فوائد

فوائد الشوفان للتخسيس

فوائد الشوفان للتخسيس

الشوفان:

يعتبر الشوفان من أهم الأغذية للمهتمين بالصحة والرشاقة، حيث أنه يساعد في خسارة الوزن، وينتشر الشوفان في كثيراً من الدول وخاصتاً في أوربا وأمريكا، وحديثاً قد إنتشر في الدول العربية حيث أنه يدخل في العديد من الوصفات والجبات ويدخل في صناعة الحلويات وفي صناة أغذية الأطفال، لما له من فوائد عديدة تفيد صحة الإنسان، حيث أن الشوفان يحتوي على مضادّات الأكسدة الطبيعيّة التي تحمي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وتحارب مرض السرطان،والسعرات الحرارية في الشوفان لذلك فهو يستعمل في الحميات الغذائية ويساعد في خسارة الوزن وأيضاً يحتوي على الألياف القابلة للذوبان التى تساعد في زيادة الشعور بالشبع، مما يساعد أيضاً في عملية التخسيس وخسارة الوزن، كما تعمل الألياف القابلة للذوبان الموجودة بداخل الشوفان على تنظيم السكر في الدم.

أنواع الشوفان :

وهناك عدة أنواع مختلفة للشوفان ومنها : الشوفان الأسكتلندي: وهو عبارة عن حبوب كاملة من  الشوفان ومطحونة. جريش الشوفان: وتلك الحبوب تحتاج إلى وقت طويل عند الطهي بالنسبة لأنواع الشوفان الأخرى،حيث أنها عبارة عن حبوب كاملة دون أي طحن. الشوفان الفوري: ويتم إنتاج الشوفان الفوري عن طريق تعريض حبوب الشوفان للبخار ثم تقشيرها. الشوفان الإيرلندي: عند طهيه يحتاج إلى حوالى 20 دقيقة ليستوي، ويتم إنتاجه عن طريق تقطيع الحبوب الكاملة. الشوفان العادي: ويسمى أيضاً بأسم لفائف الشوفان، ويتم إنتاج ذلك النوع عن طريق تعريض الشوفان للبخار ثم لف حبوب الشوفان على شكل رقائق سميكة، ويتواجد بكثرة في الأسواق.

الشوفان المضاف إليه النكهات:

يحتوي على كمية أكبر من السعرات الحرارية، حيث أنه يضاف إليه السكر، وينصح أصحاب الحميات الغذائية بعدم تناول ذلك النوع من الشوفان حيث أنه يتسبب في زيادة الوزن بسبب السكر الموجود به.

فوائد الشوفان لخسارة الوزن :

يساعد في تخفيض الوزن: يحتوي الشوفان على نسبة دهون قليلة جداً، وهي دهون غير مشبعة مفيدة للصحة، كما أن الشوفان من الأطعمة التى تحتوي على سعرات حرارية أقل فثلث كوب من الشوفان يزوّد الجسم بـ 102 سعرة حرارية. يشعرك بالشبع لفترة أطول: حيث يحتوي الشوفان على كمية كبيرة من البروتينات أعلى من الحبوب الأخرى، لذلك يعمل على الشعور بالشبع والمساعدة في خسارة الوزن. ضبط مستوى السكر في الدم: يحتوي الشوفان على الألياف القابلة للذّوبان تُسمّى بيتا جلوكان و يستغرق هضمها في المعدة وقتاً طويلاً، فتبقى المعدة مليئةً لفترات أطول، وتُشجِّع هذه الألياف على إفراز الهرمونات المعويّة التي تؤدي إلى حدوث الشّبع، وتعمل أيضاً على تنظيم مُستوى السُكّر في الدم، ويعتبر الشوفان من أكثر الأغذية التى تساعد في حدوث الشبع، ويعتبر الشوفان في المرتبة الثّالثة لأكثر الأغذية التى تساعد في حدوث الإشباع والشعور بالشبع لفترات أطول، وأيضاً يعتبر الشوفان في المرتبة الأولى في فئة أغذية الإفطار. معالجة الإمساك: يساعد الشوفان الجهاز الهضمي على التخلص من السموم بطريقة صحية، مما يعمل على التخفيف من الإمساك والمساعدة في خسارة الوزن. يحتوي الشوفان على فيتامين ب الذي يعمل على تحسين عمليات الأيض للطاقة في جسم الإنسان.

كيفية إدخال الشوفان في النظام الغذائي :

تجنب الشوفان المضاف إليه سكر: ينصح  الأفرد أصحاب الحميات الغذائية والذين يحاولون خسارة الوزن باختيار الشوفان الغير منكه والإنتباه إلى المكونات المضافة له، لأن الشوفان المحلي يحتوي على سكر والسكر يزيد السعرات الحرارية التى تؤدي إلى زيادة الوزن.

إضافة النكهات الطبيعية إلى الشوفان:

يمكن إضافة الفواكهة الطازجة إلى الشوفان مثل الفراولة والتوت، حيث يعطي للشوفان نكهة لذيذة بدلاً من إضافة السكر، وأيضاً الفواكهة تؤثر بنتيجة أكبر مع الشوفان لخسارة الوزن، بسبب إحتوائها على الألياف التى تؤدي إلى حدوث الشبع والمساعدة في خسارة الوزن، ويمكن إضافة الحليب خالى الدسم بدلاً من الحليب كامل الدسم لتخفيف السعرات الحراية، وأيضاً يمكن إضافة المكسرات حيث أن إنّ إضافة ملعقة من الجوز أو اللّوز تزيد المُحتوى من البروتين والدّهون الصحيّة، ممّا يُساعد على الشّعور بالشبع لمدّة أطول.

 

السابق
كيف تقصر الصلاة
التالي
أين توضع اليدان في الصلاة

اترك تعليقاً