صحة عامة

فوائد الرمان العظيمة للجسم والرجال والمرأة وفوائده للتخسيس

فوائد الرمان

فوائد الرمان للجسم

1. تعزيز صحة الفم والأسنان

يُعد الرمان جيد لصحة الفم والأسنان، حيث تبين أن استخدامه يُساهم في التقليل من خطر الإصابة بالتهاب اللثة.

كما أن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الرمان يوميًا .لأربعة أسابيع يُقلل من مسببات أمراض الفم، ويُقلل من مستوى تراكم البلاك على الأسنان، ويعود السبب في ذلك. إلى مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان التي تساهم في منع تجمع البكتيريا في الفم.

2. جيد لصحة القلب

يُساهم الرمان في خفض الكوليسترول المرتفع ومنع أكسدة الكوليسترول الضار، وبالتالي الحماية من الإصابة بانسداد الأوعية، وأمراض القلب، وتصلب الشرايين.

3. المساهمة في الوقاية من السرطان

يُعد الرمان غني بمضادات الأكسدة التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي والحد من السرطانات، وهنالك العديد من الدراسات القائمة حول فوائد الرمان على محاربة سرطان البروستاتا.

4. المساهمة في الوقاية من فقر الدم

إن وجود نسب عالية من عنصر الحديد في الرمان جعلته مُساهم في الوقاية من فقر الدم (Anemia) الناتج من نقص الحديد، إضافة لقدرة الحديد على ما يأتي:

  • المساعدة في التخفيف من حالات التهاب المفاصل.
  • المساعدة في علاج التهابات العيون.
  • المساهمة في الوقاية من هشاشة العظام.

5. المساهمة في تعزيز نضارة البشرة

بالرغم من فوائد الرمان العديدة في المجال الطبي إلا أنه أثبت دوره الفعال أيضًا في المجال التجميلي، حيث يُساهم في إبطاء الشيخوخة، وذلك بفضل المكونات الفريدة لمضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجلد والخلايا من الشيخوخة.

يمكنك ايضا مشاهدة مقالة فوائد البطيخ

فوائد الرمان للدماغ

يوجد في الجهاز العصبي المركزي خلايا مناعية تُسمى بـ الخلايا الدبقية الصغيرة ومن مهامها التخلص من الخلايا العصبية الميتة والتالفة، حيث تهاجم الخلايا الغريبة والجراثيم، وقد وجدت الدراسة على الرمان على أنه يعزز من عمل هذه الخلايا، كما أنه يمنع تكاثر الخلايا المريضة.

وتشير هذه النتائج إلى أن الرمان يثبط الالتهاب العصبي، ويمكن استخدامه كاستراتيجية وقائية ضد الاضطرابات العصبية التنكسية.

ووجدت دراسة أخرى أنه عند تناول الجرذان التي تعرضت لإصابة دماغية الرمان فإنه ساعد على إصلاح الضرر الموجود، والأمر نفسه ينطبق على الدماغ البشري.

ويعد الالتهاب عاملًا مهمًا في نشأة المرض في أي مكان في الجسم، ومن خلال تقليل الالتهاب في خلايا الدماغ، يمكن منع المرض أو الوقاية منه، ويساعد الرمان في ذلك، وينطبق الأمر على من لديهم ميل للإصابة بالأمراض التنكسية العصبية مثل مرض باركنسون والزهايمر، ويعاني عشرات الملايين من الناس من هذه الاضطرابات في جميع أنحاء العالم.

فوائد الرمان للرجال

قد يحمل الرمان العديد من الفوائد المحتملة للرجال، إليك قائمة بأبرزها:

1. علاج خلل الانتصاب

قد يساعد استخدام الرمان على علاج أو تخفيف حدة خلل وظيفة الانتصاب (Erectile Dysfunction)، وهذا ما تقوله الدراسات في هذا الصدد:

  • أظهرت إحدى الدراسات أن شرب عصير الرمان بانتظام قد يساعد على تخفيف حدة خلل وظيفة الانتصاب أو حتى علاجه، ولكن يجب التنويه إلى أن هذه الدراسة لم يتم إجراؤها على بشر.
  • أظهرت دراسة تم إجراؤها على مجموعة صغيرة من الرجال المصابين بخلل في وظيفة الانتصاب أن شرب عصير الرمان قد ساعد على تحسين الانتصاب لدى بعضهم، ولكن يجب التنويه إلى أن العينة التي تم إجراء هذه الدراسة عليها كانت صغيرة نسبيًا، كما أن نتائج التجربة تعد ضعيفة وغير كافية لحسم الأمر بشأن فعالية عصير الرمان في هذا الصدد.

لذا وعلى الرغم من وجود بعض الدراسات الأولية التي تشير لوجود فوائد الرمان للرجال في هذا الصدد، إلا أن الأدلة العلمية المتوفرة حاليًا لا تزال غير حاسمة، ولا يزال الأمر بحاجة لمزيد من البحوث والدراسات لتأكيده أو نفيه.

2. مقاومة سرطان البروستاتا

إحدى فوائد الرمان للرجال المحتملة أنه قد يساعد على مقاومة سرطان البروستاتا بعدة طرق مختلفة، إذ يحتوي الرمان على مركبات قد تساعد على:

  • تثبيط انتشار وانتقال الخلايا السرطانية، من خلال إضعاف الروابط بين هذه الخلايا وبين بعض الإشارات الكيميائية التي تلعب دورًا في انتشار الخلايا السرطانية.
  • إبطاء وتثبيط نمو الخلايا السرطانية، وزيادة وتيرة موت الخلايا السرطانية لا سيما لدى الرجال الذين يخضعون لعلاج سرطان البروستاتا.

لكن يجب التنويه إلى أن فوائد الرمان للرجال في هذا السياق ليست مؤكدة بعد.

3. تعزيز الرغبة الجنسية

تعد ثمار الرمان مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة. التي قد تلعب دورًا هامًا في تحسين الصحة الإنجابية لدى الرجال والنساء على حد سواء، إذ قد يساعد محتوى الرمان من مضادات الأكسدة وبعض العناصر الغذائية الهامة الأخرى على: خفض مستويات هرمون الكورتيزول، ورفع مستويات هرمون التستوستيرون.

لذا، وبسبب تأثير الرمان المحتمل على الهرمونات المذكورة أعلاه والتي تلعب دورًا هامًا في الصحة الجنسية، لا سيما هرمون التستوستيرون، قد يساعد تناول الرمان على تعزيز الحيوية وتحسين الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء.

يمكنك ايضا مشاهدة مقالة فوائد الاناس

فوائد الرمان للنساء

  • يمكن للنساء التغلب على أعراض انقطاع الدورة، التي قد تظهر في صورة فقدان العظام، والاكتئاب، وتغيرات الحالة المزاجية، وتراجع مستويات الأستروجين، وذلك بتناول الرمان أو شرب عصيره.
  • الرمان يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم.
  • يستطيع الرمان خفض ضغط الدم.
  • شرب عصير الرمان يبطئ من تجمُّع الصفائح الدموية، وهو ما يزيد من سيولة الدم، ويساعد في الوقاية من الجلطات.
  • يقلل الرمان من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والالتهاب.
  • الرمان مصدر جيد للألياف، وفيتامين A، وفيتامين C، وبعض من فيتامينات B.
  • يستخدم الرمان كمنشط للشفاء من الأمراض مثل: القرحة والإسهال وتقوية الرغبة الجنسية.
  • يعمل الرمان على الحماية من مرض السكري وأمراض القلب وهشاشة العظام وأنواع عديدة من السرطان.
  • يساعد الرمان على تسهيل عملية الولادة، والحماية من الولادة المبكرة، والتقليل من احتمالية الولادة القيصرية غير الطبيعية؛ حيث يساعد بدوره على تقوية عضلات الرحم.
  • يعمل الرمان على الحد من تشنجات الرحم والتقلصات التي تحدث خلال فترة الحمل وتمدد الرحم للاتساع لحجم الجنين.

فوائد الرمان للتخسيس

إن فوائد الرمان للرجيم تنبع من احتوائه على مستويات منخفضة من السعرات الحرارية.

حيث أن حبة الرمان الواحدة تحتوي على ما يقارب 234 سعرة حرارية، وهذا ما يجعلها خيارًا مثاليًا وصحيًا للوجبة الخفيفة في حال رغبت بفقدان الوزن.

كما يعد الرمان الطازج أيضًا مصدرًا غنيًا بالألياف الغذائية، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز فقدان الوزن.

لذا إن كنت ترغب بالتمتع بفوائد الرمان للرجيم، قم باستبدال الوجبات الخفيفة غير الصحية بكوب من الرمان.

فوائد قشر الرمان

أما بالنسبة لقشرة الرمان، فلها أيضاً العديد من الفوائد كما أفادت الدراسات العلمية المختلفة، والتي تتركز في:

  1. إيقاف النزيف الخارجي.
  2. الوقاية من الالتهابات والعدوى المختلفة.
  3. بالإمكان غلي قشور الرمان المجففة وشرب المياه بعد تصفيتها لتحصيل العديد من الفوائد التي تشمل:
  4. الحماية من مشاكل الهضم واضطرابات المعدة.
  5. الحماية مشاكل القولون.
  6. تعزيز صحة الكلى والكبد.
  7. مشروب مثالي للقضاء على الطفيليات.

يمكنك الإطلاع علي فوائد الرمان علي موقع ويكبيديا ايضا

السابق
كم عمق المحيط
التالي
دعاء شفاء المريض مكتوب من السنة النبوية الشريفة

اترك تعليقاً