صحة عامة

فوائد العسل الاسود

فوائد العسل الاسود قبل النوم

هناك الكثير من الدّراسات التي أجريت حولَ العسل وتركيبهُ ومدى تأثيرهُ على صحّةِ الإنسان، ففي آخر اختبار أجري في الولايات المتّحدة من قبل وزارة الزراعة الأمريكيّة اكتشف أنّ 21 غرام من العسل يحتوي أيضاً على عناصر أخرى غير العناصر السابقة وهي (السعرات الحراريّة 64 -لا يوجد فيها أيّ دهون- والكربوهيدرات 17.30، والبروتينات 0.06، والكولسترول 6، والألياف 8)،

وبالتالي من فوائد العسل قبل النوم تحديداً:

يخلّص من الوزن الزائد: إنّ العسل هو الطعام المثالي لإنقاصِ الوزن؛ وذلك لاحتوائه على مزيج من السكريّات الفريدة التي تزيد من إنتاج الطاقّة في داخل خلايا الجسم (عمليّةِ الأيض)، وقد أثبتت دراسات كثيرة أنّ تناول العسل قبل النوم مباشرةً يساعدُ الجسم على حرقِ الدهون بنسبةِ 1.5 كغ أسبوعيّاً؛ لأنّه لا يقوم على إنتاج السعرات الحراريّة أثناء النوم ويقوم على حرقِ الدهون.

إنّ الفيتامينات الموجودة فِي العسل مِثل (فيتامين أ، وب1، وب2، وب3، وب5، وب6، ود، وك، و، وغيرها) تعدّ مفيدةً جدّاً للجسم، وتساهم في تحويل الطاقة وتنظيم استقلابِ الأغذية

. يعتبر عسل النحل من أحدِ أهمّ الطرق المتّبعةِ في معالجةِ الضعف الجنسي وعلاجِ العقم؛ لأنّهُ يعملُ على تقويةِ وتعزيزِ الحيوانات المنويّة.

يساعدُ العسل فِي تحسينِ أداء الجهاز المناعي، وأيضاً يحمِي ويقي الإنسان منَ البكتيريا والفيروسات.

إنّ المعادن الموجودةِ فِي العسل تقومُ على تقويةِ كرياتِ الدم البيضاء.

يمنعُ من ظهورِ الشيخوخةِ المُبكّرة.

يقي جِسمُ الإنسان مِن جميعِ السرطانات.

يمنعُ من ارتفاعِ نسبةِ الحموضة فِي المعدة ويقيها منَ الحرقة. يعمل العسل على تقويةِ عضلات القلب وسرعةِ النبضات، وأيضاً تفادي مرض الكولسترول وانسدادِ الشرايين، لذلكَ ينصح بتناولِ العسل قبلَ النوم مباشرةً وأيضاً تناولهِ فِي الحياة اليوميّة لوجودِ عناصرٍ مُهمّة قد يَخلو وجودها جَميعاً فِي مادّة غذائيّة أخرى.

فائدة العسل للكحة

يُعتبر شُرب الشاي أو الماء الدافئ بالليمون مع خلطهما بالعسل، من الوصفات التي استُخدمت منذ القِدَم للتخفيف من التهاب الحلق، وقد وُجد أنّ تناول العسل وحده أيضاً قد يكون علاجاً فعالاً لتثبيط الكحة،

ففي إحدى الدّراسات تمّ إعطاء الأطفال المصابين بعدوى الجهاز التنفسي العلوي، والذين يبلغون من العمر عامين أو أكثر، ما يُقارب ملعقتين صغيرتين من العسل عند وقت النوم، وأظهرت النتيجة أنّ العسل يُقلّل من الكحة أثناء الليل، ويُحسن من القدرة على النوم؛ حيث بدا أنّ تاثير العسل يُشابه تأثير الديكستروميتورفان (بالإنجليزية: Dextromethorphan)؛ الذي يُعدّ من المكونات الطبية المضادّة للكحة.

ويجب الأخذ بعين الإعتبار أنّه لا ينبغي إعطاء العسل للأطفال الرضع الذين تبلغ أعمارهم أقل من سنة؛ إذ لا يظهر له تأثيرٌ في تخفيف الأعراض، كما قد يُسبب التسمم الممباري لدى الرضع (بالإنجليزية: Infant botulism).

أمّا بالنسبة للأطفال الذين تبلغ أعمارهم السنة فما فوق، فيمكن استخدام كميةٍ تتراوح بين 2 إلى 5 مليلتراتٍ من العسل حسب الحاجة، مما يُقلّل من سوء أعراض الكحة وعدد المرات التي تحدث فيها، خاصةً عند النّوم.

فوائد العسل الاسود على الشعر

العسل الأسود واحد من بين الأطعمة الهامة جدا والذي يستخدمه الكثير منا كنوع من الحلوى ويتم تناوله بعدة طرق والجدير بالذكر فإن العسل الأسود له إسم آخر وهو دبس السكر وهو نتيجة لتكرير السكر ويعد ناتج ثانوي بعد أن يتم استخلاص السكر الأبيض من القصب السكر وله فوائد كثيرة جدا.

فوائد وضع العسل الأسود على الشعر :
يوجد الكثير من الفوائد التي تعود على الإنسان نتيجة لاستخدام العسل الأسود ومن بين أهم الفوائد التي تعود على الشعر نتيجة استخدام العسل الأسود ما يلي :
1- يوجد في العسل الأسود الكثير من الفوائد الهامة التي من شأنها عدم ظهور الشيب المبكر على الشعر، فيمكنكم تناول ملعقتان يوميا من العسل الأسود أو استعماله استعمال خارجي من خلال وضعه على مغلي المرمية وحصى اللبان والجدير بالذكر فإن فاعليته كبيرة جدا في التخلص من علامات التقدم في العمر أو الشيب الذي يظهر على الشعر.

2- كما يمكنكم معالجة مشاكل الشعر والتي من بينها تقصف الشعر من خلال خلطه مع كمية من اللين الرائب ووضعه على الشعر وتساهم تلك الطريقة والمواظبة عليها في التخلص من الكثير من المشاكل التي تظهر على الشعر.

3- يمكنكم محاربة سقوط الشعر أو حتى الصلع من خلال تناول ملعقة إلى ملعقتان بشكل يومي من أجل التخلص من تساقط الشعر نهائيا والقضاء على الصلع.

4- كما يعد العسل الأسود واحد من بين الأشياء الهامة التي تعمل على محاربة القشرة التي تظهر في فروة الرأس وتسبب العديد من المشاكل والتي من بينها الحكة أو تساقط الشعر والهيشان وغيرها.

5- كما تعمل الخلطات التي يدخل بها العسل الأسود على زيادة نعومة وجمال الشعر ومد الشعر بالمزيد من الحيوية واللمعان.

خلطات بالعسل الأسود من أجل العناية بالشعر

خليط العسل الأسود مع اللبن الرائب :
المكونات :
3 ملاعق من اللبن الرائب.
ملعقة من العسل الأسود.
2 ملعقة من زيت الزيتون.
2 ملعقة من زيت الخروع.
ملعقة من الخل.

طريقة تحضير الخليط :
1- في وعاء كبير نقوم بخلط جميع المكونات السابقة عدا الخل ويتم خلطهم بشكل جيد.
2- ثم يتم وضع الخل عليها وخلطهم أيضا.
3- ثم نقوم بوضع الخليط على الرأس على أن يتم تدليك الشعر به جيدا وصولا للجذور وحتى الأطراف.
4- يتم ترك الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة ويتم تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي.
5- يتم غسل الشعر بالشامبو الخاص بالشعر على الفور وتجفيفه.

خليط العسل السود مع البصل

المكونات :
بصلة واحدة ويتم فرمها جيدا واستخراج العصير منها .
5 ملاعق من العسل الأسود .
1/4 كوب من زيت جوز الهند .
5 ملاعق من زيت الزيتون على أن يكون نوع جيد .

طريقة التحضير :
1- في وعاء نظيف يتم وضع جميع المكونات مع بعضها البعض على أن يتم خلطهم خلط جيد للحصول على الخليط المتماسك.
2- يتم تنظيف الشعر جيدا من خلال غسله من الجذور وحتى الأطراف على أن يتم وضع الخليط السابق عليه.
3- يتم ترك الخليط لمدة ساعة كاملة على الشعر.
4- بعد أن تمر الساعة يتم غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو المخصص للشعر.

فوائد العسل على الريق للكبد

يحتوي عسل النحل على العديد من المكونات التي قد تكون مفيدة لصحة الكبد، حيث إنّه يحتوي على الأحماض الأمينيّة المُهمّة لبناء البروتين في الجسم، كما يحتوي على مركبات الفينولات التي تمتاز بخصائص مضادة للأكسدة، حيث تساهم هذه المضادات في مكافحة الآثار الضارّة للجذور الحرة؛ التي ترتبط بالشيخوخة، والأمراض التنكسية، ويمكن أن يحمي هذا الغذاء كلُاً من الكلى والكبد من السموم؛ كالتي تسبّبها مادة الميلامين التي تستخدم بشكلٍ غير قانونيٍّ في تصنيع بعض الأغذية،

وقد أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران إلى أنّ استهلاكها للميلامين أدى للعديد من الأضرار التي لحقت الكبد، كما لوحظ انخفاضٌ في مستويات البروتين الكلي في المصل، وزيادة في إنزيمات الكبد؛ مثل: إنزيمات ناقلة الأمين (بالإنجليزية: Transaminase)، وغيرها، وقد استخدم العسل لعلاج هذه الفئران من خلال تزويدها بمقدار 2.5 غرام لكلِّ كيلوغرامٍ من وزنها مدة 28 يوماً؛ ممّا عزّز وظائف الكبد، ومستويات البروتين في مصل الدم، كما كان للعسل تأثيرٌ إيجابيٌّ في شكل الخلايا.

ويعتقد الباحثين بأنّ فوائد العسل في حماية الكبد قد تعود إلى نشاط مركبات الفينولات المضادِّ للأكسدة، وبالإضافة إلى ذلك وجدت إحدى الدراسات أنّ العسل ساعد على حماية الكبد من التلف عند الفئران المصابة بانسدادٍ في القناة الصفراويّة، إذ يمكن لهذه الحالة أن تنتج عن الإصابة بحصاة المرارة، أو الأورام، أو الالتهابات، وقد تسبّب تلف الكبد، ومن جهةٍ أخرى فإنّ تناوله قد يفيد الكبد من خلال التحكم بمستويات السكر في الدم، إذ إن للكبد والبنكرياس دوراً مهمّاً في هذه العملية، وقد بيّنت دراسة أنّ تناول العسل يمكن أن يعزّز من قدرة الكبد على ضبط مستويات السكر في الدم

فوائد شرب العسل بالماء الدافئ على الريق

من هذه الفوائد:

: يُخفض الوزن الزائد، إذ إنّ السكر الموجود في العسل هو سكرٌ طبيعي يُوفر مصدراً صحياً للسعرات الحرارية، إضافة إلى أنّه يحمي الجسم من السكريات التي تدخل إلى الجسم عند تناول المشروبات السكرية، لذا يُنصح بتناول هذا المشروب يومياً.

:يُحسن عملية الهضم، ويُقلل حموضة المعدة، ويزيد ليونة الأمعاء؛ لاحتوائه على الحديد، والمنغنيز اللذين يُسرعان عملية الهضم.

كيُحسن وظائف الجهاز المناعي، فهو يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، وعلى الإنزيمات التي تُعد خط الدفاع الأول تجاه البكتيريا، إضافة إلى مقاومته للشقائق الحرة التي تسبب الإصابة بالعديد من الأمراض، كالإنفلونزا، ونزلات البرد، والتهاب الحلق.

:يمد الجسم بالطاقة، والنشاط للقيام بجميع الأنشطة خلال اليوم دون الشعور بالإرهاق والتعب.

:كيُنقي الجسم من السموم من خلال طردها خارج الجسم، كما يمكن إضافة عصير الليمون إلى الشراب لزيادة فاعليته.

يُعالج تهيج القولون؛ بسبب قدرته على مكافحة الكائنات الدقيقة، وتسهيل عمليات الإخراج، والوقاية من الإصابة بالإمساك.

:يُقلل حساسية الجسم، وخاصةً حساسية الربيع، والرمد الربيعي. يُعالج اضطرابات الجهاز التنفسي، كالتهابات الحلق، وتراكم البلغم.

:يُخفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم، ويزيد نسبة الكولسترول المفيد للجسم.

:يُحافظ على صحة البشرة، ويزيد نضارتها، ويُجدد نمو الخلايا.

:يُخفف آلام الحيض وخصوصاً عند استخدام العسل الأسود، كما يُحسن عمل الجهاز التناسلي

:. يمنع الإصابة بالاكتئاب، حيث يمنح الشخص شعوراً بالارتياح، والسعادة طوال اليوم. يُحافظ على صحة الفم والأسنان، إذ يقضي على البكتيريا التي تتسبب في خروج رائحة كريهة منه.

فوائد العسل الأسود للبشرة

للعسل الأسود عدة فوائد للبشرة، وتتمثّل بالآتي:

يحتوي العسل الأسود على حمض اللبنيك (بالإنجليزية: Lactic acid)، والذي يساهم في علاج حب الشباب

. يسرع استهلاك العسل الأسود شفاء الجروح، كما يُساعد على الحصول على بشرة صافية ونضرة.

يُحافظ على نُعومة الجلد بشكل رائع.

يحتوي العسل الأسود على العناصر الغذائية اللازمة لتعويض نقص الحديد الذي يُسبب شحوب الجلد، حيث يُغذي البشرة ويُحافظ على صحتها.

وصفات العسل الأسود للبشرة

الطريقة الأولى

تُساعد هذه الطريقة على زيادة جمال البشرة ونضارتها، كما أنّها تعزز قوامها وتجعلها خالية من التجاعيد، وتُزيل الخلايا الميتة، وبُقع الشمس، وندوب حب الشباب، بما يُعرف بالتقشير الكيميائي، ويُمكن استخدامها على البشرة من خلال اتباع الخُطوات الآتية:

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من لب الشمام أو البابايا المهروسة أو الكيوي أو الأناناس.
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون أو أي عصير فاكهة حمضية كالبرتقال أو الجريب فروت.
  • حبة فراولة مهروسة أو ملعقة واحدة من الموز المهروس.
  • ملعقة كبيرة من اللبن أو الكريمة.
  • ملعقة صغيرة من العسل الأسود.
  • حبة واحد من الأسبرين المسحوق.

طريقة التّحضير والاستعمال:

  1. تُخلط جميع المُكونات مع بعضها البعض بشكل جيد.
  2. يوضع الخليط على الوجه مع تجنب مُلامسته للعينين.
  3. يُترك مدُة 10 دقائق ثُم يُغسل بالماء بشكل جيد.
  4. تُكرر هذه الطريقة مرة واحدة كل أسبوع للحصول على نتائج مُرضية.

الطريقة الثانية

تعتمد هذه الطريقة على استخدام الفواكه إلى جانب العسل الأسود، وبالتّالي تُساهم في الحصول على بشرة نضرة ورطبة، ويُمكن استخدامها من خلال اتباع الخُطوات الآتية:

 المكونات:

  • ربع حبة أفوكادو ناضجة ومهروسة.
  • نصف ملعقة كبيرة من أوراق النعناع الطازجة المفرومة ناعماً.
  • ملعقة كبيرة من عصير البرتقال الطازج.
  • ملعقة صغيرة من العسل.
  • نصف ملعقة صغيرة من زيت البابونج العطري.
  • ملعقة صغيرة من العسل الأسود.

طريقة التحضير والاستعمال:

  1. يُسخن العسل حتى يصبح سائلاً بوضعه على النار مُباشرة أو وضعه في وعاء معدني وغمسه في وعاء آخر به ماء ساخن.
  2. توضع باقي المُكونات في الخلاط، وتُمزج بشكل جيد للحصول على خليط مُتجانس وموحد.
  3. يوضع الخليط على الوجه والرقبة باستخدام الأصابع مع تجنب مُلامسته للعينين.
  4. يُترك القناع على الوجه مُدة 30-40 دقيقة.
  5. تتم إزالة المزيج عن الوجه باستخدام قطعة قماش ناعمة مبللة بماء دافئ، ثُم يُشطف بلطف بماء بارد.
  6. يُجفف الوجه بمنشفة نظيفة.
  7. يُرطب الوجه باستخدام مُرطب جيد.

فوائد العسل الأسود للرجيم

تكمن فوائد العسل الأسود للرجيم في محتواه من البوليفينولات التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة، وقد تُسهم بتقليل خطر الإصابة بالسمنة وتساعد على ضبط الوزن، وهذا بحسب ما جاءت به دراسة ركزت على الحيوانات وفوائد العسل الأسود للرجيم

، ومن ناحية أخرى ظهرت فوائد العسل الأسود للرجيم في بحث ركز على تقييم تأثيره عند اتباع نظام غذائي غني بالدهون، حيث ساعد مستخلصه على فقدان الوزن وخفض محتوى الدهون في الجسم، وذلك بالتقليل من امتصاص السعرات الحرارية.

على الرغم من فوائد العسل الأسود للرجيم – المذكورة سابقًا – إلا أن الطريقة الوحيدة لفقدان الوزن تعتمد على حرق السعرات الحرارية أكثر مما يتم استهلاكه منها، وبالتالي يجب التخلي عن الأطعمة ذات المحتوى المرتفع بالسعرات الحرارية، واستبدالها بالأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والغنية بالألياف، وعلى سبيل المثال يفوق العسل الغامق محتواه من العناصر الغذائية مقارنة مع السكر الأبيض، إلا أن اعتماده كبديل عنه أو دمجهما سوية في النظام الغذائي لن يصب في فوائد العسل الأسود للرجيم ولن يساعد على فقدان الوزن.

فوائد العسل الأسود للمرأة الحامل

  • يُحافظ العسل الأسود على عظام المرأة الحامل، ويزيدها قوّة، لاحتوائه على الكالسيوم.
  • يحمي العسل الأسود عظام المرأة بعد فترة انقطاع الدورة الشهريّة.
  • كما يطهّر العسل الأسود القولون من السموم، ويُحافظ على الأسنان، ويُستخدم العسل الأسود في صنع بعض الأدوية لعلاج الروماتيزم والالتهابات.
  • العسل الأسود يمدّ المرأة الحامل بالحديد والكالسيوم والسعرات الحراريّة.
  • يزيد العسل الأسود مناعة المرأة الحامل، فيحميها وجنينها من الإصابة بالأمراض.

 

السابق
زبدة الكاكاو
التالي
مرض فقر الدم

اترك تعليقاً