صحة عامة

فوائد الفول السوداني

فوائد الفول السوداني

1- تعزيز صحة القلب والشرايين
يعتبر الفول السوداني خالياً من الكولسترول، ما يجعله أحد الزيوت الصحية لمرضى القلب والشرايين، بالإضافة إلى أن محتواه من الزيوت عير المشبعة والستيرول النباتي يساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم.

تقوم مادة الستيرول بالارتباط بالكولسترول المتناول من الطعام مما يمنع امتصاصه في المعدة والأمعاء، ويساعد على تقليل نسبة الكولسترول في الجسم بما نسبته 10 إلى 15%، وبالتالي التقليل من فرص الجلطات وتصلب الشرايين.

2- الوقاية من السرطان
يحتوي الفول السوداني على مستوى عالي من البوليفينول وهي مواد مضادة للأكسدة وأشهرها مادة تعرف باسم الرزفيراترول (Resveratrol)، التي تعمل على مكافحة الجذور الحرة وتحمي من العديد من الأمراض وبشكل خاص السرطانات.

3- حماية الجلد وتعزيز صحته
يساهم تناول الفول السوداني بتعزيز جمال بشرتك وجلدك بفضل محتواه العالي من فيتامين الجمال ومكافحة التجاعيد فيتامين E، بالاضافة الى مجموعة من الزيوت المفيدة في تجديد خلايا البشرة والحفاظ على رطوبتها.

كما ان مضادات الاكسدة التي يحويها الفول السوداني، تساعد على حماية البشرة ضد أضرار أشعة الشمس الفوق بنفسجية.

4- خفض ضغط الدم
قد يؤثر معدل بعض الهرمونات في الجسم مثل هرمون الانجيوتنسين Angiotensin على جدران الأوردة والشرايين مما يؤثر على ضغط الدم فيها.

تعمل مادة الرزفيراترول (Resveratrol) الموجودة في الفول السوداني على معادلة مستويات الهرمونات في الجسم مما يساعد على خفض ضغط الدم. سباقات الخيل

5- تعزيز عمل الدماغ والقدرات العقلية
يساعد تناول الفول السوداني بما يحتويه من مضادات للأكسدة ودهون مفيدة على حماية الأعصاب وتلفها مع التقدم في السن.

وقد وجدت العديد من الدراسات دوراً لتناول الفول السوداني في الوقاية من خطر الاصابة بالزهايمر، والخرف، وغيرها من الاضطرابات. لعبه المتاهه

فوائد الفول السوداني للنساء

  • الفول السوداني غني بالفيتامينات والمعادن. المنغنيز في تكوينه له تأثير مفيد على الأظافر والجلد وشعر النساء. إدين هازارد تصبح قوية وتكتسب مظهرًا صحيًا
  • الفول السوداني يقوي الجهاز التناسلي ، ويحسن مستويات الهرمونات ويمنع فشل دورة الإناث
  • يعلم الجميع ثلاث فترات في حياة كل امرأة عندما تكون الهرمونات مستعرة: المراهقة والحمل وانقطاع الطمث. تساعد المواد الموجودة في الفول السوداني في التغلب على هذه الظروف ولا تكون متوترة في كل مناسبة
  • النساء اللائي يستهلكن بانتظام الفول السوداني وزبدة الفول السوداني هن أقل عرضة لتجربة أورام حميدة في الغدد الثديية

فوائد الفول السوداني للرجل

  • يساعد الفول السوداني على رفع مستوى القدرة الجنسية.
  • يحتوي الفول السوداني على الحمض الأميني الأرجنين الذي يحسن القدرة والكفاءة الجنسية لدى الرجال.
  • يحتوي على الأحماض الأمينية التي تعمل على استرخاء الأوعية الدموية للعضو الذكري مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم للعضو الذكري.
  • يحتوي على الزنك الذي يعتبر عنصراً أساسياً في حماية القوة الجنسية للرجال.

فوائد الفول السوداني للأطفال

  • مفيدة لصحة القلب: تحتوي على دهون أحادية غير مشبعة، وهي دهون مفيدة للقلب وغير ضارة نهائيًا.
  • المساعدة في بناء عضلات جسم الطفل: هي مصدر جيد للـبروتين، وهو ما يحتاجه الطفل بكثرة في الطفولة لبناء العضلات في الجسم، حيث ملعقتان فقط منها تحتوي على 28% من حاجة الطفل اليومية من البروتين.
  • تعزيز النمو السليم للطفل: توفر زبدة الفول السوداني مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن وحمض الفوليك، وهي عناصر غذائية جميعها مهمة، ويحتاجها جسم الطفل في النمو والتطور السليمَين.
  • توفير غذاء صحي ورخيص الثمن ومحبب للطفل: فهو غير مصنوع من الدهون والزيوت المهدرجة، وطعام لذيذ يرغب في تناوله معظم الأطفال، إذ تستطيع غالبية العائلات جلبه لأطفالهم، وبالتالي يستبدلونه بالأطعمة والحلويات المكلفة والضارة.

هل الفول السوداني يزيد الوزن

على الرغم من أنّ الفول السوداني يُعدّ من الأغذية الغنيّة بالدهون والسعرات الحرارية إلّا أنّه حسب ما وجدت الدراسات لا يؤدي إلى زيادة الوزن، في حين أشارت دراسات أخرى إلى أنّ الفول السوداني يساعد الشخص على إنقاص وزنه، ويعود ذلك إلى عدة أسباب، منها ما يأتي:

  • يساعد تناول الفول السوداني على الشعور بالامتلاء؛ وذلك عند تناوله كوجبة خفيفة، ممّا يؤدي بدوره إلى تقليل الطعام المُتناوَل أثناء اليوم.
  • يمكن ألّا يتم امتصاص جزء من الفول السوداني؛ إذ إنّ عدم مضغه بشكل جيد يساهم في تسلّل العديد من جزيئاته عبر الجهاز الهضمي؛ الأمر الذي يؤدي إلى خروجها من الجسم دون تعرّضها للامتصاص.
  • يزيد الطاقة المُستهلَكة (بالإنجليزيّة: Energy expenditure)؛ وذلك لاحتوائه على مستويات عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة (بالإنجليزيّة: Monounsaturated fat)، إضافةً إلى البروتين، كما يساعد على تسريع عمليّات الأيض في الجسم، حيث وجدت الدراسات أنّ الأشخاص الذين تناولوا الفول السوداني وزبدة الفول السوداني لمدّة 19 أسبوعاً، قد زادت الطاقة المُستهلَكة لديهم بنسبة 11% عن المعدّل العام.
  • يساعد على تقليل احتماليّة زيادة الوزن؛ لاحتوائه على كميّات عالية من الألياف غير القابلة للذوبان (بالإنجليزيّة: Insoluble fiber).
  • يحافظ على مستويات السكر في الدم؛ ويعود ذلك إلى انخفاض المؤشر الجلايسيمي (بالإنجليزيّة: Glycemic index) الخاص بالفول السوداني، وقلّة محتواه من الكربوهيدرات، الأمر الذي يحافظ على مستويات الطاقة في الجسم، ويقلّل الرغبة الشديدة بتناول الطعام، ممّا يجعله خياراً مناسباً لمرضى السكري (بالإنجليزيّة: Diabetes mellitus).

فوائد الفول السوداني للخصوبة

يساعد  الفول السوداني على الخصوبة إذا اخذت قبل وأثناء الحمل المبكر، وحمض الفوليك يقلل من خطر ولادة طفل بعيوب خلقية بنسبة تصل إلى 70٪.

فوائد الفول السوداني للتسمين

يحتوي الفول السوداني على نسبة عالية من البروتين والسعرات الحرارية، وهو بذلك يعالج النحافة عند تناوله بشكل يومي ومستمر، إذ إنّ تناول ملعقة كبيرة منه خمس مرات أسبوعياً كفيل بزيادة نسبة الدهون في الجسم وبالتالي زيادة الوزن، لكن بالرغم من ذلك يُنصح بعدم الإفراط بتناوله حتى لا يؤدي إلى ارتفاع معدل الدهون والكولسترول الضار في الدم وتكون النتيجة سلبية. إنّ تناول الفول السوداني باعتدال يُقلل نسبة الدهون الثلاثية، وبالتالي يقي من الإصابة بالسمنة الضارة، إذ يحتوي على دهون أحادية التشبع تُخفض معدلات الكولسترول الضار في الدم، كما أنّ تناوله محمصاً يزيد نسبة حمض الفكوماريك الذي يُعزز مضادات الأكسدة في الجسم.

السابق
blackboard جامعة الملك سعود
التالي
دواء ناتور – NATUR لتعويض النقص في مستوى فيتامين هـ

اترك تعليقاً