحية الاتية أيضًا:

  • تعزيز صحة القلب.
  • إبطاء عملية الشيخوخة وبالأخص المبكرة على سبيل المثال.
  • خفض مستويات السكر في الدم.

فوائد الخوخ لكورونا

1:يحتوى الخوخ على نسبة عالية من الفيتامينات والخصائص التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى وحمايته من الفيروسات والجراثيم على سبيل المثال.

2:يحتوى الخوخ على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض السرطانية المختلفة.

3:يحافظ على صحة الجلد ويحيمه من الالتهابات وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكولاجين وفيتامين سى والمواد المضادة للأكسدة.

4:يحتوى الخوخ على كمية كبيرة من الفيتامينات والألياف التى تعمل على ضبط مستوى السكر فى الدم والحفاظ على صحة الجسم على سبيل المثال.

5:يعتبر الخوخ من الفواكه الهامة لصحة القلب والأوعية الدموية وحمياتها من الجلطات وتصلب الشرايين.

6:يحتوى الخوخ على كمية عالية من الخصائص التى تعمل على ضبط مستوى ضغط الدم .

7:تناول الخوخ يعمل على تعزيز صحة الكلى وحمايتها من المشاكل التى تتعرض لها.

8:يحتوى الخوخ على الحديد الذى يعمل على تعزيز صحة الجسم وعلاج فقر الدم، لذلك ينصح مرضى الانيميا بتناول الخوخ دائما على سبيل المثال.

9:يعزز صحة الجهاز التنفسى والرئتين وحمايتهم من التلف والمشاكل وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سى والفيتامينات الأخرى.

10:يطرد الجراثيم والسموم من الجسم ويحافظ على صحة الامعاء على سبيل المثال.

فوائد الخوخ الاسود للرجيم

  • يساعد الخوخ الاسود على تقليل الشهية لتناول الطعام
  • الخوخ الاسود غني بالماء ويزيد الشعور بالشبع
  • يحوي الخوخ الالياف التي تحسن عملية الهضم
  • تجنب الخوخ المجفف والمعلب في الرجيم

للذهاب الي مصادرنا والتعرف اكثر عن فوائد الخوخ في عمل الرجيم اضغط هنا 

فوائد الخوخ الاسود للشعر

  • يُصلح الشعر التالف والضعيف من خلال احتوائه على عناصر غذائيّة مختلفة.
  • يُقوي بصيلاته وجذوره مما يمنع تساقطه.
  • يزيد كثافته خلال فترة قصيرة من الاستعمال. يُنعم الشعر، ويُضفي بريقاً وحيويّة عليه.
  • يُغذي الشعر مما يجعله صحياً وقوياً. يُقلل من فرص الإصابة بالصلع؛ لأنه يمنع تساقط الشعر على سبيل المثال.

فوائد الخوخ الاسود الاخرى

  • تحسين المظهر العام للجلد والبشرة، وتخفيف حدة بعض الالتهابات التي قد تنشأ في البشرة.
  • تقوية المناعة، والتحسين من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض على سبيل المثال.
  • فوائد عديدة لجهاز الدوران، مثل: تقوية الدورة الدموية، والوقاية من ارتفاع ضغط الدم، والوقاية من النوبات القلبية.
  • فوائد أخرى، مثل: التخسيس، ومقاومة السرطان، وتنظيم سكر الدم على سبيل المثال.
السابق
زيت الزيتون والثوم
التالي
زيت الزيتون للاذن

اترك تعليقاً