اعشاب

فوائد الشاى السود

فوائد الشاي على الشعر

:يعطي الشعر اللّمعة والبريق المطلوبين، ويزيد من نضارة وحيويّة الشعر، ويخلّصه من التلف وتغيّر اللون، حيث يمكن أن يغسل الشعر بالشاي أثناء الاستحمام للحصول على نتيجة فعّالة.

:يخلّص الشعر من الشيب وظهوره مبكراً، عن طريق خلط ملعقة كبيرة من الملح، مع كأس من الشاي، ويتمّ وضعه على الشعر، وتدليك فروة الرأس جيّداً وتمشيطه، وبعد ساعة ونصف يتمّ غسله بالماء الساخن والشامبو،

:وأيضاً هناك طريقة أخرى هي غلي كأسين اثنين من الماء، وإضافة ملعقة شاي أسود كبيرة، وملعقة كبيرة من إكليل الجبل، وملعقة كبيرة من أعشاب الميرميّة، ويُترك لمدّة اثنتا عشرة ساعة، ثمّ يُستخدم للشعر بعد تنظيفه بالماء والشامبو وبهذه الطريقة سيختفي الشعر الأبيض بشكل طبيعيّ.

:يعمل على تقوية بصيلات الشعر، ويمنع تساقط الشعر كما أنّه يقوّي الشعرة نفسها، ويمنع تعرّضها للتقصّف والتلف.

:يحدّ من ظهور القشرة في الرأس، ويمنع ظهور البكتيريا، والجراثيم، والحضرات الضارّة في جلدة الرأس.

:يمنع صدور أيّ رائحة كريهة من الشعر، ويحدّ منها لوجود عناصر فعّالة تحمي الشعر وفروته من ذلك.

فوائد الشاي مع الليمون

 الشاي والليمون

يصنع الشاي الأسود من أوراق نبات الكاميليا الصينية، والاسم العلمي لها Camellia sinensis، وهو نباتٌ مُعمرٌ دائم الخضرة يستخدم في تصنيع مختلف أنواع الشاي؛ كشاي الالونج، والشاي الأخضر، ويعدّ الشاي الأسود مصدراً لمادة الكافيين، كما أنّه يحتوي على عدّة فيتامينات ومعادن، أمّا الليمون فهو من فواكه الحمضيات شائعة الاستعمال، ويمتاز باحتوائه على العديد من العناصر النباتيّة المفيدة للصحة، ويمكن استخدامه لتعزيز النكهات بإضافته للأطعمة والمشروبات، كما يمكن تناوله نيّئاً، أو تحضيرة كعصير، بالإضافة لاستخدام قشوره الخارجيّة.

 فوائد الشاي مع الليمون

يمتاز الليمون بمذاقه الحامض؛ ولذلك يمكن استخدامه كبديلٍ عن السكر المُضاف إلى الشاي الأسود، ممّا يؤدي إلى تقليل كمية السعرات الحراريّة المُستهلكة، وتقليل كميات السكر المُتناولة خلال اليوم، مما يمكن أن يساهم في تقليل الوزن، كما يمكن لكلٍ من الشاي والليمون أن يُقدما العديد من الفوائد للجسم، وفيما يأتي أهمها:

 فوائد الشاي

  •  يمتاز بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة التي تساهم في تخليص الجسم من الجذور الحرّة، وتقلّل تلف الخلايا، ممّا قد يقلل خطر الإصابة بالأمراض المُزمنة، وبشكل خاص يحتوي هذا الشاي على مُتعدّدات الفينول، مثل؛ الكاتيشين، والثيفلافين، والثيروبيجين (بالإنجليزيّة: Thearubigins)، وهي مركبات تعزز الصحّة.
  • تبيّن بعض الدراسات أنّه يمكن لتناول الشاي أن يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول السيّء في الجسم؛ حيث إنّ ارتفاع مستوياته يمكن أن يؤدي إلى تراكمه داخل الشرايين؛ وبالتالي قد يزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغيّة وتلف القلب.
  • يمكن أن يقلّل من ضغط الدم؛ حيث وضحّت إحدى الدراسات أنّ الأشخاص الذين تناولوا ثلاث أكوابٍ من الشاي يومياً ولمدة ستة أشهر انخفض لديهم ضغط الدم الانبساطي والانقباضي بشكلٍ كبير، ويمكن لارتفاعه أن يزيد خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • يمكن أن يساهم شرب الشاي في تقليل مستويات السكر في الدم؛ إذ وُجِدَ أنّه يساهم في تحسين استخدام الجسم لهرمون الإنسولين، كما تبيّن أنّ هذا الشاي والمركبات التي يحتوي عليها مثل الكاتيشين له خصائص تعزز نشاط هذا الهرمون، وتحسّن من مستوياته في الجسم، وقد وضحت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أنّ مستخلصات الشاي قلّلت مستويات السكر في الدم، وحسّنت أيض السكر في الجسم.
  • يمكن أن يعزز تناول الشاي من صحة القلب؛ وذلك بسبب احتوائه على مركبات الفلافونويد، كما تساعد هذه المركبات على تقليل عوامل الخطر المؤدية للإصابة بأمراض القلب، مثل؛ ارتفاع مستويات الدهون الثلاثيّة، والكوليسترول، وضغط الدم، والسمنة، وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ تناول الشاي الأسود بمقدار ثلاثة أكواب يوميّاً قد قلّل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 11%.
  • يشير الباحثون إلى أنّ تناول الشاي الأسود قد يساعد على تقليل مستويات الكورتيزول (بالإنجليزية: Cortisol)؛ وهذا يمكن أن يقلّل من التوتّر. يمكن أن يساهم الشاي الأسود في تقليل تكون اللويحات السنيّة (بالإنجليزيّة: Plaque)، حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ استخدامه كغسول للفم ساهم في تكوين كميات أقل من اللويحات.
  • يمكن للشاي الأسود أن يبطّىء نمو الخلايا السرطانيّة في البروستاتا، كما أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ المركبات متعددة الفينول يمكن أن تُبطئ نمو الخلايا السرطانيّة، وتمنع نمو خلايا سرطانية جديدة، وأشارت دراسة أخرى إلى أنّ هذه المركبات قد تساعد على تثبيط انتشار الأورام التي تعتمد على الهرمونات في الثدي.

فوائد الليمون

  •  يقلّل خطر الإصابة بالسكتات الدماغيّة الإسكيمية؛ حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ النساء اللواتي يتناولنَ الحمضيات بكميات أكبر كان خطر إصابتهنّ بهذا المرض أقل ب 19% ممن يتناولنَ كميات أقل منها، كما أنّها مصدرٌ لمركبات الفلافونويد، التي تقلل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب
  • . يمكن لليمون أن يحافظ على ضغط الدم ضمن مستوياته الطبيعيّة؛ حيث ذكرت إحدى الدراسات أنّ النساء اللواتي يتناولنَه بشكل يومي كان ضغط الدم لديهنّ منخفضاً مقارنة بمن لا يتناولنه.
  • يمكن أن يقلّل تناول الليمون من خطر الإصابة بالسرطان؛ حيث إنّه يُعدّ من المصادر الغنيّة بفيتامين ج، وهو يُعتبر من أنواع مضادات الأكسدة التي يُمكن أن تساعد على تثبيط تكوّن الجذور الحرة التي تعدُّ من مسببات مرض السرطان، كما أنّ مركب الليمونويد (بالإنجليزيّة: Limonoid) يمكن أن يقلل نمو الخلايا السرطانيّة، ويسبب موتها.
  • يمكن لتناول الليمون أو تطبيقه خارجيّاً أن يعزّز صحة البشرة؛ إذ يدخل فيتامين ج في تصنيع مادة الكولاجين الداعمة للجلد، ويمكن أن يساعد هذا الفيتامين على تقليل تلف البشرة الناتج عن التلوث والشمس، كما أنّه قد يقلّل التجاعيد.
  • يمكن أن يساهم الليمون بتقليل خطر الإصابة بالربو، حيث وُجد أنّ الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من فيتامين ج يقلُّ خطر إصابتهم به.
  • يحتوي الليمون على مركب الهسبيريدين (بالإنجليزيّة: Hesperidin) الذي يمكن أن يؤثر في وظائف الإنزيمات بشكل إيجابي، ممّا يقلّل مستويات السكر في الدم، كما أنّه قد يحمي الجسم من المراحل المبكرة لمرض السكري، ويقلّل خطر الإصابة بالمضاعفات الناتجة عن هذا المرض.

فوائد الشاي الأسود للبشرة

تقليل الانتفاخ تحت العينن وإزالة الهالات السوداء:

يحتوي الشاي الأسود على الكافيين الذي يُقلص الأوعية الدموية تحت الجلد، مما يجعله مفيدًا لعلاج الهالات السوداء تحت العينين، كما أنه يُقلل الانتفاخ، ويُمكن استخدامه من خلال وضع أكياس الشاي المبللة بالماء على العينين لمدة 5-10 دقائق، ومع الاستخدام المنتظم سيُلاحظ بأن الهالات السوداء قد اختفت وكذلك الانتفاخ

 التقليل من حروق الشمس أو العيوب الناجمة عن التعرض لها:

يحتوي الشاي الأسود على حمض التانيك الذي يُخلص البشرة من حروق الشمس والعيوب الأخرى الناجمة عن التعرض لها، ويُمكن الحصول على هذه الفائدة من خلال غلي أكياس الشاي وبعد أن تبرد تُستخدم منشفة وتُغمر في الشاي ومن ثم توضع على المناطق المصابة لمدة 30 دقيقة، كما يثمكن استخدام أكياس الشاي بنفس الطريقة

يُستخدم كتونر للوجه:

يُمكن استخدام أكياس أو أوراق الشاي بمثابة تونر للوجه، فخصائصه القابضة تجعله مناسبًا لهذا الغرض، إذ يُقلل دهون الوجه ويجعله نظيفًا، ويُستخدم من خلال مسح الوجه بأكياس الشاي ومن ثم مسح الوجه بمنشفة نظيفة.

 منع ظهور علامات تقدم السن المبكرة:

إذ يحتوي الشاي الأسود على مضادات للأكسدة والبوليفينول المعروفة بخواصها لتأخير علامات تقدم السن، ويمكن الحصول على هذه الفائدة من خلال شرب الشاي أو استخدام الأكياس على البشرة، ويُعتبر الشاي الأسود الأكثر فعالية في تقليل التجاعيد مقارنة بأنواع الشاي الأخرى.

محاربة سرطان الجلد:

لأن الشاي الأسود غني بمضادات الأكسدة فمن الطبيعي أن يكون لديه فعالية ضد السرطان، وقد أُجريت دراسة على الفئران أثبتت صحة هذه المعلومة

تجديد خلايا البشرة وعلاج الجروح

خلال بضعة أيام من الاستخدام، ولكن في بعض الأحيان تستغرق عملية الشفاء وقتًا أطول، وقد وجدت دراسة لباحثين في ماليزيا أن استخدام مستخلص الشاي الأسود على جلد الجرذان قد أسهم في التئام الجروح

 قناع الشاي الأسود للتخلص من البقع وعلاج حب الشباب

يُمكن تحضير القناع الآتي لعلاج حب الشباب والتخلص من بقع الوجه، وذلك حسب الطريقة الآتية:

 الطريقة:

يُعبأ كوب من الماء بحيث يوضع جزء من الماء الساخن مع جزءين من الماء البارد، ومن ثم يوضع كيس من الشاي في الماء.

يُترك كيس الشاي لبضع دقائق، وعندما يُصبح لون الماء بني غامق يُزال كيس الشاي

. يتم الاستلقاء ومن ثم يوضع كيس الشاي على الوجه، مع فرك المناطق المصابة برفق. كلما جف كيس الشاي يتم غمره في الكوب وتكرار الطريقة عدة مرات، ومن الجيد وضع الكيس على الأنف والجبهة منطقة T والمناطق الأخرى المعرضة للبقع والاحمرار واللمعان.

الشاي الأسود والرجيم

على الرغم من أنّ معظم الدراسات تدرس تأثير الشاي الأخضر وقدرته على إنقاص الوزن، ولكن تشير الدراسات الجديدة إلى أنّ الشاي الأسود قد يكون بنفس فعاليّة الشاي الأخضر لفقدان الوزن، إلّا أنّه يعمل بطرقٍ مختلفة؛ حيث تشير الدراسات إلى أنّ جزيئات الشاي الأسود تبقى في الأمعاء؛ وذلك بسبب حجمها الكبير، ممّا يساعد على تعزيز نموّ البكتيريا النافعة فيها، وتشكيل نواتج أيضيّة تساعد على التحكّم في أيض الطاقة، كما وُجِد أيضاً أنّ الشاي الأسود يحتوي على مستوياتٍ عاليةٍ من بكتيريا تُسمّى (الاسم العلمي: Pseudobutyrivibrio)، والتي يمكن أن تلعب دوراً مهمّاً في التأثيرات المختلفة للشاي الأخضر والأسود في أيض الطاقة، وبشكلٍ عام فإنّ نتائج الأبحاث تشير إلى أنّ الشاي الأسود يمكن أن يكون مفيداً للصحة مثل الشاي الأخضر

فوائد الشاى الاسود للجسم

فوائد الشاي الأسود الصحية تتنوع فوائد الشاي الأسود الصحية، حيث تشمل هذه الفوائد

فوائد الشاي الأسود للقلب

تسهم الكميات الكبيرة من فلافان 3-ols وفلافونولس وثيفلافين ومشتقات حمض الغال الموجودة في الشاي الأسود في إصلاح اختلال الشريان التاجي عند مرضى القلب، كما أنه يصلح أداء الأوعية الدموية غير الطبيعي، الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالسكتات الدماغية وتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى، ولذلك فإن شرب الشاي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد الشاي الأسود للسرطان

إن وجود ثيافلافينات في الشاي الأسود يعمل على تدمير الخلايا غير الطبيعية في الجسم قبل أن تسبب أي تلف كبير أو تتحول إلى خلايا سرطانية، ويساعد على الوقاية من سرطان الثدي خاصة النساء في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث وسرطان المبيض وسرطان المعدة، كما أنه يساعد على رفع مستوى الهرمونات الجلوبيولين أثناء الدورة الشهرية.

فوائد الشاي الأسود للأسنان

وتشمل مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأسود على مضادات الأكسدة والفلافونويد والتانينات، التي تعمل كمضادات للميكروبات، كما أنها تسهم في تثبيط الإنزيمات البكتيرية واللعابية، وتناول كوب أو كوبين من الشاي الأسود غير المحلى يوميًا يمكن أن يقلل من الالتهابات ويوقف نمو البكتيريا في الفم.

فوائد شرب الشاى الاسود صباحا

في الصباح الباكر عادة ما يرغب العديد من الناس في تناول المشروبات المنبهة للجسم والتي عادة ما تكون كوب من القهوة على اختلاف أنواعها، وعلى الرغم من أن الشاي الأحمر هو الآخر من المشروبات المنبهة إلاّ أنه الأفضل بحسب لأطباء.

يعتبر الشاي الأحمر من المشروبات الشهيرة على مستوى العالم في جميع الدول، وهو مصنع من أوراق عشبية يتم تجفيفها لاستخراج الشاي الأحمر منها.

ينصح الأطباء بتناول الشاي الأحمر في الصباح الباكر بدلاً من القوة على الريق للاستفادة من المركبات التي يحتوي عليها، حيث يتمتع الشاي الأحمر باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة بالإضافة للفيتامينات والمعادن الهامة.

فوائد الشاي الأحمر على الريق

1-تساعد على زيادة نسبة الأيض وحماية الجسم من تخزين الدهون.
2-يحمي من السمنة الضارة.
3-يساعد على تنشيط الجسم ضد الخمول وبداية اليوم بشكل صحي.
4-ينشط الدورة الدموية في الجسم.
5-زيادة العناصر المضادة للأكسدة تساعد على حماية الجسم من 6-6-الأمراض السرطانية الخطيرة.
6-يقتل البكتيريا التي تسبب التهاب الحلق.
7-يقلل احتمالية إصابة القلب بالسكتات المفاجئة.
8-يحمي الأوعية الدموية من الكولسترول العالي والضار.

فوائد الشاي الأخضر

هذه هي فوائد الشاي الأخضر بالتفصيل:

1- يحمي الجلد
الشاي الاخضر هو احد مضادات الاكسدة القوية وهو يوفر حماية فعالة من اشعة الشمس، وذلك عبر تحييد الجذور الحرة والتي تنتجها الشمس مما يسبب شيخوخة الجلد.

2- يساعد في خفض الوزن
الشاي الاخضر يزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم وبالتالي يساعد في خسارة الوزن. والعوامل المسؤولة عن زيادة عملية التمثيل الغذائي في الشاي الاخضر هي على الارجح مادة الكافيين ومادة البوليفينول الموجودة في اوراق الشاي.

في هذا السياق، أشارت إحدى الدراسات إلى انخفاض بنسبة 4.6% من وزن الجسم في التجارب السريرية في فترة اكثر من ثلاثة اشهر على 70 شخصا ممن تناولوا خلاصة الشاي الأخضر.

3- يمنع ارتفاع ضغط الدم
أظهرت إحدى الدراسات العلمية أن الشاي يوفر الحماية ضد تطور ارتفاع ضغط الدم، ووجد أيضاً أن مكونات الشاي الاخضر تمنع هذه الظاهرة من خلال تحسين مرونة الاوعية الدموية والحماية من العمليات التنكسية فيها.

وتابعت الدراسة لمدة ثماني سنوات 1،500 شخصا تتراوح اعمارهم بين 20 وما فوق من الذين لم يعانوا من ارتفاع في ضغط الدم من قبل. ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا 1-3 أكواب من الشاي الأخضر يومياً، كان خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم لديهم اقل بنسبة 46 % مقارنة مع الذين تناولوا الشاي بانتظام.

4- يحافظ على صحة أسنانك
وجدت دراسة واسعة النطاق أجريت في اليابان ان شرب كوب واحد من الشاي الاخضر يومياً يحافظ على اسنانك صحية ويمنع امراض اللثة التي تسبب فقدان الاسنان في سن الشيخوخة. وتتواجد في الشاي الاخضر جزيئات مضادة للبكتيريا تساهم في الحفاظ على الاسنان.

ينخفض لدى الاشخاص الذين شربوا ما لا يقل عن كوب واحد من الشاي الاخضر يومياً، خطر فقدان 19% من اسنانهم مقارنة بالذين لم يشربوا الشاي الاخضر كل يوم. بالنسبة للنساء بصفة خاصة كانت فرص الإصابة بأمراض اللثة لديهن أقل بـ 13% من النساء اللواتي لم يشربن الشاي الاخضر.

5- يقلل من الكولسترول
الاستهلاك الثابت من الشاي الاخضر يؤثر بشكل ايجابي على انخفاض الكولسترول السيئ في الدم.

واظهرت دراسة نشرت في دورية المجلة الطبية البريطانية، ان اليابانيين الذين استهلكوا الشاي الأخضر يوميا كان لديهم مستويات اقل من الكولسترول والدهون الثلاثية. ومع ذلك اظهر مستوى الكولسترول الجيد في الدم ارتفاعاً.

وتشير بعض الدراسات الى ان هناك انخفاض في خطر الاصابة بأمراض القلب لدى المستهلكين المنتظمين للشاي.

6- يحسن الذاكرة
اختبرت دراسة علمية حديثة اثنين من المكونات الموجودة في الشاي الاخضر، ومضادات الاكسدة والاحماض الامينية التي تعمل على ارخاء العضلات وزيادة الشعور بالهدوء. واظهرت نتائج هذه الدراسة أن هذه المكونات لديها القدرة على تحفيز نشاط الدماغ وتحسين الذاكرة.

وتناولت الدراسة 100 مشاركاً من البالغين، يعانون من انخفاض طفيف في قدراتهم المعرفية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين. وقد أجري في نهاية هذه الدراسة اختبار للممتحنين وأظهرت النتائج أن الذين شربوا الشاي الاخضر تعززت لديهم القدرات الفكرية والذاكرة مقارنة بالمجموعة الأخرى.

7- يمنع نزلات البرد والانفلونزا
وجد الباحثون ان في الشاي الأخضر مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة تسهم في تعزيز نظام المناعة. وبالاضافة الى ذلك، فقد وجدت الدراسات أن:

للشاي الأخضر تأثير مضاد للبكتيريا ومضاد للفيروسات.
استهلاك الشاي الأخضر يقلل من خطر نزلات البرد أو الانفلونزا بنسبة 23% ويقلل من مدة المرض بنسبة 36%.
البوليفينول في الشاي الاخضر والمعروف باسم Ktchins يمنع تكاثر فيروس الانفلونزا، وله تأثير مباشر على إبادة الفيروس.

8- مكافحة الزهايمر

الادلة على وجود صلة ايجابية بين شرب الشاي الاخضر ومرض الزهايمر ضعيفة. ففي دراسة أجريت عام 2010 على الحيوانات، وجد أن مستحضر الشاي الاخضر غني بالمواد المضادة للاكسدة التي لها دور في الوقاية من موت الخلايا العصبية المرتبطة بالخرف ومرض الزهايمر.

ولكن هل يمكن اثبات هذه النتائج المخبرية على الانسان؟! وبهذا فان النتائج لا تظهر بشكل قاطع ان الشاي الاخضر يساعد في مكافحة مرض الزهايمر.

فوائد الشاي الأحمر للمراة الحامل

 فوائد الشاي الأحمر للحامل،

وقبل الاستطراد في الحديث عن فوائد الشاي الأحمر للحامل، ينبغي الإشارة إلى أنّ غالبية الدراسات الصادرة عن المعاهد الوطنية للصحة تُشير إلى ضرورة تجنّب تناول الشاي الأخضر للحوامل والمرضعات، وفي ذات الوقت تُشير إلى أنّ تناول الشاي الأحمر بكميات معتدلة آمن للحوامل والمرضعات، وفيما يأتي سيتم مناقشة بعض النقاط حول صحة فوائد الشاي الأحمر للحامل، وذلك على النحو الآتي:

رغمَ أنّ غالبية الدراسات الصادرة عن المعاهد الوطنية للصحة تُشير إلى ضرورة تجنّب تناول الشاي الأخضر بالنسبة للحوامل والمرضعات وتسمح بتناول كميات معتدلة من الشاي الأحمر، إلّا أنّ ينبغي التنويه -عند مناقشة مدى صحة فوائد الشاي الأحمر للحامل- إلى المحتوى غير القليل من الكافيين في الشاي الأحمر، لذلك ينبغي الاعتدال في تناوله بمعدّل أقصاه 3 مرات يوميًا

. ينبغي أيضًا التنويه -عند مناقشة مدى صحة فوائد الشاي الأحمر للحامل- إلى أنّ الشاي الأحمر يُعتبَر مُدرًا للبول، وبالتالي يُمكن أن يُسبّب بعض المضاعفات للحامل في حال تناوله بشكل زائد، كما أنّ الكميات العالية منه لدى الحوامل يُمكن أن تُسبّب زيادة في ضغط الدم. يجدر التنويه أيضًا -عند مناقشة مدى صحة فوائد الشاي الأحمر للحامل- إلى أنّ الشاي الأحمر بكميات زائدة عند الحوامل قد يُسبّب بعض اضطرابات النوم والأرق.

إن الأفكار المنتشرة حول مدى صحة فوائد الشاي الأحمر للحامل فيها بعض المغالطات، فبشكلٍ عام، الشاي الأحمر مشروب جيد لحد ما بالنسبة للحوامل إذا ما تمّت مقارنته مع الشاي الأخضر الذي يُنصَح بتجنّبه، لكن الكميات الزائدة منه لديها أضرار كما تمّت الإشارة لذلك آنفًا، وبالإضافة إلى الأضرار التي ذُكِرت آنفًا، فهناك ضرر مُضاف وهو إمكانية إصابة الحامل بفقر الدم المرتبط بالحمل، كما أنّه يُمكن أن يزيد من مستويات السكر في دم الحامل كونه يُقدَّم مُحلَّى غالبًا.

الشاي الأحمر ونقص الحديد

بعد مناقشة حقيقة فوائد الشاي الأحمر للحامل، لا بُدّ من التعريج على موضوع هام يرد كثيرًا ويرتبط بالشاي الأحمر ومعدّلات تناوله، ألا وهو الشاي الأحمر وعلاقته بمستويات الحديد في جسم الإنسان، وقد أوضحت أدلة صادرة عن عدّة دراسات في مجال الطب التغذوي أنّ شرب الشاي الأحمر يُقلّل من امتصاص الحديد في الجسم، ووافقت هذه الدراسات دراسات أخرى أشارت إلى أنّ هنالك ارتباطات سلبية بين شرب الشاي ومستويات الحديد في الدم بالإضافة إلى حالات متقدمة من فقر الدم، ويُنصَح -تجنّبًا للتأثير على مستويات الحديد في الدم- بالمباعدة بين شرب الشاي ووجبات الطعام، والانتظار ساعة واحدة بعد تناول وجبة ما قبل البدء بشرب الشاي.

الآثار الجانبية للشاي الأحمر

إنّ شرب الشاي الأحمر بكميات معتدلة آمن بشكلٍ عام لمعظم الناس، أمّا الاستزادة والإفراط بتناول الشاي؛ أربعة أكواب وأكثر يوميًا، فيمكن أن يُسبّب مشاكل صحيّة غالبًا ما يكون سببها الآثار الجانبية للكافيين الموجود في الشاي، ومن الآثار الجانبية المرتبطة بشرب كميات كبيرة من الشاي الأحمر ما يأتي:

  • القلق وصعوبة في النوم.
  • تسارع في معدلات التنفس
  • . صداع في الرأس.
  • زيادة في التبوّل؛ كون الشاي الأحمر يُعد مُدر بول طبيعي كما تمّت الإشارة لذلك آنفًا.
  • عدم انتظام ضربات القلب.

 

السابق
سمك السلمون بالفرن
التالي
التعامل مع الأطفال في وقت الفطام

اترك تعليقاً