اعشاب

فوائد السماق الصحية

السماق الاصلي

السماق هو ذلك الاسم الذي يطلق على الكثير من النباتات التي تنتمي إلى البطميات حيث أن الأصل في تلك النباتات يعود إلى المناطق الأستوائية، ويدخل السماق اليوم في الكثير من الصناعات والتي من بينها صناعة الجلود وأيضا المشروبات والأدوية، ونباتات السماق من الممكن أن تستخدم كغلاف للتربة ويتم زراعته اليوم في الكثير من البساتين للحصول على المناظر الطبيعية، ويستخدمه الكثير من الناس اليوم في الأطعمة مثل البهارات لطعمه الحامض.

الفرق بين السماق البلدي والمغشوش

أن الوصف الخاص بالسماق البلدي أو الطبيعي هو ذلك النبات الذي يخرج من شجيرة صغيرة الحجم وهي تكون على شكل شجيرات صمغية ومن الممكن أن تنمو في المناطق الجافة وأيضا المناطق الحارة مع اختلاف البيئة وعندما تزدهر الأوراق الخاصة بتلك النباتات تتحول إلى اللون الأحمر وأزهار السماق تتحول إلى ذلك اللون عند النضج أيضا والسماق البلدي يدخل في الكثير من الأشياء من بينها الأطعمة أو صباغة الجلود للحصول على اللون الأحمر.

وفي حالة تناوله من الأفضل أن يتم تناول كميات بسيطة منه حيث أن تناول كميات كبيرة بطعمه الحامض من الممكن أن يؤدى إلى التعرض إلى حرقة في المعدة ومن الممكن أن يتسبب في الشعور بألم شديد عند وضعه على الحروق.

وعلى الجانب الأخر فإن السماق من الأشياء المعرضة إلى الغش التجاري، ومن الأفضل أن يعلم الكثير من الناس أن السماق الأصلى أو البلدي المتوفر لدى العطارين على سبيل المثال لابد وأن يكون باللون الأحمر أو الفوشيا الغامق وله طعم حامض، أما السماق المغشوش وبيكون فاتح اللون بالإضافة إلى ظهور بعض الكريستالات اللامعة ومن السهل التفريق بين الأصلي وبين المغشوش بالنظر

 

كيف استعمل السماق للتنحيف

 

العنصر الرئيسي في مطبخ الشرق الأوسط.تنمو شجيرات السماق بأعداد كبيرة في أفريقيا الشرق الأوسط وكذلك أمريكا الشمالية.هناك أشجار تشبه أشجار السماق كالبلوط السام و اللبلاب السام فتسبب حكة او تهيج بسيط للجلد.لكن أشجار السماق تثمر السماق المفيد والمتعدد الأستعمالات أيضا.فلخاصية الحمضية التي يتمتع بها السماق جعلت منه عنصرا مهما في الطعام من قبل الرومان قبل إدخال الليمون.يعد طبق الذي يحتوي على السماق كعنصر أساسي لهذا الطبق من أشهر الأطباق التي يتوافر فيها السماق بكمية كبيرة وكذلك الأكلة المميزة السماقية المشهية.

السماق للرجيم

  1. ييساعد في حرق السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم
  2. من فوائد السماق للرجيم خاصيته في تفتيت الدهون الموجودة في منطقة البطن
  3. يحتوي على البروتينات والفيتامينات التي تعمل على التخلص من الدهون الموجودة في المعدة بشكل خاص
  4. يساهد في هضم الطعام الصعب كالأكلات الدسمة مما يساعد على منع وعلاج تصلب الشرايين
  5. يمكن تناول السماق كاضافته الى جميع الأطباق العربية كالحمص والبيض المقلي او البطاطا
  6. اضافة القليل من السماق الى كوب الزنجبيل المغلي مع الكمون يفيد جدا بعد تناول الوجبات العربية الدسمة
  7. مضاد للإسهال يعالج النفخة والغازات
  8. يساعد في تغذية البكتيريا الجيدة في الأمعاء
  9. يخلص السماق الجسم من السموم و الدهون الزائدة لذلك من فوائد السماق للرجيم مساهمته في تخفيف الوزن الزائد
  10. يساعد السماق على علاج العديد من المشاكل الصحية : كنزلات البرد والتهاب الحلق هشاشة العظام علاج الأوعية الدموية يعمل كذلك على التئام البثور ويفيد في علاج الدمامل.

 

طريقة استخدام السماق في الطبخ

 

بهارات السماق :- السماق هو نبات يستخدم في الطهي، حيث أنه من أشهر التوابل التي تستخدم في دول الشرق الأوسط، مثل سوريا، فلسطين، والأردن، كما يستخدم السماق في أمريكا. يتميز السماق بـ لونه الأرجواني، ويصل طول أشجار السماق إلى 3 أمتار، وتتميز بالأوراق الريشية المركبة، وينتشر السماق بكثرة على الجبال الساحلية، كما أن للسماق استخدامات متعددة، وله فوائد صحية متعددة.

استخدامات السماق في الطبخ العربي:- يستخدم السماق في عمل بعض أنواع السلطات الشهية. يستخدم السماق في تتبيل اللحوم والفراخ. كما يستخدم السماق في تحضير الكفتة اللبنانية. يستخدم في عمل المناقيش بالزعتر. يستخدم في طهي صدور الفراخ بالسماق (شاورما بالسماق). أكلات يدخل السماق في تصنيعها:- السماق هو نبات خشن الملمس يستخرج من الصخور السورية، ويستخدم في الطبخ، وهناك بعض الأكلات التي يستخدم بها السماق، ومنها: يستخدم السماق في عمل المنقوش. يستخدم في طبخ المسخنة الفلسطينية. يوضع السماق على الكعك اللبناني. يوضع على الشاورما مع البصل المفروم. يوضع في خلطة السمك المقلي. يوضع على الكفتة اللبناني المشوية. يوضع في تتبيلة اللحوم والدجاج. يستخدم السماق في خلطة الكباب.

فوائد السماق للاسهال

 

السماق بودرة خشنة من ثمر شجرة تنبت في الصخور، طولها أكثر من مترين وتحمل ورقاً طويلاً، فيما لونه يميل إلى الحمرة. وهو من الثمار المستعمل في الاكل حيث يجفف ويطحن وطعمه حامض جدا مع قليل من الملوحة. كما يعتبر من أهمّ التوابل، لأنّه مذاقه الحامض يضفي على الطعام نكهة خاصّة.  لكن ما هي الفوائد الصحّية للسماق؟.

علاج الإسهال؛ في حالات الإسهال المزمن أنت معرض لفقد البوتاسيوم؛ لهذا يجب عليك علاجه بسرعة، كل ما عليك فعله هو تناول حبوب السماق المطهية على النار مع تحليته بالعسل لتطهير المعدة من الميكروبات.

‪‪   ويمكن أن يستخدم لعلاج الاسهال الحاد   ايضأ، وذلك من خلال شرب  مقدار نصف فنجان من عصير السماق بعد الأكل بساعة ثلاث مرات في اليوم، على مدى ثلاثة أيام. أمّا لعلاج التهاب الحلق، يُستعمل منقوع السماق للغرغرة.

يعتبر السماق غنيا بفيتامين سي ، وبالكالسيوم ، وعلى احماض عفصية وزيوت طياره واحماض دهنية  .

وتعمل هذه المركبات على الشفاء من الغثيان ، والرطوية والاسهال ، والحكة والجرب  ، ويعمل على إسوداد الشعر  ، ويعتبر فاتحا للشهية ، ويقي من الروماتيزم ويمنع تقيح الاذن .

كما يعمل على تسكين الاسنان ، ويحقن به لعلاج البواسير  وسيلان الرحم ، ويوصف كمحلول لعلاج الحنجرة واللثة  .

طريقة استخدام السماق للتنحيف

 

  1. ييساعد في حرق السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم
  2. من فوائد السماق للرجيم خاصيته في تفتيت الدهون الموجودة في منطقة البطن
  3. يحتوي على البروتينات والفيتامينات التي تعمل على التخلص من الدهون الموجودة في المعدة بشكل خاص
  4. يساهد في هضم الطعام الصعب كالأكلات الدسمة مما يساعد على منع وعلاج تصلب الشرايين
  5. يمكن تناول السماق كاضافته الى جميع الأطباق العربية كالحمص والبيض المقلي او البطاطا
  6. اضافة القليل من السماق الى كوب الزنجبيل المغلي مع الكمون يفيد جدا بعد تناول الوجبات العربية الدسمة

فوائد السماق للمعده

فوائد السماق:
  • مقوي للمعدة ,ولاضطراباتها وآلامها مع الحذر والتدرج في استخدامه , ويحد من الإصابة بسرطان المعدة.
  • 2-لالتهاب الكبد المزمن ويساعد فى الوقاية والعلاج من الفيروسات الكبدية.
  • للغثيان وينصح به قبل وأثناء السفر .
  • فاتح للشهية.
  • يساعد في منع عسر الهضم وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، والتلبكات

هل السماق يطحن

 

طريقه تجفيف السماق

الطريقه الاولي

بعد جمع السماق نقوم بوضع العناقيد بأكملها في مكان جاف لبضعة أيام لكي تجف ولا يصيبها العفن ونقوم بعد ذلك بطرق الشعيرات الحمراء, وسوف يتساقط التوت الفردي الصغير علي الصينية التي توضع اسفلها, ثم بعد ذلك اتركي بذور السماق الصغيرة المشعرة علي صينية لمده 24 ساعة في طبق رقيق.

ثم نقوم بملئ مطحنة التوابل الي نصفها لنفصل البذور عن الشعيرات, ثم نقوم بوضع السماق في منخل متوسط ونقوم بهزه فوق وعاء لكي نفصل البذور عن الشعيرات,ونكرر الي ان نفصل كل السماق ثم نضع السماق الخاص بنا علي صينية لمدة 24 ساعة لنتأكد من جفافها او يمكن ان نضعه في الميكرويف او الفرن علي درجة حرارة 140 درجه الي ان يجف تماما.

الطريقه الثانيه

عند تجفيف السماق من السهل جدا تجفيف الكتلة بأكملها ولكنها ستأخذ وقتا طويلا، واسهل طريقه لإزالة التوت عندما يجف نقوم بوضع طبقة رقيقة في الفرن علي درجة حرارة منخفضة إلي أن يجف ونتركها حتي تجف تماما ويستغرق ذلك حوالي 5 ساعات, وتتكون كل مجموعة من عدة اجزاء صغيرة لذلك إذا قمت بسحبها عن بعضها البعض فستفرك بكل سهولة, ويحتاج التوت المجفف الي مطحنة وبعده منخل لنقوم بفصل البذور عن التوت

الطريقه الثالثه

قم ببساطه بتقطيع العناقيد بعيدا عن السيقان أو يمكنك استخدامها كما هي وتجفف لإستخدامها طوال فترة الشتاء, ولكن اذا قمت بتجفيفها فقم بتجفيف المجموعة بأكملها بمحلول أو مصابيح التسخين طوال الليل, ثم نستخدم خلاط الفصل لفصل التوت المجفف من البذور والسيقان ثم نقوم بنخل مسحوق السماق من خلال مصفاه دقيقة جدا.

الطريقه الرابعه

بعد جمع السماق سنترك التوت يجف في مكان مظلم وبارد لمده أسبوع أو أسبوعين لان هذه الطريقة تجعل فصل البذور عن التوابل أسهل بكثير وسوف نحتاج إلي:

  • مجموعه السماق
  • مصفاه او غربال
  • خلاط او مطحنه اعشاب ضعي السماق او التوت في معالج الطعام او الخلاط ثم نقوم بتشغيلة الي ان يصبح البذور صفراء والمسحوق منفصلا عن البذور ضعي الخليط في المصفاة وقومي بنخلها ويمكن ان نقوم بخلط السماق مع الفلفل الاسمر ليعطي نكهة جميلة للاكل.

اين يباع السماق

 

هذه النصائح تساعدك على شراء وتخزين السماق، وهي: يباع السماق في محلات العطارة، وهو متوفر أيضاً في المتاجر والسوبر ماركت ويكون موجود في كيس محكم الغلق، ومن الأفضل شراء كمية قليلة منه تكفي احتياجاتك. احفظه في إناء بلاستيكي محكم الغلق في الثلاجة أو المبرد ويحفظ بعيداً عن الشمس حتى لا تؤثر على نكهته.

السابق
التعامل مع الأطفال في وقت الفطام
التالي
أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم

اترك تعليقاً