صحة عامة

فوائد الفول الأخضر

 فوائد الفول الأخضر

1. محاربة السرطان
الفول الأخضر يحتوي على كمية كبيرة من مادة الكلوروفيل التي بدورها تساعد في محاربة المواد المسرطنة التي يمكن أن تدخل الجسم من خلال بعض الأطعمة.
2. تحسين الخصوبة والحمل
وفقا للدراسات العلمية في جامعة هارفارد التي علاقة استهلاك الحديد مع زيادة الخصوبة عند النساء، بحيث يعتبر الفول الأخضر أحد أكثر الأطعمة احتواء للحديد.

كما ويلعب حمض الفوليك الموجود بكميات كبيرة في الفول الأخضر دورا أساسيا في حماية الجنين من التشوهات وخاصة تلك التي تصيب الحبل الشوكي.

3. المحافظة على صحة العظام
يرتبط انخفاض استهلاك فيتانين K بزيادة خطر تكسر العظام وفي زيادة امتصاص الكالسيوم في العظام والحد من إعادة إفرازه في الدم.

ويعد الفول الأخضر من أغنى النباتات بفيتامين K، مما يساهم في التخفيف من الام العظام، وأعراض أمراض الروماتيزم.

4. الحفاظ على صحة القلب
يؤدي ارتفاع الكوليسترول في الدم الى مشاكل عدة قد تصيب القلب، وتؤدي الى تراكم الدهون على جدران الاوعية الدموية وبالتالي التسبب في حدوث الجلطات.

الفول الأخضر من النباتات التي لا تحتوي على الكولسترول وبالتالي تعد خيارا صحيا للقلب والشرايين.

كما أن النسبة الكبيرة من الألياف الموجودة في كوب واحد من الفول الأخضر (4 غم) تساعد في خفض نسبة الدهون الضارة بالجسم (LDL).

5. جلب فوائد لصحة العظام والأسنان
يحتاج جسم الإنسان إلى البروتين عدة وظائف مهمة بالجسم خاصة بالعضلات والشعر وأجهزة الجسم والعظام، وايضا يعتبر البروتين أحد أهم العناصر الضرورية لمناعة الجسم.

وتفتقر البروتينات النباتية إلى الأحماض الامينية التي يحتاجها جسمك، لكن يمكنك دمجها مع بروتينات اخرى لتصبح كاملة، ويحتوي كوب واحد من الفول الأخضر 2 غم من البروتين. betobet

6. غني بالفيتامينات
يحتوي الفول الأخضر على العديد من الفيتامينات الاساسية للجسم ومن ضمنها:

حمض الفوليك: بحيث يحتوي كوب واحد منه على 10% من الاحتياجات اليومية من حمض الفوليك الذي له دور كبير في منع العيوب الخلقية لدى الجنين.
فيتامين C: يحتوي كوب واحد من الفول الأخضر على 25% من الاحتياجات اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين، والذي بدوره يزيد من مناعة الجسم. كما أن فيتامين C يعتبر جزء لا يتجزأ من الكولاجين الذي يحمي بشرتك.
فيتامين A: يوفر كوب واحد من الفول الأخضر على 50% من القيمة الموصى بها من فيتامين A، الذي يساعد في تحسين المناعة والرؤية.
فيتامينات اخرى: مثل فيتامين K والثيامين والنياسين. دبل زيرو

فوائد الفول الاخضر للسكري

  • إن الفول الأخضر هو من أنواع البقوليات ذات النسبة المنخفضة على مؤشر نسبة السكر في الدم ويمكن أن تساعد في إدارة مستويات السكر في الدم أفضل من العديد من الأطعمة النشوية الأخرى.
  •  يحتوي الفول الاخضر أيضاً على البروتين والألياف، مما يجعلها مفيدة لمرضى السكري لناحية تعزيز الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة ما يمنع الإفراط في تناول الأطعمة الغنية الدهون وخصوصاً تلك الغنية بالسكريات والتي يمكن أن تزيد من مستوى السكر في الدم.
  • وفقاً لدراسة أجراها باحثون في جامعة تورنتو في العام 2016 ونشرت في المجلة الإلكترونية Diabetes Self-management إن البقوليات (الفول الأخضر، الفاصوليا، البازلاء والعدس) تساعد في خفض نسبة الكوليسترول. فهذه الأنواع من البقوليات يمكن أن تحسن السيطرة على نسبة الجلوكوز في الدم وتخفض ضغط الدم، مما يعني أنها يمكن أن تقلل من خطر مشاكل القلب والأوعية الدموية.

فوائد الفول الأخضر للبشرة

يعتبر الفول الأخضر مفيد للبشرة حيث يساعد على منح البشرة الليونة و المرونة و يمنع ظهور التجاعيد كما يمنع تعفن الجلد، ويدخل الفول في صناعة عذة مواد تجميلية .

فوائد الفول اليابس

  • يساعد على تقوية جهاز المناعة
  • يعمل على مقاومة الإجهاد والتعب بالجسم.
  • مفيد لمن هم مريضون بمرض القلب حيث أنه يعمل على ارتفاع الكوليسترول بالجسم.
  • يفيد الأشخاص الذين يوجد لديهم حصاوي بالكلى.
  • وجبة من نبات الفول اليابس قد تتعادل مع وجبة من اللحم أو السمك أو الفراخ بكونه يعد مصدر جيد للبروتين وعدم احتوائه على الأحماض الأمينية.
  • يعمل على إمداد الجسم بالعناصر الغذائية مثل (الماغنسيوم والسكريات والبوتاسيوم والفوسفور والحديد وفيتامين (a) وفيتامين (B) وفيتامين (c)

فوائد الفول للرجل

1- يحتوي الفول الأخضر الطازج على أكسيد النيتريك وهو الغاز الذي يطلق داخل الأعضاء التناسلية لكل من الجنسين مما يزيد من الرغبة الجنسية.

2- حيث أنه يعمل على زيادة تفتيح الأوعية الدموية من أجل حدوث الانتصاب بالنسبة للرجال.

3- كما يحتوي الفول الأخضر على مركب الدوبامين والذي يعد من المركبات الهامة جدا في النقل العصبي.

4- حيث قد أثبتت الكثير من الدراسات على أن مركب الدوبامين من بين المركبات الطبيعية التي تعمل على زيادة الرغبة الجنسية خاصة لدى الرجال. بث مباشر بى اوت

فوائد الفول الأخضر للحامل

  • تقليل احتمالية الإصابة بالتشوهات الخلقية
  •  تزويد المرأة الحامل بالطاقة
  • تقوية الجهاز المناعي للمرأة الحامل

هل الفول الأخضر يزيد الوزن؟

تناول الفول الأخضر لا يزيد الوزن، بشرط عدم الإفراط في تناوله بالخبز، لذلك ينصح به أطباء التخسيس، لأنه من الأطعمة التي تعطي إحساس بالشبع، ويحتاج ساعات طويلة لهضمه.

أضرار الفول

1-البقوليات وخاصة ذات القشور مثل الفول من الصعب هضمها ويبذل الجهاز الهضمي مجهودًا كبيرًا في عملية الهضم، ما يسبب الانتفاخ وعسر الهضم.

2-يؤثر على القولون ويسبب الاضطرابات والانتفاخ له بسبب صعوبة الهضم.

3-لهضم البقوليات تحتاج المعدة لكميات كبيرة من الدم، وبالتالي تقل كمية الدم التي تصل للمخ فتؤثر على وظائفه وتصيبه بقلة التركيز.

 

السابق
ما هي الغدد الصماء
التالي
دواء أتابينا – atapina لعلاج الاضطراب ذو الاتجاهين

اترك تعليقاً