صحة عامة

فوائد الشوكولاته السوداء

فوائد الشوكولاتة الداكنة للرجال

الشوكولاته من أكثر مسببات السعادة حول العالم سواء كانت بحالتها الخام أو في احدى الوصفات. وقد كانت الشوكولاته في الماضي مقتصرة على طبقة النبلاء والأغنياء فقط، ومع تزايد الطلب أقام الأوربيون الكثير من الحقول لزراعة حبوب الكاكاو. ولقد أثارت الشوكولاته بأنواعها فضول العلماء في العصر الحديث فأجروا الكثير من الأبحاث لمعرفة فوائدها، حيث أثبتت احدى الأبحاث أن الإدمان على الشوكولاته يرجع إلى ذوبانها السريع في الفم، كما أثبتت أبحاث أخرى أنها تحتوي على مادة الفلافونول ذات الفوائد الكثيرة ومنها تخفيف ضغط الدم كما تحتوي على مواد مضادة للتأكسد وخصائص لتخفيف الالتهابات وغيرها من الفوائد.

ما فوائد الشوكولاته للجنس

  • تساعد الشوكولاته على زيادة إفراز الهرمونات التي تزيد شعور السعادة مما ينعكس على قدرته الجنسية.
  • تساعد على إزالة التوتر والضغط اليومي، مما ينعكس إيجاباً على العلاقة.
  • تزيد من نشاط وقوة الجسم وتعدل مزاجه.
  • تساعد على زيادة الرغبة الزوجية بين الشريكين، ما يساعد على وصول الآداء الجنسي للحالة القصوى.

فوائد الشوكولاته السوداء للجنس

الشوكولاته السوداء أو الشوكولاته الداكنة نوع من أنواع الشوكولاته المحبوبة في شريحة واسعة من الناس حول العالم. وتسمى بهذا الإسم لأنها تحتوي على نسبة أعلى من مسحوق زبدة الكاكاو بالمقارنة بأنواع الشوكولاته الأخرى، وحليب قليل أو معدوم. وهي تتنوع من بلد لآخر ومن سوق لآخر حسب المعايير التي تحددها الدولة. وقد إكتشف العلماء بأن لها فوائد كثيرة من حيث تعديلها للمزاج وإزالة الضغط العصبي، وإمداد الجسم بالطاقة الذي يساعد على الوصول لعملية جنسية حيوية وممتعة للطرفين.

فوائد الشوكولاته للجنس عند الرجال

  • تساعد الشوكولاته على تنشيط الدورة الدموية، وهو ما يساعد على الوصول لقمة النشوة.
  • تساعد على زيادة قوة الإنتصاب للعضو الذكري.
  • تعالج الضعف الجنسي لدى الرجال.
  • تزيد من وقت العلاقة الجنسية.

فوائد الشوكولاته للجنس عند النساء

  • تزيد الشوكولاته من الإستمتاع أثناء العلاقة الجنسية للنساء.
  • يمكن إستخدامها كمنشط جنسي عام للنساء.
  • تساعد على تحفيز الجسم على الوصول لحالة النشوة الكاملة.

فوائد الشوكولاتة المرة

يتميز الشوكولا المر بغناه بمضادات الأكسدة. كما أنه يعطي إحساساً بالشبع  بسبب مذاقه مما يخفف الشهية عند تناول أطعمة اخرى. كما أن ميزة الشوكولا  المر ضمن نظام غذائي متوازن هي في كونه يحتوي على نسبة أقل من الدهون  مقارنةً بالشوكولا الحلو الذي يضاف إليه الحليب الكامل الدسم.

الشوكولا المر يعالج ارتفاع ضغط الدم:

يساعد الحصول على 30 وحدة حرارية من الشوكولا المر اي ما يساوي مكعباً واحداً في خفض معدل ضغط الدم خلال 18 أسبوعاً دون أن يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن أو إلى أي أثر جانبي آخر . على ان تختاري الشوكولا المر المصنوع من بودرة الكاكاو بنسب 70 في المئة منه . ولا تنسي أن الشوكولا غني بالوحدات الحرارية ويجب الا تفرطي في تناوله.

الشوكولا المر هي مغذية جدا

تحتوي الشوكولا المر على مبلغ محترم من الألياف القابلة للذوبان ويتم تحميلها مع المعادن . والأحماض الدهنية من الكاكاو و الشوكولا المر ممتاز. الدهون المشبعة هي في معظمها وغير المشبعة الاحادية

كما أنه يحتوي على المنبهات مثل الكافيين و الثيوبرومين ، ولكن من غير المرجح أن تبقيك مستيقظا في الليل حيث ان كمية الكافيين قليلة جدا مقارنة مع القهوة.

الإجهاد

تناول قطعة من الشوكولا لذيذ ربما يمكن أن تقلل من مستويات التوتر ، بل يعمل عن طريق تحفيز إنتاج الاندورفين التي قد تؤدي إلى الشعور بالسعادة . بالإضافة إلى ذلك ، مجموعة متنوعة الشوكولا السوداء تحتوي على المنبهات مثل الثيوبرومين والكافيين ، والتي هي من المنشطات الكبرى .

الدورة الدموية
تناول الشوكولا الداكنة تؤدي إلى ارتياح الجسم ولكن أيضا يجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة . كما أنه يعزز أداء الخلايا البطانية التي تبطن خلايا الدم . أنه يقلل أيضا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لا تعد ولا تحصى .

جيد لفقر الدم
مركبات الفلافونويد مفيدة في علاج مرضى فقر الدم ، وكذلك تلك التي لها العادات الغذائية السيئة .

يخفض مستويات الكولسترول
وقد ثبت ان الشوكولا الداكنة طبيا تعمل على خفض مستويات الكولسترول السيئ في الجسم البشري بشكل كبير .

تعزيز الحصانة
هناك نوعين من مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاته هي أساسا بمضادات الاكسدة وEpicatechins . الشوكولاته السوداء لديها مستوى عال من الكاتيكين ، مما يعزز نظام المناعة في الجسم البشري ، و ربما يمنع أمراض المزمنة الرئيسية

فوائد الشوكولاتة الداكنة لمرضى السكري

يجد مرضى السكري صعوبة في تناول الشوكولاته كباقي الأشخاص، وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والسكريات، مما يجعلها تشكل خطرًا على صحتهم حيث يمكن أن توصل مستوى السكر في الدم إلى مستويات خطيرة جدًا، لذا ينصح بعد تناولها أو عدم الإكثار منها.

وعلى الرغم من ذلك إلاّ أن الأبحاث العلمية أثبتت عكس ما هو شائع، حيث أكدت أن للشوكولاته خاصة الداكنة منها فوائد كثيرة لصحة مرضى السكري، حيث تساعد على المحافظة على الصحة.

وأكد الأطباء وخبراء التغذية على أن الاعتدال في تناول الشوكولاته الداكنة يعد الحل الأمثل من أجل التمتع بصحة جيدة والحصول على مزاج سعيد وجيد باستمرار.

ويفضل الكثير تناول الشوكولاته يا بسبب مذاقها الجذاب اللذيذ يا إما بسبب فوائدها العديدة التي لا حصر لها على صحة الإنسان، فيكفي لها أنها تحارب الاكتئاب وتشعر الإنسان بالسعادة دائمًا، وفي هذا المقال سنذكر فوائد الشوكولاته الداكنة لمرضى السكري، ولكن يجب أن يتم تناولها بكميات قليلة ولا يكثر منها حتى لا تؤثر على الجسم بالسلب.

فوائد الشوكولاته الداكنة لمرضى السكري:

  • تحتوي على مواد تخفض مستوى السكر المرتفع في الدم
  • تعمل على تنظيم السكر في الدم
  • تقي الجسم من مضاعفات السكري
  • محاربة السكري
  • تقوي مناعة الجسم ضد الأمراض
  • تمنع السكري من النوع الثاني
  • تقاوم انخفاض الأنسولين الذي يؤدي تغير مستوياته إلى مرض السكري

فوائد الشوكولاتة واضرارها

ومن فوائد الشوكولاتة : 
1- الكوليسترول :
وتشير إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة التغذية اليومية إلى أن استهلاك الشوكولاتة قد يساعد في تقليل مستويات الكولسترول منخفض الكثافة ، المعروف أيضًا باسم “الكولسترول السيئ”.
وخلص الباحثون إلى أن “الاستهلاك المنتظم لقضبان الشوكولاتة المحتوية على PS و CF ، كجزء من نظام غذائي منخفض الدهون ، قد يدعم صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض الكولسترول وتحسين ضغط الدم”.
2- مرض القلب :
تشير الأبحاث المنشورة في مجلة BMJ إلى أن استهلاك الشوكولاتة يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة الثلث.
واستنادا إلى ملاحظاتهم ، خلص المؤلفون إلى أنه يمكن ربط مستويات أعلى من استهلاك الشوكولاتة بانخفاض خطر الإصابة باضطرابات القلب.
انهم يدعون لمزيد من الدراسات التجريبية لتأكيد ما إذا كان تناول الشوكولاته مفيد لدقات القلب.
3- السكتة الدماغية :
ووجد علماء كنديون في دراسة شملت 44،489 شخصًا أن الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة كانوا أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية بنسبة 22٪ مقارنة بمن لم يتناولوها. أيضا ، أولئك الذين أصيبوا بسكتة دماغية ولكن تناولوا الشوكولاته بانتظام كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 46 في المائة نتيجة لذلك.
دراسة أخرى نُشرت في دورية Heart في عام 2015 ، تتبع أثر النظام الغذائي على صحة 25 ألف رجل وامرأة على المدى الطويل.
وأشارت النتائج إلى أن تناول ما يصل إلى 100 غرام (غرام) من الشوكولا كل يوم قد يكون مرتبطا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
 4- نمو الجنين وتطوره :
قد يفيد تناول 30 غ من الشوكولا كل يوم أثناء الحمل في نمو الجنين وتطوره ، وفقًا لدراسة قدمت في اجتماع الحمل لعام 2016 لجمعية طب الأم والجنين في أتلانتا ، جورجيا.
5- الأداء الرياضي :
تشير النتائج المنشورة في مجلة الجمعية الدولية للتغذية الرياضية إلى أن القليل من الشوكولاتة الداكنة قد تزيد من توافر الأكسجين أثناء تدريب اللياقة البدنية.
ولكن مثل اي شيء , اذا ذاد عن حده انقلب ضده كذلك الشوكولاتة لها اضرار ايضاَ
من اضرار الشوكولاتة :
1- زيادة الوزن وأمراض القلب :
شريط واحد من شوكولاتة الحليب يحتوي على 235 سعرة حرارية والعديد من الدهون المشبعة والسكر والدهون المشبعة ترتفع نسبة الكوليسترول في الدم ، مما يعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. ليس لدى السكر المضاف في الشوكولاته أي قيمة غذائية ، والتي يمكن أن تسبب زيادة الوزن وأمراض القلب ، وفقا لجمعية القلب الأمريكية. إذا كنت ستنغمس في الشيكولاتة ، توصي أليس ليشتنشتاين ، الأستاذة في جامعة تافتس بأن تقطع بعض الحلوى الأخرى في ذلك اليوم أو تمشي لمدة 30 دقيقة إضافية لمواجهة السعرات الحرارية الإضافية التي تحصل عليها.
-نلاحظ أن أمراض القلب من فوائد الشوكولاتة ومن اضرارها يضاَ لذلك يجب عدم الاكثار منها-
2- مرض السكري :
تحتوي قطعه شوكولا الحليب علي 26 جرام من الكربوهيدرات وقطعه من الشيكولاتة الداكنة تحتوي على 17 جراما ، معظمها من السكريات أو الكربوهيدرات المكررة. يمكن أن تسبب الكربوهيدرات المكررة طفرات في نسبة السكر في الدم ، والتي يمكن أن تجعل الجسم مقاومًا للأنسولين مع مرور الوقت وقد يؤدي إلى مرض السكري من النوع الثاني. قد يرسل لك السكر الزائد أيضًا إلى طبيب الأسنان أكثر مما تريد مع تسوس الأسنان وتسوس الأسنان.
3- الارتجاع المعدي (الحموضة) :
الارتجاع المعدي المريئي هو حالة تعود فيها محتويات المعدة إلى المريء . تتسبب الشيكولاته في استرخاء العضلة العاصرة المريئية السفلى ، مما يسمح لمحتويات المعدة بالسفر إلى أعلى ، مما يعطيك إحساسًا حارقًا خلف صدرك. يوصي مركز تبادل معلومات أمراض الجهاز الهضمي الوطني بتجنب الشوكولا للمساعدة في السيطرة على ارتجاع المريء.
اشاعة خاطئة :
ومن الغريب حقا أن هناك من ينادون بعدم تناول الشوكولاته بحجة أنها مؤذية للكبد ، ولعل حجتهم في ذلك أن الأطباء اعتادوا أن يمنعوا الشوك ولاته عن المصابين بآفات خطيرة بالكبد ، ولكن ها المنع لا يعني ــ أبدا ــ أن الشوكولاته نفسها مؤذية للكبد

 

فوائد الشوكولاتة الداكنة للحامل

هذا النوع من الشوكولا هو مصدر مهم لمضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة عمل الشوارد الحرة في الجسم، وبالتالي تساهم في حماية الحامل وجنينها من الأمراض الفيروسية.

تحتوي الشوكولاته الداكنة أيضاً على كمية من الكالسيوم المفيد في حماية عظام الأك وبناء عظام الجنين.
من ناحية أخرى، إن تناول الشوكولاته بكميات قليلة يومياً يساعد في التخفيف من التوتّر عند المرأة الحامل، بل أنه يساعد في تحسين مزاجها ومزاج الطفل على حد سواء من خلال انتقال هرمونات السعادة إليه.

يحتوي هذا الشوكولا أيضاً على عناصر غذائية تجعله مفيداً للصحة، وهذه العناصر موجودة في الكاكاو الخام الذي يتم مزجه مع الحليب وزبدة الكاكاو والسكر، وهذا الكاكاو من شأنه أن يساعد في ضبط مستوى ضغط الدم وأن يحمي من الإصابة بفقر الدم، لذلك كلما كان تركيز الكاكاو أعلى في الشوكولاته، كانت أكثر فائدة لصحة الحامل والجنين.

في المقابل، يجب على المرأة الحامل أن تعرف أن الشوكولاته الداكنة تحتوي أيضاً على كمية من الكافيين، وهي المادة المنبّهة الموجودة أيضاً في القهوة والشاي. وأن الإكثار من استهلاك الكافيين من شأنه أن يصعّب عملية وصول الدم إلى الجنين من خلال المشيمة، لذلك فإن الإفراط في تناول الشوكولا الداكن يمكن أن يرفع من خطر فقدان الجنين.

ومع أن الكاكاو الخام يساهم في ضبط معدّل ضغط الدم، إلا أن الكافيين الموجود في الشوكولاته الداكنة، إذا تم الإفراط في تناولها، من الممكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم عند المرأة الحامل، مما يرفع نسبة خطر إصابتها بتسمم الحمل.

والنقطة الأهم هي أن الشوكولاته الداكنة تحتوي أيضاً على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك فإن الإفراط في تناولها يساهم أيضاً في زيادة وزن المرأة الحامل، مما قد يسبب لها الكثير من المضاعفات خلال الحمل مثل الإصابة بسكري الحمل، أو خلال الوادة حيث يضطر الطبيب إلى إجراء الولادة القيصرية بدل الطبيعية.

ما الحل؟

يمكن للمرأة الحامل أن تتناول الشوكولاته الداكنة ولكن أن لا تتعدى الكمية التي تستهلكها القطعة الصغيرة كل يوم بحسب تعليمات الطبيب وبحسب الحالة الصحية لكل حامل. فلا تترددي في تناول الشوكولاته الداكنة التي تحسّن مزاجك ومزاج الجنين، ولكن لا تكثري منها.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للقلب

أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن تناول الشوكولاتة السوداء الداكنة التي تحتوي على أكثر من 70% كاكاو, تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
ووجد العلماء أن الأشخاص الذين تناولوا 70 جراماً منه الشوكولاتة السوداء الداكنة يومياً لمدة شهر قد انخفضت لديهم مخاطر أمراض القلب. وأظهرت النتائج أن تناول الشوكولاتة السوداء الغنية بالكاكاو بصورة منتظمة يومياً يساعد في زيادة مرونة الأوعية الدموية ومنع تصلب الشرايين ومن ثم تقليل خطر الإصابة بجلطات القلب والدماغ.
ويفسر الباحثون النتائج بأن الكاكاو يحتوي على مركبات الفلافونويد وهي مضادات أكسدة قوية جداً تساعد في الوقاية من أمراض القلب. وتوجد في الشاي الأخضر والتفاح والبصل والعنب والباذنجان والحمضيات.
كانت دراسة أسترالية نشرت عام 2012 قد أكدت على أن تناول قطعة واحدة من الشوكولاتة السوداء الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو ونسبة قليلة من السكر يومياً يمكن أن يحمي من مخاطر الإصابة بمشاكل القلب مثل النوبات القلبية والسكتات. وأكد الباحثون من جامعة ملبورن الأسترالية على أن تناول الشوكولاتة السوداء قد ساهم في خفض عوامل الخطر المرتبطة بزيادة مخاطر أمراض القلب مثل ضغط الدم والكولسترول.
وتحتوي الشوكولاتة السوداء على حوالي 60-70% كاكاو ويعد الكاكاو غنياً في الفلافونويدات وهي مضادات أكسدة لها القدرة على الوقاية من أمراض القلب.

فوائد الدارك شوكليت للرجيم

الجسم، كما مساهمتها في إحراق الدهون، وكبحها الشهية،. ومن بين أبرز الدراسات في هذا المجال، واحدة أُجريت في “كوبنهاغن”، وأثبتت أن تناول الشوكولاتة يمنح شعوراً بالشبع لفترة طويلة، من خلال اختبار قامت به على بعض الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة السوداء، فلم يستطيعوا تناول سوى 15% من البيتزا، مقارنة بالذين تناولوا الشوكولاتة بالحليب ذات المذاق الحلو.
من جهة ثانية، تحوي الشوكولاتة السوداء مواد مضادة للتأكسد تسمّى “الفلافونويد”، والأخيرة مفيدة لصحّة القلب. كما أن الشوكولاتة السوداء تخفّف من ضغط الدم، وتقلّل من خطر الإصابة بداء السكري. كما تمنع الشوكولاتة السوداء الإصابة بالالتهابات، وتخفف من هرمون التوتر.
على الرغم من فوائد الشوكولاتة السوداء الصحية العديدة، إلا أن تناولها بكمية عالية يهدّد الرشاقة، لذا يجب الحرص على عدم تخطّي الحبتين منها لكونها تحوي سعرات حرارية تعادل الشوكولاتة بالحليب.
الجدير بالذكر أن التنويع بالوجبات الخفيفة أمر ضروري، فمثلاً يُنصح بتناول الشوكولاتة السوداء مرّتين في الأسبوع، وقبضة من المكسرات مرّة، وقبضة من الفاكهة المجففة مرّة أخرى. علماً أن حبة من الشوكولاتة السوداء (30 جراماً) تحوي 50 سعرة حرارية.
وداعاً لـ”سيلوليت” الأرداف مع هذا الـ”رجيم”
• نموذج عن “رجيم” كروفورد الغذائي:
– الفطور: 
مشروب “البروتين” المصنوع من حليب اللوز وحليب جوز الهند ومسحوق “البروتين”.
– وجبة خفيفة (حوالي العاشرة والنصف صباحاً): قطعة من “المافن”.
– الغداء: طبق من السلطة مع أو بدون (البروتين)، فضلاً عن قطعة من الشوكولاتة السوداء.
– وجبة خفيفة: قبضة من اللوز وحبة من التفاح وشريحة من الجبن.
– العشاء: شريحة من سمك السلمون، مع طبق من السلطة، والقليل من الهليون المشوي.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للاطفال

لا يتوقف عشق الشوكولاتة على الكبار فقط، لكنها من الإرث المنقول منذ الطفولة، سواء كانت على حالتها الخام أم في وصفات المأكولات والحلويات المختلفة. وهي مصنوعة من بذور شجرة الكاكاو التي تُعتبر واحدة من أفضل مصادر مضادات الأكسدة الطبيعية، والتي تساعد على وقاية الجسم من الأمراض المختلفة.

ما هي فوائد الشوكولاتة للأطفال

  • تعمل الشوكولاتة على زيادة هرمون السعادة.
  • تساعد على تحسين آداء القلب والأوعية الدموية.
  • تحفز الطفل على التفاعل مع الأنشطة الذهنية والعقلية بشكل إيجابي.
  • تساعد على التخلص من حالات القلق والتوتر.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للأطفال

  • تساعد الشوكولاتة الداكنة على وقاية الأسنان من التحلل، طالما يتم ذلك باعتدال.
  • تحافظ على مرونة الأوعية الدموية، وبالتالي زيادة قدرتها على تحمل المجهود الذي يبذله الأطفال.
  • يحتوي الكاكاو المصنع منه الشوكولاتة الداكنة على مضادات للجراثيم طبيعية وفعالة للغاية.
  • تساعد الشوكولاتة الداكنة على حماية الجلد من أشعة الشمس.

فوائد حليب الشوكولاتة للأطفال

يوصي خبراء طب الأطفال بمنح الأطفال حليب الشوكولاتة بشكل منتظم، ويعود ذلك إلى أن حليب الشوكولاتة يحقق نفس فوائدها إلى جانب التقليل من أخطارها، مثل تسوس الأسنان في حال الإفراط بها. كما أن حليب الشوكولاتة يمنح الطفل نسبة جيدة من الكالسيوم المفيد للعظام، مما يساعد على نموها بشكل صحي.

 

 

السابق
ماهي فوائد الكستناء للصحه
التالي
فوائد الكاري للتخسيس وانقاص الوزن

اترك تعليقاً