خضروات

فوائد القرع الاخضر

فوائد القرع الاخضر

فوائد القرع الأخضر للقولون

فوائد القرع الاخضر للاطفال

– يساعد الطفل على النوم بشكلٍ مريح؛ وذلك لاحتواء القرع على مادة التربتوفان، التي تُعزّز الجسم على إنتاج مادة السيروتونين، التي تزيد الرغبة في النوم والشعور بالنُعاس.

– يسهم في تعزيز جهاز المناعة عند الأطفال، وتقويته لمقاومة الأمراض والفيروسات؛ ذلك لأن جهاز المناعة يكون غير مكتمل النمو ويحتاج للعناية والانتباه في اختيار الأطعمة. يساعد على تسهيل عملية الهضم، والتخلّص من الديدان الشريطية التي تحارب جسم الأطفال بشكلٍ كبر، كما يُسهم القرع الأخضر في حماية الاطفال من الإمساك.

– يُحسّن مستوى الرؤيا لدى الأطفال؛ لاحتوائه على فيتامين أ الّذي يُسهم في المحافظة على صحة العين.

فوائد القرع الاخضر للسكر

– تناول حوالي 5 جرامات أو تقريباً ملعقتين صغيرتين من مسحوق ثمار القرع المر الجافة، يمكنها أن تخفض مستوى السكر المرتفع في الدم لدى مرضى السكري بنسبة 54 %، وهي نسبة خطيرة جداً.

فوائد القرع الاخضر للرجيم

– يحتوي القرع على سعرات حرارية منخفضة، فكل مئة غرام منه يحتوي على ثمانية عشرَ سعراً حرارياً فقط، مما يجعله غذاء مناسباً وصحّياً لأصحاب الرجيم.

– يحتوي القرع على الألياف التي تساعد على حرق الدهون.

فوائد القرع الاخضر للقولون

– يعتبر القرع الأخضر من الخضار سهلة الهضم؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تنظم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وتحسن صحة الجهاز الهضمي، وتمنع حدوث الاضطرابات مثل الإمساك، والإسهال، والغازات.

– يمد الجسم بنسبة عالية من الماء، وبالتالي يليّن الأمعاء، ويدر البول، ويعالج حالات الإمساك الناتجة عن الجفاف وعدم شرب كميات غير كافية من السوائل.

– يمتص المواد السامة من الأمعاء، ويطرحها خارج الجسم. يداوي الجروح الموجودة في القولون.

– يعالج القرحة في المعدة.

فوائد القرع الاخضر للجنس

يعد الاهتمام بالصحة الجنسية في الآونة الأخيرة أمراً حيوياً خاصة مع تأثر الصحة عموماً بكم الملوثات الهائل التي أصبحت تحيطنا وتؤثر مباشرة على مستوى الهرمونات بالجسم وتؤثر أيضاً على الصحة الجنسية.
والعناية بالصحة للجنسية ينصح الأطباء بالاتجاه لتناول الأطعمة الطبيعية والمواد الصحية وتجنب المواد التي تحتوي على ملوثات تؤثر بشكل مباشر على الصحة والجنس.ومن أهم الأطعمة التي ينصح بها الأطباء لتحسين الصحة الجنسية كان القرع العسلي.
يحتوي القرع العسلي على نسبة عالية من الفيتامينات الهامة للصحة الجنسية مثل فيتامين أ وه وج كذلك يحتوي على الحديد والكالسيوم والزنك والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة وكلها عناصر تحسن صحة الجسم وتساعد على بث الطاقة به للحد من الإرهاق الذي يسبب تراخي في الرغبة الجنسية.
فوائد قرع العسل للجنس:

  • يبث الطاقة في الجسم ويساعد على تحسين العلاقة الحميمة وإطالتها.
  • يحمي من الأمراض القلبية التي تسبب تقليل كفاءة العلاقة الحميمة.
  • يحتوي قرع العسل على حمض اللينوليك والأوميغا3 والتي تساعد على زيادة الرغبة الجنسية عند المرأة.
  • يحتوي على مضادات أكسدة عالية تحسن من عمل المناعة في مواجهة الأمراض والتي تقلل من كفاءة العلاقة الحميمة نتيجة للإرهاق.
  • يزيد من انتصاب العضو الذكري وينشط الدورة الدموية به مما يزيد من قوة الانتصاب.

فوائد القرع الأخضر للحامل

من وجهة نظر عالم النبات فالقرع هو من الفواكه وليس من الخضروات، ومحتواها العالي جدًا من فيتامين (أ) على وجه الخصوص يجعلها مهمة خلال مرحلة الحمل، وتُقدّم مسلوقة، أو مخبوزة، أو مطبوخة، أو محمصة، أو مستخدمة في الحساء، أو المهروس

ويمكن تحميص البذور وتناولها في شكل وجبة خفيفة، إضافة إلى ذلك فالقرع مملوء بالكاروتين، وهو مؤشر إلى وجود فيتامين أ، ويتمتع القرع بمجموعة من الفوائد الصحية الرائعة، بما في ذلك كونه أحد أشهر مصادر بيتا كاروتين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية

ويعطي الخضروات والفواكه البرتقالية لونها النابض بالحياة، ويحول الجسم أية مادة بيتا كاروتين يتناولها الشخص إلى فيتامين أ، ولا يوصى باستخدام الكثير من فيتامين أ في الحمل، لكن بيتا كاروتين (ما قبل فيتامين أ) آمن خلال الحمل، ويمكن للقرع أن يخفف من تقلصات البطن، ويساعد القرع في التخلص من الزحار والأكزيما

وأنها تقلل مستويات السكر في الدم عندما تستهلك دون سكر.

بذور القرع ليست بذور القرع آمنة فقط أثناء الحمل، لكنها تحتوي أيضًا على العديد من العناصر الغذائية الأكثر أهمية للنمو قبل الولادة، وتناولها يُعدّ وجبة خفيفة صحية

كما أنها تضاف إلى أنواع الطعام والمشروبات المختلفة، حيث ربع كوب من بذور اليقطين يحتوي على 186 سعرة حرارية، التي توفر حوالي نصف السعرات الحرارية الإضافية الموصى بها للأمهات الحوامل

ومن العناصر والمعادن التي تحتويها بذور القرع:الحديد، يُعدّ نقص الحديد من العناصر المهمة أثناء الحمل، ويساعد الحديد في إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في أنحاء الجسم جميعها

في أثناء الحمل ينتج الجسم عددًا أكبر من خلايا الدم الحمراء من أجل زيادة نمو الطفل، لهذا السبب يُعدّ الحديد أكثر أهمية من أي وقت مضى، وتحتوي بذور القرع على ثاني أعلى نسبة من الحديد بعد بذور السمسم، مع 8.8 ملي غرام من الحديد لكل 100 غرام، وكوب واحدة فقط تحتوي على نصف احتياجات المرأة اليومية من الحديد. فيتامينات ب، حيث الدور الرئيس لفيتامينات ب هو إنتاج الطاقة، واحتياجات الطاقة أعلى بكثير أثناء الحمل، لهذا السبب تحتاج النساء الحوامل إلى كميات أكبر من فيتامينات ب

أكثر من النساء غير الحوامل من الفئة العمرية نفسها، وحمض الفوليك هو أهم فيتامين ب أثناء الحمل؛ لأنه يمنع عيوب الأنبوب العصبي، حيث أونصة واحدة من بذور القرع توفر حوالي 16 ميكرو غرامًا من الفولات

وتحتاج النساء الحوامل إلى 400 ميكرو غرام على الأقل يوميًا، ويحتوي معظم المكملات قبل الولادة على جزء كبير من الاحتياجات اليومي

الزنك، يحتوي نصف أونصة من بذور القرع على 1.1 ملي غرام من الزنك، وهو معدن مهم للحوامل، ويساعد الزنك في إنتاج الحمض النووي، ويساعد في نمو الخلايا السريعة التي تحدث لدى الجنين في مراحل النمو.

الدهون الصحية، حيث بذور القرع مصدر ممتاز للدهون غير المشبعة الصحية، كما توفر أيضًا أحماض أوميغا 3 الدهنية لتعزيز نمو دماغ الطفل

فوائد القرع الأخضر للبشرة

يعدّ القرع أبرز النباتات التي تظهر خلال فصل الخريف، وله أنواع عديدة ولكن الأكثر انتشاراً هو ذو اللون البرتقالي، ويصنّف القرع عموماً من الخضار الموسمية، وهو من أكثر الخضار فائدةً للجسم بحيث يمدّه بالعديد من الفوائد نتيجة احتواءه على كميات كبيرة من الفيتامينات وأبرزها فيتامين A، والمواد ذات الخصائص المصادة للأكسدة، ومادّة تسمّى الكاروتين التي بدورها تحمي الجسم من التعرّض للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة وأبرزها أمراض القلب سرطان الرئة، كما تحمي الفم من الداخل تحديداً من الالتهابات والتقرّحات المختلفة التي تصيبه، إضافةً إلى أنّه يحافظ على صحة البشرة.

الجذور الحرة، والالتهابات التي يتعرض لها الجسم على مر السنين، تقلل من مضادات الأكسدة ودورها الفعال في الحد من الشيخوخه

وهذا بالتحديد ما يدفعك لتناول القرع الأخضر الغني بمضادات الأكسدة والمغذيات النباتية المضادة للالتهابات، التي تساعد في تخليص الجسم من هذه السموم، والتمتع ببشرة صحية.

فوائد عصير القرع الأخضر

ومن فوائد عصير القرع الأخضر:

1- المساعدة على خسارة الوزن
يعتبر القرع الأخضر من المواد الغذائية القليلة جداً بالسعرات الحرارية لكنّه يعطي الشخص الشعور بالشبع على الرغم من ذلك، لذا يعدّ مناسباً لإشباع الشهية من دون اكتساب السعرات غير اللازمة، كما يعدّ غنياً بالألياف ويحتوي على نسبة كبيرة من المياه لذا يساعد على ملء المعدة بسرعة عند تناوله.

2- المحافظة على الصحة
يعد القرع الأخضر مصدراً غنياً بالمغنيسيوم وفيتامين C، كما يعدّ مصدراً للألياف الغذائية التي تحافظ على إبقاء الجسم في أفضل حالاته مع مرور الوقت، ويحتوي كذلك على فيتامين A، والمغنيسيوم، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والنحاس، والفسفور، ونسبة كبيرة من أحماض الأوميغا3، والزنك، والبروتين، ومجموعة من فيتامين B، والكالسيوم، والتي تضمن مجتمعةً صحة الجسم، ويعدّ هذا النوع من القرع من أفضل الأنواع الغنية بالمواد الغذائية من ضمها السكريات والكربوهيدرات والألياف القابلة للذوبان في الماء والصوديوم وغيرها.

3- دعم صحة الرجال
أوجدت نتائح العديد من الدراسات التي أجربت على مستخلص القرع الأخضر مقدرته في التأثير بفاعلية على مرض يصيب الرجال ويسمى بتضخم البروستات الحميدي، وهو مرض يسبب تضخم وتغير شكل وحجم البروستات مسبباً مشاكل عديدة عند الرجل، وأوجدت الدراسات مقدرة القرع الأخضرعلى التقليل من أعراض هذا المرض.

4- المحافظة على نسب ضغط الدم الطبيعيّة
يعدّ القرع الأخضر مصدراً غنياً بالبوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم نسب ضغط الدم في الجسم، فبالإضافة إلى منعه لارتفاع ضغط الدم يساعد البوتاسيوم في القرع الأخضر على تعطيل آثار النسب العالية من الصوديوم في مجرى الدم والذي يسبب إلى انقباض الأوعية الدموية.

5- الوقاية من مرض النقرس
يحتوي القرع الأخضر على نسب عالية من مضادات الالتهابات الكاروتينويدز وأحماض الأوميغا3 والتي تساعد على تحييد آثار حمض اليوريك في الجسم والذي يحفز من الإصابة بالنقرس عند زيادة نسبه.

6- زيادة طاقة الجسم
يحتوي القرع الأخضر على نسب عالية من فيتامين B من ضمنها حمض الفوليك وفيتامين B6 والرايبوفلافين التي تزيد طاقة الجسم لأنّها تحوّل المواد الغذائية إلى طاقة، كما تعزز السلوك المعرفي وتحسن المزاج.

7- تنظيم نسب السكر
القرع الأخضر مصدر غني بمجموعة فيتامين B المركبة والتي تساعد على التمثيل الغذائي السليم والمنظم للسكر في الجسم، والذي يعمل بدوره على تنظيم أعراض مرض السكري الذي يصيب الملايين حول العالم، كما تحتوي أنواع معينة من القرع الأخضر على كميات كبيرة من الألياف الغذائية من ضمنها البوليساكتشارايد والمعروف كذلك بالبيكتين الذي هو مكوّن ضروري لتنظيم نسب السكر في الدم مع الحرص على ثبات نسب الإنسولين والجلوكوز.

القرع الأخضر بالانجليزي

Green pumpkin

طريقة طبخ اليقطين الأخضر

شوربة القرع الأخضر ليست من الأطباق القديمة للغاية، فالقرع الأخضر كان اكتشافه منذ أقل من 30 سنة بأمريكا، ثم انتقلت زراعته إلى دول البحر الأبيض المتوسط وأفريقيا عن طريق كريستوفر كولومبوس، الذي أحضر معه البذور لزراعتها. وكان القرع الأخضر مرفوضاً من قبل الفرنسيين لفترة زمنية كبيرة، حتى تمكن أحد الطهاة من كسر هذه العادات واستخدام الثمار الصغيرة من القرع وتحضيرها في وجبات نالت استحساناً فيما بعد. وللقرع الأخضر فوائد كبيرة، فهو يحتوي على نسب عالية من العناصر الغذائية المهمة، كالمعادن والفيتامينات، الألياف الغذائية، أحماض الأوميغا 3 الدهنية والفولات. وأصبح الإقبال واسعاً على تحضير شوربة القرع الأخضر في الوقت الحالي، لمذاقها اللذيذ الخفيف على المعدة، ولأنها مفيدة في عملية حرق الدهون والحفاظ على رشاقة الجسم.

مقادير شوربة القرع الأخضر

  • رشة زنجبيل
  • 3 حبة قرع أخضر
  • 2 فص ثوم مفروم
  • ملح، حسب الرغبة
  • 2 ملعقة كبيرة زبدة
  • فلفل أسود، حسب الرغبة
  • 1 كوب حليب سائل

طريقة شوربة القرع الأخضر

  1. في قدر على النار، أضيفي القرع بعد تقطيعه مع الماء اللازم لسلقه.
  2. بعد سلق القرع، انقليه إلى الخلاط الكهربائي، اخلطيه جيداً حتى ينعم ويصبح قوامه كريمي.
  3. في نفس القدر على النار، أضيفي الزبدة، الثوم والزنجبيل. قلبي المزيج حتى يتحول الثوم للون الذهبي.
  4. أضيفي القرع المهروس إلى القدر.
  5. أضيفي الحليب، الملح والفلفل، واستمري بالتقليب لمدة دقيقتين.
  6. اسكبي الشوربة في صحون التقديم.
  7. قدميها ساخنة.

شوربة القرع الاخضر بالجبن

مقادير شوربة القرع الاخضر بالجبن

  • ½ ليتر مرق دجاج
  • 500 غرام قرع أخضر
  • 4 قطع جبن
  • 1 ملعقة كبيرة كرفس
  • ملح، حسب الرغبة
  • فلفل أسود، حسب الرغبة

طريقة عمل شوربة القرع الاخضر بالجبن

  1. في قدر على النار، أضيفي القرع بعد تقطيعه مع المرق.
  2. أضيفي الكرفس، الملح والفلفل. قلبي المزيج لمدة 15 دقيقة.
  3. انقلي محتويات القدر إلى الخلاط الكهربائي، واخفقي المزيج جيداً.
  4. أضيفي الجبن واستمري في الخفق، حتى يمتزج الخليط.
  5. انقلي المزيج إلى القدر مرة أخرى، واستمري بالتقليب لمدة دقيقتين.
  6. اسكبي الشوربة في صحون التقديم.
  7. قدميها ساخنة.

فوائد ورق القرع

يعد القرع الأخضر من الخضراوات الغنية بالفيتامينات والمعادن كالبوتاسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم والكالسيوم والألياف، وفيتامين C والريبوفلافين، التي تقي جسمك من الأمراض المزمنة وتعزز صحتك البدنية والجنسية.

نقدم لك الفوائد الجمة لثمرة القرع الاخضر التي تعود بالنفع على صحتك:

1- يحمي نظام القلب والأوعية الدموية

يحتوي القرع الأخضر على مستويات مرتفعة من المنغنيز وفيتامين C التي تساعد على الحفاظ على قوة القلب.

* فوائد أوراق اليقطين
لايخلو جزء من اليقطين من الفائدة، ولأوراق اليقطين فوائد علاجية متميزة:
– تستخدم الأوراق كمطهر للوقاية والعلاج من التهابات وتقرحات الجلد لاحتوائها على مضادات للجراثيم المختلفة.
– كما تستخدم الأوراق المطحونة لعلاج الصلع.
– وتوضع على الرأس للصداع على هيئة كمادات.
– كما تحافظ على سلامة الجلد وتقاوم الشيخوخة لاحتوائها على مضادات الأكسدة

 

السابق
فوائد الطين
التالي
فوائد فيتامين ب

اترك تعليقاً