صحة عامة

فوائد الخوخ واضراره

فوائد الخوخ واضراره

فوائد الخوخ واضراره  يحتوي الخوخ على عدد من العناصر الغذائية.

مضادات الأكسدة:

تُساعد مضادات الأكسدة على التقليل من الالتهاب، وتلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة، ويُعدّ الخوخ الطازج، والمجفف من الفواكه الغنيّة بمضادّات الأكسدة من نوع متعدد الفينول (بالإنجليزية:Polyphenol)، والتي قد تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، كما أنَّها مُهمّةٌ لصحّة العظام، كما يُمكن للخوخ أن يُساعد على تقليل الشعور بالقلق، إذ قد يزداد هذا الشعور بانخفاض مضادات الأكسدة.

كما أظهرت دراسةٌ مخبريّةٌ نُشرت في مجلة Food & Function عام 2015 انخفاضاً ملحوظاً في مؤشرات الالتهاب المرتبطة بأمراض الرئة والمفاصل، نتيجةً لاستهلاك البوليفينولات الموجودة في الخوخ المجفف.

فيتامين ج:

يُعدّ فيتامين ج أحد أنواع الفيتامينات المهمّة الذائبة في الماء، والمسؤولة عن تعزيز المناعة، وترميم الخلايا، وإبطاء عملية الشيخوخة، ويحتوي الخوخ تقريباً على ما يُعادل 10% من الكميات الموصى بتناولها يومياً من هذا الفيتامين.

البوتاسيوم:

يُعدّ الخوخ من المصادر الجيّدة للبوتاسيوم، وهو يُساعد الجسم على التخلّص من الصوديوم عن طريق التبوّل، ويُقلّل من الضغط على جدران الأوعية الدموية؛ ممّا يساهم في السيطرة على ضغط الدم، والتقليل من خطر الإصابة بالسكتات.

يُعدّ تناول الخوخ بالكميات المعتدلة الموجودة في الطعام غالباً آمناً، ويُحتمَل أمان تناوله بالجرعات الدوائية مدة 12 شهراً كحدٍ أقصى، ولكنّه قد يُسبّب عدداً من مشاكل المعدة، مثل: الغازات، والإسهال، كما يُمكن للخوخ المجفف، أو نواة الثمرة أن تُعيق حركة الطعام في المعدة، والأمعاء في حال ابتلاعها كاملة على سبيل المثال.

أضرار الخوخ على الكبد

من فوائد الخوخ واضراره ان الخوخ يحتوي على عناصر وفوائد تعمل على تحسين وظائف الكبد، ولكن كما نعرف أن الإسراف في تناول الخوخ هو الذي يتسبب في أضراره، ولكن في المقابل فإن مريض الكبد لا ينصح له بتناول الخوخ، حيث يحتوي الخوخ على البوتاسيوم الذي يكون ضارًا بمرضى الكبد، كما أنه لا بد من مقاومة الإسهال بالنسبة لمريض الكبد، الأمر الذي من الممكن أن يتسبب الخوخ في حدوثه، لذا يجب الحذر عند تناول الخوخ بالنسبة لمرضى الكبد.

فوائد الخوخ للرجال

بجانب فوائد الخوخ الأحمر لصحة جسم الإنسان، فهو له فوائد خاصة بصحة العلاقة الجنسية، بل ويعد من أشهر الفواكه التي تعزز الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة، ومن أهم تلك الفوائد:
  • يحتوي الخوخ على نسبة عالية من الحديد الذي ينشط الدورة الدموية في كل أعضاء الجسم وبالتالي يساعد على تدفق الدم للأعضاء التناسلية وتنشيطها.
  • يساعد على تقوية انتصاب العضو الذكري.
  • يعتبر الخوخ من الفاكهة التي يساعد على بث النشاط في الجسم وبالتالي تحمي من الخمول والكسل.
  • يزيد من الشعور بالسعادة والذي بدوره يحسن الحياة الجنسية ويقلل التوتر والقلق.
  • يزيد إنتاج الحيوانات المنوية ويزيد سرعتها.
  • يحتوي على الزنك الذي يساعد في تقوية القدرة الجنسية عند الرجال.
  • يزيد من الرغبة الجنسية عند النساء والرجال على سبيل المثال.

أضرار الخوخ على المعدة

فوائد الخوخ للهضم موجودة بالفعل، ولكن للخوخ كذلك أضرار محتملة، إذ قد يتسبب الخوخ في تحفيز الإصابة بالاتي:

  • اضطرابات هضمية: إذ قد يتسبب شرب كميات مفرطة من عصير الخوخ بتحفيز الإصابة بمشكلات مثل: الإسهال، وتشنجات المعدة، ونوبات إخراج تترافق مع ألم في البطن، والغازات.
  • ردود فعل تحسسية: قد تشمل ظهور أعراض حادة، مثل: الشرى (Urticaria)، وانسدادات في القصبات الهوائية، والتأق (Anaphylaxis)، وتفاقم أعراض الربو.
  • التسمم: إذ تحتوي بذور الخوخ الصلبة التي تتوسط ثمرة الخوخ على لب أبيض يحتوي على مادة السيانيد السامة.

فوائد الخوخ للهضم

قد يعود تناول الخوخ أو شرب عصير الخوخ على عملية الهضم بالعديد من الفوائد، مثل:

1. تنظيم الهضم

يعد الخوخ أحد المصادر الطبيعية لبعض المواد التي قد تساعد على تسهيل الهضم، مثل:

  • الألياف الغذائية

إذ تعمل الألياف الموجودة في الخوخ أثناء حركتها داخل القناة الهضمية على امتصاص الماء من القناة الهضمية وإضفاء حجم أكبر على الفضلات، مما قد يساعد على: الوقاية من بعض الاضطرابات الهضمية مثل الإمساك، والحفاظ على انتظام وتيرة العمليات الهضمية وعمليات إخراج الفضلات.

  • بعض المواد القلوية الطبيعية

إذ قد تساعد المواد القلوية الموجودة في الخوخ على مقاومة ارتفاع مستويات الحموضة في القناة الهضمية، بالإضافة لتخفيف حدة بعض الاضطرابات الهضمية، مثل: الغثيان، وعسر الهضم، والإمساك.

يجب التنويه إلى أن فوائد الخوخ للهضم في هذا الصدد لا تقتصر على لب الثمار فحسب، بل قد يكون لزهور الخوخ كذلك تأثير طبيعي مقاوم للإمساك، إذ تحتوي هذه الزهور على مركبات قد تساعد على تقوية انقباضات جدران القناة الهضمية وزيادة عددها، مما قد يساعد على تنظيم حركة الطعام المهضوم والفضلات في القناة الهضمية.

2. تهدئة المعدة المضطربة

يحتوي الخوخ المعلب تحديدًا على كمية ألياف أقل من تلك الموجودة في نظيره الطازج، لذا يعد الخوخ المعلب وجبة خفيفة جيدة للأشخاص المصابين بانزعاج عام في المعدة أو بمشكلات، مثل: النفخة، والإسهال.

فهذا النوع من الوجبات الخفيفة يندرج ضمن قائمة الأغذية التي يوصى بها ضمن الحمية خفيفة الوقع على القناة الهضمية، وهذا النوع من الحميات قد يساعد على تهدئة بعض اضطرابات القناة الهضمية. على سبيل المثال.

3. تحسين صحة بكتيريا الأمعاء الجيدة

يحتوي الخوخ على نوعين من الألياف، أحدهما يدعى بالألياف القابلة للذوبان، وهذا النوع من الألياف تحديدًا قد يساعد على تزويد بكتيريا الأمعاء الجيدة بالغذاء الذي تحتاجه لإتمام وظائفها، وعندما تحصل البكتيريا على غذائها فإنها تقوم بإنتاج أنواع معينة من الدهون المفيدة.

والدهون المذكورة قد تساعد على تخفيف حدة بعض الالتهابات الحاصلة في الأمعاء، مما قد يساعد على التخفيف من حدة أعراض بعض اضطرابات وأمراض الجهاز الهضمي، مثل: داء كرون، ومتلازمة القولون المتهيج.

أضرار الخوخ للحامل

  • ضرورة الاعتدال في تناول الخوخ خلال الحمل
  • التأكد من شراء الخوخ العضوي فقط
  • غسل الخوخ جيدًا قبل تناوله والقيام بتقشيره
  • تجنب أو تحديد كمية الخوخ المتناولة في حال الإصابة بسكري الحمل.

فوائد الخوخ للكلى

من فوائد الخوخ واضراره فوائد الخوخ للكلى

1:يحتوى الخوخ على نسبة عالية من الفيتامينات والخصائص التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى وحمايته من الفيروسات والجراثيم.

2:يحتوى الخوخ على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض السرطانية المختلفة.

3:يحافظ على صحة الجلد ويحيمه من الالتهابات وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكولاجين وفيتامين سى والمواد المضادة للأكسدة.

4:يحتوى الخوخ على كمية كبيرة من الفيتامينات والألياف التى تعمل على ضبط مستوى السكر فى الدم والحفاظ على صحة الجسم على سبيل المثال.

5:يعتبر الخوخ من الفواكه الهامة لصحة القلب والأوعية الدموية وحمياتها من الجلطات وتصلب الشرايين.

6:يحتوى الخوخ على كمية عالية من الخصائص التى تعمل على ضبط مستوى ضغط الدم .

7:تناول الخوخ يعمل على تعزيز صحة الكلى وحمايتها من المشاكل التى تتعرض لها.

8:يحتوى الخوخ على الحديد الذى يعمل على تعزيز صحة الجسم وعلاج فقر الدم، لذلك ينصح مرضى الانيميا بتناول الخوخ دائما.

9:يعزز صحة الجهاز التنفسى والرئتين وحمايتهم من التلف والمشاكل وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سى والفيتامينات الأخرى.

10:يطرد الجراثيم والسموم من الجسم ويحافظ على صحة الامعاء على سبيل المثال.

فوائد الخوخ الأسود

لا تختلف فوائد الخوخ الأسود كثيرًا عن فوائد باقي أنواع البرقوق، وهذه أبرزها:

1. تحسين صحة مرضى السكري

قد يكون للخوخ الأسود فوائد رائعة لمرضى السكري بشكل خاص، إذ قد يساعد تناول هذه الفاكهة المنعشة على:

  • تعزيز إنتاج الأنسولين في الجسم، مما قد يساعد على تحسين قدرة الجسم على الاستفادة من الغلوكوز وبالتالي تنظيم مستويات سكر الدم.
  • تقليل الحاج للتبول، إذ قد يساعد تناول الخوخ الأسود على تقليل كمية البول التي يقوم الجسم بإنتاجها، مما قد يكون مفيدًا بشكل خاص لمرضى السكري الذين يعانون من زيادة إنتاج البول في أجسامهم.
  • الحفاظ على وزن جسم صحي، والوزن الصحي هو عامل مهم للحفاظ على صحة مرضى السكري.

كما قد يساعد محتوى الخوخ الأسود من الفلافونيدات (Flavonoids) على خفض فرص الإصابة بما يأتي: مقاومة الأنسولين، ومرض السكري من النمط الثاني.

2. التخلص من الإمساك

يحتوي الخوخ الأسود بطبيعته على نسبة عالية من الألياف الغذائية وبعض المركبات الفينولية (Phenolic compounds) بالإضافة لسكر السوربيتول (Sorbitol)، وهذه المواد الطبيعية قد تساعد على مقاومة الإمساك وتليين البطن على سبيل المثال.

لا تقتصر الخواص المقاومة للإمساك التي يتمتع بها الخوخ الأسود على الثمار الطازجة فحسب، بل تعد الهيئة المجففة من الخوخ الأسود كذلك غذاء طبيعيًا فعالًا في مقاومة مقاومة الإمساك، ويعرف الخوخ الأسود المجفف باسم القراصيا (Prunes).

3. الحفاظ على جهاز دوران صحي

من فوائد الخوخ الأسود المحتملة أن تناوله بانتظام قد ينعكس بطريقة إيجابية على صحة القلب والأوعية الدموية، إذ يحتوي الخوخ الأسود على المواد الاتية:

  • بعض المواد الكيميائية النباتية (Phytochemicals): والتي قد تساعد على خفض فرص الإصابة بالالتهابات، والالتهابات هي أحد العوامل المحفزة للإصابة ببعض أمراض القلب.
  • البوتاسيوم: والذي قد يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.
  • الألياف الغذائية: والتي قد تساعد على رفع مستويات الكولسترول الجيد وخفض مستويات الكولسترول السيء.

4. تقوية العظام ومقاومة أمراضها

قد يسهم الاستهلاك المنتظم للخوخ الأسود لا سيما بهيئته المجففة في الحفاظ على صحة العظام، والتقليل من فرص إصابتها بمرض تخلخل العظام (Osteoporosis).

وفوائد الخوخ الأسود المحتملة للعظام لا تقف عند هذا الحد فحسب، بل وتبعًا لإحدى الدراسات لوحظ أن الخوخ الأسود قد يساعد على استعادة الكثافة العظمية التي بدأت مستوياتها بالانخفاض في الجسم تحت وطأة عوامل الشيخوخة والتقدم في العمر على سبيل المثال.

5. فوائد الخوخ الأسود الأخرى

قد يكون للخوخ الأسود فوائد أخرى، مثل:

  • التقليل من فرص الإصابة بأمراض مثل: مرض الزهايمر، ومرض باركنسون.
  • مقاومة بعض أنواع السرطانات، مثل: سرطان الثدي، وسرطان القولون والمستقيم.
  • فوائد أخرى، مثل: تقوية دفاعات الجسم المناعية، ومقاومة القلق.

فوائد الخوخ للقولون

1. حماية الجهاز الهضمي من بعض المشكلات الصحية

قد يساعد تناول الخوخ بانتظام على جعل الجهاز الهضمي أقل عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض، مثل الأمراض الاتية:

  • بعض أنواع داء الأمعاء الالتهابي: مثل التهاب القولون التقرحي (Ulcerative colitis).
  • بعض أنواع أمراض السرطان: التي قد تصيب الجهاز الهضمي، مثل: سرطان المعدة، وسرطان القولون.
  • أمراض أخرى: مثل: البواسير، وقرحة المعدة، والتهاب المعدة (Gastritis).

وتعزى فوائد الخوخ في هذا الصدد غالبًا لاحتواء هذه الفاكهة على: الألياف الغذائية المفيدة للجهاز الهضمي، ومواد طبيعية قد تساعد على تنظيف الأمعاء وتخليصها من بعض السموم والملوثات المتراكمة فيها.

2. علاج ديدان الأمعاء

بسبب قدرة الخوخ وعصير الخوخ المحتملة على تنظيف القناة الهضمية من بعض الملوثات، قد يكون للخوخ تأثير طبيعي مقاوم لديدان الأمعاء، لذا من الممكن لتناول حبة من الخوخ أو كوب من عصير الخوخ أن يساعدك على التخلص من ديدان الأمعاء.

كما يجب التنويه إلى أن ثمار الخوخ قد لا تكون الجزء الوحيد من شجرة الخوخ المفيد في مقاومة ديدان الأمعاء، إذ قد تمتلك أوراق الخوخ الخضراء كذلك خواص طبيعية مقاومة للديدان.

فوائد الخوخ واضراره للحامل

بما أن الخوخ يحتوي على كل القيم الغذائية سابقة الذكر، فهذا يعني أنه تناوله من قبل الحامل يمدها بالفوائد الصحية التالية:

  • المساعدة في تكوين عظام الطفل وأسنانه وعضلاته والغضاريف والأوعية الدموية بسبب احتواء اه على فيتامين سي
  • حماية المراة الحامل من الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وذلك بسبب وجود كل من الحديد وفيتامين سي فيه، علمًا ان الأخير يعمل على تعزيز عملية امتصاص الحديد في الجسم
  • التقليل من خطر ظهور علامات التمدد في جسم الحامل على سبيل المثال.
  • يحتوي على حمض الفوليك الضروري لصحة الحامل والجنين
  • خفض أعراض الحمل المزعجة مثل التعب والضعف العام بسبب وجود البوتاسيوم فيه على سبيل المثال.
  • المحافظة على توازن السوائل في الجسم
  • تحسين عملية الهضم لدى الحامل وحمايتها من الإصابة بالإمساك والمشاكل الهضمية المختلفة، وذلك بسبب احتواء الخوخ على الألياف الغذائية
  • تعزيز وتقوية صحة الجهاز المناعي لمحاربة ومكافحة الأمراض
  • يمدك بالحصة اليومية اللازمة من الفسفور خلال الحمل والضروري لبناء عظام قوية للطفل والحفاظ على قوة عظام الأم على سبيل المثال.

فوائد الخوخ واضراره للرجيم

الخوخ من أنوع الفاكهة الغنية جدًا بالمعادن والألياف والفيتامينات والذي يجعل منها خيارًا صحيًا قبل استخدامها وتناولها لغاية انقاص الوزن، ولإثبات فوائد الخوخ للرجيم وإنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة بالجسم أقيمت عدة بحوث للنظر في ذلك والتحقق من فاعلية الخوخ بإنقاص الوزن على سبيل المثال.
وهذه واحدة من الدراسات التي تناولت هذا الموضوع كما ستوضح النقاط الآتية: موضوع الدراسة: تم إجراء دراسة بحثية على يد معهد علم النفس والصحة والمجتمع بجامعة ليفربول حول تأثير الخوخ إن كان يستهلك كجزء لا يتجزأ من نظام غذائي لفقدان الوزن في حال كان يعيق الأمر أو يساعد في التحكم في الوزن على سبيل المثال.

 

مصدر من مصادرنا هي هذه المقالة عن فوائد الخوخ في عمل الرجيم

فوائد المشمش واضراره

فوائد المشمش

1- تقوية النظر

يمثل المشمش أهمية كبيرة لصحة العين، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من فيتامين أ والبيتا كاروتين، اللذين يساعدان على تقوية النظر وتقليل فرص الإصابة بأمراض الضمور البقعي المرتبطة بالتقدم في العمر، مثل إعتام عدسة العين “المياه البيضاء” والجلوكوما “المياه الزرقاء” على سبيل المثال.

اقرأ أيضًا: عصير خوخ بالمشمش.. صحي ولذيذ لإفطارك

2- تقوية المناعة

يلعب المشمش دورًا كبيرًا في تقوية الجهاز المناعي، بفضل احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساهم في تعزيز قدرة الجسم على مكافحة الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض، مثل الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

3- تعزيز صحة القلب

يقلل المشمش من خطر الإصابة بأمراض القلب، لاحتوائه على معدن البوتاسيوم، الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضربات القلب وضبط ضغط الدم والحفاظ على توازن السوائل والأملاح بالجسم.

ومن الأسباب التي تجعل المشمش من الفواكه الصيفية المفيدة لصحة القلب، هو غناه بالألياف، التي تعمل خفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم، ومن ثم تقليل فرص الإصابة بتصلب الشرايين والجلطات الدموية.

ويساعد الماغنسيوم الموجودة بوفرة في المشمش على استرخاء الأوعية الدموية وتقوية عضلة القلب.

قد يهمك: لماذا المشمش الاختيار الأمثل لمرضى الضغط المرتفع؟.. إليك فوائده

4- تحسين عملية الهضم

يساعد المشمش على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، بسبب احتوائه على الألياف، التي تساهم في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج والحد من الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

5- علاج فقر الدم والوقاية منه

يمكن الاعتماد على المشمش، لعلاج الأنيميا والوقاية منها، لأنه يحتوي على مستويات عالية من معدن الحديد، الذي يعمل على إنتاج هيموجلوبين الدم، المسئول عن نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

أضرار المشمش

 قد يثير المشمش أعراض الحساسية عند بعض الأشخاص، إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة، مثل الطفح الجلدي والحكة وضيق التنفس وسيلان الأنف على سبيل المثال.

– يراعى التخلص من بذور المشمش وعدم تناولها، لأنها تحتوي على مادة السيانيد السامة.

– يحظر على مرضى الربو تناول المشمش المجفف، لاحتوائه على الكبريتات، التي تزيد من فرص تعرضهم لخطر النوبات.

فوائد البرقوق واضراره

أولا فوائد مختلفة للبرقوق

  • هو من الفواكه التي تعمل على تنقية الجسم من السموم الضارة
  • لها قوة هائلة على معالجة الجروح وتساعد بشكل كبير على التئامها.
  • هي من الفواكه المستخدمة لتحسين الصحة النفسية. حيث تعمل على تخفيف التوتر وتجعل الإنسان في حالة مزاجية جيدة ويتخلص من القلق والعصبية الزائدة على سبيل المثال.
  • يحمي جسم الإنسان بشكل كبير من الإصابة من الأمراض المعدية والأمراض الفيروسية لأنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم.

ثانيا أضرار فاكهة البرقوق

بالرغم من كل الفوائد الذي يحملها فاكهة البرقوق إلا يوجد به العديد من الآثار السلبية. التي تضر جسم الإنسان بشكل كبير عندما يتم تناوله بشكل مفرط وكمية كبيرة ومن بين تلك السلبيات ما يلي:

  • من الضروري على الأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد أن يتوخى الحذر عند تناول فاكهة البرقوق لأن عند تناول كمية كبيرة منه قد يؤدي إلى تراكم الدهون على الكبد لأن يوجد به نسبة عالية من البوتاسيوم وبالتالي يسبب مخاطر على حياته.
  • الأشخاص الذين يوجد لديهم مشكلة في المعدة مثل ارتفاع نسبة حموضة المعدة، يجب أن يتناول فاكهة البرقوق بحذر حتى لا يسبب له مضاعفات على سبيل المثال.
  • لو كنت من الأشخاص الذين لديهم حساسية مفرطة من فاكهة البرقوق يفضل عدم تناولها إلا بعد استشاره الطبيب. عند تناول كمية هائلة من فاكهة البرقوق ذلك يسبب يؤدي إلى الإصابة بإسهال مزمن وتقلصات شديدة في منطقة المعدة.

شاهد أيضا فوائد الفراولة للمتزوجين

فوائد عصير الخوخ واضراره

لا تختلف فوائد عصير الخوخ الطازج عن فوائد ثمار الخوخ اللذيذة، لنتعرف على أهم فوائد الخوخ وعصير الخوخ في الاتي:

1. خسارة الوزن الزائد

يحتوي عصير الخوخ على كمية منخفضة نسبيًا من السعرات الحرارية، إذ قد لا تتجاوز السعرات الحرارية في كوب عصير الخوخ الواحد 70 سعرة حرارية، لذا فإن تناول هذا العصير بانتظام ضمن حمية غذائية متوازنة قد يساعد على كبح شهيتك وخسارة الوزن الزائد لديك على سبيل المثال.

2. تحسين صحة القلب والشرايين

أظهرت عدة دراسات مختلفة أن الخوخ يحتوي على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي قد تساهم في تحسين صحة جهاز الدوران، مثل: البوتاسيوم، وفيتامين ج، إذ قد يساعد تناول الخوخ أو عصير الخوخ بانتظام على:

  • خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم ورفع مستويات الكولسترول الجيد على سبيل المثال.
  • تقوية وتحسين الدورة الدموية في الجسم.
  • خفض مستويات ضغط الدم المرتفع.
  • تخفيف الالتهابات في الأوعية الدموية وتحسين صحتها عمومًا.

3. مكافحة مرض السرطان

يحتوي الخوخ على كمية عالية نسبيًا من مضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم لمكافحة الشوارد الحرة وكبح نشاطها الضار في الجسم. لذا وتبعًا لبعض الدراسات قد يساعد تناول الخوخ الطازج أو عصير الخوخ على تحفيز موت الخلايا السرطانية. أو مكافحة نموها وانتشارها في بعض أنواع السرطانات، مثل: سرطان الثدي، وسرطان القولون.

يجب التنويه إلى أن النسبة العظمى من مضادات الأكسدة في الخوخ تتواجد تحديدًا في قشور الثمار. لذا ينصح بتناول الخوخ أو عصير الخوخ مع القشور على سبيل المثال.

4. تحسين صحة ومظهر البشرة

بسبب احتواء الخوخ على كمية جيدة من فيتامين ج. ومجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا هامًا في تحفيز تكون الكولاجين في البشرة. لذا فإن تناول الخوخ أو عصير الخوخ بانتظام قد يساعد في الاتي:

  • مكافحة علامات شيخوخة البشرة، مثل: التجاعيد.
  • إصلاح الضرر الذي قد تسببه أشعة الشمس الضارة للبشرة.
  • تحسين لون البشرة.
  • تسريع التئام وتعافي الجروح.
  • ترطيب البشرة.

5- فوائد أخرى لعصير الخوخ

قد يكون لثمار الخوخ الطازجة ولعصير الخوخ العديد من الفوائد المحتملة الأخرى، مثل:

  • تقوية جهاز المناعة.
  • تخفيف التوتر.
  • مكافحة القلق والأرق.
  • تحسين صحة العيون.
  • تحسين الهضم.

قد يتسبب تناول كميات كبيرة من عصير الخوخ أو تناول عصير الخوخ من قبل فئات لا يناسبها الخوخ ببعض الأضرار والمضاعفات الجانبية، مثل:

  • رد فعل تحسسي يظهر على هيئة تورم في الشفاه، وتورم في الحلق، وحكة جلدية، وانقطاع في النفس.
  • اضطرابات هضمية، مثل: نفخة وغازات، وإسهال، والام في البطن.
  • تعب، وإرهاق، وشعور بالنعاس.

تعرف على فوائد الخوخ للرجال من هنا

السابق
استعمالات الفراولة
التالي
بحث عن الأثار الفرعونية في مصر جاهز للطباعة

اترك تعليقاً